ظهور «غير متزن» لأحمد الفيشاوي يشغل الجمهور

على هامش عرض فيلمه الجديد «بنقدر ظروفك»

على هامش العرض الخاص للفيلم (صفحة الفنان أحمد الفيشاوي على «إنستغرام»)
على هامش العرض الخاص للفيلم (صفحة الفنان أحمد الفيشاوي على «إنستغرام»)
TT

ظهور «غير متزن» لأحمد الفيشاوي يشغل الجمهور

على هامش العرض الخاص للفيلم (صفحة الفنان أحمد الفيشاوي على «إنستغرام»)
على هامش العرض الخاص للفيلم (صفحة الفنان أحمد الفيشاوي على «إنستغرام»)

انشغل الجمهور بالظهور الأحدث للفنان أحمد الفيشاوي على هامش عرض فيلمه الجديد «بنقدر ظروفك»، حيث تصدر «الترند» على «إكس»، الخميس، بتداول مقطع فيديو له على نطاق واسع، يتحرك خلاله بطريقة اعتبرها متابعون «غير متزنة».

وبرز العديد من التعليقات على «إكس» التي تنتقد ظهور أحمد الفيشاوي خلال العرض الخاص وهو يتحدث بطريقة غريبة ويصفق ويضحك ويتحرك بشكل يبدو عليه عدم الاتزان. وكتب صاحب حساب على «إكس» باسم «عمر»، متسائلاً بعد نشر الفيديو: «ما أعرفش البني آدم بيعمل في نفسه كده ليه؟».

https://x.com/gorgeous4ew/status/1793361766971588621

في حين نشر حساب باسم «يقطينة» على «إكس» الفيديو المتداول وعلق عليه: «شوفت الفيديو ومشكلتي مع البشر اللي بتقرر تصور حد في الحالة دي وتعرضها على الملأ كإنها سقطة وحقيقي هم الخطر الحقيقي مش أحمد الفيشاوي».

https://x.com/Marmiinaa/status/1793364545529893053

وشهد العرض الخاص لقاءات إعلامية مع نجوم الفيلم من بينهم مي سليم التي قالت في أحد اللقاءات الإعلامية تعليقاً على ما بدا كأنه «تصرفات غريبة من بطل الفيلم أحمد الفيشاوي» قائلة إنه «مختلف... الفيشاوي أصلاً مختلف».

ويدور فيلم «بنقدر ظروفك» حول قصة حب في حارة شعبية وسط ظروف حياتية صعبة، ويشاركه البطولة مي سليم ونسرين طافش ومحمود حافظ ومحمد محمود وعارفة عبد الرسول، والفيلم من إنتاج وتأليف سمير النيل وإخراج أيمن مكرم.

الملصق الدعائي للفيلم (صفحة الفنان أحمد الفيشاوي على «إنستغرام»)

وخلال العرض الخاص قام الفيشاوي بنثر الحلوى على الحضور، كما التقط صوراً مع بعض الحضور، لتكون مثار تعليقات «سوشيالية» أيضاً.

وعرف أحمد الفيشاوي بصفته أحد النجوم الشباب، وقدم بطولة أكثر من فيلم، من بينها «الشيخ جاكسون» الذي كان مرشحاً لخوض منافسات الأوسكار للفيلم الأجنبي، كما عرف بمواقف جريئة خاضها، وواجه أسئلة حول الوشوم التي اعتاد دقها واعتبرها عادة مصرية أصيلة.

كما تحدث في أحد البرامج الحوارية في رمضان الماضي عن مواظبته على زيارة طبيب نفسي منذ عام 1997، معتبراً الموضوع صحياً ومفيداً للغاية.

وقال الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين إن «الفيشاوي تقريباً منذ عام 2004 وهو في دائرة مستمرة من إثارة الجدل»، وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «خلال العشرين عاماً الماضية الناس تشبعت من هذه التصرفات واعتادت عليها»، ولكنه شدد على «ضرورة الفصل بين أحمد الفيشاوي كممثل رائع من طراز فريد، وبين حياته الخاصة وتصرفاته التي ربما يضع البعض أمامها علامات استفهام كثيرة».

ولفت لافتاً إلى أن «مثل هذا الفيديو المنتشر على (السوشيال ميديا) لن يؤثر على صورة الفنان أحمد الفيشاوي، لأن الجمهور يحبه»، ويتابع: «أما لو تحدثنا عن صورة الفنان في المجتمع وحرصه على اتزانه فهذا الأمر ليس موجوداً لدى بعض الفنانين».

وينتمي أحمد الفيشاوي (مواليد 1980) لعائلة فنية، فوالده هو الفنان الراحل فاروق الفيشاوي ووالدته الفنانة سمية الألفي، وبدأ دخول عالم الفن جدياً عام 2000 في مسلسل «وجه القمر» مع فاتن حمامة، وشارك في مسلسل «حديث الصباح والمساء» عن قصة نجيب محفوظ، وقام بدور البطولة لأكثر من عمل على غرار مسلسل «عفاريت السيالة» وفيلم «الحاسة السابعة».


