سليم عساف في «ليلة حب»: عطر الأغنية اللبنانية

اختار من حقله الصنف الفوّاح فغنّى الأحزان واللحظة السعيدة

سليم عساف بيَّن التمسُّك بالمستوى والحرص على المكانة (الملحق الإعلامي)
سليم عساف بيَّن التمسُّك بالمستوى والحرص على المكانة (الملحق الإعلامي)
TT

سليم عساف في «ليلة حب»: عطر الأغنية اللبنانية

سليم عساف بيَّن التمسُّك بالمستوى والحرص على المكانة (الملحق الإعلامي)
سليم عساف بيَّن التمسُّك بالمستوى والحرص على المكانة (الملحق الإعلامي)

مرَّ المساء بجمال ما يمكن تصوّره من حفل تُغنيه الموسيقى الموزَّعة بمهارة، والألحان، والصوت، والكلمات. سمَّى الفنان اللبناني سليم عساف حفله المُقام في «كازينو لبنان»، «ليلة حب»؛ وافتتحه بكورال يُدندن الـ«لا لا لا» على وَقْع أنغام ساحرة. أطلّ، هو الملحّن والشاعر أيضاً، بثوب أسود بدا أنه مُعمَّم على العازفين والمؤدّين، باستثناء قائد الفرقة فارس مسعد، مُخترِق الإجماع بقميصه الأبيض. مرَّر مقطعاً من «قلبي حديد»، ووعد بغنائها كاملة خلال سهرة امتدّت لنحو 90 دقيقة من الأناقة.

الحفل شكَّل وقفة مع متعة العلاقة بالأغنية اللبنانية (الملحق الإعلامي)

بدا مهموماً بمزاج الناس، وسأل مَن يفضّل الفرح على الكآبة؟ أحبةُ الدراما رفعوا الأصابع رداً على مَن يشاء الأغنية السعيدة ومَن يُطالب بغناء الآلام. ولما لمح شبه تساوٍ بين طرفَي البهجة والنكد، قرَّر إرضاء الجميع. حفله شكَّل وقفة مع متعة العلاقة بالأغنية اللبنانية. وفي آن، شكَّل ما يُشبه المراجعة لواقعها الراهن. فسليم عساف، كاتب وملحّن ومُكرِّس نجومية فنانين، بيَّن التمسُّك بالمستوى والحرص على المكانة، وسط معظم ما يُقدّم؛ وصُنفه مجرّد من الذوق والمعاني.

غنّى «شو سهل الحكي» التي أوصلت فنانة «سوبر ستار» رويدا عطية إلى الجمهور. خاطب الحاضرين: «إنكم تحبّون هذه الأغنية»، وقدّمها بموسيقى حلوة. ومثل مَن يُخيِّط، طرَّز الأمسية. اختار لها الخيوط المفضّلة والقماش اللائق. نوَّع، وقطف من الحقل ما يمنح العطر؛ هو الواسع حاملُ الأنواع المُنتَظرة.

اختار سليم عساف أجمل أعماله بالوقت المُتاح (الملحق الإعلامي)

حين شاء الفنان التونسي صابر الرباعي الغناء باللهجة اللبنانية، كتب له سليم عساف «يا عسل»، ومنحها اللحن المتسلّل إلى القلوب. غنّاها، وسط كثافة التفاعل. كان الموعد مع ما يَعْلق في الذاكرة بعد تأكيد لمعانه، فغنّى «آه لو تعرف شو بحبك» الشهيرة بصوت ناجي الأسطا، واستعاد روائع كارول سماحة، مُذكِّراً بأنّ 20 عاماً مرَّت على تعاونهما للمرّة الأولى. المتوقّف عند تلك الأغنيات يدرك أنّ عساف زيَّن مسيرة سماحة بالباقة الأحلى. من كلماته وألحانه، نكَّه خياراتها باللهجة اللبنانية بطعم خاص: «من أول ما التقينا»، و«أضواء الشهرة»، و«اتعوّدت»...

