علاج فعال للحوامل المعرضات لخطر الولادة المبكرة

منع الولادة المبكرة لدى الحوامل خطوة حاسمة في حماية صحة الطفل (رويترز)
منع الولادة المبكرة لدى الحوامل خطوة حاسمة في حماية صحة الطفل (رويترز)
TT

علاج فعال للحوامل المعرضات لخطر الولادة المبكرة

منع الولادة المبكرة لدى الحوامل خطوة حاسمة في حماية صحة الطفل (رويترز)
منع الولادة المبكرة لدى الحوامل خطوة حاسمة في حماية صحة الطفل (رويترز)

كشفت دراسة هولندية أن دواء البروجسترون علاج فعال في حماية النساء ذوات عنق الرحم القصير من الولادة المبكرة.

وأوضح الباحثون أن النساء اللاتي لديهن عنق رحم قصير في الأسبوع 20 من الحمل، أكثر عرضة لخطر الولادة المبكرة، ونشرت النتائج، الثلاثاء، في المجلة الطبية البريطانية.

ولا تزال الولادة المبكرة، التي تحدث قبل الأسبوع 37 من الحمل، مشكلة خطيرة ذات عواقب بعيدة المدى. ويولد نحو 13.5 مليون طفل في جميع أنحاء العالم قبل الأوان كل عام، وهؤلاء الأطفال هم أكثر عرضة للمضاعفات الجسدية والتنموية مدى الحياة.

ويعد منع الولادة المبكرة لدى النساء الحوامل ذوات عنق الرحم القصير خطوة حاسمة في حماية صحة الطفل.

وخلال الدراسة، تحقق الباحثون من أفضل علاج للنساء اللاتي يقل طول عنق الرحم عن 25 ملم في فحص بالموجات فوق الصوتية عند الأسبوع 20 من الحمل. وشارك بالدراسة 25 مركزاً في جميع أنحاء هولندا، وكانت النساء ذوات عنق الرحم القصير مؤهلات للتوزيع العشوائي بين العلاج بالبروجسترون والفرزجة.

والبروجسترون المهبلي هو العلاج القياسي للنساء الحوامل اللاتي لديهن طفل واحد وعنق رحم قصير، ويعمل البروجسترون على تقوية عضلات عنق الرحم ومنع اتساعه مبكراً. أما فرزجة عنق الرحم فعبارة عن حلقة من السيليكون توضع في المهبل لتغيير شكل عنق الرحم، وجعله أكثر استقراراً، للمساعدة على تقليل الضغط على عنق الرحم.

وأظهرت النتائج أن الحوامل اللاتي لديهن عنق رحم قصير عند الأسبوع 20 من الحمل، يكون العلاج بالبروجسترون أفضل من فرزجة عنق الرحم، في تقليل خطر الولادة المبكرة الشديدة.

وبالنسبة للنساء اللاتي يتراوح طول عنق الرحم بين 25 ملم و35 ملم، لم يكن هناك اختلاف كبير في عدد المضاعفات الناتجة عن الولادة المبكرة بين المجموعة التي حصلت على البروجسترون والمجموعة التي تستخدم فرزجة عنق الرحم.

من جانبها، قالت الباحثة الرئيسية للدراسة بجامعة أمستردام الدكتورة إيفا باكرت لـ«الشرق الأوسط»: «من المعروف أن البروجسترون يُقلل من الولادة المبكرة عند النساء ذوات عنق الرحم القصير، كما أن فرزجة عنق الرحم هي خيار وقائي آخر، ولكن لم يُثبت فعاليتها في الحالات التي تقل عن 34 أسبوعاً من الحمل، لدى النساء اللاتي لديهن طفل واحد وطول عنق الرحم أقل من 25 ملم».

وأضافت: «ركزت دراستنا على فعالية علاج الحوامل بالبروجسترون المهبلي بجرعة 200 ملغم يومياً حتى 36 أسبوعاً من الحمل، أو فرزجة عنق الرحم، للوقاية من الولادة المبكرة».

وأشارت إلى أن الدراسة توصي أطباء النساء بقياس طول عنق الرحم لجميع الحوامل عند الأسبوع 20 من الحمل، وإبلاغ النساء اللاتي لديهن عنق الرحم أقل من 25 ملم بإمكانية العلاج بالبروجسترون للحد من الولادات المبكرة والمضاعفات المرتبطة بها.


مقالات ذات صلة

عائلة أميركية تصاب بديدان طفيلية بعد تناول لحم دب

صحتك العائلة تناولت وجبة تحتوي على لحم دب أسود (رويترز)

عائلة أميركية تصاب بديدان طفيلية بعد تناول لحم دب

تم تشخيص إصابة ستة أشخاص تناولوا وجبة تحتوي على لحم الدب الأسود بداء الشعرينات.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك الأطعمة فائقة المعالجة تحتوي على مواد كيميائية وملونات ومُحليات (أرشيفية)

دراسة: الأطعمة فائقة المعالجة تزيد خطر الوفاة المبكرة

يعرف معظم الناس أن الأطعمة فائقة المعالجة مثل رقائق البطاطس أو الحلوى أو النقانق ليست الأفضل لصحتنا.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق الحذر واجب (شاترستوك)

«غاز الضحك» خطير... وألمانيا تحذّر

تُستخدم هذه المادة في الطبّ بوصفها مخدّراً ولتخفيف الألم، إلا أنها باتت مخدّراً شائعاً بشكل خاص بين الشباب في ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (برلين )
صحتك علبة من عقار «أوزمبيك» في بريطانيا (رويترز)

فائدة جديدة لـ«أوزمبيك»... دواء إنقاص الوزن الشهير قد يحميك من أمراض الكلى

توصلت دراسة جديدة إلى أن دواء «إنقاص الوزن» الشهير «أوزمبيك» يمكن أن يحمي من أمراض الكلى.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق الحمل البشري يتطلب ما يقرب من 50 ألف سعرة حرارية غذائية إضافية على الاستهلاك الطبيعي (رويترز)

دراسة جديدة تكشف حجم الطاقة التي تستهلكها المرأة في الحمل: ثمن باهظ

يتطلب نمو الأجنة في الرحم الكثير من الطاقة، لكن العلماء اكتشفوا الآن أن مقدار هذه الطاقة هائل جدا وأعلى بكثير مما توقعه الباحثون سابقا.

