تهديدات بمقاضاة «البيت بيتي 2» لـ«إهانة» مزارعي مصر

نقيب الفلاحين اعترض على مشهد ساخر في المسلسل

لقطة من «البيت بيتي 2»  (صفحة الفنان كريم محمود عبد العزيز في «فيسبوك»)
لقطة من «البيت بيتي 2» (صفحة الفنان كريم محمود عبد العزيز في «فيسبوك»)
TT

تهديدات بمقاضاة «البيت بيتي 2» لـ«إهانة» مزارعي مصر

لقطة من «البيت بيتي 2»  (صفحة الفنان كريم محمود عبد العزيز في «فيسبوك»)
لقطة من «البيت بيتي 2» (صفحة الفنان كريم محمود عبد العزيز في «فيسبوك»)

أعلن نقيب الفلاحين في مصر اعتزامه مقاضاة صناع مسلسل «البيت بيتي 2» بسبب مشهد «ساخر»، عدّه «إهانة بالغة في حق مزارعي مصر»، مشيراً إلى أن كلمة «الفلاحين» ذُكرت في المشهد بهدف السخرية والإساءة، مؤكداً أن شكاوى عدة وردت إلى النقابة من جميع أنحاء الجمهورية بعد انتشار المشهد عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال نقيب الفلاحين حسين أبو صدام إنه «لا يهدف لشيء سوى الحفاظ على حقوق الفلاحين الذين استاءوا من المشهد وعدوه إهانة»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «تابعت بعض حلقات العمل ووجدت إساءات على غرار التنمر والسخرية من اللهجة الريفية، فالعمل لا هدف منه سوى الربح والوقيعة وإحداث البلبلة بين فئات المجتمع والسخرية من مهنة (المزارع)، التي يعمل بها أكثر من 55 في المائة من الشعب المصري».

مشهد من مسلسل «البيت بيتي 2» (صفحة الفنان كريم محمود عبد العزيز على «فيسبوك»)

ويؤكد أبو صدام تصديه لأي عمل فني يتنمّر على الفلاحين أو يسخر منهم، مؤكداً أنه «أبلغ اللجنة القانونية بالنقابة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لدراسة العمل، واتخاذ ما يلزم»، كما أكد أبو صدام أنه «في حال اعتذار صنّاع العمل عن الإساءة، وشرح الأمر للرأي العام لرد اعتبار الفلاح سيتم التراجع عن اتخاذ أي إجراء قانوني».

وأبدى أبو صدام استياءه من أن «الدراما المصرية تتناول حياة الفلاحين بشكل ساخرٍ بدلاً من تمجيدهم والإشادة بهم وتحسين صورتهم التي كانت شائعة عنهم في فترة من الفترات»، وفق قوله، مؤكداً أن «الفلاحين هم أصل مصر».

ويدور مسلسل «البيت بيتي2» في إطار من الكوميديا والرعب، وهو من بطولة كريم محمود عبد العزيز ومصطفى خاطر، ويخرجه خالد مرعي.

من جانبها، ردت المنتجة المصرية للمسلسل ليليان سالم على إعلان نقيب الفلاحين اعتزامه التحرك قانونياً ضد صناع العمل، بأنها «خارج مصر بالفترة الحالية وليس لديها علم بالأمر»، وأوضحت في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط» أن «المسلسل تدور أحداثه في إطار كوميدي وليس هدفه الإساءة لأي فئة أو مهنة في المجتمع».

في حين ترى الناقدة الفنية المصرية ماجدة خير الله أن «النقابات المهنية ليس لها الحق في رفع دعاوى قضائية من هذا النوع»، مشيرة إلى أن «دورها هو خدمة أعضائها ومتابعة مشكلاتهم»، وشدّدت في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، على أن «الفن والإبداع لا يمكن لأحد تهديدهما أو مقاضاتهما لأنهما إبداع خالص وخيال مؤلف»، وتساءلت ماجدة: «هل يمكن لأحد محاكمة الخيال والإبداع؟».

