العود يُزيّن السهرات الرمضانية في مقاهي لبنان ومطاعمه

«سلطان الآلات العربية» يرافق مواعيد الإفطار والسحور

آلة العود ترافق الأمسيات الرمضانية (الشرق الأوسط)
آلة العود ترافق الأمسيات الرمضانية (الشرق الأوسط)
TT

العود يُزيّن السهرات الرمضانية في مقاهي لبنان ومطاعمه

آلة العود ترافق الأمسيات الرمضانية (الشرق الأوسط)
آلة العود ترافق الأمسيات الرمضانية (الشرق الأوسط)

تنشغل معظم المطاعم والمقاهي في لبنان بشهر رمضان والتحضيرات اللائقة به، فتُخصّص، إضافة إلى لوائح موائد الإفطار والسحور، برامج ترفيهية.

ويأتي العزف على العود ليواكب الأمسيات الرمضانية ويضفي أجواء موسيقية تُميز جلساته عن بقية أيام السنة.

إذا ما تجوّلتَ بين فنادق بيروت ومطاعمها ومقاهيها، لا بدّ أن يلفتك حضور آلة العود في برنامجها الرمضاني، فمعظم الفنادق الفخمة يواكب بعزف العود ساعات الإفطار في مطاعمه الرئيسية.

وفي بعض المقاهي البيروتية، يُخصَّص مساء كل جمعة لعازف عود. تنتشر هذه الظاهرة في مجموعة أماكن يختلف مزاج روّادها، لكن يبقى حبّ العود هو الجامع بين السهرات.

محمود المغربي يغنّي ويعزف على العود في الشهر الفضيل (الشرق الأوسط)

وبرأي عازف العود محمود المغربي، يتوارث اللبنانيون هذا التقليد في الشهر الفضيل منذ زمن. فهذه الآلة الموسيقية كما القانون، من آلات العزف التي تلائم أجواء رمضان. وفي ظلّ قلّة انتشار موسيقيين يجيدون العزف على الأخيرة، احتلّ العود المساحة الأكبر في الساحة الرمضانية.

ويشير المغربي الذي يغنّي ويعزف على العود، إلى أنّ أول ما يتعلّمه الطلاب في المعهد الموسيقي هو العزف على هذه الآلة. ويتابع لـ«الشرق الأوسط»: «الغناء المتزامن مع عزف العود، يُسهم في تحفيز الفنان على تقديم الأداء الطربي. تربّيتُ على موسيقى هذه الآلة التي أجاد والدي العزف عليها. لذلك أحببتُها منذ صغري، ولا أزال متمسّكاً بها حتى اليوم».

لماذا تواكب موسيقى العود الشهر الفضيل؟ يردّ بأنّ ذلك يعود إلى موسيقاه الراقية التي تُرخي حالات صفاء عند سامعها. وعادة ما تُعزَف وتُغنَّى مقطوعات طربية وقدود حلبية، لأنّ أجواء رمضان تفرض هذا النوع من الموسيقى.

تتبع المعارض والقرى الرمضانية في رمضان برنامجاً يرتكز على موسيقى العود أيضاً. وابتداءً من 19 مارس (آذار) الحالي، تُقام حلقات عزف دائمة في معرض «ليالي زمان» بمركز «فوروم دو بيروت» للمعارض. كذلك الأمر بالنسبة إلى قرية رمضان «بيروت العيد» التي تتزيَّن سهراتها الممتدة حتى الثانية فجراً بموسيقى العود.

المغنّي وعازف العود جوزيف عيسى يشيد برقيّ هذه الآلة (الشرق الأوسط)

من جانبه، يرى العازف جوزيف عيسى أنّ لأوتار العود سحرها على سامعها، فهي تنقله إلى عالم هادئ عنوانه الطرب الأصيل. ويتابع لـ«الشرق الأوسط»: «في مناسبة الشهر الكريم، تنتشر ظاهرة العزف والغناء على العود، فالأجواء تتطلّب الابتعاد عن الموسيقى الصاخبة. تلوِّن هذه الآلة الأقدم بين غيرها، أمسيات رمضان، وترتبط بها ارتباطاً وثيقاً. بعض المطاعم اعتمدها خلال ساعات الإفطار والسحور. ومطاعم أخرى تقيم حفلات عزف على العود بقية أيام السنة بشكل متواصل. الناس اليوم بحاجة إلى ما يحاكي أحلامهم ولحظات راحتهم بعيداً عن ضغوط العمل. العود يزودهم بهذه المساحة مع أداء أغنيات طربية لراحلين، أمثال وردة الجزائرية، وأم كلثوم، ومحمد عبد الوهاب. مرات، يلبّي المغنّي عازف العود طلبات الحضور بأداء ما يرغبون في سماعه من أغنيات موسيقى للرحابنة».

