«هدد بحلق رؤوس طلابه وحبسهم بأقفاص»... اتهامات بالتمييز والمضايقة تلاحق كاني ويست

رفع موظف سابق لدى كاني ويست دعوى قضائية يتهم فيها الفنان الأميركي المثير للجدل بالمضايقة والتمييز والانتقام، من بين مزاعم أخرى.

وقدّم تريفور فيليبس الدعوى القضائية يوم الثلاثاء ضد مغني الراب واسمه القانوني «يي»، بالإضافة إلى شركته «ييزي» ومدرسته الدينية الخاصة «دوندا أكاديمي» ومقرها لوس أنجليس.

وفي الدعوى التي اطلعت عليها شبكة «سي إن إن»، يزعم فيليبس أن ويست «عامل الموظفين السود بشكل أسوأ بكثير من الموظفين البيض»، ووصف التمييز بأنه «شديد».

وتقول الدعوى إنه «حتى عندما كان الفصل الدراسي منعقداً، كان ويست يصرخ ويوبخ الموظفين السود، بينما لم يرفع صوته مطلقاً تجاه الموظفين البيض... في كثير من الأحيان، استهدف كاني فيليبس - وهو رجل أسود - ليس فقط بهذا السلوك المتباين والمضايق، ولكن بازدراء تام ومطلق».

يشير الموظف السابق أيضاً إلى أنه شهد ويست «ينشر الكراهية، ويتحدث بأسلوب معادٍ للسامية».

وجاء في الدعوى: «كان في وضع غير مؤات بالفعل بسبب لون بشرته، وبمجرد أن قاوم فيليبس تعصب كاني وتعليماته بانتهاك القانون، أصبح هدفاً أكبر... رد ويست من خلال المضايقات المستمرة والإذلال ومحاولات السيطرة على فيليبس وتدميره عقلياً. بلغت سوء نية ويست تجاه المدعي ذروتها في النهاية بالجلد المبتذل أمام تلاميذ المدرسة وأولياء أمورهم. حتى أن مغني الراب هدد فيليبس بالعنف الجسدي».

كاني ويست أو المعروف باسمه القانوني «يي» (رويترز)

وفقاً للدعوى، تم تعيين فيليبس في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 تقريباً للعمل ضمن علامة Yeezy للأزياء، لكن منصبه توسع في النهاية ليشمل العمل في «أكاديمية دوندا»، المدرسة التي أسسها ويست، وسُميت على اسم والدته الراحلة.

في أكتوبر (تشرين الأول) 2022، ارتدى ويست قميصاً يحمل عبارة White Lives Matter وألبس العديد من عارضات الأزياء السود ملابس تحمل نفس العبارة في عرض أزياء خاص به خلال أسبوع الموضة في باريس.

ثم في حلقة بودكاست بعنوان Drink Champs مدتها 45 دقيقة في وقت لاحق من ذلك الشهر، أدلى مغني الراب بالعديد من التعليقات المعادية للسامية والتي تسببت في تداعيات مالية له ولشركائه في علامته التجارية.

تشير الدعوى إلى تعليقات ويست ومنشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي. وجاء فيها: «خلال تلك المقابلات، دافع كاني بكل فخر وبشكل مؤسف عن معاداة السامية المتأصلة وكراهيته للشعب اليهودي، مردداً صدى الاستعارات التي صورت اليهود بشكل نمطي على مدار معظم التاريخ».

وجاء في الدعوى أيضاً: «خوفاً على وظائفهم وأيضاً لتهدئة سخافات كاني (بحيث لا يسمعها تلاميذ المدرسة)، بذل الموظفون قصارى جهدهم لتجاهله... ومع ذلك، واصل كاني خطاباته الخطيرة».

تشير الدعوى إلى أن كاني، وفي وقت ما، أخبر اثنين من طلاب المدرسة «أنه يريد أن يحلق رؤوسهما وأنه ينوي وضع سجن في المدرسة... وأنه من الممكن حبسهما في أقفاص».

وبحسب ما ورد، أُغلقت المدرسة في عام 2023، لكن الدعوى تقول: «بناءً على المعلومات والمعتقدات، لا تزال (أكاديمية دوندا) تعمل حتى يومنا هذا».

ويسعى فيليبس للحصول على تعويضات بما لا يقل عن 35 ألف دولار.