«الشرق الأوسط» (سيدني)

«الدّولي للطبول» في مصر يبرز الفن الفلسطيني

حضور لافت للفن الشعبي الفلسطيني في افتتاح المهرجان (إدارة المهرجان)
حضور لافت للفن الشعبي الفلسطيني في افتتاح المهرجان (إدارة المهرجان)
TT

«الدّولي للطبول» في مصر يبرز الفن الفلسطيني

حضور لافت للفن الشعبي الفلسطيني في افتتاح المهرجان (إدارة المهرجان)
حضور لافت للفن الشعبي الفلسطيني في افتتاح المهرجان (إدارة المهرجان)

احتفى المهرجان الدّولي للطبول والفنون التراثية في دورته الـ11 بالفن الشعبي الفلسطيني، وعلت إيقاعات رقصة الدبكة لفرقتي «الفالوجا» و«كنعان للفنون الشعبية»، خلال افتتاح المهرجان، مساء الأحد، على مسرح سور القاهرة التاريخية الشمالي في شارع المعز.

وشارك في الافتتاح نحو 40 فرقة جاءت من اليابان والبرازيل والهند وجنوب السودان وكولومبيا، والصين، وإسبانيا وموريتانيا، فضلاً عن الفرق المصرية.

وقال مؤسس ورئيس المهرجان، المخرج انتصار عبد الفتاح، إن المشاركة الفلسطينية تمت بالتواصل مع سفارتهم في القاهرة، وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «بروز الفن الشعبي الفلسطيني دائم ومستمر، ووجود فرق الفنون الشعبية التي تنتمي لغزة ورام الله وباقي المدن في مهرجان الطبول لم ينقطع ولا مرة واحدة، فحضورهم بارز في كل الدورات».

ظهور بارز لفرقتي الفالوجا وكنعان الفلسطينيتين (إدارة المهرجان)

لافتاً إلى أن هذه الفرق «قد تذهب إلى الداخل الفلسطيني، لكنها تعود مرة أخرى، وهي غالباً موجودة في القاهرة وتشارك في الفعاليات المختلفة للحفاظ على التراث الشعبي والفن الفلسطيني».

وعبر رؤيته الإخراجية لحفل الافتتاح رسم عبد الفتاح للمشاركة الفلسطينية «حضوراً قوياً بشكل تلقائي وعفوي»، حسب وصفه، وذكر أنه «صدر من قلبه ببساطة وهو يرسم لوحة ظهور الفرق على المسرح، لرغبته في إبراز التعاطف العالمي مع القضية، والالتفاف حولها، خصوصاً في ظلّ ما يجري على الساحة في غزة حتى الآن». مضيفاً: «خُصّصت نهاية الاحتفالية لفرقتي الفالوجا وكنعان، وبعد انتهاء وصلتهما الفنية، عادت الموسيقى للعزف من جديد، وتعالت الأغاني عن فلسطين وحق العودة، وقد شكّلت لوحة شاركت فيها جميع الفرق تجلت جميعها في حوار إنساني برقصاتها المختلفة، وهي تحمل علم مصر وفلسطين في المقدمة، وقد امتزج الجميع مع الراقصين الفلسطينيين في منتصف المسرح».

فرقة الفنون الشعبية من جنوب السودان (إدارة المهرجان)

«وفي الدورة الحالية للمهرجان يشارك للمرة الأولى الفن الشعبي الياباني والبرازيلي»، ويوضح عبد الفتاح أن «الفنان الشعبي محمد طه كُرّم بوصفه شخصية المهرجان مع الاحتفاء بالفن الشعبي الفلسطيني»، وتابع: «في نظري يستحقّ محمد طه كثيراً من الاهتمام، فهو يحتل مكانة كبيرة في وجدان المصريين والعرب، وله لون مميّز ينفرد به في فن الموال، ولا بدّ من إحيائه مرة أخرى».

ولفت مؤسس ورئيس المهرجان إلى أن «الدورة الحالية يصاحبها معرض دولي كبير لفن العرائس والماريونت الشعبية يقام في رحاب بيت السناري وقصر الأمير طاز، ويشارك فيه فنانون من مصر وكوريا الجنوبية وبوليفيا، وينسّقه ويُشرف عليه فنان العرائس المصري محمد فوزي».

وينظم المهرجان الدّولي للطبول والفنون التراثية مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب بالتعاون مع وزارتي الثقافة والسياحة والآثار المصرية، ويستمر حتى 30 مايو (أيار) الحالي، وتقام العروض في أماكن عدّة لها طابع أثري مثل بيت السناري، في حي السيدة زينب، ومسرح السور الشمالي للقاهرة، وقصر الأمير طاز، بالإضافة إلى ساحة الهناجر في دار الأوبرا المصرية.

الفن الشعبي المصري في حفل افتتاح مهرجان الطبول (إدارة المهرجان)

كان من بين أهداف مهرجان الطبول في دورته الحالية، حسب قول مؤسس المهرجان، «السعي لاكتشاف الأشكال الشعبية والأصوات الجديدة المتميزة، لذلك قدمت دعوة مفتوحة لاكتشاف المواهب في فن الموال، ودعوت كل من لديه الموهبة ومن يغني بطريقة وأسلوب المطرب الشعبي محمد طه، للمشاركة في الفعاليات، وكانت المفاجأة كبيرة، فقد اكتشفت فنانين يستحقون الدعم».


مصر: القبض على بلوغر بتهمة نشر فيديوهات «تحرض على الفسق والفجور»

عناصر من الشرطة المصرية (أرشيفية - رويترز)
عناصر من الشرطة المصرية (أرشيفية - رويترز)
TT

مصر: القبض على بلوغر بتهمة نشر فيديوهات «تحرض على الفسق والفجور»

عناصر من الشرطة المصرية (أرشيفية - رويترز)
عناصر من الشرطة المصرية (أرشيفية - رويترز)

ألقت الشرطة المصرية، الأحد، القبض على البلوغر هدير عبد الرازق بتهمة نشر فيديوهات تتضمن عبارات وتلميحات مخلة وتحرض فيها على الفسق والفجور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب تقارير صحافية.

وكانت أجهزة الأمن المصرية ألقت القبض على عبد الرازق داخل شقتها بالقاهرة، وتم التحفظ على هاتفها المحمول تمهيداً لعرضها على النيابة.

وبحسب التقارير، ذكرت التحريات أن المتهمة قامت بممارسة علاقة جنسية مع آخرين بمقابل مادي.

وفي المقابل، نفت هدير عبد الرازق أمام النيابة ما أسند إليها من اتهامات، وقالت إنها موديل إعلانات ملابس وتقدم محتوى يهدف لعمل إعلانات لمحال تجارية متخصصة في بيع الملابس الحريمي.

وأرجعت توجيه الاتهامات لها بسبب تقدم رجل أعمال لخطبتها إلا أن غيرة زوجته دفعتها للزج باسمها في تلك الاتهامات.

من جانبها، قررت النيابة المصرية حبس عبد الرازق 4 أيام على ذمة التحقيقات.


