أحمد المُلا: «أفلام السعودية» أحدث حراكاً واسعاً في المملكة

مدير المهرجان تحدث لـ«الشرق الأوسط» عن تفاصيل الدورة العاشرة

الشاعر السعودي أحمد المُلا خلال حضوره «مهرجان الإسماعيلية» (الشرق الأوسط)
الشاعر السعودي أحمد المُلا خلال حضوره «مهرجان الإسماعيلية» (الشرق الأوسط)
TT

أحمد المُلا: «أفلام السعودية» أحدث حراكاً واسعاً في المملكة

الشاعر السعودي أحمد المُلا خلال حضوره «مهرجان الإسماعيلية» (الشرق الأوسط)
الشاعر السعودي أحمد المُلا خلال حضوره «مهرجان الإسماعيلية» (الشرق الأوسط)

قال الشاعر والسينمائي السعودي أحمد المُلا مؤسس ومدير «مهرجان أفلام السعودية»، إن المهرجان يحتفل بدورته العاشرة في مايو (أيار) المقبل، مؤكداً أنه استطاع أن يوجد تجمعاً سينمائياً مهماً، وكشف أنه في دورته المقبلة سيحمل أكثر من 90 عنواناً ويُصدر 23 كتاباً سينمائياً جديداً. وعبّر المُلا في حواره مع «الشرق الأوسط» عن تقديره لاختيارات «مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة»، الذي يشارك في عضوية تحكيمه خلال دورته الـ25، وأشار إلى أنه يخشى دخول مجال السينما شاعراً، لأنها تتطلب منظومة جماعية، وليست إبداعاً فردياً، كما الشعر.

وعن مشاركته بـ«لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية» في «مهرجان الإسماعيلية» يقول المُلا: «يُعد المهرجان من أهم المهرجانات التي تعنى بالأفلام الوثائقية في العالم العربي، ولديه تاريخ زمني على مدى ربع قرن، وقد دعاني الناقد عصام زكريا قبل ذلك لحضوره ولم أستطع، لكنني تمكنتُ هذا العام من توفيق مواعيدي، ويوجد في المهرجان أحدث الأفلام من مختلف أنحاء العالم، والحصول عليها يمثل قوة للمهرجان».

جانب من افتتاح «مهرجان الإسماعيلية» (إدارة المهرجان)

وبشأن مشاركة السينما السعودية في «مهرجان الإسماعيلية»، ووجودها بمهرجانات دولية كبرى، يقول المُلا: «خلال السنوات الأربع الماضية صار هناك تحول كبير؛ ليس على المستويين الثقافي والفني فقط، وإنما على المستويات كافة، والسينما جزء منها، فحركة الإنتاج تتصاعد منذ 3 سنوات»، مشيراً إلى أنه «قبل ذلك، كان هناك ما يُسمّى بـ(الأفلام المستقلة قليلة الميزانية)، باجتهاد فردي، وكانت هناك مشاركات تُعد على أصابع اليد، لكن حركة الإنتاج واكبها حرص على المشاركات بالمهرجانات الكبرى على غرار (كان) و(برلين) و(فينسيا) و(تورونتو)، والأهم حالياً هو تزايد الإنتاج ونوعية الأفلام وتميزها».

المُلا تحدث عن خوفه من خوض تجربة التمثيل (الشرق الأوسط)

ويلفت إلى أن «(مهرجان أفلام السعودية) أغلق تسجيل أفلام دورته المقبلة بأكثر من 260 فيلماً، غالبيتها أفلام قصيرة، بينما أكد أنه بدأ الاستثمار في أفلام طويلة تستحق على المستويين؛ المهرجانات والصالات التجارية، لا سيما بعد أن حقق فيلماً (سطار) و(مندوب الليل) أكبر دخلٍ في صالات السينما السعودية».

وساهم «مهرجان أفلام السعودية» في إحداث حراك سينمائي مبكر، وفق المُلا الذي يضيف: «أطلقت ومجموعة زملاء (مهرجان أفلام السعودية) برغبة وحماس، وبالتأكيد لولا أنه كانت هناك صناعة أفلام بالفعل لما كان هناك مهرجان. في الوقت نفسه فقد ساهم في إيجاد تجمع سينمائي لم يكن موجوداً بالسابق».

