كاظم الساهر يعود «مع الحب» بعد غياب 8 سنوات

أطلق أولى حفلاته في دبي ويتجه إلى القاهرة وبيروت

الفنان العراقي كاظم الساهر يبدأ سلسلة جولات غنائية (إنستغرام)
الفنان العراقي كاظم الساهر يبدأ سلسلة جولات غنائية (إنستغرام)
TT

كاظم الساهر يعود «مع الحب» بعد غياب 8 سنوات

الفنان العراقي كاظم الساهر يبدأ سلسلة جولات غنائية (إنستغرام)
الفنان العراقي كاظم الساهر يبدأ سلسلة جولات غنائية (إنستغرام)

أطلق الفنان العراقي كاظم الساهر جولتَه الغنائية العالمية من مدينة دبي، الخميس، احتفالاً بطرح ألبومه الغنائي الجديد «مع الحب» الذي يعود من خلاله للساحة الغنائية، بعد غياب دام نحو 8 سنوات، إذ كان آخر ألبوم أصدره «كتاب الحب» عام 2016.

ويتضمن ألبوم كاظم الساهر الجديد «مع الحب» 13 قصيدة غنائية من تلحينه، وأشرف على توزيعها الموسيقار اللبناني ميشيل فاضل.

وعدّ الفنان العراقي ألبومه الجديد الأفضل في مشواره الغنائي الممتد لأكثر من 40 عاماً، برصيد يصل إلى 30 ألبوماً، حسبما قال ضمن حفله الأول في دبي: «ألبوم (مع الحب) هو الأفضل في مسيرتي، على الأقل، موسيقياً، فقد اجتهدت فيه كثيراً».

وقدم كاظم الساهر عدداً من أغنيات ألبومه الجديد، منها: «تاريخ ميلادي»، و«بيانو»، و«لا تظلميه»، و«معك»، كما قدم عدداً من أغنياته القديمة منها «الليلة إحساسي غريب»، و«قولي أحبك»، كما لبّى رغبات الجمهور، وأدّى جزءاً من أغنيته الشهيرة «أنا وليلى».

كاظم الساهر يطلق ألبومه الجديد (إنستغرام)

وتحدث الساهر مع الجمهور قائلاً: «رغم مشواري الطويل، ومئات الحفلات التي أحييتها، تظل كل حفلة أحييها كما لو كانت هي الأولى بالنسبة لي، وأظل أتخوف وأقلق وأرتجف منها».

وكشف الموسيقار ميشال فاضل تفاصيل ألبوم «مع الحب» قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «العمل على الألبوم استمر لأكثر من 5 سنوات، سجلنا خلالها عشرات الأغنيات، إلى أن استقر الساهر في النهاية على 13 أغنية ضمها الألبوم».

وأضاف ميشال فاضل: «سجّلنا الموسيقى مع أهم فرق الأوركسترا الموسيقية في العالم في دبي، والقاهرة، وبيروت، وفي العاصمة الأوكرانية كييف»، مشيراً إلى أن كاظم الساهر دقيق للغاية في عمله، وموضحاً: «لدى كاظم دقة متناهية، يجلس ساعات طويلة من أجل أن يؤلّف نغمة موسيقية، لا يستعجل الوقت حتى يقدم عملاً يحترم مكانته وقيمته الفنية، وأنا تشرفت كثيراً بالتعاون معه في الألبوم».

ومن المقرر أن تستمر جولة كاظم الساهر الغنائية حتى نهاية العام الحالي، حيث سيشدو في القاهرة، لأول مرة، بعد غياب عامين في 28 يونيو (حزيران) الحالي، ويعود لبيروت في 5 يوليو (تموز) المقبل، على أن يسافر إلى تركيا للغناء هناك في شهر أغسطس (آب)، قبل أن يختتم الجولة الغنائية في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) بسلطنة عمان.

كان حفل كاظم الساهر في القاهرة قد شهد عدداً من التداعيات بسبب غلاء سعر تذكرة الحفل التي وصلت إلى 32 ألف جنيه مصري (الدولار يعادل 46.5 جنيه)، إضافة إلى تأخر صدور تصريح إقامة الحفل، الأمر الذي فسره محمد عبد الله المتحدث الرسمي لنقابة المهن الموسيقية لـ«الشرق الأوسط» قائلاً: «غلاء سعر تذاكر الحفل أمرٌ لا يخصّ نقابة الموسيقيين، هذه أمور تجارية، كل ما يخصنا هو أن تسدّد الشركة المنظمة رسوم إقامة الحفل».

