الفنانون الألمان متفائلون بالاستخدام الابتكاري للذكاء الاصطناعي

مع وضع علامات إلزامية على المنتجات التي جرى إنشاؤها بواسطته

TT

الفنانون الألمان متفائلون بالاستخدام الابتكاري للذكاء الاصطناعي

أظهر مسح ألماني أن كثيراً من الفنانين يرون فرصاً كبيرة في الاستفادة من الأنماط والتقنيات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، رغم أنه يهدد بتغيرات كبيرة في كثير من الصناعات، ويمكن أن يقضي على بعض الوظائف، وفق «وكالة الأنباء الألمانية».

وكان قد، شمل المسح أكثر من 3000 فنان يعيشون في ألمانيا، وأظهر أن 43 في المائة منهم يرون الذكاء الاصطناعي فرصة. وفي الوقت نفسه، قال كثير من الفنانين إن لديهم تحفظات ومخاوف في هذا الشأن، وقال 56 في المائة منهم إنهم يخشون من احتمال فقدان مصدر دخل، في حين قال 53 في المائة منهم إنهم يرون تهديداً لمستوى معيش العاملين في مجال الفنون المرئية بسبب الذكاء الاصطناعي.

ومع ذلك، يثير الذكاء الاصطناعي كثيراً من الفضول في المشهد الفني، كما هي الحال في كثير من الصناعات الأخرى.

وقال معدو الدراسة إن «42 في المائة من الفنانين الذين شملهم المسح لديهم بالفعل تجاربهم الفنية مع الذكاء الاصطناعي في ابتكار الأعمال، واستخدم 50 في المائة منهم أدوات الذكاء الاصطناعي للعثور على الأفكار، واستخدم 39 في المائة منهم هذه الأدوات لتطوير أعمال جديدة».

كما شمل المسح أكثر من 1000 شخص شاهدوا الأعمال الفنية المصنوعة بالذكاء الاصطناعي. وقال 64 في المائة منهم أنهم أُعجبوا بالأعمال الفنية التي جرى تطويرها جزئياً أو كلياً باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وهناك اتفاق واسع النطاق بين المبتكرين والجمهور، بشأن «وضع علامات إلزامية على المنتجات التي جرى إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي أو بواسطته»، حيث يؤيد ذلك 85 في المائة من الفنانين و83 في المائة من متلقي الأعمال الفنية.

يُذكر أن المسح جرى لحساب مؤسسة الفن الحديث شتيفتانج كونشتفاوندس ومنظمة حقوق المؤلفين إنشيتف أوربريشت. وأجرت المسح مؤسسة «غولد ميديا» للاستشارات بمشاركة أكثر من 3000 فنان في مجالات مثل الرسم والنحت وفن الفيديو والرسوم والتصوير الفوتوغرافي والتمثيل.

وقالت كارين لينجل من مؤسسة «الفن الحديث» إن الذكاء الاصطناعي يغزو كثيراً من المجالات الوسيطة في قطاع الفن أكثر من الفن نفسه، وهو ما يهدد وظائف ومهام في صناعة الفنون كلها بما في ذلك المتاحف ودور النشر ومعارض اللوحات والصحافة والطباعة.

وأضافت: «نحن بحاجة إلى تطوير الوعي بحقيقة الأعمال الأصلية حتى نتمكن من فحص وتقييم مصداقية الصور التي يجري عرضها»، والتمييز بين الأعمال الأصلية المبتكرة من جانب الفنانين والأعمال التي جرى تخليقها بتقنيات الذكاء الاصطناعي.


مقالات ذات صلة

طفرة الذكاء الاصطناعي تُضخم قيمة كبار الشركات العالمية 17 %

الاقتصاد يقف الزائرون بالقرب من لافتة للذكاء الاصطناعي في معرض «تشاينا سيكيوريتيز» (رويترز)

طفرة الذكاء الاصطناعي تُضخم قيمة كبار الشركات العالمية 17 %

أدت طفرة الذكاء الاصطناعي إلى زيادة قيمة أكبر 100 شركة مدرجة بالبورصة في العالم وفقاً لتحليل أجرته شركة الاستشارات الاقتصادية «إرنست آند يونغ».

«الشرق الأوسط» (شتوتغارت )
تكنولوجيا نظام ذكاء «سامسونغ غالاكسي إيه آي» السبّاق بترجمة المحادثات وتحرير الصور

تعرف على أبرز مزايا تقنيات الذكاء الاصطناعي في الهواتف الجوالة الحديثة

تتسابق شركات التقنية بـدعم أجهزتها بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقديم المزيد من المزايا والوظائف للمستخدمين.

خلدون غسان سعيد (جدة)
تكنولوجيا تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تتطور يومياً بشكل متزايد (رويترز)

شركات تكنولوجيا كبرى تلجأ للطاقة النووية لتلبية متطلبات الذكاء الاصطناعي

تجري شركات تكنولوجيا كبرى بالولايات المتحدة محادثات مع محطات الطاقة النووية بالبلاد لشراء الطاقة اللازمة لتلبية متطلبات طفرة الذكاء الاصطناعي.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد الوزير عبد الله السواحه لدى لقائه أموس هوكشتاين وبريت ماكغورك (وزارة الاتصالات السعودية)

الرياض وواشنطن لتعزيز الشراكة الاستراتيجية في الاقتصاد الرقمي

بحث وزير الاتصالات السعودي مع مسؤولين في البيت الأبيض توسيع الشراكة الاستراتيجية بين البلدين ودعم نمو الاقتصاد الرقمي وتحفيز الابتكار وتطوير صناعة الفضاء

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
تكنولوجيا الملياردير الأميركي بيل غيتس (أ.ف.ب)