مقالات ذات صلة

أفلام «نجوم الشباك» تزيح أعمالاً «منخفضة التكلفة» من دور العرض المصرية

يوميات الشرق لقطة من فيلم «بنقدر ظروفك» (الشرق الأوسط)

أفلام «نجوم الشباك» تزيح أعمالاً «منخفضة التكلفة» من دور العرض المصرية

أزاحت أفلام نجوم الشباك، في مقدمتها «أولاد رزق 3... القاضية» بعض الأعمال «منخفضة التكلفة».

داليا ماهر (القاهرة )
الوتر السادس برأيه أن من حق المشاهد العربي الاستمتاع بوجبة متكاملة من الفنون وأنوع الدراما مثل الكوميدي والتراجيدي والأكشن ({الشرق الأوسط})

أحمد عز لـ«الشرق الأوسط»: أدين بالفضل ليسرا

تحدث الفنان أحمد عز عن ملامح شخصية «رضا» في فيلم «ولاد رزق 3»، الذي يُعرض ضمن موسم أفلام عيد الأضحى.

داليا ماهر (القاهرة)
الوتر السادس المخرج معتز التوني في لقطة من كواليس تصوير أحد مشاهد الفيلم ({الشرق الأوسط})

المخرج معتز التوني لـ«الشرق الأوسط»: فيلم «قشموع»... كوميديا بشكل مختلف وجديد على ما يظهر في السينما السعودية

انتهى معتز التوني، المخرج المصري، من تصوير الفيلم السعودي الكوميدي «قشموع» والمقرر عرضه بعد إجازة عيد الأضحى

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق الملصق الدعائي لفيلم «ولاد رزق 3... القاضية» (الشركة المنتجة)

4 أفلام مصرية جديدة في «سينما الشعب» خلال الأضحى

تنطلق احتفالات وزارة الثقافة المصرية بعيد الأضحى في جميع المحافظات بتقديم عدد من العروض السينمائية بالمواقع المختلفة.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق محمد لطفي و«سيلفي» مع أحمد فهمي وروبي في الكواليس (الشركة المنتجة)

«عصابة الماكس»... خلطة كوميديا وأكشن تناسب العيد

بخلطة سينمائية تجمع بين الكوميديا والأكشن، يخوض فيلم «عصابة الماكس» المنافسة في موسمَيْ عيد الأضحى والصيف السينمائيين. ما قصته؟

انتصار دردير (القاهرة )

«صيف وألوان» يحض على حب الحياة والانطلاق

«من قلب مصر» عمل للفنان الحسيني علي (الشرق الأوسط)
«من قلب مصر» عمل للفنان الحسيني علي (الشرق الأوسط)
TT

«صيف وألوان» يحض على حب الحياة والانطلاق

«من قلب مصر» عمل للفنان الحسيني علي (الشرق الأوسط)
«من قلب مصر» عمل للفنان الحسيني علي (الشرق الأوسط)

رصد لحظات إنسانية دافئة يسودها حب الحياة والانطلاق والجمال، هو ثيمة معرض «صيف وألوان»، الذي يستضيفه غاليري «ديمي» في القاهرة على مدى شهرين.

المعرض الذي يضمّ نحو 60 عملاً فنياً من الرّسم والتّصوير، يسلّط الضوء على تجارب 11 فناناً مصرياً هم : جمال مليكة، وجورج بهجوري، وأسماء خوري، والحسيني علي، وهشام عبد المعطي، وهند الفلافلي، وهاني رزق، ومريم حتحوت، ومحسن شعلان، ومحمد دمراوي، وياسر جعيصة.

تحتفي أعمال الفنانين في المعرض بمفاهيم اللون ضمن البيئة والتراث والعوالم الذاتية التي تعبّر عن روح كل فنان وخصوصيته، ويُعد الحدث جسراً لتواصل الجمهور مع مجموعة ثرية من الأساليب والمضامين والمناهج الفنية وفق التشكيلي محمد دمراوي مدير الغاليري، مضيفاً في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «يتيح المعرض التشارك في نقاشات وحوارات حول إبداعات كل فنان».

ويتابع: «تحت سقف واحد يمكن للزائر أن يلتقط أنفاسه في فسحة فنية متميزة؛ ويُعد المعرض ملتقى لتجارب الفنانين المشاركين، ومعملاً تنصهر فيه الإنتاجات، وتتجدّد من مشرب فني إلى آخر».