«تيم لاب» حيث تغادر الأعمال الفنية الغرف بحرية في جدة التاريخية

عمل فني لبلدة من قطع خشبية تشكل اتصالاً بينها (تيم لاب)
عمل فني لبلدة من قطع خشبية تشكل اتصالاً بينها (تيم لاب)
TT

«تيم لاب» حيث تغادر الأعمال الفنية الغرف بحرية في جدة التاريخية

عمل فني لبلدة من قطع خشبية تشكل اتصالاً بينها (تيم لاب)
عمل فني لبلدة من قطع خشبية تشكل اتصالاً بينها (تيم لاب)

سيكون زوار المدينة الساحلية جدة (غرب السعودية)، أمام عالم من الأعمال الفنية بلا حدود ومتحف بلا خريطة في 10 يونيو (حزيران) المقبل، حيث تغادر الأعمال الفنيّة الغرف بحرّية، وتتواصل مع الأعمال الأخرى، وتؤثّر في بعضها بعضاً، وتختلط مع بعضها البعض أحياناً، لتشكل عالماً واحداً بلا حدود. وعندما ينغمس الناس في هذا الفن الذي لا حدود له، فإنهم «يتجولون، ويكتشفون، ويستكشفون» في هذا العالم.

ويمتد متحف «تيم لاب بلا حدود جدة» على مساحة تبلغ نحو 10 آلاف متر مربع؛ وهو أول متحف من نوعه سيُطلق في منطقة الشرق الأوسط، وقد أنشأته المجموعة الفنية العالمية «تيم لاب» بشكل دائم على ضفاف بحيرة الأربعين مُطِلّاً على المناظر البانورامية لمنطقة جدة التاريخية، والمدرجة على قائمة التّراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو».

وبدأت إدارة المتحف اليوم في طرح تذاكر الدخول للجمهور، التي تبدأ من 50 ريالاً للأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة و150 ريالاً للبالغين، في حين وفر الموقع باقة للعائلات تبدأ من 450 وحتى 550، وباقة لكبار الشخصيات تبلغ قيمتها 8 آلاف ريال تشمل 8 تذاكر وتذكاراً.

عمل تركيبي رقمي تفاعلي لنافذة على كون يعيش فيه الأقزام (تيم لاب)

وسيضم متحف «تيم لاب بلا حدود جدة» فضاءات منها: «عالم بلا حدود»، و«غابة الألعاب الرياضية»، و«مدينة ألعاب المستقبل»، و«غابة المصابيح»، بالإضافة إلى «إن تي هاوس»، حيث سيعرض المتحف قرابة 80 عملاً مستقلاً ومترابطاً.

ويستعد فريق «تيم لاب» للافتتاح من خلال العمل على العديد من الأعمال الفنية الكبيرة، وقد كشف الآن عن المساحة الإبداعية الرياضية الضخمة، وهي «غابة الألعاب الرياضية»، إلى جانب المشروع التعليمي للإنشاء التعاوني، وهو «مدينة ألعاب المستقبل».

وتُمثّل «غابة الألعاب الرياضية» في المتحف فضاءً إبداعياً تُكتسب من خلاله القدرة على الإدراك المكاني عبر تعزيز نمو الحصين في الدماغ، وتستند على مبدأ فهم العالم عن طريق الجسد والتفكير فيه على نحوٍ ثلاثي الأبعاد، في فضاءٍ ثلاثي الأبعاد معقّد وينطوي على تحدّياتٍ بدنية تدعوك إلى الانغماس في عالم تفاعلي.

عمل فني لبلدة من قطع خشبية تشكل اتصالاً بينها (تيم لاب)

أما «مدينة ألعاب المستقبل» فتُعدّ مشروعاً تعليمياً تجريبياً يعتمد على مفهوم الإبداع التعاوني (الإبداع المشترك)، وهي مدينة مُسلّية تتيح للناس الاستمتاع ببناء العالم بحرية مع الآخرين.

ويأتي مشروع «تيم لاب» ضمن مبادرة تطوير البنية التحتية للمعارض الثقافية التي تهدف إلى تهيئة البنية التحتية الثقافية لزيادة المعروض الثقافي في المملكة، وهي إحدى مبادرات برنامج جودة الحياة التي تهدف إلى تنمية المساهمة السعودية في الفنون والثقافة أحد أهداف «رؤية المملكة 2030».


أحجار كريمة مسروقة من المتحف البريطاني معروضة للبيع عبر موقع «إيباي»

د. بيتر هيجز يعمل في المتحف عام 1993 (المتحف البريطاني)
د. بيتر هيجز يعمل في المتحف عام 1993 (المتحف البريطاني)
TT

أحجار كريمة مسروقة من المتحف البريطاني معروضة للبيع عبر موقع «إيباي»

د. بيتر هيجز يعمل في المتحف عام 1993 (المتحف البريطاني)
د. بيتر هيجز يعمل في المتحف عام 1993 (المتحف البريطاني)

في عام 2020، انتاب الشك تاجر الآثار الدنماركي الدكتور إيتاي غراديل في أن بائعاً على موقع «إيباي» الذي اعتاد الشراء منه ليس سوى لص يسرق القطع من المتحف البريطاني.

وبعد أكثر من عامين، أعلن المتحف عن فقدان وسرقة وتلف آلاف القطع الأثرية من مجموعته؛ إذ تيقن المتحف أخيراً من صحة شكوك الدكتور غراديل، لكن لماذا استغرق الأمر كل هذا الوقت الطويل لكي يتيقن المتحف من الأمر؟ حسب «بي بي سي» البريطانية.

ويقول الدكتور غراديل من مكتبه الذي يقع في الدور العلوي بمنزله في حين تصطف على جانبيه خزائن العرض المليئة بالكنوز: «الأحجار الكريمة التي تستهويني ليست مملة مثل الألماس».

ويقوم غراديل بجمع الأحجار الكريمة القديمة المنحوتة بأشكال وزخارف معقدة، فهي تساعد على رسم صورة لما كانت عليه الحياة في العالم الكلاسيكي، وغالباً ما كانت تُستخدم كمجوهرات.

ولأن هذا النوع من الشغف يبدو متخصصاً؛ فإن دائرة تُجّاره عادةً ما تكون صغيرة، ولذلك أصبح الإنترنت أداة تجارية حيوية، وخاصةً موقع «إيباي» الذي بات مصدراً للصفقات؛ إذ يشهد عرض ملايين الأشياء المتنوعة للبيع كل يوم، لكن في 7 أغسطس (آب) 2016، حدث شيء غير عادي؛ إذ تم عرض قطعة حجر كريم باللونين الرمادي والأبيض يظهر عليه «بريابوس»، وهو إله الخصوبة اليوناني، من أحد مُستخدمي الموقع والذي يُدعى «سلطان 1966» مقابل 40 جنيهاً إسترلينياً فقط، لكن تمت إزالة القطعة من العرض بعد بضع ساعات، ولم يتم بيعها.

