فنانون مصريون يكتفون بالظهور في إعلانات رمضان

يسرا ومحمد هنيدي وأحمد عز ومحمد رمضان ومحمد فراج من بينهم

يسرا (إنستغرام)
يسرا (إنستغرام)
TT

فنانون مصريون يكتفون بالظهور في إعلانات رمضان

يسرا (إنستغرام)
يسرا (إنستغرام)

بينما اعتاد الجمهور مشاهدة كثير من النجوم المصريين خلال موسم دراما رمضان على مدار السنوات الماضية، اكتفى عدد من هؤلاء بالظهور في الإعلانات التي تزاحم الأعمال الرمضانية.

ومن أبرز الفنانات الغائبات عن موسم دراما رمضان العام الحالي، الفنانة يسرا التي اعتادت الظهور خلال العشرين عاماً الماضية في موسم دراما رمضان، وكان أحدث مسلسلاتها «1000 حمد الله على السلامة» العام الماضي، ونشرت يسرا فيديو عبر صفحتها الرسمية بموقع «إنستغرام» عدّه البعض تشويقاً للسلعة التي تروج لها، قالت خلاله: «حصلي فصل في التصوير... اتفرجوا على الإعلان وتعرفوا حصل إيه».

وشهد مسلسل «جعفر العمدة»، مشاركة الفنان محمد رمضان العام الماضي، فيما أعلن استعداده لتقديم الجزء الثاني بعد أيام قليلة من انتهاء الماراثون الرمضاني، لكنه لم يبصر النور حتى الآن.

محمد رمضان (فيسبوك)

واكتفى الفنان المصري بالمشاركة الإعلانية هذا العام، ونشر عدة صور لأحد الإعلانات التجارية التي قام بتصويرها، فيما نشر فيديوهات أخرى في بعض المناطق الشعبية يتضح من خلالها قيامه بتصوير إعلان، جديد حسب فيديو نشره عبر صفحته الرسمية بموقع «إنستغرام» قال فيه: «أشوفكم في رمضان على خير... في الساعات الحلوة».

الفنان المصري محمد فراج الذي ظهر في أكثر من عمل رمضاني خلال الأعوام الأخيرة اكتفى هذا العام بالظهور في رمضان عبر الإعلانات التجارية، ونشر الفنان المصري فيديو جمعه بالفنانة المصرية شيرين رضا عبر خاصية «ستوري» في صفحته الشخصية بموقع «إنستغرام»، وطالب الناس بمشاهدة الإعلان.

محمد فراج (إنستغرام)

ونشرت الصفحة الرسمية لإحدى شركات الاتصالات المصرية مقاطع فيديو للفنان محمد هنيدي في أثناء الترويج لها، فيما يغيب هنيدي عن الدراما التلفزيونية الرمضانية للعام السادس على التوالي بعدما أعلن خلال شهر مايو (أيار) العام الماضي عن تقديمه الجزء الثاني من مسلسل «أرض النفاق» الذي قدم جزأه الأول عام 2018، لكنه لم يعلن بعد أي مستجدات حول تقديم الجزء الثاني من عدمه.

وشهد مسلسل «الاختيار 3»، آخر ظهور درامي للفنان المصري أحمد عز في رمضان، الذي فضل الظهور في الإعلانات التجارية هذا العام بعد انشغاله في الفترة الأخيرة بتصوير فيلمي «ولاد رزق»، و«فرقة الموت».

من جانبها، ترى الناقدة الفنية المصرية خيرية البشلاوي، أن مشاركة الفنانين في الإعلانات التجارية استغلال مشروع للنجومية والنجاح في كثير من الأحيان، وتؤكد البشلاوي لـ«الشرق الأوسط»، أن النجاح الفني قادر على تغيير بوصلة الظهور في الإعلانات التجارية من الناحية المادية، لا سيما أن الشركات تبحث عن الاستفادة من جماهيرية الفنان من أجل الترويج لسلعتها.

وتضيف البشلاوي: «الأمر عرض وطلب بين الطرفين، والعرض أحياناً يكون جاذباً من الناحية المادية، ما يستدعي استبدال الظهور الإعلاني بالفني». ونوهت البشلاوي إلى «أن استغلال النجاح والظهور في الإعلانات خسارة فنية ومكسب مادي، فالترويج لإعلان يعد مكسباً آنياً بعكس العمل الفني الذي يرسخ في الأذهان ويدون في مسيرة الفنان، نظراً لاختلاف رسالة العمل الفني عن العمل الترويجي».

