موسم العيد يرفع الطلب على الملبوسات في أفغانستان

مع اقتراب عيد الفطر، تعمل آلات الخياطة بأقصى طاقتها داخل ورش الخياطين الأفغان الذين يمارسون مهنتهم بشكل مكثف خلال هذه الفترة من السنة، ففي الطابق الأول من متجر كريستال صديقي في شمال كابل، يقص خياطون يضعون أشرطة قياس حول أعناقهم، نماذج للطلبات النهائية قبل العيد الذي يحل في الأيام القليلة المقبلة، وفي الوقت نفسه يخيط 6 موظفين بناطيل طويلة تقليدية للرجال عملوا طوال شهر رمضان لأكثر من 19 ساعة في خياطة أكثر من 5000 آلاف رداء من هذا النوع.

يقول شايق صديقي البالغ من العمر 23 عاماً، لوكالة الصحافة الفرنسية: «إن رمضان شهر ممتلئ بالوعود»، مضيفاً: «عندما يرتدي شخص ما ملابس أو أحذية جديدة، فإن ذلك يمنحه حالة ذهنية جديدة وطاقة إيجابية؛ لذا يواصل الخياطون صناعة وبيع كميات كبيرة من تلك الملابس الغنية بالتطريز خصوصاً النسائية التي يرتدينها في المنزل، من دون الاضطرار إلى تغطية أنفسهن من الرأس إلى أخمص القدمين بالعباءة والحجاب المفروض عليهن لدى الخروج».

وبسبب موسم الأعياد سجل متجر كريستال صديقي ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد طلبات تفصيل مختلف أنواع الملابس خلال شهر رمضان مقارنة بالأشهر العادية. يقول الخياط عبد الفاروق عظيمي (28 عاماً)، وهو يستمتع باستراحة قصيرة على مقعده وسط المحل: «بالطبع الأمر صعب، لكن هذه وظيفتنا، وهذا ما يريده الناس». مضيفاً خلال حديثه مع وكالة الصحافة الفرنسية: «إننا سعداء برؤية مواطنينا يرتدون ملابس جديدة للعيد».

صبيان أفغانيان يخيطان الملابس قبل عيد الفطر (تصوير: عمر أبرار - وكالة الصحافة الفرنسية)

وتابع عظيمي وهو يحدق إلى أكوام السراويل والقمصان المطرزة بتطريزات جميلة يتباهى بها من يرتدونها خلال الزيارات لأفراد العائلة والأصدقاء: «نحن في خدمة الناس في هذا الشهر الفضيل»، لافتاً الى أن تكلّفة شراء الملابس التقليدية تتراوح ما بين 1500 إلى 30 ألف أفغاني (العملة الرسمية في أفغانستان)، أو ما بين 21 إلى 420 دولاراً أميركياً تقريباً، ما يعد مبلغاً كبيراً في هذا البلد حيث يعيش 85 في المائة من السكان على أقل من دولار واحد يومياً.

جدير بالذكر أن مطرزات مدينة قندهار في جنوب أفغانستان، التي تبدو على القماش كمظهر جلد الثعبان، لقيت رواجاً هذا العام، ولكن يوجد هناك أيضاً ما يناسب جميع الأذواق؛ حيث توجد في صالة العرض، في الطابق الأرضي، كميات كبيرة ومتنوعة من السترات المطرزة بخيوط ذهبية وأحجار كريمة مبهر بمختلف الأشكال والأنواع.