وفي نبذة تاريخية سريعة، يتبيّن أنّ أقدم أثر تاريخي لآلة العود يعود إلى 5 آلاف عام. وجده الباحثون في شمال سوريا، كما وُجدت نقوش حجرية تمثّل نساءً يعزفن عليه. اشتهر العود في التاريخ القديم والمعاصر، وأبدع فنانون في صنع آلاته، منهم الدمشقي، والبغدادي، والمصري، وغيرهم.

زار العود قصور الملوك والأمراء في ألمانيا، وإيطاليا، وإنجلترا، وفرنسا، وإسبانيا، فأضافوا إليه نغمة جديدة يخلو منها العود الشرقي حالياً. ووضع المؤلّفون الموسيقيون قطعاً موسيقية للعود طُبعت في إيطاليا للمرة الأولى عام 1507، وفي إنجلترا عام 1574؛ ومن هؤلاء جان سيبستيان باخ، وهاندل. وإذ اختفى العود من التداول الأوروبي بعد انتشار الغيتار والبيانو، تحضُر مَشاهد أثرية كثيرة للعود في مختلف البلدان الأوروبية تعود إلى مراحل مختلفة. أما تاريخ صناعة آلة العود العربي، فيعود إلى القرن السادس الميلادي عندما احتكّ العرب بالفرس وأخذوا عنهم هذه الصناعة، وطوّروها حتى صارت الآلة الأولى في التخت الموسيقي العربي، وتبوّأت مكانة كبيرة لتصبح «سلطان الآلات العربية».


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

3 استراتيجيات يتبعها الأشخاص «الأكثر نجاحاً» عند التحدث مع الآخرين

الأشخاص الناجحون والحالمون يستخدمون كثيراً من ضمائر المخاطب بالإضافة إلى اللغة المتعلقة بالحواس (رويترز)
الأشخاص الناجحون والحالمون يستخدمون كثيراً من ضمائر المخاطب بالإضافة إلى اللغة المتعلقة بالحواس (رويترز)
TT

3 استراتيجيات يتبعها الأشخاص «الأكثر نجاحاً» عند التحدث مع الآخرين

الأشخاص الناجحون والحالمون يستخدمون كثيراً من ضمائر المخاطب بالإضافة إلى اللغة المتعلقة بالحواس (رويترز)
الأشخاص الناجحون والحالمون يستخدمون كثيراً من ضمائر المخاطب بالإضافة إلى اللغة المتعلقة بالحواس (رويترز)

من المعروف أن طرق تحدث الأشخاص مع غيرهم تُعطي فكرة قوية عن شخصياتهم وكيفية تأثيرهم بمَن حولهم. وضمن مسيرته المهنية، قضى نوا زاندان، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارِك لمنصة التدريب على الذكاء الاصطناعي «Quantified»، ومؤلف كتاب «Insights into Influence»، آخر 12 عاماً في دراسة كيفية تحدث الأشخاص الأكثر نجاحاً وفعالية وتأثيراً.

اليوم، يستخدم زاندان البرامج لمساعدة الشركات على التواصل بشكل أفضل مع عملائها وجماهيرها. لكنه بدأ مسيرته المهنية في وول ستريت، حيث كان يجري التحليلات الكمية. ويحاضر زاندان بانتظام في جامعة تكساس، وكلية هارفارد للأعمال، وغيرهما من الجامعات الأميركية.