مثل مَن يُخيِّط.. طرَّز سليم عساف الأمسية (الملحق الإعلامي)

ولما جدَّدت، استوقفتها «فوضى» و«يا شباب يا بنات» من كلماته وألحانه. أصواتٌ شابة، شاء منحها فرصة الوقوف على المسرح لإبراز الموهبة، تناوبت على غناء ما ردَّده الحضور وحمَّس على التصفيق. تمنّى لو يتّسع الوقت لذِكر الأسماء، فمَن غنّوا ليسوا تحت الضوء لكنّ حناجرهم تُبشّر بما يمكن انتظاره.

جلس إلى البيانو يُمرِّر أنامله على مفاتيحه البيضاء والسوداء، ويغنّي أو يشارك المواهب الغناء. كان الحفل له، وأيضاً لهم. لفرصتهم الأولى. لاختبار العلاقة مع الجمهور. وللشعور بأنهم ليسوا متروكين في عالم الفنّ المتوحّش. وكما غنّى لكارول سماحة وصابر الرباعي، استعاد أغنية يارا «ما يهمك»؛ تلك التي كثّفت حضورها الشعبي، وأغنية أنور الأمير «اشتقتلو لحبيبي اشتقتلو»، مع «شو هيدا يلي قبالي، وجّك والله قمر الليل» لمروان الشامي، و«حلم البنات» لنانسي عجرم، و«هالبنت القوية» بصوت وائل كفوري، الممتلئة بذكريات الصيف وانسياب العلاقات. ولما كثُرت أصناف الحلوى في أغنياته - «يا عسل»، و«سكر على مربّى»... - انتقد نفسه وترك الوجوه ضاحكة.

حفل سليم عساف يليق بسُمعة الأغنية اللبنانية (الملحق الإعلامي)

وصل إلى «حلا حلا وغلا غلا»، فذكَّر بأنها المفضّلة لدى أولاده، وأضاف ممازحاً بأنهم لا يحبّون سواها. ثم سأل عمَّن عيد ميلاده الليلة أو في مقبل الأيام، قبل أن يغنّي «غنّولوا»، و«لو ما في شمعة بعيدو... عينيِّ ضوّولو».

أغنية «مش خايف» أبحرت بالحاضرين إلى ضفاف أخرى. حزنها عميق، تحمل الأنين والآهات: «أنا مش خايف مني تروح أو شي يوم تفارقني/ من كتر ما فيّ جروح ما في مطرح تجرحني». شكّلت استجابة لمَن رفعوا الأصابع مُطالِبين بمحاكاة أحزانهم. غنّاها لأنها «حكاية كثيرين»، كما «غسِّل يا شتي روحي من الوجع»، نداء المشتاق.

جلس إلى البيانو يغنّي أو يشارك المواهب الغناء (الملحق الإعلامي)

ثم حملهم إلى صنف جمالي خالد ووضعهم أمام نوع عصيّ على النسيان. بمقتطفات من «نسّم علينا الهوى»، و«عودك رنّان»، و«لزرعلك بستان ورود»... استعاد فيروز وفؤاد غازي. للوطن حماسة أخرى، فغنّى «الحرية» لماجدة الرومي، و«بكتب اسمك يا بلادي» لجوزيف عازار، و«تعلى وتتعمَّر يا دار» لصباح... وأخبر قصة أغنيته «رجّعني ع لبنان»: «كتبتُها قبل عامين ولم أنفذّها. شعرتُ بأنها سوريالية فيما اللبنانيون يسعون إلى الرحيل. لكنني في كل مرّة سافرتُ، أكّدوا لي العكس. حب لبنان عظيم». تقول: «رجّعني ع لبنان رجّعني ع بلادي/ دخلك خلص تعبان من الغربة بزيادة». فيها يمرّ على أسماء المناطق على طريقة رائعة وديع الصافي «جايين يا أزر الجبل جايين».

سبقت الختام إشارة إلى اختياره الأجمل بالوقت المُتاح. ولما طالبته أصواتٌ بأغنية «ملّيت»، ردَّد مقطعاً من خارج ما حضَّر. أغنية «قلبي حديد» المُطالَبة بإلحاح، أنهى بها حفلاً يليق بسُمعة الأغنية اللبنانية.


