«لقاء مارس»... مساحة فنية «تُحضر» فلسطين إلى الشارقة

حور القاسمي تؤكد المساندة... ونوار القاسمي: لتخيُّل مستقبل أفضل

الكوفية رمز الهوية والنضال لعبد الحي مسلّم زرارة (الشرق الأوسط)
الكوفية رمز الهوية والنضال لعبد الحي مسلّم زرارة (الشرق الأوسط)
TT

«لقاء مارس»... مساحة فنية «تُحضر» فلسطين إلى الشارقة

الكوفية رمز الهوية والنضال لعبد الحي مسلّم زرارة (الشرق الأوسط)
الكوفية رمز الهوية والنضال لعبد الحي مسلّم زرارة (الشرق الأوسط)

تتّخذ فلسطين وآلام إنسانها المساحة الكبرى في الدورة الـ16 لـ«لقاء مارس»، هذا العام، المتّخِذة عنوان «تواشجات». فالحدث الثقافي من تنظيم «مؤسسة الشارقة للفنون» يُظهر تعاطفاً حيال معاناة شعب يُباد. هبَّ هواء مسائي بارد داخل «عيادة الزيد القديمة»؛ حيث معرض «في عيون حاضرنا نسمع فلسطين»، المُقام بضوء المأساة المتواصلة. يقول مدير فريق خدمات الزوار في «المؤسسة»، عمر العبيدلي، لـ«الشرق الأوسط»، إنّ الحضور الفلسطيني الطاغي «يأتي في سياق دعمنا المستمر لفلسطين وشعبها، فيمثّل شاهداً على النضال الممتدّ لعقود دفاعاً عن الأرض». نحو 60 عملاً فنياً من لوحات ومنحوتات وأعمال فيديو وأعمال تركيبية، تشهد على التهجير القسري والخسائر الفادحة.

شعار الدورة الـ16 لـ«لقاء مارس» المتّخِذة عنوان «تواشجات» (الشارقة للفنون)

الأعمال جزء من مقتنيات «الشارقة للفنون»، التي تؤكد رئيستها حور القاسمي أهمية الإضاءة على مفاهيم الروح الجماعية، باستضافة 80 مشاركاً دولياً من تخصّصات مختلفة، تشمل الفنون البصرية والأدب والأفلام. تمتدّ أعمال المعرض من أواخر الخمسينات إلى الحاضر، فالإبداعات التي أنتجها فنانون من فلسطين والجوار تمسح شيئاً من الألم لإعلاء الآمال والتطلّعات.

افتُتحت «عيادة الزيد القديمة» في أواخر ستينات القرن الماضي؛ وبعدما تعدّد استخدامها، أُحيل مصيرها إلى الهدم. يُخبر عمر العبيدلي أنّ الشيخة حور تدخّلت لإنقاذها وتحويلها إلى معرض فني، فشكّلت مساحة عرض مناسبة لاحتواء 60 عملاً تُعرِّف، عن قُرب، بالقضية الفلسطينية.

سبق تأسيسَ «الشارقة للفنون» جَمْعُ مقتنيات تُبيّن الحضور الفلسطيني في المشهد الفني. أتى اشتعال أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، فارتأت «المؤسسة» عرض جزء كبير من هذه المقتنيات لتأكيد الدعم لفلسطين. تُضاف إلى المعرض، محاضرات وجلسات حوارية، وعروض أداء، وقراءات، وورشات عمل لفنانين فلسطينيين وآخرين عاشوا مرارة مُشابهة، فجمعتهم مساحة تبحث في قضايا الفن وتُساند الموجوعين.

عبد الحي مسلّم زرارة: استحالة موت الثورة

استوحى «في عيون حاضرنا نسمع فلسطين» اسمه من مقولة للفنان الأردني الفلسطيني عبد الحي مسلّم زرارة، الممتدّة أعماله على الحيّز الأكبر من فضاء العرض. يشرح العبيدلي أنه لنحو 20 عاماً، خدم زرارة في سلاح الجو الملكي الأردني، ثم غيَّر من ممارسته بالانتقال إلى «سلطة التحرير الفلسطينية»، وفيها أصبح متحدّثاً وناشطاً بارزاً، ليكرّس فنه في خدمة القضية.