ويكشف المُلا عن ملامح الدورة العاشرة من المهرجان قائلاً: «من اللحظات الأولى للمهرجان ولديه برامج عديدة وليس مسابقات أفلام فقط، وفي الدورة المقبلة لدينا أكثر من 90 برنامجاً، من بينها طباعة الكتب السينمائية، وهذه الدورة تحوي 23 عنواناً لكتب مترجمة من عدد اللغات وأخرى لمؤلفين عرب وسعوديين، وبه برامج للأطفال، وشخصيات يتم تكريمها، وأضواء على سينما عالمية، وورش و(ماستر كلاس)».

ويرى مؤسس «مهرجان أفلام السعودية» أنه تم حل العقبات التي كانت تواجه السينما السعودية، ومن بينها جهات التمويل المتعددة وشركات توزيع وتطوير السيناريو؛ ما أدى إلى تصاعد الإنتاج بالمملكة وتنوعه.

وكان الشاعر أحمد المُلا قد أسس «جمعية السينما السعودية (2021)»، التي بدأت نشاطاً واسعاً للدفع بصناعة السينما في المملكة؛ يقول عنها: «هي جمعية أهلية غير حكومية وغير ربحية، تعمل على ترسيخ صناعة السينما في السعودية، ويقام (مهرجان أفلام السعودية) تحت مظلتها».

وأصدر المُلا 13 ديواناً شعرياً تُرجمت للغات عدة، وصدر ديوانه الأول عام 1995 بعنوان «ظل يتقصف». ومنذ شهرين، أصدر أحدث دواوينه: «يا له من يوم هائل»!

ورغم خبراته السينمائية، فإنه يكتفي بمسؤوليات إدارية، ويخشى خوض تجارب تمثيلية رغم تلقيه عروضاً، قائلاً: «لا أخلط بين الشّعر والسينما، لديّ رهبة من التمثيل رغم العروض التي تلقيتها».


مقالات ذات صلة

مشعل المطيري: لا أفضّل مشاهدة أفلامي في غرف المونتاج

يوميات الشرق مشعل المطيري (حسابه على «إنستغرام»)

مشعل المطيري: لا أفضّل مشاهدة أفلامي في غرف المونتاج

أبدى الفنان السعودي مشعل المطيري سعادته بعرض فيلمَيْن يشارك في بطولتهما بمهرجان البحر الأحمر السينمائي، الذي يُقام من 5 إلى 14 ديسمبر الحالي.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق فريق عمل الفيلم في صورة جماعية على «الرد كاربت» (إدارة مهرجان البحر الأحمر)

«البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» يحقق «المعادلة الصعبة» سينمائياً

حظي الفيلم المصري «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» بحضور لافت في عرضه الأول بالمنطقة ضمن أفلام المسابقة الرسمية بمهرجان البحر الأحمر السينمائي.

انتصار دردير (جدة)
يوميات الشرق دوغلاس خلال حديثه في المسرح الرئيسي للمهرجان (البحر الأحمر)

مايكل دوغلاس نجمُ «البحر الأحمر»: في عامي الـ80 أنعمُ بإجازة للمرة الأولى!

قدَّم دوغلاس، خلال الحوار في جدة السعودية، ومضات من خلاصة تجربته السينمائية، قائلاً: «الكاميرا دائماً تفضحك حين تكذب!».

إيمان الخطاف (جدة)
يوميات الشرق فن التحطيب منتشر في جنوب مصر (وزارة الثقافة المصرية)

مصر تحتفي بـ«التحطيب» في ساحة أثرية بالأقصر

تحتفي مصر بفن التحطيب الذي يعتمد على اللعب بالعصي وينتشر في محافظات الجنوب بوصفه تقليداً احتفالياً شعبياً، عبر افتتاح الدورة الـ14 للمهرجان القومي للتحطيب.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق رئيسة مجلس أمناء مؤسسة «البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد تُلقي كلمتها (غيتي) play-circle 05:20

«البحر الأحمر السينمائي»: منصة عالمية تُعزّز مكانة السعودية في صناعة الفنّ السابع

جسَّدت الكلمة المُلهمة لرئيسة مجلس أمناء مؤسّسة «البحر الأحمر السينمائي»، جمانا الراشد، رؤية المهرجان في الإضاءة على مكانة السعودية في صناعة السينما العالمية.