مقالات ذات صلة

طارق يعقوب: الغناء ليس هدفي... والمسرح شغفي

يوميات الشرق يستبعد دخول مجال الغناء واتّخاذه مهنةً (صور طارق يعقوب)

طارق يعقوب: الغناء ليس هدفي... والمسرح شغفي

يخوض الممثل اللبناني طارق يعقوب تجربة فنّية مختلفة تتمثّل بإطلاقه أغنية بعنوان «على شكلو»؛ تُعدّ من نوع الغناء الكلامي المُرتكز على إيصال رسالة ضمن نصّ محبوك.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق شيرين عبد الوهاب (فيسبوك)

أزمات شيرين عبد الوهاب الأُسرية تعود للواجهة

عادت أزمات الفنانة شيرين عبد الوهاب إلى الواجهة مرة أخرى بعد أن اتهمت شقيقها محمد عبد الوهاب بـ«التآمر عليها واستغلالها».

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق الفنّ أبقى من الفنان والأغنية أهم من المُغنّي (حسابه الشخصي)

«فلوس»... مغنٍّ يتخفّى في قناع لرفض تقييم الفنان بجماله

مغنٍّ يُسمّي نفسه «فلوس» يتخفّى وراء اسم مستعار ووجه بلا ملامح، من أجل القول إنَّ الفنّ أبقى من الفنان والأغنية أهم من المُغنّي. هذه حكايته...

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تايلور سويفت (رويترز)

شاهد... تايلور سويفت تخمد بنفسها حريقاً اندلع في منزلها

كشفت إحدى صديقات تايلور سويفت هذا الأسبوع أنها أطفأت النيران التي كانت تهدد مطبخها بعد ليلة من كتابة الأغاني وتناول العشاء في منزلها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الموسيقار هاني شنودة مؤسس فرقة «المصريين» (وزارة الثقافة)

استعادة أعمال فرقة «المصريين» في يوم الموسيقى العالمي

«ماشية السنيورة»، «ما تحسبوش يا بنات إن الجواز راحة»، «ابدأ من جديد»، وغيرها من الأغاني التي قدمتها فرقة «المصريين» بثمانينات القرن الماضي، وحققت نجاحاً كبيراً.

محمد الكفراوي (القاهرة )

فنانة مصرية تثير الجدل بـ«نصائح سلبية» لطلاب الثانوية

الفنانة المصرية سمية الخشاب (الشرق الأوسط)
الفنانة المصرية سمية الخشاب (الشرق الأوسط)
TT

فنانة مصرية تثير الجدل بـ«نصائح سلبية» لطلاب الثانوية

الفنانة المصرية سمية الخشاب (الشرق الأوسط)
الفنانة المصرية سمية الخشاب (الشرق الأوسط)

أثارت الفنانة المصرية سمية الخشاب الجدل خلال الساعات الماضية وتصدرت «الترند» على موقع «غوغل»، الثلاثاء، بعد نشرها تدوينات عبر صفحتها الرسمية بموقع «إكس»، وجهت خلالها «نصائح سلبية» لطلبة الثانوية العامة بالتزامن مع أدائهم للامتحانات بمصر حالياً.

وذكرت سمية في تدويناتها التي أثارت الجدل: «الثانوية العامة ليست كليات القمة فقط، فهناك أطباء ومهندسون لم يوفقوا في عملهم، لكن في الوقت نفسه هناك مهن أخرى تحصل على ملايين، كل واحد حسب مهاراته».

وأضافت في تدوينة أخرى: «التعليم لا يحدد المصير، لكنه أساسي لكي ينهض الإنسان، وفي حال لم تحصل على مجموع كبير فذلك ليس نهاية العالم وليس معناه أنك فاشل، فالنجاح وجمع المال ليسا بالشهادات فقط»، فكل ذلك مجرد وسيلة، ولدينا مهن كثيرة ناجحة بعيداً عن الجري وراء كليات القمة.