«البيت بيتي 2» يدور في إطار من الكوميديا والرعب (صفحة الفنان كريم محمود عبد العزيز على «فيسبوك»)

لم تكن واقعة اتهام مسلسل «البيت بيتي 2» بالإساءة هي الأولى، بل وُجّهت اتهامات مماثلة لأعمال أخرى مع اختلاف المهن، كان أحدثها اتهام صناع مسلسل «أشغال شقة» الذي عرض في رمضان الماضي بالإساءة لمهنة الطب الشرعي، وكذلك اتهام مسلسل «الكبير أوي» بالإساءة لمهنة التمريض، واتُّهم صناع مسلسل «مع سبق الإصرار» بالإساءة لمهنة المحاماة، وواجه صناع فيلم «رمضان مبروك أبو العلمين حمودة» في وقت سابق اتهامات بالإساءة لمهنة التدريس.


مقالات ذات صلة

قنوات مصرية تكتفي بعرض مسلسلات قديمة في موسم الصيف

يوميات الشرق بوستر مسلسل «جودر» (الشركة المنتجة)

قنوات مصرية تكتفي بعرض مسلسلات قديمة في موسم الصيف

اكتفت قنوات مصرية كثيرة بإعادة عرض مسلسلات قديمة في موسم الصيف الحالي، بعضها يعود إلى عام 2002، والبعض الآخر سبق تقديمه خلال الموسم الرمضاني الماضي.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق الفنان المصري أحمد رزق (حسابه على إنستغرام)

أسرة «ضحية نجل أحمد رزق» لقبول «الدية الشرعية»

دخلت قضية «نجل الفنان المصري أحمد رزق» منعطفاً جديداً بوفاة الشاب علاء القاضي (عامل ديلفري) الذي صدمه نجل رزق خلال قيادته «السكوتر» نهاية مايو (أيار) الماضي.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق كواليس مسلسل «عودة البارون» (فيسبوك المخرج)

غموض بشأن مصير مسلسلات مصرية توقف تصويرها

تواجه مسلسلات مصرية تم البدء بتصويرها خلال الأشهر الأخيرة مستقبلاً غامضاً بعد تعثّر إنتاجها وأزمات أخرى تخص أبطالها.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق المسلسلات القصيرة تُعيد فرض حضورها على خريطة دراما مصر

المسلسلات القصيرة تُعيد فرض حضورها على خريطة دراما مصر

تفرض المسلسلات القصيرة وجودها مجدداً على الساحة الدرامية المصرية خلال موسم الصيف، بعدما أثبتت حضورها بقوّة في موسم الدراما الرمضانية الماضي.

داليا ماهر (القاهرة )
الوتر السادس صابرين تعود للغناء بعمل فني للأطفال (حسابها على {انستغرام})

صابرين لـ«الشرق الأوسط»: أشتاق للغناء

قالت الفنانة المصرية صابرين إنها تترقب «بشغف» عرض مسلسل «إقامة جبرية» الذي تشارك في بطولته، وكذلك فيلم «الملحد» الذي عدّته خطوة مهمة في مشوارها الفني.

انتصار دردير (القاهرة)

وضعية جلوس الطبيب بجانب المريض تُحدِث فرقاً في علاجه

هذه الوضعية تكوِّن روابط بين المريض والطبيب (جامعة ولاية أوهايو)
هذه الوضعية تكوِّن روابط بين المريض والطبيب (جامعة ولاية أوهايو)
TT

وضعية جلوس الطبيب بجانب المريض تُحدِث فرقاً في علاجه

هذه الوضعية تكوِّن روابط بين المريض والطبيب (جامعة ولاية أوهايو)
هذه الوضعية تكوِّن روابط بين المريض والطبيب (جامعة ولاية أوهايو)

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة ميشيغان الأميركية، أنّ الوصول إلى مستوى عين المريض عند التحدُّث معه حول تشخيصه أو رعايته، يمكن أن يُحدث فرقاً حقيقياً في العلاج.

وأظهرت النتائج أنّ الجلوس أو القرفصاء بجانب سرير المريض في المستشفى، كان مرتبطاً بمزيد من الثقة والرضا لديه، كما ارتبط بنتائج سريرية أفضل مقارنة بوضعية الوقوف.