ويعد «بريابوس» واحداً من أكثر الآلهة شهرةً، وغالباً ما يتم تصويره بأعضائه التناسلية الضخمة، وربما كان البائع يأمل في أن يكون ظهور «بريابوس» لفترة قصيرة عبر الإنترنت قد مر دون أن يلاحظه أحد، لكن للأسف لم يحدث ذلك؛ فقد رصده الدكتور غراديل، الذي يقول إنه وُلِد بذاكرة فوتوغرافية، ويشير إلى أن هذه المهارة غير العادية كثيراً ما ساعدته في تحديد الاكتشافات النادرة، وفي هذه الحالة، ساعدته أيضاً في الكشف عن هوية اللص المشتبه به.

ودأب الدكتور غراديل على شراء الأحجار الكريمة من «سلطان 1966» عبر موقع «إيباي» على مدى عامين تقريباً، وقد أخبره البائع أن اسمه الحقيقي هو بول هيغينز، وأنه ورث هذه الأحجار عن جده، وعلى الرغم من أن غراديل اشتراها بأسعار زهيدة، فإنه كان على عِلم، من خلال خبرته، أنها ذات قيمة كبيرة.

وهذه المرة، كان غراديل يعلم أنه رأى القطعة الخاصة بـ«بريابوس» من قبل؛ إذ كان على يقين من أنها كانت موجودة في كتالوج للأحجار الكريمة القديمة والذي كان قد حصل عليه من إحدى المؤسسات الشهيرة في العالم، وهو «المتحف البريطاني». واختتم قائلاً: «لم يكن هناك شك لديّ في أنها كانت نفس القطعة؛ ولذا فقد شعرت بالارتباك».


طريقة جديدة لحماية الأطفال من حساسية الفول السوداني

إدخال الفول السوداني في وجبات الأطفال الغذائية (جامعة ولاية يوتا)
إدخال الفول السوداني في وجبات الأطفال الغذائية (جامعة ولاية يوتا)
TT

طريقة جديدة لحماية الأطفال من حساسية الفول السوداني

إدخال الفول السوداني في وجبات الأطفال الغذائية (جامعة ولاية يوتا)
إدخال الفول السوداني في وجبات الأطفال الغذائية (جامعة ولاية يوتا)

أفادت دراسة بريطانية بأن إطعام الأطفال الفول السوداني بانتظام من سن الرضاعة إلى سن الخامسة، يقلّل من معدل حساسية الفول السوداني لديهم في مرحلة المراهقة.

وأوضح الباحثون في جامعة كينغز كوليدج لندن، أن النتائج الجديدة توفر دليلاً قاطعاً على أن إدخال الفول السوداني في وجبات الأطفال الغذائية في وقت مبكر سيحقّق الوقاية على المدى الطويل من حساسية الفول السوداني، وفق نتائج الدراسة التي نُشرت، الاثنين، في دورية «NEJM Evidence».

وتعدّ حساسية الفول السوداني سبباً شائعاً لنوبات الحساسية الشديدة؛ إذ يمكن لأقل كمية منه أن تسبب رد فعل خطير قد يهدد الحياة.

وتظهر أعراض حساسية الفول السوداني بعد دقائق من تناوله، وتشمل التورم في الشفاه واللسان والوجه، وصعوبة في البلع، وطفحاً جلدياً، وغثياناً، وتقيؤاً، وإسهالاً، وآلاماً في المعدة، وضيقاً في التنفس، وصفيراً في الصدر، وانخفاضاً في ضغط الدم. وفي الحالات الشديدة، قد تحدث صدمة تحسسية تهدّد الحياة.

وتزداد هذه الحساسية عند الأطفال، ومن المهم استشارة الطبيب حتى لو كان التفاعل خفيفاً.

وتبلغ نسبة انتشار حساسية الفول السوداني نحو 2 في المائة لدى الأطفال الصغار في أميركا الشمالية والمملكة المتحدة وأوروبا الغربية وأستراليا. وهناك نصائح متضاربة في هذا السياق تجعل الآباء ومقدمي الرعاية يخشون إدخال الفول السوداني في النظام الغذائي.

وأجرى الفريق تجربة سريرية شملت مجموعة من الأطفال الرّضع الذين جرت متابعتهم حتى وصلوا إلى سن 12 عاماً أو أكثر.

وخلال التجارب، طُلب من نصف المشاركين تناول الفول السوداني بانتظام منذ الطفولة حتى سن 5 سنوات، في حين طُلب من النصف الآخر تجنب الفول السوداني خلال تلك الفترة.

ووجد الباحثون أن إطعام الرّضع الفول السوداني يقلّل من خطر حساسية الفول السوداني في سن الخامسة بنسبة 81 في المائة.

وتابع الباحثون كلتا المجموعتين من سن 6 إلى 12 عاماً أو أكثر. وفي تلك الفترة، كان بإمكان الأطفال اختيار تناول الفول السوداني بالكمية والتكرار الذي يريدونه.

وفي نهاية التجربة وجد الباحثون أن تناول الفول السوداني بانتظام في الصغر يقلّل من خطر حساسية الفول السوداني في مرحلة المراهقة بنسبة 71 في المائة، مقارنة بتجنب الفول السوداني.

وقال الباحثون إن تناول الفول السوداني تدخل آمن وفعال للغاية ويمكن تنفيذه في وقت مبكر من عمر 4 أشهر، ويجب تقديمه للرّضع في صورة معجون ناعم مهروس.

وأضافوا أن هناك أدلة واضحة على أن تقديم الفول السوداني للأطفال يحفز التحمل على المدى الطويل، ويحمي الأطفال من الحساسية حتى مرحلة المراهقة، وهذا التّدخل البسيط سيحدث فارقاً ملحوظاً للأجيال القادمة؛ إذ يمكن أن يمنع سنوياً أكثر من 100 ألف حالة إصابة جديدة بحساسية الفول السوداني في جميع أنحاء العالم.


حديث لطفي لبيب عن مرضه ومشواره الفني يجذب الاهتمام

لطفي لبيب يتحدث عن مشواره الفني (فيسبوك)
لطفي لبيب يتحدث عن مشواره الفني (فيسبوك)
TT

حديث لطفي لبيب عن مرضه ومشواره الفني يجذب الاهتمام

لطفي لبيب يتحدث عن مشواره الفني (فيسبوك)
لطفي لبيب يتحدث عن مشواره الفني (فيسبوك)

جذب حديث الفنان المصري لطفي لبيب الاهتمام في مصر، عقب ظهوره في لقاء تلفزيوني تحدث خلاله عن مشواره الفني وما أُشيع عن اعتزاله الفن، وتصدر لبيب ترند موقع «غوغل»، الاثنين، وكان قد تطرق خلال اللقاء لرفضه تكريماً إسرائيلياً بعد مشاركته في فيلم «السفارة في العمارة»، مع «الزعيم» عادل إمام عام 2005، حين جسد شخصية السفير الإسرائيلي في إطارٍ كوميدي.

