4 أفلام مصرية جديدة في «سينما الشعب» خلال الأضحى

الملصق الدعائي لفيلم «ولاد رزق 3... القاضية» (الشركة المنتجة)
الملصق الدعائي لفيلم «ولاد رزق 3... القاضية» (الشركة المنتجة)
TT

4 أفلام مصرية جديدة في «سينما الشعب» خلال الأضحى

الملصق الدعائي لفيلم «ولاد رزق 3... القاضية» (الشركة المنتجة)
الملصق الدعائي لفيلم «ولاد رزق 3... القاضية» (الشركة المنتجة)

تنطلق احتفالات وزارة الثقافة المصرية في عيد الأضحى، في جميع المحافظات، بتقديم عدد من العروض السينمائية في المواقع المختلفة، من بينها عرض 4 أفلام في سينما الشعب، في 20 موقعاً تابعاً للهيئة العامة لقصور الثقافة، بمحافظات عدّة.

وتتضمن العروض الأفلام الجديدة التي تخوض المنافسة في موسم عيد الأضحى وموسم الصيف السينمائي، وهي أفلام: «ولاد رزق 3»، و«عصابة الماكس»، و«اللعب مع العيال»، و«أهل الكهف»، وذلك بأسعار رمزية، بواقع 40 جنيهاً للتذكرة.

ويعدّ «سينما الشعب» من المشاريع الثقافية التي أطلقتها وزارة الثقافة المصرية في قصور الثقافة المنتشرة بكل محافظات مصر، وبدأ في مايو (أيار) 2022، وكان أول الأفلام التي عُرضت ضمن المشروع «واحد تاني»، من بطولة الفنان أحمد حلمي.

ويهدف «سينما الشعب» إلى تقديم أحدث الأعمال السينمائية للجمهور بأسعار مخفضة تتراوح بين 20 و40 جنيهاً، في المحافظات والمواقع المختلفة، خصوصاً تلك التي تفتقر لوجود دُور عرض سينمائي، ضمن برامج العدالة الثقافية، ويشرف على المشروع الفنان تامر عبد المنعم.

ويُعرض فيلم «ولاد رزق 3» بسينما الشعب، في المواقع التالية: قصر السينما بجاردن سيتي، وقصر ثقافة روض الفرج بالقاهرة، ومكتبة البحر الأعظم بالجيزة، وقصر ثقافة قنا، وقصر ثقافة دمنهور، وسينما هيبس في الوادي الجديد، وقصر ثقافة الزقازيق، وقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، وسينما السادات في المنوفية، وقصر ثقافة القناطر بالقليوبية، وقصر ثقافة أبو المطامير، وبيت ثقافة ديرب نجم.

وفيلم «ولاد رزق 3... القاضية» من الأفلام التي تدخل الموسم الصيفي، وتنافس بقوة على تصدّر الموسم، وهو من بطولة أحمد عز، وعمرو يوسف، وآسر ياسين، وكريم قاسم، وعلي صبحي، ومحمد ممدوح، وهو من تأليف صلاح الجهيني، وإخراج طارق العريان.

في حين يُعرض فيلم «أهل الكهف» في سينما قصر ثقافة روض الفرج بالقاهرة، ومسرح 23 يوليو في المحلة والمركز الثقافي بطنطا في محافظة الغربية، وقصر ثقافة أسيوط، وقصر ثقافة دمنهور بالبحيرة، بالإضافة إلى قصر ثقافة الزقازيق.

والفيلم مأخوذ عن قصة الأديب الكبير الراحل توفيق الحكيم بالعنوان نفسه، وبمعالجة سينمائية كتبها أيمن بهجت قمر، وهو من بطولة خالد النبوي، وغادة عادل، ومحمد ممدوح، ومحمد فراج، وبيومي فؤاد، وريم مصطفى، ومن إخراج طارق العريان.

أحمد فهمي مع طاقم فيلم «عصابة الماكس» خلال التصوير (الشركة المنتجة)

ويُعرض فيلم «عصابة الماكس» في سينما قصر ثقافة شرم الشيخ بجنوب سيناء، وقصر ثقافة ببا في محافظة بني سويف، ويُعرض فيلم «اللعب مع العيال» في سينما المركز الثقافي بكفر الشيخ، وقصر ثقافة الإسماعيلية، وقصر ثقافة العريش.

