الليالي الرمضانية تزين قلب العاصمة المصرية الجديدة

فقرات غنائية ومسابقات وعروض أراجوز وسيرك

فقرة من السيرك بليالي «أهلاً رمضان» في العاصمة الإدارية (وزارة الثقافة المصرية)
فقرة من السيرك بليالي «أهلاً رمضان» في العاصمة الإدارية (وزارة الثقافة المصرية)
TT

الليالي الرمضانية تزين قلب العاصمة المصرية الجديدة

فقرة من السيرك بليالي «أهلاً رمضان» في العاصمة الإدارية (وزارة الثقافة المصرية)
فقرة من السيرك بليالي «أهلاً رمضان» في العاصمة الإدارية (وزارة الثقافة المصرية)

تزين قلب العاصمة الإدارية المصرية شرق القاهرة بفقرات الليالي الرمضانية التي نظمتها وزارة الثقافة المصرية في مدينة مخصّصة لأسر العاملين بالجهاز الإداري للدولة.

وتضمّن البرنامج الذي يقام ليلة واحدة في الأسبوع (كل سبت) خلال شهر رمضان، عروضاً غنائية وفقرات فنية وألعاباً من السيرك المصري، بالإضافة إلى فقرة الأراجوز، ومسابقات متنوعة.

وانطلق برنامج «أهلاً رمضان» في يومه الثاني، السبت الماضي، وسط حضور جماهيري كبير شهدته زهرة العاصمة الإدارية الجديدة، وشارك الأطفال والشباب والنشء في العديد من الأنشطة والورش الفنية التي أقيمت خلال الليلة الرمضانية.

جانب من فعاليات ليالي رمضان في العاصمة الإدارية (وزارة الثقافة المصرية)

البرنامج الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمي، ممثلاً في الإدارة المركزية للمركز القومي لثقافة الطفل، برئاسة محمد عبد الحافظ ناصف، كانت وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني قد أعلنت عنه ضمن خطة الوزارة للاحتفال بشهر رمضان.

وقال رئيس المركز القومي المصري لثقافة الطفل إن المركز شارك في العديد من الأنشطة التي يتضمنها برنامج «أهلاً رمضان»، وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أنه «بعد زيارة رئيس الوزراء لمدينة زهرة العاصمة التي يسكنها كل موظفي العاصمة الإدارية، أوصى بضرورة تقديم الخدمات المتنوعة لهم»، مشيراً إلى أنهم «موظفون تركوا القاهرة والأماكن التي ألفوها ليؤدوا عملهم وواجبهم، وقد تحمّست وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني لفكرة تقديم أنشطة فنية وثقافية لسكان العاصمة الإدارية، وطالبت بتقديم أنشطة متنوعة للصغار والكبار».

وعلى هامش الأنشطة الفنية والثقافية التي يقدمها البرنامج، لفت ناصف إلى «مجموعة من ورش الفنون التشكيلية المتنوعة، منها ورشة فانوس رمضان وورشة طباعة، ورشة التشكيل بالورق (الأوريغامي)، وورشة الرسم على الوجه، ورشة المجسمات الورقية» بوصفها أنشطة إضافية تقام ضمن البرنامج.

وذكر أن «هناك فقرات متنوعة تُقدّم بالتعاون مع جهاز مدينة بدر (القريبة من العاصمة الإدارية المصرية) الذي قام بمجموعة من التجهيزات لإقامة هذا البرنامج على الوجه الأكمل».

الأراجوز من الفقرات الحاضرة دائما في ليالي رمضان (وزارة الثقافة المصرية)

مثمناً مشاركة كل من «فرق المركز القومي لثقافة الطفل وكورال سلام وبنات وبس وفرق الأراجوز والماريونيت والورش المختلفة».

وأبدى ناصف سعادته من ردود الفعل التي وصفها بأنها «فاقت التوقعات»، موضحاً: «كان الإقبال غير عادي خصوصاً في اليوم الثاني لليالي (أهلاً رمضان)، فهناك حشود كبيرة أقبلت على النشاط، ما يؤكد احتياج الناس للخدمات الثقافية والفنية، لذلك سنعمل على الوجود معهم بشكل دوري، وقد تحدثت مع البعض بشأن وجود مكان أو مركز ثقافي ثابت أو مكتبة كبيرة ليكون هناك نشاط دائم مستمر في العاصمة الإدارية».