لقد عمل مع أكوام من البيانات للمساعدة على تحقيق صفقات بمليارات الدولارات. وبمرور الوقت، لاحظ أن هناك عاملاً مفقوداً يمكن أن يؤدي إلى إبرام هذه الصفقات أو فشلها: التواصل الفعال. بدا المفهوم بسيطاً: إذا تَمكّن القادة من إيصال رؤاهم بشكل فعال، فسيتم إنجاز المهام، لكن لم تكن لدينا بيانات حول كيفية قيامهم بذلك.

بوصفه رجل أرقام، حيّره هذا الأمر، لذلك بدأ زاندان العمل على طريقة لفهمه بشكل أفضل.

فيما يلي 3 استراتيجيات تواصل يستخدمها القادة أصحاب الرؤى، وفقاً لزاندان في تقرير لشبكة «سي إن بي سي».

التحدث في الحاضر

عندما بدأ هذا المشروع، اعتقد زاندان بأن أصحاب الرؤى سوف يرسمون صوراً حية لعالم المستقبل عندما يتحدثون، لكنهم في الواقع أكثر تركيزاً على الحاضر.

في بحثه، وجد أن هؤلاء القادة الناجحين يستخدمون زمن الحاضر بنسبة 15 في المائة أكثر، وزمن المستقبل بنسبة 14 في المائة أقل من المتحدث العادي. على سبيل المثال، بدلاً من القول: «سوف نحقق هذه النتائج»، يقولون: «إننا نحقق هذه النتائج الآن».

تُعد الناشطة البيئية، غريتا ثونبيرغ، مثالاً قوياً على هذا النوع من التواصل الفوري.

وفي خطابها في «المنتدى الاقتصادي العالمي» عام 2019، تناولت أزمة المناخ بإحساس بالإلحاح والصدى، قائلة: «لا أريدكم أن تكونوا متفائلين. أريدكم أن تشعروا بالذعر. أريدكم أن تشعروا بالخوف الذي أشعر به كل يوم. وبعد ذلك أريدكم أن تتصرفوا».

استخدام لغة واضحة وبسيطة

عندما يتحدث أصحاب الرؤى، فإنهم ليسوا معقّدين بشكل مفرط. ويستخدمون مقاطع صوتية أقل لكل كلمة، وعدداً أقل من الكلمات لكل جملة، ولغة واضحة للسبب والنتيجة.

قد يقول أحد القائمين على التواصل النموذجي: «على مدى الأرباع الثلاثة المقبلة، ومن خلال كفاءات خفض التكاليف وتحسين أوجه التآزر، سنحسن نتائجنا بنحو 10 إلى 15 في المائة».

وأي شخص صاحب رؤية يبسّط هذا الأمر ويجعله أكثر واقعية، فيقول: «على مدى الأرباع الثلاثة المقبلة، ومن خلال 3 طرق، سوف نتمكّن من تحسين نتائجنا بنسبة 12.5 في المائة».

وهناك مثال رؤيوي يحبه زاندان يأتي من نيلسون مانديلا، الذي قال عبارته الشهيرة: «التعليم هو أقوى سلاح يمكنك استخدامه لتغيير العالم». المثل واضح ومؤثر ولا يحاول المبالغة في الشرح أو الإثبات أو التبرير.

إشراك الجمهور

يستخدم الحالمون كثيراً من ضمائر المخاطب مثل «أنت»، بالإضافة إلى اللغة المتعلقة بالحواس. وهذا يجعل اتصالاتهم فورية وغامرة.

ومن الأمثلة الرائعة على ذلك عندما تحدث رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون عن السياحة الفضائية والسفر، في مقابلة أجرتها معه الإذاعة الوطنية العامة عام 2014.

وقال: «عندما يتوقف الصاروخ، ستكون في الفضاء. سيكون هناك صمت تام. سوف تنفك وتطفو بينما ترتفع بلطف وتصطدم بالسقف». يأخذك برانسون إلى المركبة الفضائية معه، مما يجعل التجربة تبدو حقيقية وفورية.

إذن، ماذا نتعلم من كل هذا؟ تظهر البيانات أنه بمجرد أن تكون لديك رؤية واضحة، يكون العمل الشاق قد بدأ للتو. تحتاج إلى إيصالها بطريقة تركز على الحاضر، وتستخدم لغة واضحة وبسيطة، وتجذب جمهورك إلى الرؤية. إذا قمت بذلك، يمكنك إلهام أي شخص.