وعدّ الناقد السينمائي المصري أحمد سعد الدين طرح هذه الأفلام الجديدة ضمن مشروع سينما الشعب «قراراً جيداً»، موضحاً، لـ«الشرق الأوسط»، أن «تذاكر السينما أصبحت مرتفعة الثمن وتجاوزت المائة جنيه للتذكرة الواحدة، ولا يستطيع كثير من الناس توفير هذا المبلغ بسهولة وتخصيصه للسينما، لذلك لم يعد جمهور السينما كبيراً، مثلما كان سابقاً»، مضيفاً أن «طرح الأفلام الجديدة في العيد بسينما الشعب، خصوصاً في الأقاليم التي تفتقر إلى دُور عرض سينمائي، سيجعل الإقبال على مشاهدة هذه الأفلام كبيراً، كما يسهم في زيادة الثقافة السينمائية بالأقاليم».


مقالات ذات صلة

البطولة النسائية تسجل بصمة في أفلام موسم الصيف بمصر

يوميات الشرق الفنانة دنيا سمير غانم في لقطة من فيلم «روكي الغلابة» (إنستغرام)

البطولة النسائية تسجل بصمة في أفلام موسم الصيف بمصر

سجلت البطولة النسائية بصمة في أفلام موسم الصيف بمصر، ومن أبرز الفنانات اللاتي يقمن بأدوار البطولة الفنانة المصرية دنيا سمير غانم.

داليا ماهر (القاهرة )
الوتر السادس رانيا فريد شوقي في مشهد من مسرحية «مش روميو وجولييت» بالمسرح القومي (حسابها على «إنستغرام»)

رانيا فريد شوقي لـ«الشرق الأوسط»: لست محظوظة سينمائياً

أبدت الفنانة المصرية رانيا فريد شوقي حماسها الشديد بعودتها للمسرح بعد 5 سنوات من الغياب، حيث تقوم ببطولة مسرحية «مش روميو وجولييت»

داليا ماهر (القاهرة)
الوتر السادس توجد رزان في مصر باستمرار لوجود ارتباطات لها بين حفلات غنائية وفعاليات تقوم بتقديمها (حسابها على «فيسبوك»)

رزان مغربي: تراجع الاهتمام ببرامج المنوعات يحزنني

الت الفنانة اللبنانية رزان مغربي إن مشاركتها ضيفة شرف في الجزء الثالث من فيلم «ولاد رزق» الذي يُعرض حالياً حققت أحد أحلامها بالتعاون مع المخرج طارق العريان

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق رئيسة مهرجان عمّان السينمائي الدولي الأميرة ريم علي متوسّطةً الفائزين (إدارة المهرجان)

مهرجان عمّان السينمائي يختتم فعالياته ويتوّج أجمل حكاياته

«مهرجان عمّان السينمائي الدولي» يختتم دورته الخامسة ويوزّع جوائز «السوسنة السوداء» على مجموعة من الأفلام الروائية والوثائقية العربية والأجنبية.

كريستين حبيب (عمّان)
يوميات الشرق شيلي دوفال في «ذي شاينينغ» (وورنر)

رحيل شيلي دوفال صاحبة الصرخة المدوّية في فيلم كوبريك

الصرخة التي أطلقتها شيلي دوفال لا تزال تتردّد إلى اليوم. الأداء الصارم الذي يعكس منتهى الخوف، ممتزجاً بأمل باهت في النجاة، يسيطران على المشهد.

محمد رُضا (لندن)

6 أسباب رئيسية للطلاق... تعرّف عليها

تعد الخيانة الزوجية أحد الأسباب الرئيسية للطلاق (رويترز)
تعد الخيانة الزوجية أحد الأسباب الرئيسية للطلاق (رويترز)
TT

6 أسباب رئيسية للطلاق... تعرّف عليها

تعد الخيانة الزوجية أحد الأسباب الرئيسية للطلاق (رويترز)
تعد الخيانة الزوجية أحد الأسباب الرئيسية للطلاق (رويترز)

قامت دراسة كلاسيكية نُشرت عام 1997 في دورية «الزواج والأسرة» الأكاديمية بتحليل بيانات آلاف المتزوجين على مدار أكثر من عقد من الزمن لمعرفة الأسباب الرئيسية للطلاق. وتوصل الباحثون إلى 6 أسباب.