وشهد البرنامج الترفيهي تقديم العروض الفنية والمسابقات، وعروض السيرك القومي، وعرض الأراجوز الذي قدمته سمية حسن والملاغي محمد عادل، وقد اختتمت الفعاليات بعرض غنائي لفريق كورال سلام بقيادة المايسترو وائل عوض.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

أقدم آلة تشيللو أسكوتلندية تعزف للمرّة الأولى منذ القرن الـ18

مبهجة ودافئة (جامعة «أبردين»)
مبهجة ودافئة (جامعة «أبردين»)
TT

أقدم آلة تشيللو أسكوتلندية تعزف للمرّة الأولى منذ القرن الـ18

مبهجة ودافئة (جامعة «أبردين»)
مبهجة ودافئة (جامعة «أبردين»)

خضعت آلة تشيللو يُعتقد أنها الأقدم من نوعها في أسكوتلندا لإعادة ترميم، ومن المقرَّر أن تعاود العزف مرّة أخرى في عرض خاص.

ووفق «بي بي سي»، يعود تاريخ صنعها إلى عام 1756، أي قبل 268 عاماً، على يد الحرفي روبرت دنكان في أبردين، وجرى التبرُّع بها لتنضم إلى المجموعات الخاصة بجامعة أبردين، تنفيذاً لوصية من الطالب السابق جيمس بيتي الذي أصبح أستاذاً للفلسفة، من لورانسكيرك بمقاطعة أبردينشاير الأسكوتلندية، وذلك بعد وفاته عام 1803.

الآن، بعد ترميمها، ستعزف التشيللو علناً، ويُعتقد أنها ربما المرّة الأولى التي تعزف فيها الآلة منذ القرن الـ18، وذلك على يد العازفة لوسيا كابيلارو، في محيط كاتدرائية «كينغز كوليدج» المهيب التابع للجامعة، مساء الجمعة.

يعود تاريخ صنعها إلى عام 1756 أي قبل 268 عاماً (جامعة «أبردين»)

بعد وفاة جيمس بيتي عام 1803، جرى التبرُّع بمخطوطاته وخطاباته وآلة التشيللو لمصلحة الجامعة، إذ ظلّت موجودة منذ ذلك الحين. وعزف عليها هذا العام المرمِّم والحرفي وصانع الآلات الوترية، ديفيد راتراي، الذي قال: «الحرفية التي تظهر في هذه الآلة استثنائية. وقد تكون أقدم تشيللو أسكوتلندية باقية على قيد الحياة، ولا تزال في حالة باروكية نقية، وتُظهر براعة أحد أفضل صانعي الكمان في أبردين».

أما العازفة لوسيا، فعلَّقت: «العزف عليها مثير جداً، لم يكن الأمر كما توقّعت على الإطلاق. قد تكون لديك فكرة مسبقة عن صوت الآلات وفق ما تسمعه من كثيرها اليوم. أحياناً، كنتُ أتوقّع أن يكون صوتها أكثر اختناقاً، لكنها رنانة بدرجة لا تُصدَّق. تشعر كأنه لم يُعبَث بها».

وأوضحت: «لتلك الآلة صوت فريد، فهي نقية ومبهجة، وفي الوقت عينه هادئة ودافئة. إنها متعة للعزف؛ تُشعرك كأنها أكثر تميّزاً مما توقَّعت».

بدوره، قال المُحاضر في الأداء الموسيقي بجامعة أبردين، الدكتور آرون ماكغريغور: «مثير جداً أن نتمكن من سماع تشيللو جيمس بيتي يُعزف علناً ربما للمرّة الأولى منذ رحيله، في المكان المناسب تماماً، بكاتدرائية (كينغز كوليدج)».

وأضاف: «الحفل يجمع بين السوناتا الإيطالية وموسيقى الغرف مع إعدادات من الموسيقى الأسكوتلندية، ويعرُض طيفاً من الموسيقى التي استمتع بها جيمس بيتي ومعاصروه».

وختم: «مجموعة (سكوتس باروكي) الأسكوتلندية رائعة، وتجمع بين الموسيقى المُبكرة والأداء على الآلات الموسيقية التاريخية، مع برامج مبتكرة وأداء درامي. لذا؛ يُعدّ هذا الحفل حدثاً فريداً لا يمكن تفويته».