واستنكر لبيب «جرأة الإسرائيليين حينها لمجرد التفكير في تكريمه»، مؤكداً أنه «شارك في حرب أكتوبر (تشرين الأول)»، وأن حبه لوطنه «لا يضاهيه شيء»، وأشار إلى أنه انتهى منذ فترة كبيرة من كتابة سيناريو فيلم «الكتيبة»، لكنه لم يُبصر النور حتى الآن لظروف إنتاجية.

وذكر الفنان المصري أنه رفض دخول بناته الثلاث مجال الفن، مرجعاً ذلك إلى أنه «من أصول صعيدية ويرفض توريث الفن لهن، خصوصاً أنهن لا يرغبن في دخول المجال، وهن منشغلات بأعمالهن الخاصة».

وتحدّث لبيب خلال اللقاء عن انشغاله في حياته العملية وأدواره التمثيلية، وأنه استحوذ على جزءٍ كبير من حياته الخاصة، لافتاً إلى أن شهرته وانتشاره الفني جاءا بعد بلوغه الـ60 من عمره، إذ قدّم ما يزيد على 380 عملاً على مدار مشواره، جميعها تمثّل قيمة كبيرة لديه، كما لم يندم على أي عمل شارك فيه مطلقاً.

وطمأن لبيب جمهوره ومحبيه على صحته بعد تعرضه لجلطة دماغية أثرت على حركته منذ عام 2017 وفق قوله، مؤكداً أنه «لم يعتزل التمثيل مثلما يتردّد بين الحين والآخر، لكن الاستعانة به من قبل صناع الأعمال الفنية أصبح صعباً، بسبب صعوبة الحركة في قدمه وذراعه».

قدّم لطفي لبيب أدواراً عديدة في السينما والتلفزيون (فيسبوك)

وفي تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط»، أبدى لبيب سعادته باحتفاء الناس به عقب كل ظهور إعلامي له، وقال: «أحب جمهوري كثيراً، وأرحب بالوجود الفني من أجلهم، ولكن حسب حالتي الصحية ومدى ملاءمة الشخصية لي»، ونفى الفنان المصري ما تردّد عن إصابته بشلل نصفي أو ضعف في النظر.

كما أكد لبيب أنه «لم يعتزل التمثيل، ولن يعتزل ما دام أنه قادر على العطاء الفني، وتجسيد مزيد من الشخصيات التي تضاف لرصيده»، وكشف الفنان المصري عن أعمال يستعد حالياً للمشاركة فيها، وهي فيلم «نحو الأمية»، بطولة الفنان المصري مصطفى خاطر، وفيلم «نور الريس»، الذي يعود من خلاله نقيب الموسيقيين المصري مصطفى كامل للتمثيل بعد غياب نحو 20 عاماً.

تخرج لطفي لبيب في المعهد العالي للفنون المسرحية مطلع سبعينات القرن الماضي، وشارك في أعمال عدة بالمسرح والتلفزيون والسينما والإذاعة، وقدم ألواناً تمثيلية منوعة ما بين الكوميدي والدراما والتراجيدي والشر، ومن أبرز أعماله السينمائية أفلام «السفارة في العمارة»، و«كده رضا»، و«عسل أسود»، و«أمير البحار»، و«زهايمر»، و«طير أنت»، و«يا أنا يا خالتي»، و«عندليب الدقي»، و«مرعي البريمو»، و«إتش دبور»، و«صايع بحر».


مصر لإدراج «مقياس النيل» في قائمة التراث العالمي

مقياس النيل بالروضة من أقدم الآثار الإسلامية في مصر (وزارة السياحة والآثار)
مقياس النيل بالروضة من أقدم الآثار الإسلامية في مصر (وزارة السياحة والآثار)
TT

مصر لإدراج «مقياس النيل» في قائمة التراث العالمي

مقياس النيل بالروضة من أقدم الآثار الإسلامية في مصر (وزارة السياحة والآثار)
مقياس النيل بالروضة من أقدم الآثار الإسلامية في مصر (وزارة السياحة والآثار)

تسعى مصر لإدراج مقياس النيل بجزيرة الروضة (وسط القاهرة) ضمن القائمة النهائية للتراث العالمي في منظمة اليونيسكو. وفي هذا الصدد نظمت وزارة السياحة والآثار المصرية ورشة عمل بين خبراء ومتخصصين من مصر والصين لتبادل الخبرات وبحث إجراءات التسجيل للأثر المصري وكذلك لنقوش بايهيليانج الصينية.

وخلال الورشة نوّه الدكتور هشام الليثي رئيس قطاع حفظ وتسجيل الآثار بالمجلس الأعلى للآثار بالتعاون والاستفادة من خبرات الجانبين في مجال تسجيل المواقع الأثرية على قائمة التراث العالمي لليونيسكو، للعمل على زيادة المواقع المسجلة للبلدين على هذه القائمة.

موضحاً، خلال بيان نشرته الوزارة، الاثنين، أن موقع مقياس النيل بجزيرة الروضة بالقاهرة مسجل على القائمة المبدئية لمواقع التراث العالمي لليونيسكو منذ عام 2003، بينما موقع نقوش بايهيليانج الصينية مسجل في القائمة عام 2008.

من جانبه، استعرض نائب مدير متحف نقوش بايهيليانج الصينية، جانغ ري، الموقع الأثري الذي اكتشفت به هذه النقوش، وأهميته الأثرية التاريخية والفنية والثقافية، بما يؤهله للتسجيل على قائمة التراث العالمي لليونيسكو.

وبحثت ورشة العمل ما يجب اتخاذه من إجراءات للتقدم بالمستندات الرسمية للجنة التراث العالمي المختصة التابعة لمنظمة اليونيسكو لإدراج الموقعين بالقوائم النهائية.

مقياس النيل بالروضة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

واعتبر أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة الدكتور جمال عبد الرحيم أن «مقياس النيل من أقدم الآثار المتبقية في مصر»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أنه «يعود للعصر العباسي، وتعود أهميته إلى فائدته الاقتصادية لمصر»، ولفت إلى أن «المقياس عبارة عن مبنى ومن تحته عمود رخامي يقيس ارتفاع المياه، وعادة ما يتحدد القياس المناسب بـ16 ذراعاً، لو كان منسوب النيل في هذا المستوى يتم جمع الضرائب من الناس، فبهذه النسبة لا يكون منسوب المياه عالياً جداً يؤدي إلى غرق الأراضي بالفيضان، ولا يكون منخفضاً فيؤدي إلى الجفاف».

ويرجع مقياس النيل بالروضة إلى عهد الخليفة العباسي المتوكل على الله، إذ تم بناؤه عام 247 هجرية/ 861 ميلادية، لقياس مستوى الفيضان، وبناء على ذلك يتم تنظيم أمور الزراعة وتحديد الضرائب التي تفرض عليها.