وعن سبب تأخّر صدور تصريح إقامة الحفل، قال: «الشركة المنظمة أعلنت تفاصيل الحفل وأسعار تذاكره قبل أن تُقدم على تصريح إقامة الحفل، أي أن التأخر كان من الشركة وليس من النقابة».


مقالات ذات صلة

أزمة بسبب أغنية «استاكوزا» للراحل أحمد زكي

يوميات الشرق الفنان أحمد زكي قدم أغنية «استاكوزا» قبل 28 عاماً (فيسبوك)

أزمة بسبب أغنية «استاكوزا» للراحل أحمد زكي

تسبب إعلان مؤدي المهرجانات المصري سادات عن أحدث أغنياته «استاكوزا» في أزمة، خصوصاً بعد إعادة توظيف لحن وكلمات أغنية «استاكوزا» الشهيرة التي قدمها أحمد زكي.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق تامر حسني قدم استعراضاً جديداً في حفل عيد الأضحى (فيسبوك)

حفل تامر حسني بالقاهرة ينعش موسم «العيد» الهادئ

أنعش حفل الفنان المصري تامر حسني بالقاهرة الجديدة، مساء الاثنين، موسم عيد الأضحى الذي شهد هدوءاً فنياً نتيجة غياب معظم نجوم الطرب عن حفلات القاهرة.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق المطربة الكندية بلونديش (حسابها على إنستغرام)

مطالبات مصرية بإلغاء حفل فنانة كندية تدعم إسرائيل

دشن متابعون مصريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حملات عدة لإلغاء حفل المطربة الكندية بلونديش.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق فرادة الظاهرة (رويترز)

حفلات تايلور سويفت تهزُّ أرض أسكوتلندا وتُرجِّح درَّ مليار أسترليني

حضر 200 ألف شخص هذه الحفلات الضخمة التي استمر كلّ منها نحو 3 ساعات، والتي افتتحت سلسلة حفلات سويفت في بريطانيا قبل لندن وكارديف وليفربول.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق فيلم جديد عن مسيرة الفنانة البريطانية الراحلة إيمي واينهاوس بعنوان «Back to Black» (أ.ب)

فيلم «باك تو بلاك» يلمّع صورة والد إيمي واينهاوس وزوجها

منح والد الفنانة الراحلة إيمي واينهاوس بركته للفيلم الجديد الذي يروي سيرتها، فكانت النتيجة أنه ظهر فيه على هيئة ملاك بينما الوقائع تناقض ذلك.

كريستين حبيب (بيروت)

علماء يرصدون استيقاظ ثقب أسود هائل من «سباته»

صور فنية للمجرات الـ14 التي تم رصدها بواسطة تلسكوبات ALMA كما تظهر في الكون المبكر جداً والبعيد جداً في هذا الرسم التوضيحي الصادر 25 أبريل 2018 (رويترز)
صور فنية للمجرات الـ14 التي تم رصدها بواسطة تلسكوبات ALMA كما تظهر في الكون المبكر جداً والبعيد جداً في هذا الرسم التوضيحي الصادر 25 أبريل 2018 (رويترز)
TT

علماء يرصدون استيقاظ ثقب أسود هائل من «سباته»

صور فنية للمجرات الـ14 التي تم رصدها بواسطة تلسكوبات ALMA كما تظهر في الكون المبكر جداً والبعيد جداً في هذا الرسم التوضيحي الصادر 25 أبريل 2018 (رويترز)
صور فنية للمجرات الـ14 التي تم رصدها بواسطة تلسكوبات ALMA كما تظهر في الكون المبكر جداً والبعيد جداً في هذا الرسم التوضيحي الصادر 25 أبريل 2018 (رويترز)

في مركز مجرة ​​درب التبانة، يوجد ثقب أسود هائل تبلغ كتلته نحو أربعة ملايين مرة كتلة شمس مجرتنا، ويطلق عليه اسم القوس إيه*، ووصفه بعض العلماء بالعملاق الوديع بسبب سكونه. لكنه قد يصبح وحشاً ذات يوم، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال باحثون، اليوم الثلاثاء، إنهم لاحظوا في وقت الحدوث توهجاً كبيراً في قلب مجرة ​​أخرى ناجماً على ما يبدو عن استيقاظ لثقب أسود هائل الكتلة من سكونه، والبدء في تغذية نفسه بالمواد القريبة منه. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها رصد عملية استيقاظ كهذه وقت حدوثها.