أسماء الغابري (جدة)

«مريم» على نتفليكس... فرصة ضائعة لرواية سيرة والدة المسيح

فيلم جديد على «نتفليكس» يروي جزءاً من سيرة مريم العذراء (نتفليكس)
فيلم جديد على «نتفليكس» يروي جزءاً من سيرة مريم العذراء (نتفليكس)
TT

«مريم» على نتفليكس... فرصة ضائعة لرواية سيرة والدة المسيح

فيلم جديد على «نتفليكس» يروي جزءاً من سيرة مريم العذراء (نتفليكس)
فيلم جديد على «نتفليكس» يروي جزءاً من سيرة مريم العذراء (نتفليكس)

«مريم» (Mary) على نتفليكس. عنوانٌ واعدٌ لفيلمٍ يحاول أن يروي جزءاً من سيرة القديسة مريم، والدة يسوع المسيح، وذلك في توقيتٍ ملائم أي عشيّة عيد الميلاد. حتى العبارة الأولى التي تتلوها «مريم» على لسان الممثلة نوا كوهين واعدة بحدّ ذاتها، إذ تقول: «قد تظنّون أنكم تعرفون قصتي. كونوا على ثقة بأنكم لا تفعلون».

مريم ابنةُ الناصرة، التي لم تَحظَ حتى الآن بلحظةٍ سينمائية خاصة بها، مكتفيةَ بحضور ثانوي ضمن الأفلام والمسلسلات التي روَت سيرة المسيح، تُخصَص لها أخيراً ساعة و50 دقيقة على الشاشة. فباستثناءِ فيلمٍ تلفزيوني عابر عُرض عام 1999 بعنوان «مريم، والدة يسوع»، لم يقرر مخرجٌ أو كاتب أو منتج أن يغوص في سيرة مريم ما قبل ولادة المسيح. إلى أن بادر المخرج الأميركي د.ج. كاروزو في اتجاه مشروعٍ يجعل من حياتها، الزاوية الأساسية للرواية الدينية.

ينطلق الفيلم من معاناة والدَيها يواكيم وحنّة من أجل الإنجاب، إلى أن يلبّي الله طلبهما، فينبئهما الملاك جبرائيل بأنّهما سيُرزقان بابنة، شرط أن تصير خادمةً في الهيكل عندما تبلغ السن المناسبة. وسط المعلومات الشحيحة جداً عن تاريخ مريم، يشكّل الفيلم فرصة للتعرّف إلى حيثيّات ولادتها وطفولتها في ظلّ حُكم الملك هيرودس الظالم، ثم انتقالها إلى الهيكل خادمة لله. يصوّر الفيلم كذلك لقاءها الأول بالقديس يوسف، الذي سيصبح زوجها لاحقاً.

أما بشرى الملاك جبرائيل لها بأنها ستَلِد المسيح المخلّص من دون أن تمسّها يد رجُل، فتشكّل نقطة تحوّل في الفيلم على صعيد الحبكة. تتسارع الأحداث بعد انتشار خبر حملها وتتعرّض مع والدَيها للاضطهاد، كما يتضاعف غضب هيرودس وخوفه من الطفل الآتي. تبدأ رحلة البحث عن مكانٍ تنجب فيه مولودها، لتكون الوجهة بيت لحم حيث يبصر المسيح النور في وقتٍ يتعرّض فيه كل طفلٍ ذَكَر في المدينة الفلسطينية للذبح على يد جنود هيرودس.

جرى تصوير فيلم «Mary» في المغرب تحت إدارة المخرج الأميركي د.ج. كاروزو (نتفليكس)

ربما نجح الفيلم في الإضاءة على نواحٍ لا يعرفها كثيرون عن بدايات مريم، إلا أنّه لم ينجُ من التبسيط الذي لامسَ التسطيح في معظم الأحيان. يراها المُشاهد طفلةً تلهو في الحقول، ثم مراهقةً تقوم بأعمال التنظيف والحياكة والزراعة في المعبد، ولاحقاً شابةً تحاصرها الرؤى المتأرجحة بين بشائر الملاك جبرائيل وتجارب الشيطان، لكنّ الشخصية تبقى مسطّحة ولا تخضع لأي تطوير.

لا يجتهد الفيلم من أجل الغوص في أعماق مريم الروحيّة وأبعادها النفسية. باستثناء مشهدٍ نبصرها فيه وهي توزّع طعام الهيكل على الفقراء في الشارع، لا نعرف الكثير عن مكامن نفسها ولا عن صراعها الداخلي أمام حَملها الاستثنائي. يبدو فيلم «مريم» كأنه فرصة ضائعة، كان من الممكن أن تضيء على تلك الشخصية التاريخية والدينية المحوَريّة من جوانبها كاملةً.

