أفلام «نجوم الشباك» تزيح أعمالاً «منخفضة التكلفة» من دور العرض المصرية

بعد رفع «تاني تاني» و«بنقدر ظروفك» من السينمات

لقطة من فيلم «بنقدر ظروفك» (الشرق الأوسط)
لقطة من فيلم «بنقدر ظروفك» (الشرق الأوسط)
TT

أفلام «نجوم الشباك» تزيح أعمالاً «منخفضة التكلفة» من دور العرض المصرية

لقطة من فيلم «بنقدر ظروفك» (الشرق الأوسط)
لقطة من فيلم «بنقدر ظروفك» (الشرق الأوسط)

أزاحت أفلام نجوم الشباك، في مقدمتها «أولاد رزق 3... القاضية» بعض الأعمال «منخفضة التكلفة» مثل فيلمي «بنقدر ظروفك»، و«تاني تاني»، من صالات العرض المصرية، بعد تحقيقهما إيرادات وصفها البعض بـ«الضئيلة» منذ بداية طرحهما في السينمات قبل 23 يوماً.

وحقق فيلم «بنقدر ظروفك» إيرادات قدرها 8 آلاف جنيه مصري (الدولار يعادل 47.66 جنيه مصري) في آخر يوم عرض قبل رفعه، وإجمالي إيراداته تقارب 700 ألف جنيه، في حين حقق فيلم «تاني تاني» نحو 3 آلاف جنيه في آخر يوم عرض، وإجمالي إيراداته تقارب 600 ألف جنيه، وذلك خلال فترة وجودهما في دور العرض.

وتصدر فيلم «أولاد رزق 3» قائمة الإيرادات منذ بدء عرضه، مساء الأربعاء الماضي، بإيرادات تقارب 12 مليوناً و600 ألف جنيه، حسب بيان الموزع السينمائي المصري محمود الدفراوي.

لقطة من فيلم «ولاد رزق 3» (الشرق الأوسط)

في السياق نفسه، سُحب فيلم «عالماشي»، بطولة علي ربيع، بعد 3 أشهر من عرضه منذ موسم «عيد الفطر» الماضي، وذلك بالتزامن مع طرح أفلام موسم «عيد الأضحى»، في مقدمتها فيلم «أولاد رزق 3» بطولة أحمد عز، وفيلم «أهل الكهف» بطولة خالد النبوي، وفيلم «اللعب مع العيال» بطولة محمد إمام، وفيلم «عصابة الماكس» بطولة أحمد فهمي، مع استمرار عرض أفلام «السرب» من بطولة أحمد السقا، و«شقو» من بطولة عمرو يوسف، و«فاصل من اللحظات اللذيذة» من بطولة هشام ماجد.

وتدور أحداث فيلم «تاني تاني» في إطار كوميدي اجتماعي، وهو من بطولة غادة عبد الرازق، وبيومي فؤاد، وأحمد آدم، وتأليف محمد نبوي، وعلاء حسن، وإخراج شريف إسماعيل، فيما تدور أحداث فيلم «بنقدر ظروفك» حول الأزمة الاقتصادية، وكيفية التعامل معها، وإيجاد حلول لها في إطار كوميدي، الفيلم من بطولة أحمد الفيشاوي، ومي سليم، وتأليف سمير النيل، وإخراج أيمن مكرم.

من جانبه قال المخرج المصري أيمن مكرم إن السبب وراء سحب فيلم «بنقدر ظروفك» من السينمات هو «عرض أفلام أخرى صُنعت بميزانية ضخمة ومن بطولة كبار النجوم»، مشيراً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إلى أنه «لا يوجد سبب ملموس لسحب الفيلم أو غيره من الأفلام، رغم أن شركات التوزيع أرجعت السبب لضعف الإيرادات، لكن لا يمكننا الجزم أو التحقق بدقة من ذلك».

ونوّه مكرم بـ«بدء عرض الفيلم في السينمات بدول الخليج رغم رفعه من دور العرض في مصر»، لافتاً إلى أنه حقق إيرادات وصفها بـ«المعقولة»، وفقاً لنوع الفيلم.

البوستر الدعائي لفيلم «تاني تاني» (الشركة المنتجة)

ويرى الناقد الفني المصري عماد يسري أن «هناك مشكلةً في تصدر بعض النجوم الشباب لبطولة الأفلام بشكل عام»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «هذا الأمر يتضح جلياً في فيلم (بنقدر ظروفك)، فالإيرادات الخاصة به مقارنة مع الأفلام الأخرى التي تزامن طرحها معه تعكس هذا الأمر».

ويشير يسري إلى أن «فيلم (تاني تاني) لم يحقق نجاحاً يذكر بالمقارنة مع الأعمال السينمائية السابقة للفنانة غادة عبد الرازق»، مؤكداً أن «طرح أفلام لنجوم الشباك له تأثير بالتأكيد على الإيرادات وإزاحة بعض الأعمال الأخرى»، لافتاً إلى أن «بعض الأفلام التي لا تستمر في دور العرض المصرية قد تحقق نجاحات في الخارج، خصوصاً في دور العرض بدول الخليج التي ساهمت في فتح منفذ جماهيري للعديد من النجوم».