ويتم استخدام التلسكوبات الأرضية والمدارية لتتبع الأحداث التي تتكشف في قلب مجرة ​​تسمى إس دي إس إس1335+0728، وتقع على بعد نحو 360 مليون سنة ضوئية من الأرض في كوكبة العذراء. والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء خلال عام، وتبلغ 9.5 تريليون كيلومتر.

والثقوب السوداء هي أجسام استثنائية الكثافة، وتبلغ درجة جاذبيتها حداً من الشدة يجعل حتى الضوء لا يفلت منها. ويتراوح حجمها من كتلة تعادل نجماً واحداً إلى ثقوب عملاقة توجد في قلب مجرات كثيرة، وتكون أضخم بملايين وحتى مليارات المرات. وتبلغ كتلة الثقب الأسود الهائل الموجود في مجرة إس دي إس إس1335+0728 نحو مليون مرة كتلة الشمس.

وقد تكون البيئة المحيطة بالثقب الأسود الهائل استثنائية العنف؛ لأنها تمزق النجوم وتبتلع أي مادة أخرى تطالها جاذبيتها. وقال الباحثون إن قرصاً دواراً من مواد متناثرة تشكَّل حول الثقب الأسود الهائل في مجرة إس دي إس. إس1335+0728، مع التهام بعض المادة. وهذا القرص، المسمى بالقرص التراكمي، يشع طاقة بدرجات حرارة عالية جداً، وأحياناً يفوق توهجه مجرة ​​بأكملها.

والمنطقة المتوهجة والمدمجة والمدعومة بثقب أسود هائل في مركز المجرة، تسمى «نواة مجرة نشطة».

وقالت عالمة الفيزياء الفلكية باولا سانتشيث سايث، من المرصد الجنوبي الأوروبي في ألمانيا، وهي المؤلف الرئيسي للدراسة المنشورة في مجلة «أسترونومي آند أستروفيزيكس»: «تتميز هذه النوى بنفث كميات كبيرة من الطاقة بأطوال موجية متنوعة، من أشعة الراديو إلى أشعة جاما. وتعدّ من أكثر الأجسام بريقاً في الكون».

وأضافت سانتشيث: «دراسة نوى المجرات النشطة أمر حيوي لفهم تطور المجرات وفيزياء الثقوب السوداء الهائلة».

ويبلغ قطر هذه المجرة نحو 52 ألف سنة ضوئية، وتعادل كتلتها نحو 10 مليارات نجم بحجم الشمس. وخضعت المجرة للرصد على مدار عقود قبل اكتشاف تغيرات مفاجئة في عام 2019. وقد تزايد البريق في قلب المجرة في المراقبة منذ ذلك الحين.

وقالت لورينا هيرنانديز جارثيا، عالمة الفيزياء الفلكية من جامعة فالبارايسو في تشيلي والمؤلفة المشاركة في الدراسة، إن الثقوب السوداء الهائلة الكتلة تطلق أحياناً دفقات ضخمة من الجسيمات عالية الطاقة في الفضاء، لكن مثل هذه الدفقات في هذه الحالة لم ترصدها المراقبة.

فما عساه أن يدفع هذا الثقب الأسود الهائل إلى النشاط؟

قالت سانتشيث: «حالياً، لا نعرف».

وأضافت هيرنانديز: «قد تكون عملية طبيعية للمجرة... نعلم أن المجرة تمر بمراحل مختلفة من النشاط وعدم النشاط خلال حياتها. قد يحدث شيء ما يجعل المجرة تنشط، كأن يسقط مثلاً نجم في الثقب الأسود».

ويقول الباحثون إنه إذا كانت المراقبة تكشف عن شيء آخر غير بداية نواة مجرة ​​نشطة، فربما تكون ظاهرة فيزيائية فلكية لم ترصدها المراقبات من قبل.

ويقع القوس إيه*، على بعد نحو 26 ألف سنة ضوئية من الأرض. فهل من الممكن أن يعود فجأة إلى الحياة؟

قالت هيرنانديز: «قد تحدث العملية نفسها في النهاية للقوس إيه*، وهو في سبات بالفعل. لكن الآن لسنا في خطر، وربما إذا نشط فلن نلاحظ ذلك لأننا بعيدون جداً عن المركز».