وفاة الممثل صلاح السعدني «عمدة الدراما المصرية»https://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/4974131-%D9%88%D9%81%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D8%AB%D9%84-%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D8%AF%D9%86%D9%8A-%D8%B9%D9%85%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9
أعلن نقيب الممثلين المصريين أشرف زكي وفاة الفنان المصري الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاماً، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية مصرية.
وابتعد السعدني عن الساحة الفنية خلال السنوات القليلة الماضية.
وُلِد صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني عام 1943، وهو الشقيق الأصغر للكاتب الساخر الراحل محمود السعدني.
قدم في بداياته أدواراً صغيرة على المسرح، وواكب انطلاق التلفزيون في مصر، فشارك في مسلسلات «الضحية» و«الرحيل» و«لا تطفئ الشمس» و«القاهرة والناس»، واستمر لاحقاً في تقديم المسلسلات التي شكلت الجزء الأبرز من رصيده الفني.
استمر نجاحه التلفزيوني في حقبتَي السبعينات والثمانينات بمسلسلات «أم العروسة» و«قطار منتصف الليل» و«أبنائي الأعزاء... شكراً» و«الزوجة أول مَن يعلم»، لكن يظل مسلسل «ليالي الحلمية» بأجزائه المتتالية للمؤلف أسامة أنور عكاشة، والمخرج إسماعيل عبد الحافظ هو أيقونة مشواره الفني، حيث قدم فيه دور «العمدة سليمان غانم»، ليطلق عليه النقاد لاحقاً لقب «عمدة الدراما المصرية».
رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أشار إلى التنسيق بين مصر وقطر في مختلف الملفات المطروحة على الساحة خلال هذه المرحلة بما يسهم في تحقيق مصلحة البلدين.
أهابت وزارة الخارجية المصرية الجمعة بالمواطنين المصريين الراغبين في السفر إلى المملكة العربية السعودية بموجب تأشيرة مرور «ترانزيت» ضرورة مراعاة صلاحية التأشيرة.
في محاولة للحد من الخسائر المالية الناجمة عن استمرار التوترات في البحر الأحمر، تعمل هيئة قناة السويس في مصر على تنويع مصادر الدخل عبر مجموعة جديدة من الخدمات.
فتحية الدخاخني (القاهرة )
مسلسلات مستوحاة من جرائم حقيقية تفرض نفسها على الشاشة المصرية https://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/5089273-%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%AD%D8%A7%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%85-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D9%81%D8%B1%D8%B6-%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B4%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9%C2%A0%C2%A0%C2%A0%C2%A0%C2%A0%C2%A0%C2%A0
مسلسلات مستوحاة من جرائم حقيقية تفرض نفسها على الشاشة المصرية
لقطة من البرومو الترويجي لمسلسل «ساعته وتاريخه» الذي يعرَض حالياً (برومو المسلسل)
في توقيتات متقاربة، أعلن عدد من صُنَّاع الدراما بمصر تقديم مسلسلات درامية مستوحاة من جرائم حقيقية للعرض على الشاشة، ومن بين الأعمال التي تم إعلان عرضها قريباً مسلسلا «القصة الكاملة»، و«سفاح التجمع»، إلى جانب مسلسل «ساعته وتاريخه»، الذي يُعرَض حالياً.
ووفق صُنَّاع مسلسل «القصة الكاملة»، المأخوذ عن مجموعة قصصية بالعنوان نفسه لسامح سند، فإنه يتكون من مواسم عدة، يتضمَّن كل موسم 10 حلقات تتناول تفاصيل جرائم حقيقية أحدثت صدى داخل المجتمع، من بينها قصة «حدث في بني مزار»، التي تم إعلان عرضها قريباً.
في السياق ذاته، أعلن المنتج أيمن يوسف قبل أشهر تقديم قصة «سفاح التجمع»، وهي قضية شغلت الرأي العام أخيراً، من خلال عمل درامي يقوم ببطولته الفنان أحمد الفيشاوي.
وظهرت قضية «سفاح التجمع» على الساحة في الفترة الأخيرة بعد قيام شخص يدعى كريم محمد سليم بقتل 3 سيدات وإلقاء جثثهن في مناطق صحراوية؛ لإخفاء معالم الجريمة، حسب التحريات واعترافات المتهم أمام جهات التحقيق في مصر.