وذكر أستاذ الآثار الإسلامية أن «هذا ليس المقياس الأول لمنسوب النيل؛ فقد كانت هناك مقاييس فرعونية وكذلك يونانية ورومانية وبيزنطية، ولكن هذا هو المقياس الإسلامي المتبقي».

تفاصيل فنية للعمارة والنقوش الإسلامية داخل مقياس النيل بالروضة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وبني المقياس على هيئة عمود رخامي مثمن الشكل بطول 19 ذراعاً، يحمل علامات القياس لتحديد ارتفاع الفيضان، قمته مستطيلة وقاعدته مستديرة، ويقع وسط بئر مبطن بالحجر، ويدور حول البئر سلم حلزوني يصل إلى القاع، وتحمل جدران المقياس زخارف من الآيات القرآنية.

وأشار عبد الرحيم إلى «ميزة أخرى للمقياس مرتبطة بقيمته المعمارية والفنية، حيث توجد به زخارف بالخط الكوفي وهي أول نموذج للكتابة الكوفية على العمارة، كما أن اسم المهندس الذي بنى المقياس موجود، أحمد بن محمد الحاسب ابن كثير الفرغاني، أي إنه من فرغانة التابعة حاليا لجمهورية أوزبكستان»، مؤكدا أن «منطقة الروضة التي يقع فيها المقياس مسجلة منطقة أثرية».


ظهور لوحتين بعد أكثر من سنة على فقدانهما في سويسرا

متحف كونستهاوس في زيوريخ (متحف زيوريخ)
متحف كونستهاوس في زيوريخ (متحف زيوريخ)
TT

ظهور لوحتين بعد أكثر من سنة على فقدانهما في سويسرا

متحف كونستهاوس في زيوريخ (متحف زيوريخ)
متحف كونستهاوس في زيوريخ (متحف زيوريخ)

عادت لوحتان للظهور في ظل ظروف لا تزال غير واضحة بعد اختفائهما بشكل غامض من متحف كونستهاوس في زيوريخ الذي يضم إحدى أرقى المجموعات الفنية في سويسرا، حسب وكالة «الصحافة الفرنسية».

وكان المتحف أكد أن العملين «عادا إلى الظهور في حالة جيدة وسيُتاح قريباً عرضهما مجدداً بين المجموعات». وفي أوائل عام 2023، فقد متحف كونستهاوس لوحتين مؤطرتين موضوعتين خلف زجاج واقٍ: الأولى «لروبرت فان دن هوك» من منتصف القرن السابع عشر تصوّر جنوداً في معسكرهم، والثانية عمل من نوع الطبيعة الصامتة يُظهر مزهرية بتوقيع الفنان ديرك دي براي ويرجع تاريخها إلى 1673.

وكانت هاتان اللوحتان الصغيرتان، وهما موجودتان بموجب اتفاق إعارة دائمة من هواة جمع من القطاع الخاص، قد أُخرجتا في وقت واحد مع ما يقرب من 700 من الأعمال الأخرى من أجل تنظيفها وترميمها على يد خدمات المتحف، إثر حريق اندلع ليلة 2 إلى 3 أغسطس (آب) 2022.

وأثارت القضية ضجة وقلقاً، خصوصاً أن نحو ثلاثة أرباع مجموعات اللوحات والمنحوتات موجودة في المكان بموجب تبرعات من أفراد أو اتفاقات إعارة دائمة. وأكدت المؤسسة أنه «بعد فحص اللوحات من خدمة الترميم في كونستهاوس، لوحظ أن حالة اللوحتين جيدة».

ولا تزال عودة اللوحتين لغزاً، إذ أوضح متحف كونستهاوس أنه بسبب تحقيقات الشرطة الجارية، «لا يمكن تقديم مزيد من المعلومات في هذا الوقت».

وقالت مديرة المتحف آن ديميستر، ورئيس جمعية كونستهاوس زيوريخ للفنون فيليب هيلدبراند، إنهما «سعيدان للغاية بالعثور على هاتين اللوحتين الثمينتين»، وشددا على أن «فرحة المالك الخاص وعائلته كبيرة جداً أيضاً».

ولم يُسجَّل فقدان أي قطعة أخرى من بين جميع تلك التي سُحبت بعد الحريق، إثر جردة دقيقة أجريت للموجودات في المتحف. وأدرج المتحف أيضاً اللوحتين في سجل «آرت لوس ريجستر» (سجل الأعمال الفنية المفقودة)، وهو أكبر قاعدة بيانات في العالم للأعمال الفنية المفقودة والمسروقة.

وبحسب الموقع الإلكتروني للمتحف، تضم مجموعات كونستهاوس ما يقرب من 4000 لوحة ومنحوتة و95 ألف عمل رسومي، تمتد من القرن الثالث عشر حتى يومنا هذا. ويُعرض نحو ألف عمل في الموقع بشكل دائم. ويضم المتحف بشكل خاص مجموعة كبيرة من أعمال إدوارد مونك وألبرتو جاكوميتي.


غادة غانم لـ«الشرق الأوسط»: هذه الاحتفالات الغنائية تبقيني على اتصال بإنسانيتي

وصفت هذه الحفلات بأنها تبقيها على اتصال بإنسانيتها (غادة غانم)
وصفت هذه الحفلات بأنها تبقيها على اتصال بإنسانيتها (غادة غانم)
TT

غادة غانم لـ«الشرق الأوسط»: هذه الاحتفالات الغنائية تبقيني على اتصال بإنسانيتي

وصفت هذه الحفلات بأنها تبقيها على اتصال بإنسانيتها (غادة غانم)
وصفت هذه الحفلات بأنها تبقيها على اتصال بإنسانيتها (غادة غانم)

ضمن حملة لدعم صندوق الدكتور غسان أبو ستة في مستشفى الجامعة الأميركية تحيي السوبرانو غادة غانم حفلاً غنائياً مُهدى إلى فلسطين، يقام في 29 مايو (أيار) على مسرح المدينة، ويعود ريعه لمساعدة أطفال غزة.

وتنشد غادة غانم خلال الحفل مجموعة من الأغنيات مستوحاة موضوعاتها من فلسطين، ويستهل الحفل بنشيد «سلام لغزة» لحّنه منذ سنوات سهيل خوري وكتبه فؤاد سروجي.

وتوضح غادة غانم في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن هذا النشيد سبق ورنّمته جوقة إدوارد سعيد في غزة، وأنها اقترحت شخصياً إعادة غنائه في حفل بيروت. وتتابع: «لقد أحبوا الفكرة كثيراً، لا سيما أن هذا النشيد قد أُلّف ولحِّن منذ زمن حتى قبل حرب غزة. ففلسطين تعاني من حصار طويل عمره سنوات طوال. وسأفتتح معه الحفل المذكور الذي يقام على خشبة مسرح المدينة».