وأفادت الدراسة المنشورة في دورية «الطبّ الباطني العام»، بأنّ شيئاً بسيطاً مثل توفير الكراسي والمقاعد القابلة للطي في غرف المرضى أو بالقرب منها، قد يساعد في تحقيق هذا الغرض.

يقول الدكتور ناثان هوتشينز، من كلية الطبّ بجامعة ميشيغان، وطبيب مستشفيات المحاربين القدامى الذي عمل مع طلاب كلية الطبّ بالجامعة، لمراجعة الأدلة حول هذا الموضوع، إنهم ركزوا على وضعية الطبيب بسبب ديناميكيات القوة والتسلسل الهرمي للرعاية القائمة في المستشفى.

وأضاف في بيان نُشر الجمعة في موقع الجامعة: «يلاحظ أنّ الطبيب المعالج أو المقيم يمكنه تحسين العلاقة مع المريض، من خلال النزول إلى مستوى العين، بدلاً من الوقوف في وضعية تعلو مستوى المريض».

وتضمَّنت الدراسة الجديدة التي أطلقتها الجامعة مع إدارة المحاربين القدامى في الولايات المتحدة، وضعية الطبيب بوصفها جزءاً من مجموعة من التدخلات الهادفة إلى جعل بيئات المستشفيات أكثر ملاءمة للشفاء، وتكوين روابط بين المريض ومُقدِّم الخدمة العلاجية.

وبالفعل، ثبَّتت إدارة شؤون المحاربين القدامى في مدينة آن أربور بولاية ميشيغان، كراسي قابلة للطي في غرف عدّة بمستشفيات، في مركز «المُقدّم تشارلز إس كيتلز» الطبي.

وكانت دراسات سابقة قد قيَّمت عدداً من النقاط الأخرى المختلفة، من طول لقاء المريض وانطباعاته عن التعاطف والرحمة من مُقدِّمي الرعاية، إلى درجات تقييم «المرضى» الإجمالية للمستشفيات، كما قيست من خلال استطلاعات موحَّدة.

تتضمّن التوصيات التشجيع على التحية الحارّة للمريض (الكلية الملكية في لندن)

ويقول الباحثون إنّ مراجعتهم المنهجية يجب أن تحضّ الأطباء ومديري المستشفيات على تشجيع مزيد من الجلوس بجانب سرير المريض، كما تتضمّن التوصيات أيضاً التشجيع على التحية الحارّة عندما يدخل مُقدّمو الخدمات غرف المرضى، وطرح أسئلة عليهم حول أولوياتهم وخلفياتهم المرضية خلال المحادثات.

وكان الباحثون قد درسوا هذا الأمر بوصفه جزءاً من تقييمهم الأوسع لكيفية تأثير العوامل غير اللفظية في الرعاية الصحّية، والانطباعات التي تتولّد لدى المريض، وانعكاس ذلك على النتائج.

وشدَّد هوتشينز على أنّ البيانات ترسم بشكل عام صورة مفادها أنّ المرضى يفضّلون الأطباء الذين يجلسون أو يكونون على مستوى العين. في حين أقرّت دراسات سابقة عدّة أنه حتى عندما كُلِّف الأطباء بالجلوس مع مرضاهم، فإنهم لم يفعلوا ذلك دائماً؛ خصوصاً إذا لم تكن المقاعد المخصَّصة لذلك متاحة.

ويدرك هوتشينز -عبر إشرافه على طلاب الطبّ والمقيمين في جامعة ميشيغان في إدارة المحاربين القدامى- أنّ الأطباء قد يشعرون بالقلق من أن الجلوس قد يطيل التفاعل عندما يكون لديهم مرضى آخرون، وواجبات يجب عليهم الوصول إليها. لكن الأدلة البحثية التي راجعها الفريق تشير إلى أنّ هذه ليست هي الحال.

وهو ما علق عليه: «نأمل أن يجلب عملنا مزيداً من الاعتراف بأهمية الجلوس، والاستنتاج العام بأنّ المرضى يقدّرون ذلك».

وأضاف أن توفير المقاعد وتشجيع الأطباء على الوصول إلى مستوى عين المريض، وحرص الكبار منهم على الجلوس ليشكّلوا قدوة لطلابهم، يمكن أن يساعد أيضاً.