بالإضافة للعملين السابقين يُعرَض حالياً مسلسل «ساعته وتاريخه» الذي يتكون من 26 حلقة منفصلة عبر حكايات درامية مستوحاة من قضايا حقيقية مأخوذة من كتاب «يوميات قاضٍ وحكايات قضائية»، للمستشار بهاء المري.
وترى الناقدة الفنية المصرية ماجدة خير الله أن «عرض الجرائم في الدراما أمر طبيعي وجزء أصيل من عناصرها»، مؤكدة أن «المجتمع به جريمة، والدراما مرآة للواقع»، كما لفتت في حديثها لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «المتابعة ليست فرضاً على أحد، كما أنه ليس من حق أحد مصادرة صناعة أي لون فني».
وتؤكد الناقدة الفنية المصرية ماجدة موريس أن «الدراما وسيلة عامة لمناقشة وعرض قضايا المجتمع»، لكنها ترى أن «التوازن في عرض الألوان كافة مطلوب حتى يختار المشاهد ما يروق له».
وأشارت ماجدة موريس في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «عرض أعمال الجريمة لا بد أن يكون في حدود، وهذه الحالة تخص صُنَّاع الدراما ووعيهم من ناحية المعالجة الدرامية لعدم الضغط على عقلية المشاهد بتكرار لقطات القتل وتوابعها».
وقبل هذه الأعمال شهدت السينما والدراما التلفزيونية بمصر طرح موضوعات مستوحاة من جرائم حقيقية، من بينها مسلسلا «ريا وسكينة»، و«سفاح الجيزة»، وفيلما «السفاح»، و«المرأة والساطور».
ويرى السيناريست المصري أيمن سلامة أن «أدب الجريمة واعتماد الفن على قصص حقيقية ليس جديداً»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أن «إبراز هذه القصص وبلورتها درامياً يولد الخوف في قلوب مَن لديهم استعداد لفعل ذلك، ويجعلهم يتراجعون خشية الوقوع في براثن العقاب».
ويؤكد سلامة أن «دراما الجريمة لن تزيح غيرها، وكل لون له جمهوره، خصوصاً أن المجتمع المصري مليء بالقصص المشوقة من الألوان كلها».
وعدّ الناقد الفني المصري الدكتور نادر رفاعي «فكرة تقديم الجرائم الحقيقية في عمل درامي وسيلة جاذبة بشكل كبير وتلقى إقبالاً ورواجاً».
وأضاف: لـ«الشرق الأوسط» أن «أهمية هذه الأعمال تكمن في المعالجة التي من المفترض أن تهتم بتحليل شخصية الجاني من الناحية النفسية، وفي حال لم يتحقق ذلك فإن العمل يصبح تجارياً بحتاً».
وما بين مؤيد ومعارض لهذه النوعية من الأعمال الدرامية تضاربت التعليقات على «السوشيال ميديا»، في حين يرى الكاتب المصري مجدي صابر أن «انتشار هذا اللون من الدراما في الآونة الأخيرة تزامَنَ مع انتشار المنصات الإلكترونية؛ بهدف اجتذاب المشاهدين بعيداً عن الأعمال الاجتماعية التي اعتاد عليها الناس».
ويتوقَّع صابر تكرار وانتشار الظاهرة، والتحضير لأعمال جديدة تدور في الإطار نفسه؛ لأنها مرغوب فيها من المشاهدين بشكل ملحوظ، كما يرى أن الصناعة بشكل عام تسعى للربح، وهذا اللون من الدراما مضمون النجاح لكن تأثيره الجانبي كارثي على المدى الطويل.
ويرفض صابر التفاعل مع هذه الظاهرة التي وصفها بـ«الخطيرة» لأنه يرى أن «الدراما وسيلة هادفة لتصدير القيم الإيجابية للناس، بعيداً عن السلبيات ومشاهد القتل والعنف والتخطيط للجريمة، خصوصاً أن جزءاً من المجتمع قد يتأثر بها ويهوى تقليدها».
وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «أغلب متابعي مسلسلات الجريمة من المراهقين، وهو ما يمثل خطورة بالغة على تفكيرهم، والإحجام عنها هو الوسيلة الفعالة للقضاء عليها».
كما لفت إلى أنه «لا مجال للمقارنة بين أعمال سابقة مثل (ريا وسكينة) الذي يعد مشهد الخنق أبشع ما جاء به، مع الأعمال التي نشاهدها في الآونة الأخيرة، التي تعرِض مشاهد القتل والتقطيع والدم، والتخطيط المتقن بشكل صريح».