وفي تدوينة أخرى كتبت: «يا حبايبي الجو حر ملخصات إيه اسقطوا وخلاص»، حيث سبق أن قدمت الفنانة ملخصات لطلاب الثانوية، ورد متابع لها على هذه التغريدة: «خدوا الحكمة من أفواه المخلصين». كما جاءت تعليقات مؤيدة لكلامها، وكتب متابعون: «القدوة»، وعلّق آخر: «كلام ممتاز... كانوا زمان يقولون لي إذا لم تعمل ما تحب حب ما تعمل».

فيما اعترض آخرون على هذا الأسلوب وعلّق حساب على «إكس» باسم م. فاروق وكتب: «لا يا أستاذة سمية أخالفك الرأي مفيش حاجة بتجيب فلوس ووعي غير العلم والتعليم بس بشرط يوزع البشر تعليمياً حسب احتياجات سوق العمل». وعدّ آخرون أن تدويناتها يمكن أن تكون لها «آثار سلبية» على الطلاب.

هذه الواقعة ليست الأولى، إذ اعتادت الخشاب مخاطبة متابعيها عبر صفحتها الرسمية بـ«إكس»، لكنها في الوقت نفسه تقول إنها «لا تتعمد تقديم نصائح سلبية للناس، وليست مسؤولة عن تغيير معالم ما تكتب حسب أهواء كل شخص، بل تتحدث بعفوية وتلقائية شديدة مع الناس»، وتضيف لـ«الشرق الأوسط»: «أعي جيداً ما أكتبه، والجمهور الذي يتابعني يفهم ما أقصده، فأنا لا أصدّر طاقة سلبية للطلاب، بل أنا معهم قلباً وقالباً».

وذكرت الفنانة المصرية: «لا أتعمد إثارة الجدل ولا يعنيني (الترند)، بل أكتب ما أشعر به، وخاطبت الطلبة كي يشعروا ببساطة الحياة والعيش من دون ضغط أو توتر وتكالب على أي شيء لهم ولأسرهم، لأن بإمكانهم فعل الكثير مهما كانت الظروف، فالشهادة وحدها ليست مقياس النجاح، كما أنها ليست نهاية المطاف».

وتؤكد سمية على أنها تحب الحديث مع جمهورها بالسوشيال ميديا والتواصل معهم دائماً، ووصفتهم بـ«أهلها وأصدقائها»، مؤكدة أنها «شخصية جريئة وصريحة وتحب الحديث في كل الموضوعات اليومية التي تشغل الناس»، وتابعت: «أفضّل أن أكون بجانبهم لنتناقش سوياً في جميع الأمور من أجل مساندتهم مثلما يفعلون معي في كل أموري وأعمالي».

ولفتت إلى أن «دراسة ما يحبه الإنسان ويجد نفسه فيه كفيل بوضعه على الطريق الصحيحة منذ البداية قبل ضياع سنوات طويلة من العمر من دون فائدة»، وتحدثت عن نفسها قائلة: «تخرجت في كلية التجارة، لكنني اتجهت للتمثيل الذي أحبه، وأتساءل لماذا لم أدرس التمثيل؟ فهذه مهاراتي التي أتقنها وكان لا بد من توجيه البوصلة نحوها منذ البداية»، مشيرة إلى أن عدداً كبيراً من الطلبة وجهوا الشكر لها على نصائحها لهم قُبيل الامتحان.

وفنياً، تنتظر سمية الخشاب عرض مسلسل «أرواح خفية»، وفيلم «التاروت»، قريباً، بعد قيامها ببطولة مسلسل «بـ100 راجل» الذي عرض خلال موسم دراما رمضان الماضي، وشاركها البطولة الفنان السعودي محمد القس، والفنانة سما إبراهيم، وكان السيناريو والحوار لمحمود حمدان، وإخراج إبرام نشأت، كما عادت الخشاب للغناء، وقدّمت كليب أغنية «أركب على الموجة»، خلال الصيف الماضي، وحقق مشاهدات واسعة عبر منصة «يوتيوب».