مقالات ذات صلة

لماذا تصدَّر فيلم «ولاد رزق 3» قائمة الإيرادات التاريخية بمصر؟

يوميات الشرق أبطال «ولاد رزق... القاضية» (برومو الفيلم)

لماذا تصدَّر فيلم «ولاد رزق 3» قائمة الإيرادات التاريخية بمصر؟

تصدَّر فيلم «ولاد رزق... القاضية» قائمة الإيرادات التاريخية للسينما المصرية بعد 10 أيام فقط من طرحه، بإيرادات وصلت إلى أكثر من 147 مليون جنيه حتى الجمعة.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق رحيل دونالد ساذرلاند... «أرستقراطي» السينما

رحيل دونالد ساذرلاند... «أرستقراطي» السينما

عُرف دونالد ساذرلاند، الذي رحل، الخميس، بحضوره الطاغي على الشاشة، في جميع الأدوار؛ من النذالة إلى إعلاء شأن الإغواء، في أفلام مثل «لا تنظر الآن»، و«كلوت». كان

«الشرق الأوسط» ( لندن)
يوميات الشرق مشهد من الفيلم المصري «ستين جنيه» (الشركة المنتجة)

5 أعمال مصرية في «تورونتو للفيلم العربي»... وحضور سعودي لافت

تُشارك 5 أفلام مصرية في الدورة الخامسة لمهرجان «الفيلم العربي في تورونتو» بكندا، كما يشارك فيلمان سعوديان بالفعاليات المستمرّة حتى نهاية الشهر الحالي.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق الحضور الطاغي (رويترز)

دونالد ساذرلاند... أرستقراطي السينما الذي «لا يُعوَّض»

لم يقتصر تفوّق دونالد ساذرلاند على تجسيد أدوار الأبطال النبلاء فحسب، بل امتدّ إلى الأدوار الشريرة. كذلك أتقن تجسيد هموم الرجل المحترم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
سينما «لا بدّ أنها الجنّة» (ركتانغل برودكشنز)

أفلام إيليا سليمان تطرح صورة فلسطينية مختلفة

احتفى العدد الجديد من مجلة Sight and Sound البريطانية بـ25 فيلماً من إنتاج القرن الحالي (فيلم عن كل سنة)، وذلك في محاولة لقراءة معالم سينما هذا القرن وتوجهاتها.

محمد رُضا‬ (أنسي - فرنسا)

أحكام بالسجن بحق «أغنى عائلة في بريطانيا» بعد إدانتها بـ«استغلال الخدم»

براكاش هندوجا (بلومبرغ)
براكاش هندوجا (بلومبرغ)
TT

أحكام بالسجن بحق «أغنى عائلة في بريطانيا» بعد إدانتها بـ«استغلال الخدم»

براكاش هندوجا (بلومبرغ)
براكاش هندوجا (بلومبرغ)

حُكم على 4 أفراد من أغنى عائلة في المملكة المتحدة بالسجن بتهمة استغلال الموظفين الذين تم جلبهم من الهند للعمل خدماً في الفيلا الخاصة بهم بجنيف.

وأدانت محكمة سويسرية براكاش وكمال هندوجا، وكذلك ابنهما أجاي وزوجته نامراتا، بالاستغلال والعمل غير القانوني، وحكم عليهم بالسجن لمدة تتراوح بين 4 إلى 4 سنوات ونصف السنة. وقد تمت تبرئتهم من التهمة الأكثر خطورة، وهي الاتجار بالبشر.

وقال محامو المتهمين إنهم يعتزمون استئناف الحكم. وأضاف روبرت أسيل، محامي المتهمين، خارج المحكمة: «أشعر بالصدمة... سنقاتل حتى النهاية المريرة»، وفق ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وزعم 3 عمال تم جلبهم من الهند أن الأسرة دفعت لهم 7 جنيهات إسترلينية (8 دولارات) للعمل 18 ساعة يومياً - أي أقل من عُشر المبلغ المطلوب بموجب القانون السويسري - وصادرت جوازات سفرهم.

وزعموا أيضاً أن العائلة - التي تقدر ثروتها بنحو 37 مليار جنيه إسترليني - نادراً ما سمحت لهم بمغادرة المنزل، الواقع في حي كولونيا الفاخر بجنيف.

وخلال المحاكمة، زعم ممثلو الادعاء أن الأسرة أنفقت على كلبها أكثر مما أنفقته على خدمها. ورد الدفاع بأن الموظفين حصلوا على «مزايا عديدة»، ولم يتم عزلهم وكانت لديهم الحرية في مغادرة الفيلا.

ولم يحضر الزوجان الأكبر سناً، وكلاهما يزيد عمرهما على 70 عاماً، إجراءات المحاكمة، بحجة اعتلال صحتهما. وحضر أجاي ونامراتا إلى المحكمة لكنهما لم ينتظرا سماع الحكم.

وبعد صدور الحكم، طلبت النيابة إصدار أمر اعتقال فوري للزوجين الأصغر سناً من عائلة هندوجا، لكن القاضي رفض ذلك.

وتمتلك عائلة هندوجا مجموعة «هندوجا»، وهي مجموعة متعددة الجنسيات لها مصالح في النفط والغاز والخدمات المصرفية. كما تمتلك العائلة أيضاً فندق «رافلز» في لندن.