مريم ويوسف في مشهدٍ من عُرسِهما على الطريقة اليهوديّة (نتفليكس)

لا تقتصر الفرص الضائعة على شخص مريم، بل تنسحب على الملك هيرودس الذي يؤدي شخصيته النجم العالمي أنتوني هوبكنز. رغم قدراته التمثيلية الخارقة، يبقى هوبكنز أسيرَ نصٍ عاديّ وقَصرٍ يملأه بالصراخ على جنوده ومخدوميه، بشكلٍ لا يضيف شيئاً إلى السرديّة. حتى قراره المُرعب بالقضاء على كل الأطفال الذكور في بيت لحم بالتزامن مع ولادة المسيح، لا يأخذ حقه محتوىً ولا تصويراً.

من المعروف عن المخرج كاروزو أنه كاثوليكيّ ملتزم، وأنّ المنتج المنفّذ للمشروع ليس سوى كاهن، لكنّ النيّةَ الصادقة لم تُؤتِ بثمارٍ جيّدة، إلى درجة أنّ صحيفة «تلغراف» وصفت العمل بأنه «أسوأ أفلام السنة». تتداخل الأنواع السينمائية فتضيع الهوية؛ يُراد له الحركة من خلال المعارك التي يخوضها جنود هيرودس، لكنها تبقى ناقصة. أما العلاقة بين مريم ويوسف فتبدو أشبَه بحكاية سطحية في فيلم للمراهقين. حتى المؤثرات البصريّة ترسب في امتحان الضخامة.

يستعين الفيلم بالقدرات التمثيلية الخارقة للممثل أنتوني هوبكنز بدَور الملك هيرودس (نتفليكس)

أما إحدى كبرى الانزلاقات، فهو الإطلالات الزائدة عن حدّها والطافحة خيالاً لكلٍ من الملاك جبرائيل وشخصية الشيطان «لوسيفر». في مشاهد الأخير، محاولة فاشلة لاستنساخ تلك الشخصية عن فيلم «The Passion of the Christ» (آلام المسيح). أما جبرائيل فلا يشبه الملائكة بشيء؛ فبينما وصفه الإنجيل بأنه كتلة من النور ذات محيّا بهيّ، يظهر هنا بوجهٍ مخيف، وعندما يبشّر مريم بحَملها تلفّه العتمة والظلال.

تتواصل المغالطات التاريخية خدمةً للخيال فيدقّ يوسف باب يواكيم وحنّة من دون معرفة سابقة، طالباً يد ابنتهما، في تصرّف يتنافى والتقاليد اليهوديّة السائدة قبل ألفَي عام. ومن النقاط الجدليّة وغير الدقيقة كذلك، وفاة يواكيم خلال الاضطهاد الذي تعرضت له العائلة، إضافةً إلى آلام المخاض التي مرّت بها مريم في الفيلم، والتي تتناقض والرواية الدينية.

يغرق الفيلم في مجموعة من الهفوات والمغالطات التاريخية التي أثارت سخط جزء من الجمهور (نتفليكس)

من الواضح أن المخرج كاروزو والكاتب تيموثي هايز استعانا بخيالٍ كثير، مع العلم بأنّ كاروزو كان قد صرّح بأنه استقى معلوماته من «إنجيل يعقوب» الصادر في القرن الثاني والخاص بسيرة مريم، وبأنّ النص خضع لأكثر من 70 إعادة كتابة بإشراف رجال دين مسيحيين، ويهود، ومسلمين.

يقول كاروزو إنه أراد أن يؤنسن شخصية مريم وأن يقرّبها من الجيل الصاعد، لكنّ ما حصدَه هو غضب الرأي العام، لا سيّما الفلسطيني والعربي منه. السبب هو اختياره ممثلين إسرائيليين لأداء الأدوار الأساسية، من مريم إلى يوسف مروراً بيواكيم وحنّة وغيرهم. أما الحجة التي قدّمها المخرج فبدت استفزازية، إذ قال إن خياره وقع على إسرائيليين «ضماناً للموثوقيّة والصدق».

عدّ روّاد وسائل التواصل الاجتماعي الأمر إهانة، واصفين هذا الخيار بأنه مشاركة متعمّدة في التشويه الذي تتعرّض له الهوية الفلسطينية، لا سيّما في ظلّ الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة.

أمام سقوط المحتوى، ربما تخدم هذه الجدليّةُ «مريم» في الصعود على مستوى المشاهَدات. فكلُ مسلسلٍ وفيلم يثير جلبةً على المنصات الاجتماعية، بات يستفيد من نسبة مشاهَدة عالية، حتى إن لم يكن يستحقها.