تنشد في 29 الحالي أغنيات تكريمية لفلسطين (غادة غانم)

السوبرانو غادة غانم هي أستاذة صوت وغناء في المعهد الموسيقي الوطني. وكانت في العام الفائت قد تطوعت لمساعدة أولاد فلسطين من خلال تقديم صفوف تمرينية لهم خاصة بالمادتين اللتين تعلمهما. «لقد ولدت بيننا علاقة وطيدة وجميلة حفرت عندي. وأرى أن هذه المبادرة تحية لهؤلاء الشباب والصبايا».

ومن الأغنيات الأخرى التي ستنشدها في الحفل «أصبح عندي الآن بندقية». وهي أغنية لحنها الراحل محمد عبد الوهاب: «في هذه الأغنية أجريت بعض التغييرات الضئيلة كي تواكب زمن وأحداث اليوم في فلسطين. فهي عمل غنائي ثوري لاقى شهرة واسعة في العالم العربي وذاع صيته فوصل العالم الغربي. وكان قد وُضع ليكون بمثابة تحية لقرى فلسطين وأهلها المقاومين».

وتتابع السوبرانو: «سأغني أيضاً كلمات كتبها أستاذ مدرسة رفعت العرعير استشهد في حرب غزة. وقد دوّنها قبل وفاته بأسابيع قليلة».

وتشير غادة غانم إلى أن هذا النوع من الحفلات يمدّها بالقوة. وتوضح: «إنها تبقيني على اتصال بإنسانيتي، وكذلك على علاقة وطيدة بجذوري ووطني. وكل ذلك يصب في خانة الإبداع والمساعدة في آن. فماذا أستطيع أن أقدم لهؤلاء الأطفال غير الذي أتقنه من فن وغناء؟ لا يمكنني الاستسلام والشعور بالإحباط، فأنعزل عن الناس وأتفرج على عذاباتهم وأنا ألتزم الصمت».

والجدير ذكره أن حفل «ترنيمة لفلسطين» سينقل مباشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والحساب الإلكتروني للجامعة الأميركية.

اختارت مجموعة أغانٍ لفيروز تؤديها في الحفل (غادة غانم)

وضمن لائحة طويلة من الأغاني ستقدم غادة غانم بعض أغاني فيروز. «لقد اخترت (لملمت ذكرى لقاء الأمس). وأخرى بعنوان (وحدن بيبقوا). كما سأنشد أغنية (هل كان عندن بيت) لحنها لي الراحل إيلي شويري وتأليف الشاعر طلال حيدر». وتقول الأغنية: «هل كان عندن بيت وصورة عليها ناس معلقين بخيط... دخلك يا حدا قلّي كيف انقطع هالخيط».

ومن النشاطات الأخرى التي ينظمها مسرح المدينة في هذا اليوم مسيرة لفلسطين. وتنطلق في السادسة مساء من أمام بوابة الجامعة الأميركية في بيروت. ومعرض «لا تتوقفوا عن الرسم» لمازن كرباج وجنى طرابلسي. وكذلك يقام معرض فلسطين «الفن التاسع يوثق ويتحدّى». كما يطلق في اليوم نفسه كتاب قصص مصورة «فلسطين بدون تخدير».

أمّا بالنسبة لحفل السوبرانو غادة غانم «ترنيمة لفلسطين» فيشاركها فيه كل من نضال أبي سمرا على البيانو، وفرح قدّور على البزق. فيما يتولّى العزف على الكونتر باص والدفّ كل من مكرم أبو الحسن ولبنان عون.


«ياباني في مكة»... مشاهد ثقافية واجتماعية من رحلة عمرها 9 عقود

بدت مكة في كتاب الرحالة الياباني زاخرة بالمشاهد الاجتماعية والثقافية الغنيَّة بالمعاني والصور (واس)
بدت مكة في كتاب الرحالة الياباني زاخرة بالمشاهد الاجتماعية والثقافية الغنيَّة بالمعاني والصور (واس)
TT

«ياباني في مكة»... مشاهد ثقافية واجتماعية من رحلة عمرها 9 عقود

بدت مكة في كتاب الرحالة الياباني زاخرة بالمشاهد الاجتماعية والثقافية الغنيَّة بالمعاني والصور (واس)
بدت مكة في كتاب الرحالة الياباني زاخرة بالمشاهد الاجتماعية والثقافية الغنيَّة بالمعاني والصور (واس)

«على قمة جبل الرحمة آلاف الحجاج، وعند أقدام الجبل تراصت الخيام، وامتدت عبر الوادي. كانت الخيام مختلفة الأحجام، ما بين كبيرة وصغيرة، وأشكالها متنوعة، وفي أعلى كل خيمة راية، علامة لكل جماعة من الحجيج، خيام في خيام على مرمى البصر، ما يقرب من 50 ألف خيمة. هذا المنظر لا يمكن أن تعبِّر عنه الكلمات. الخيام الصغيرة تجنبنا ضوء الشمس المباشر فقط؛ لكنها لا تمنع عنا الحرارة المحرقة، ورغم حرارة الجو الشديدة، فإن المسلمين الحجاج هنا على درجة كبيرة من الإيمان بالله والثقة».

بهذه الكلمات، وصف الأديب والرحالة الياباني تاكيشي سوزوكي، تفاصيل المشهد الإيماني الآسر الذي اجتذبه ودفعه للكتابة عنه قبل نحو 9 عقود، عندما أرخ تفاصيل رحلته إلى مكة المكرمة في عام 1356 للهجرة، الموافق 1938 للميلاد.

وصف الرحالة الياباني تفاصيل المشهد الإيماني الآسر الذي اجتذبه ودفعه للكتابة قبل 9 عقود (مكتبة الملك عبد العزيز)

يشكِّل كتاب الرحالة والباحث الياباني تاكيشي سوزوكي الذي دخل الإسلام وحمل اسم «الحاج محمد صالح» صورة من صور أدب الرحلات الياباني، لشخصية يابانية اعتنقت الإسلام، بعد أن عاشت بين المسلمين في جزر إندونيسيا عدة سنوات. وقد أدى سوزوكي مناسك الحج 3 مرات، ما بين 1935 و1938. وبعد رحلته الثالثة ألف كتابه «الحج إلى مكة المكرمة» وأصدره باليابانية في عام 1943.