«طابور السعادة» للفنانة مريم حتحوت (الشرق الأوسط)

وبعيداً عن رؤيته للمعرض مديراً للغاليري يشارك الفنان دمراوي بأعمال تميل إلى الفانتازيا والتلخيص، وتعكس ولعه بالبيئة الشعبية والهوية المصرية وتفاصيلها المختلفة، مع الاختيارات المبهجة للألوان على مسطح اللوحات، واللعب بمساحات الظل والنور، ومن هنا يتبين المتلقي في أعماله تنوع التكوينات المحتشدة التي يقدمها بوعي، ويطوعها حلولاً فنية لفكرة التلاحم وحميمية العلاقات في الحارة والقرية المصرية.

ومن ضمن أعمال المعرض تبرز اللوحات التعبيرية للتشكيلي هاني رزق المٌلقب بـ«فنان الأسرة والأمومة»؛ بسبب تركيزه على مكانة الأم وتضحياتها وعطائها اللامحدود، وعلى الجانب الآخر يبرز كذلك عالم الأطفال بكل براءتهم وعفويتهم، من خلال خطوط لينة بسيطة وعفوية ومجموعات لونية زاهية مبهجة، راصداً خلال ذلك دواخل الإنسان المحب للحياة والسلام، والمتصالح مع نفسه ومع بيئته.

عمل للفنان ياسر جعيصة (الشرق الأوسط)

وخلال ذلك يشعر المتأمل للوحاته إنه بصدد عمل مسرحي مستلهم من حكايات التراث والأساطير والسير الشعبية المتوارثة والمتداولة في الريف و«الصعيد الجواني»، التي حدّثها الفنان ووضعها في قالب معاصر، متمسكاً بالقواعد التشكيلية الكلاسيكية، والرفد من ذاكرته البصرية وبيئته المحلية.

يقول رزق لـ«الشرق الأوسط»: «أرفض التغريب، والجري وراء اتجاه فني بعينه، إن تكوين شخصية فنية معينة للتشكيلي ليست مرادفاً بأي شكل من الأشكال للانسلاخ عن البيئة أو خوض عالم التجريب بلا فهم وهضم لجوهر الأسلوب الذي يتبعه».

الفنانة هند الفلالفي تحتفي بعالم المرأة (الشرق الأوسط)

وتبرز أعمال التشكيلي جورج بهجوري بكل زخمها في المعرض عبر بورتريهات متنوعة، منها أعمال يتناول فيها «كوكب الشرق» أم كلثوم، مجسداً لحظات إنسانية وفنية مختلفة في حياتها، يقول لـ«الشرق الأوسط»: «طوال مشواري الفني عندما أرسم بورتريهات المشاهير أدلف إلى دواخلهم، أعبّر عما أشعر به في هذه اللحظة تجاههم، أو ما أحس أنه موجود بالفعل في أعماقهم وفي شخصيتهم الحقيقية، غير مهتم بالشكل الخارجي، ولطالما تسبّب ذلك في غضب كثيرين مني، لكني لا أعبأ بذلك»، ويتابع: «من أكثر الشخصيات التي رسمتها هي (الست)؛ لأنني أُعدّها رمزاً لزمن جميل أتمنى أن يعود».

عمل للفنان جورج بهجوري (الشرق الأوسط)

وتواصل التشكيلية هند الفلافلي عبر لوحاتها في المعرض التعبير عن المرأة وتفاصيل حياتها الخفية، وكأنها تأخذ المتلقي معها في زيارة مفاجئة إليها في منزلها، ليستكشف مشاعرها التي تصفها الفنانة بـ«الرقيقة»، و«الصادقة»، وخلال ذلك اعتمدت الفنانة الأجواء الدرامية للأعمال بما يتوافق مع الحالة التي تجسّدها، وهي لذلك استخدمت الأقلام على القماش مع الاهتمام بانسجام وتضاد الدرجات الظلية في الوقت نفسه.

فيما بدا الفنان الحسيني علي وكأنه يعزف باللون على مسطح لوحاته، فيبث الإحساس بالفرحة والسلام والانسجام، فقد حشد شخوصه في أعماله ومعهم ينثر عناصر وموتيفات من قلب مصر، فيطلق بدوره طاقات من الأمن والأمان في قلب المتلقي؛ حيث الجذور التي يحتمي بها، والبيوت التي يلوذ بها والطيور والزرع والأسماك بوصفها رمزاً للخير والرزق والسلام، مع تكرار وترديد للعناصر، وكأنه أراد من خلالها أن يؤكد كل هذه الإيحاءات والمشاعر.

وبلغة جمالية رمزية تعبر الفنانة مريم حتحوت عن رؤيتها للصيف؛ حيث جسدت مجموعة من المصطافين فيما يشبه الطابور، وكأنه «طابور السعادة»، حيث يحاول كل فرد أن يسرق لحظات من البهجة والفرحة على الشاطئ، بينما نزل الفنان جمال مليكة إلى الشارع المصري بكل زخمه، وجسدت الفنانة أسماء خوري دلال المرأة وزينتها في أعمالها.