البرنامج السعودي «طويق»... يطلق الدهشة إلى أقصاها

ما هو الجينوم السعودي؟ وكيف تشكّل الأمن المائي؟ وإلى أين وصل أمن المحتوى والنشر في السعودية؟ أسئلة كثيرة يحاول برنامج «طويق» الإجابة عليها، وهو يُعرض يومياً في شهر رمضان على قناة السعودية، ويستوحي اسمه من مقولة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حين قال «همة السعوديين مثل جبل طويق، ولن تنكسر إلّا إذا انهد هذا الجبل وتساوى بالأرض».

البرنامج الذي يصنع الدهشة على وجوه المشاهدين هو أشبه بمرآة حيّة للمتغيرات النهضوية التي تعيشها البلاد بشتى المجالات، ما بين الأمن السياحي وأوضاع الطفولة وترسيخ العادات والموروث والأمن العدلي ومواضيع أخرى متنوعة تطلّ على المشاهد كل يوم، في جهد وثائقي ينقله من مكان إلى آخر بسرعة كبيرة، انسجاماً مع ديناميكية التحوّلات التي تشهدها البلاد.

أكثر من 30 قطاعاً

يتحدث مقدم «طويق» الإعلامي محمد النحيت لـ«الشرق الأوسط» عن هذا البرنامج، مبيناً أنه يتناول الريادة السعودية في مختلف القطاعات، ويتناول «الهمة» بشكلها الأوسع، من حيث همة الشباب السعوديين، والجهات الحكومية والخاصة، وكذلك همة كل من يبادر في العمل على تحقيق مستهدفات رؤية 2030، مضيفاً: «في كل جزءٍ من برنامج طويق نحن نركّز على موضوع معين، ففي البداية ركزنا على الفرق بين السعودية ودول مجموعة الـ20، فنحن إمّا أن نكون من الأسرع نمواً أو من بين أفضل 5 دول في القطاع الذي نتناوله، وتحدثنا حينها عن أكثر من 30 قطاعاً». وأفاد بأن الجزء الثاني تناول البرنامج، كواليس الجودة والأمن والسلامة في قطاعات سعودية مختلفة، مضيفاً: «اليوم ومع سرعة النمو في المملكة، يوجد لدينا جودة عالية في عمل القطاعات، وكفاءات قوية جداً، وهو ما نحاول إظهاره من خلال هذا البرنامج».

محمد النحيت يتناول حلوى المقشوش في حلقة عن الموروث السعودي (الشرق الأوسط)

رحلة التصوير

يراهن النحيت على أن البرنامج قادر على جذب المشاهدين في اعتماده على التنوّع وأسلوب الطرح المختلف، ويضيف: «هو برنامج مرن، وقريب من الناس يضمّ الكثير من المشاهد وأماكن تصوير متعدّدة في كل حلقة، واستغرق تصويره مدة تجاوزت 7 أشهر، إلى جانب المعلومة الثرية التي يجدها المشاهد مع كل حلقة».

وأوضح أن تصوير العمل بدأ في شهر يوليو (تموز) من العام الماضي 2023، وإلى الآن لم ينتهِ من تصوير بقية الحلقات، وهو ما يرجعه لكون كل حلقة تضمّ العديد من الأماكن، وسافر الفريق فيها إلى مدن كثيرة داخل السعودية، ويتابع: «صورنا عدداً ضخماً من اللقاءات، لأننا نؤمن بأن المُشاهد اليوم يحتاج إلى أن يُشبع عينه ويرى مادة شيقة ومنوّعة، ويشعر أن هناك جهداً كبيراً بُذل لأجله، وهو ما نحاول العمل عليه عبر البرنامج».

اختيار الحلقات

وبسؤاله عن طريقة اختيار مواضيع الحلقات، يجيب: «نعتمد في ذلك على القطاعات الأسرع والأكثر نمواً في المملكة، وكذلك إمكاناتنا في التصوير، فبعض القطاعات تتطلب جهداً أكبر، كما حرصنا على المواضيع التي تهمّ المجتمع وتلامسه لنصنع مادة جيدة». وعن أكثر حلقة استمتع النحيت بها، يشير إلى حلقة الطفولة، قائلًا: «كانت جميلة وتحمل جانباً خيرياً كبيراً».

برنامج طويق يُعرض يومياً قبيل إفطار رمضان على قناة السعودية (الشرق الأوسط)

البرامج السعودية

جدير بالذكر أن محمد النحيت بدأ مسيرته الإعلامية في الإذاعة عام 2013، حين انطلق ببرامج التواصل الاجتماعي، ويمتلك حالياً قاعدة جماهيرية كبيرة كونه من صنّاع المحتوى المؤثرين في البلاد. وفي عام 2015 اتجه إلى قناة «MBC» وتفرّغ للإعلام بشكل كامل، بعد أن كان موظفاً في القطاع المصرفي سابقاً، ليقدم برنامج «أكشن» الذي استمر لمدة عامين، ومن ثَمّ انتقل خارج البلاد في الفترة من 2018 إلى 2020.

وفي عام 2021 قدم النحيت برنامج «الناس للناس» في شهر رمضان، وبعده قدّم برنامج «من هنا» على «MBC»، كما قدم برنامج «أوقاف» في رمضان عام 2022 على القناة نفسها، واتجه بعد ذلك، لتقديم برنامج «طويق» في العام الماضي والعام الحالي، ويُعرض على قناة السعودية، وهنا يقول: «لدي العديد من التجارب التلفزيونية، ولدي شركة إنتاج هي (نبذة) التي تُنتج برنامج طويق، حيث لدينا هدف يتضمن رفع عدد البرامج الاجتماعية».

وبسؤاله عن رأيه في البرامج السعودية المقدمة هذا العام خلال شهر رمضان، يقول النحيت: «ارتفعت العام الحالي جودة البرامج السعودية، وزادت فيها اللمسة المحلية وتضاعفت القيمة كذلك»، مشيداً بعدد من البرامج، مثل «رباعيات» لياسر الحزيمي، و«قانون نيوتن الثالث» لعبد الله الحسين، و«مالك بالطويلة» لمالك الروقي، و«مخيال» لعبد الله البندر.