وعلى الرغم من إجراء البحث منذ أكثر من 25 عاماً، فإن نتائجها لا تزال صالحة حتى اليوم، وفقاً لما ذكره موقع «سيكولوجي توداي» المعني بالصحة النفسية والعقلية والعلوم السلوكية.

ويمكن تفصيل أسباب الطلاق الستة الرئيسية كالتالي...

الخيانة الزوجية

تظل الخيانة الزوجية أحد الأسباب الرئيسية للطلاق، حيث تقوّض بشكل كبير الثقة والأمان العاطفي داخل العلاقة. وعندما ينتهك أحد الشركاء «ميثاق الإخلاص»، فإن ذلك يؤدي إلى ألم عاطفي عميق وشعور بالخيانة. ويمكن أن يؤدي هذا الأذى إلى تآكل وضرر في أساس العلاقة، ما يجعل من الصعب على الطرف المتضرر استعادة الثقة أو التعافي بشكل كامل داخل العلاقة.

إنفاق المال بحماقة

تعد الخلافات المالية سبباً رئيسياً للمشاكل الزوجية، التي غالباً ما تتفاقم بسبب عادات الإنفاق غير المسؤولة لدى أحد الشريكين. وعندما يتخذ أحد الزوجين قرارات مالية باستمرار دون استشارة الطرف الآخر، أو يتجاهل الميزانيات المتفق عليها، يُمكن أن يؤدي ذلك إلى الاستياء والتوتر. وفي نهاية المطاف الانهيار الزوجي.

إدمان الكحوليات أو تعاطي المخدرات

يمكن أن يؤدي تعاطي المخدرات أو الإفراط في شرب الكحوليات إلى ضرر كبير و«إجهاد» لعلاقة الزواج، وكثيراً ما يُستشهد به على أنه «مقدمة للطلاق» وفق «سيكولوجي توداي». وتؤدي الاضطرابات المرتبطة بالإدمان إلى تغيير في السلوك وعدم الاستقرار العاطفي، ما يخلق بيئة غير آمنة، أو لا يمكن التنبؤ بها داخل العلاقة.

علاوة على ذلك، يرتبط تعاطي المخدرات في كثير من الأحيان بقضايا أخرى، مثل الضغوط المالية، والإهمال في المسؤوليات، وكلها أمور تساهم في عدم الرضا الزوجي.

الغيرة

يمكن أن «تسمم» الغيرة العلاقة من خلال تعزيز عدم الثقة والسلوكيات المسيطرة. وتعكس الغيرة المفرطة في كثير من الأحيان قضايا أساسية متمثلة في «تدني احترام الذات» أو «الخوف من الهجر» أو «الصدمات التي لم يتم حلّها»، والتي يمكن أن تؤدي إلى أفكار مرتبطة بالهوس واتهامات جائرة ومحاولات للسيطرة على تصرفات الشريك.

التقلبات المزاجية

يمكن أن تؤدي التقلبات المزاجية أو العاطفية إلى توتر العلاقات الزوجية من خلال خلق جو متوتر وغير متوقع في المنزل. ويمكن أن تؤدي التقلبات المزاجية - مهما كانت أسبابها - إلى صراعات متكررة، وشعور بالانفصال العاطفي، وصعوبة في حل النزاعات بهدوء.

العادات المزعجة

مع مرور الوقت، يمكن للعادات أو السلوكيات التي تبدو بسيطة، والتي بدت في البدايات مقبولة، أن تصبح مصادر كبيرة للتوتر في الزواج. وسواء أكان الأمر يتعلق بترك الغسيل قذراً أو التأخير المستمر وغيرها، فإن هذه العادات يمكن أن تستنزف الصبر وحسن النية بين الشركاء. وما قد يبدأ كانزعاج بسيط، يمكن أن يتصاعد إلى جدالات متكررة أو انفصال عاطفي إذا تُرك دون معالجة.