بيل غيتس: يجب أن يستخدم الذكاء الاصطناعي أشخاص «ذوو نيات حسنة»

قال الملياردير الأميركي بيل غيتس، مؤسس مجموعة «مايكروسوفت»، إن الذكاء الاصطناعي سيعمل على تسريع الابتكار وتسهيل مواجهة تغير المناخ.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

مشروب «سحري» بديل لـ«الأوزمبيك» ينتشر عبر «تيك توك»... ماذا نعرف عنه؟

حبات من الأرز (أرشيفية - رويترز)
حبات من الأرز (أرشيفية - رويترز)
TT

مشروب «سحري» بديل لـ«الأوزمبيك» ينتشر عبر «تيك توك»... ماذا نعرف عنه؟

حبات من الأرز (أرشيفية - رويترز)
حبات من الأرز (أرشيفية - رويترز)

اجتاح وسائل التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة مشروب جديد يقال إنه بديل رخيص لحقن «الأوزمبيك» التي تُستخدم لإنقاص الوزن.

ويدعي مؤيدو المشروب الجديد، وهو مصنوع من ماء الأرز، أنه يقدم نتائج مماثلة للحقن الشهيرة للراغبين في إنقاص الوزن، دون دفع مبالغ باهظة، لكن خبراء رأوا أن تأثير المشروب لن يستمر طويلاً.

وقد ارتفعت شعبية حقن «أوزمبيك» وأخواتها التي جرى تطويرها في الأصل لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، بشكل كبير بسبب المزاعم عن فوائدها في إنقاص الوزن. وعلى الرغم من التحذيرات الطبية، فإن كثيراً من الأشخاص يستخدمونها خارج نطاق السبب المرضي من أجل إنقاص الوزن بسرعة. ومع ذلك، فإن تكلفتها العالية وآثارها الجانبية المحتملة تمنع البعض من اختيارها بوصفه حلاً لإنقاص الوزن.

وتبلغ تكلفة حقنة «الأوزمبيك» 935 دولاراً شهرياً، ويحتاج الأمر أيضاً إلى وصفة من الطبيب من أجل الحصول عليها.

وانتشر عبر تطبيق «تيك توك» تحدٍّ باسم Rice-Zempic، أو «رايس زيمبيك»، وهو مشروب مصنوع عن طريق الجمع بين الأرز والماء وعصير الليمون.

ويجري تحضير المشروب عن طريق نقع الأرز غير المغسول وعصير الليمون في الماء الدافئ لمدة 5 إلى 30 دقيقة، على الرغم من أن البعض يفضل ترك الخليط ينقع طوال الليل. وفي الصباح، تجري تصفية الأرز وتناول المشروب.

على مدار الأسابيع القليلة الماضية، شارك مزيد من الأشخاص تجاربهم مع المشروب على منصة التواصل الاجتماعي «تيك توك»، وحصدت بعض مقاطع الفيديو أكثر من 3 ملايين مشاهدة. ويزعم أولئك الذين يقسمون بهذا المشروب «السحري» أنهم فقدوا ما يصل إلى 14 رطلاً في الأسبوع، وأنهم يشعرون بجوع أقل طوال اليوم.

وقال سكوت كيتلي، المالك المشارك لشركة طبية في نيويورك لصحيفة «ذا هيلث» إن المشروب «لا يحظى بأي سند علمي»، وقال: «لا يوجد دليل يشير إلى أن المشروب له أي خصائص من شأنها أن تؤدي بشكل كبير إلى إنقاص الوزن، خصوصاً بالطريقة التي تمتلكها الأدوية المضادة لمرض السكري مثل (أوزمبيك)».

وتحاكي الأدوية مثل «(أوزمبيك) و(يغفوي) الهرمون الذي يفرزه الجسم بشكل طبيعي للتحكم في عملية الهضم وآلام الجوع. وبالنسبة لمعظم الناس، فإن تعاطي هذه الحقن يخفف من جوعهم، ويساعدهم على الشعور بالشبع فترة أطول، وهذا بدوره يؤدي إلى تناول كميات أقل وإنقاص الوزن».

وقال مير علي، من مركز «ميموريال كير» الجراحي لإنقاص الوزن في كاليفورنيا: «إن المشروب لا يحاكي بأي حال من الأحوال (أوزمبيك)». وأضاف: «ليس له أي تأثيرات هرمونية مثل (أوزمبيك) لتحفيز المستقبلات».

إذن لماذا يزعم الناس حدوث إنقاص الوزن بسبب المشروب؟

وفقاً لكونال شاه، الأستاذ المساعد في قسم أمراض الغدد الصماء في مركز «روتجرز روبرت وود جونسون» الطبي، فإن «رايس - زيمبيك»، وهو ماء نشوي بشكل أساسي، يتوسع في المعدة، ويحفز الشعور بالامتلاء فترة وجيزة - ولكن هذا التأثير «قصير جداً».

ووفقاً للدكتور مير علي، فإن ماء الأرز منخفض السعرات الحرارية؛ لذلك إذا شربه الناس بدلاً من تناول وجبة، فسوف يستهلكون سعرات حرارية أقل بشكل عام، وقد يفقدون بعض الوزن، لكن النتائج لن تستمر طويلاً.

وبدلاً من ذلك، يؤكد الدكتور شاه أن نقص الوزن المستدام يجري تحقيقه على الأرجح من خلال التغييرات التدريجية في عادات النظام الغذائي وممارسة الرياضة. يتضمن هذا النهج دمج نظام غذائي غني بالخضراوات الغنية بالألياف والمغذيات والبروتينات الخالية من الدهون.

وأضاف الدكتور علي أن هذا يتطلب قدراً أكبر من الصبر مقارنة بمشروب ماء الأرز والليمون، لكنه سيحقق نتائج أفضل على المدى الطويل.