محمد هنيدي (فيسبوك)

وتعد الناقدة المصرية غياب بعض النجوم هذا العام قد يكون سبباً في تسليط الضوء على النجوم الصاعدة وإعطاء فرصة لهم لصنع علاقة جيدة بالناس واستثمارها العام القادم، بعيداً عن الأسماء الفنية التي اعتادها المشاهد.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

فيلمان سعوديان يحصدان جوائز في «الفيوم السينمائي» بمصر

خالد ربيع خلال تسلّمه جائزة الفيلم السعودي (إدارة المهرجان)
خالد ربيع خلال تسلّمه جائزة الفيلم السعودي (إدارة المهرجان)
TT

فيلمان سعوديان يحصدان جوائز في «الفيوم السينمائي» بمصر

خالد ربيع خلال تسلّمه جائزة الفيلم السعودي (إدارة المهرجان)
خالد ربيع خلال تسلّمه جائزة الفيلم السعودي (إدارة المهرجان)

اختُتمت، مساء الجمعة، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة الذي أُقيم بمحافظة الفيوم (100 كيلو جنوب القاهرة)، بحفل بسيط على بحيرة قارون، بحضور عدد من صنّاع الأفلام وأعضاء لجان التحكيم؛ حيث جرى إعلان جوائز مسابقات المهرجان الثلاث.

ومنحت لجنة تحكيم «المسابقة الدولية للفيلم الطويل» تنويهاً خاصاً للفيلم السعودي «طريق الوادي» للمخرج خالد فهد الذي تدور أحداثه حول شخصية الطفل «علي» الذي يعاني من متلازمة الصمت، فبعد أن ضلّ طريقه في أثناء توجهه لرؤية طبيب في قرية مجاورة، ينتهي به المطاف وحيداً في مكان ناءٍ، إلا أن سلسلة العقبات والتحديات لم تمنعه من اكتشاف العالم الذي ينتظره؛ حينها فقط أدركت عائلته أن ما يعانيه «علي» ليس عائقاً وإنما ميزة، منحته سيلاً من الخيال والتخيل.

ونال الفيلم المغربي «الثلث الخالي» للمخرج فوزي بنسعيدي جائزة أفضل فيلم بالمسابقة، وهو الفيلم الذي حصد جائزة أفضل إخراج بجانب حصول بطلَيه فهد بنشمسي، وعبد الهادي الطالبي، على جائزة أفضل تمثيل، في حين نال الفيلم الإيراني «كارون الأهواز» جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وحصد الفيلم السعودي «ترياق» للمخرج حسن سعيد جائزة «لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الروائي القصير»، في حين حصل الزميل عبد الفتاح فرج، الصحافي بـ«الشرق الأوسط»، على جائزة أفضل فيلم تسجيلي قصير، عن فيلمه «العشرين»، الذي صوّره في شارع العشرين بحي «فيصل» في القاهرة الكبرى، وتدور أحداثه في 20 دقيقة.

الزميل عبد الفتاح فرج خلال تسلّم الجائزة (إدارة المهرجان)

ويتضمّن فيلم «العشرين» بشكل غير مباشر القضايا البيئية المختلفة، وجرى تصويره على مدار 5 سنوات، رصد خلالها فترة مهمة بعيون أحد قاطني الشارع، متناولاً الفترة من 2018 وحتى عام 2023، واحتضن المهرجان عرضه الأول في مصر.

وتسلّم عضو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة بالمهرجان الناقد السعودي خالد ربيع جوائز الفيلمين السعوديين نيابة عن صناع العملين الفائزين، في حين عبّر لـ«الشرق الأوسط» عن سعادته بالتعاون مع باقي أعضاء اللجنة خلال مشاهدة الأفلام، مشيداً بالأنشطة والفعاليات المتنوعة التي تضمّنها المهرجان.

وشهد المهرجان مشاركة 55 فيلماً من 16 دولة، من أصل أكثر من 150 فيلماً تقدّمت للمشاركة في الدورة الأولى، في حين شهد الاحتفاء بفلسطين بصفتها ضيف شرف، عبر إقامة عدة أنشطة وعروض فنية وسينمائية فلسطينية، من بينها أفلام «من المسافة صفر».