في كتابه، تحدث سوزوكي عن سفره إلى مكة المكرمة بالباخرة من اليابان إلى مصر، مروراً بقناة السويس، ثم وصوله إلى السعودية وأدائه مناسك الحج. ووصف في فصل مستقل لقاءه بالملك عبد العزيز، كما رصد في طيات كتابه ملامح عن الإسلام ومبادئه، وعن مقاصد العبادات في الإسلام، وشرح رؤيته للعادات العربية الأصيلة التي لمسها عن قرب خلال رحلاته الثلاث للمشاعر المقدسة، وعن الرحلة الأخيرة والظروف التي دفعته إلى القيام بها. وركَّز في حديثه على الأمور الجغرافية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والعمرانية.

ويُعد كتاب الباحث الياباني تاكيشي سوزوكي الذي نشر أول مرة في 1943 باللغة اليابانية، ثالث أقدم وثيقة لأدب الرحلات التي كتبها يابانيون قصدوا مكة المكرمة للحج، ونقلها إلى العربية سمير عبد الحميد إبراهيم، وسارة تاكاهاشي، عام 1999، لمكتبة الملك عبد العزيز، بهدف حفظ ما وثقته المذكرات عن طبيعة وتفاصيل الحياة في الأراضي المقدسة عند المسلمين، من وجهة نظر يابانية في ثلاثينات القرن العشرين.

وثَّق الرحالة الياباني رحلته منذ 9 عقود حيث بدأت ملامح العهد السعودي تتضح في مكة المكرمة (واس)

«الأرض المقدسة... أرض أحلامي»

بهذا العنوان الفرعي، يضع الرحالة اسماً لفصل رحلته إلى مكة المكرمة التي بدأت -حسبما دوَّنه- من ميناء مدينة كوبيه اليابانية. وهي مدينة ساحلية عالمية، بمثابة ميناء صغير قبالة خليج مقاطعة أوساكا، لافتاً في كتابه إلى أنه اضطر إلى التحايل من أجل الدخول إلى مصر، بسبب ظروف سياسية متصلة بإقليم منشوريا (شمال شرقي الصين). وبعدها رافق سوزوكي بعثة منشوريا إلى الحج، وركب سفينة من مصر باتجاه السعودية، حتى بلغ البوابة البحرية لمكة المكرمة.

وبعد أن رست سفينته في مدينة جدة الساحلية، انتقل مروراً بمحافظة بحرة إلى الحرم المكي، وهناك استقرت روحه في رحاب المشاعر المقدسة، وبدأ رحلته الإيمانية، محفوفاً بفضاء اجتماعي وإيماني كبير.

ويسرد الباحث الياباني في كتابه المشهد الذي رافق استقبال الحجاج من جميع مشاربهم لإخوانهم المسلمين اليابانيين، وكيف ذابت في تلك اللحظة جميع الفوارق رغم اختلاف خلفياتهم الثقافية والعرقية. وقال: «لقد امتدت الأيدي بالسلام، أيادٍ بيضاء، وأيادٍ سمراء، لم تتوقف الأيدي إلينا بالمصافحة».

ووصف سوزوكي في الكتاب مظاهر احترام الكبير، والتأدب عند الحديث إلى الوالدين، وعن أثر تعاليم الدين الإسلامي في أخلاق الناس عموماً، وعند التواصل فيما بينهم، والتزامهم الدقيق بهذه القيم الحميدة.

كما دوَّن تاكيشي مشاهد من عادات الزواج العربية؛ إذ تيسَّرت له رؤية جوانب من ثقافة وتقاليد الزواج، وكيف يمهر الزوج عروسه بما يتم الاتفاق عليه، بالإضافة إلى استعراض الأثر الذي تركته تضاريس الصحراء في نفوس العرب، وما شكلته في طبيعتهم من نباهة ذهنية وقوة جسمانية وجسارة في مواجهة المشاق والتحديات.

‏الملك عبد العزيز يلقي كلمة حفل استقبال رؤساء وفود الحج وبجواره الملك سلمان بن عبد العزيز عام 1939 (دارة الملك عبد العزيز)

قائد أمة وموحد بلد كبير

بهذه الصورة البديعة التي كتبها الرحالة الياباني في نحو 300 صفحة لرحلته الإيمانية منذ 9 عقود؛ بدأت ملامح العهد السعودي تتضح في مكة المكرمة التي يؤمها ملايين المسلمين سنوياً من أصقاع العالم، ويشهدون في كل رحلة مشهداً جديداً من التطوير والتحسين الذي عرفته قِبلة المسلمين في العهد السعودي.

ووصف الرحالة الياباني في مؤلفه التأثير الذي يتركه الملك عبد العزيز آل سعود في نفس وذهن كل من يلتقيه. وأسهب في الحديث عن شخصيته الفذَّة التي مكنته من تأسيس البلاد وتوحيدها، وجعلت منه قائد أمة، وموحِّد بلد كبير، وأن الخبرة السياسية التي نمت معه منذ صغره انعكست على شخصيته ودوره في بناء كيان سياسي فذٍّ.

ورسم الرحالة الياباني صورة للملك عبد العزيز الذي شاهده عن قرب والتقى به، وقد خصه الملك دون غيره من الحجاج باللقاء أطول وقت ممكن. وكتب عن حياة الملك عبد العزيز الأولى، وعن كفاحه حتى استرد مُلك آبائه، وتمكن من توحيد أجزاء البلاد، وتأسيس المملكة الحديثة. وقال: «جاء الناس للقاء الملك ابن سعود والسلام عليه. كانوا جميعاً في ملابس جميلة، وهم يمثلون مختلف بلاد العالم. وكانت أزياؤهم المختلفة الأشكال والألوان عجيبة جداً بالنسبة لنا؛ لكن يبدو أنها غالية جداً. وتنوعت هذه الأزياء ما بين الأزياء الأفريقية، والأزياء الهندية، والأزياء الإندونيسية، والأزياء الأفغانية، وغيرها. أكثر من 24 وفداً يمثلون أكثر من 24 دولة. يقف هؤلاء الآن في أزيائهم القومية كما لو كنا في معرض للقوميات».

ويضيف في الصفحة 243: «لو لم يظهر ابن سعود إلى عالم الوجود، لما تحققت وحدة الجزيرة العربية حتى اليوم... لا زلت أتذكر ابن سعود بجسمه القوي، وقامته الفارعة، والتعبير الحار الذي يملأ قسمات وجهه. ولا أزال أتذكر سنوات حياته التي تشبه المصباح الياباني الملون الذي يدور مع هبوب الرياح، فيكشف عن كثير من الألوان والأشكال. أحداث النصف الأول من حياته تدور أمامي الآن كما يدور هذا المصباح... إنه الملك ابن سعود العظيم المهيب. والمملكة العربية السعودية بلد مهم جداً لجميع البلدان الإسلامية جغرافياً ودينياً. ويحتل الملك ابن سعود مكانة طيبة في قلوب 400 مليون مسلم. لا يمكن أن أنسى ما حييت أسعد اللحظات التي شاهدت فيها الملك ابن سعود، فهو يمثل عظمة التاريخ».