جانب من معرض «في عيون حاضرنا نسمع فلسطين» (الشرق الأوسط)

أعماله المصنوعة من الخشب والغراء، تُظهِر المعاناة وتشرح المشهد السياسي. تحضُر الكوفية باستخدامات مختلفة؛ منها الغطاء والوقاية من الشمس، وهو الجانب المنضوي في إطار الدفاع، لتشمل أيضاً جانباً مُحمَّلاً ببُعد سياسي يتّخذ وظيفة الهجوم، حين تُربَط بالحجارة لضرب المحتلّ. وسَّع استخدامها في أعماله إلى حدِّ استبدال شَعر المرأة المُحارِبة سياسياً بها، ومن أجل عائلتها والحياة اليومية.

في السياق نفسه، تشير الأعمال إلى أهمية تعليم تاريخ القضية الفلسطينية، فنجد الأيدي تكتب بالطبشور «عاشت فلسطين حرّة عربية». ليست المعاناة وحدها سيدة الموضوع والمتحكّمة بمجاله، بل يُثني الفنان على الصمود ويُبرز مكانة الأمل، فإذا بلوحته المؤلّفة من شخصيات تشبك الأيدي وسط «حلقة دبكة»، تصوّر مشهدية التراث الفلسطيني، وإرادة الفرح، مُلحِقة الهزيمة بصنّاع الجنازات.

«حلقة دبكة» لعبد الحي مسلّم زرارة تصوّر مشهدية التراث الفلسطيني (الشرق الأوسط)

امتدّ اهتمام زرارة إلى ما يتجاوز القضية الفلسطينية، ليشمل صرخة الإنسان ضدّ الظلم في العالم؛ فلوحته الهاتفة باستحالة موت الثورة، وإن مات الثائر، قابلة للإسقاط على قضايا التحرير بمفهومها الشامل، المُتجاوِز للجغرافيا.

استحالة موت الثورة... لوحة لعبد الحي مسلّم زرارة (الشرق الأوسط)

منى السعودي ومنى حاطوم: ترجمة الصراع

التجوُّل في المعرض يشدّ النظر إلى مقتنيات؛ بينها منحوتة الأردنية منى السعودي الراحلة قبل عامين، بعدما كرّست العمر في تطويع الرخام والغرانيت لإبداع منحوتات باتت مُلحَقة بميادين مختلفة في بلدها. ليس عملها المعروض محاكاةً مباشرة للقضية الفلسطينية، لكنه دلالة على انشغال التشكيليين العرب بترجمة الصراع في أعمالهم الفنية منذ منتصف السبعينات إلى بداية التسعينات. لم تكن وحدها مَن تأثّر بالرياح الفلسطينية وهي تهبّ في جميع الاتجاهات، بل شمل التأثُّر فنانين من شبه الجزيرة العربية، تبنّت أعمالهم عناد الفلسطيني لاستعادة أرضه.

منحوتة الأردنية منى السعودي ترمز لأُم تحتضن طفلها (الشرق الأوسط)

على جدار مُجاوِر، حوّلت منى حاطوم حمّالة ملابس وحقيبة نسائية إلى أشكال فلسطينية. فالفنانة اللبنانية الفلسطينية مُلمّة بالبحث عن المنحى السياسي وسط الأشياء العادية. لطالما نظرنا إلى الأغراض من حولنا على أنها مسائل مألوفة لا حضور سياسياً لها ولا خلفيات. لحاطوم نظرة مغايرة، فتُغيّر السياق وتُعدّل شكل الأشياء لمنحها دلالة.

منى حاطوم والبحث عن المنحى السياسي وسط الأشياء العادية (الشرق الأوسط)

التضامن والمستقبل الأفضل

خلال افتتاحها فعاليات «لقاء مارس»، شدّدت الشيخة حور القاسمي على ما تعنيه فلسطين لدورة مُنعقدة وسط الأزمات. أمام حضور عربي وأجنبي، أدانت «الإبادة الجماعية المستمرّة في غزة»، معلنة انفطار القلب على «جميع المتضرّرين من الصراعات»، وذلك لتؤكد مواصلة التضامن مع ضحايا الويلات، «من خلال معارضنا ومنشوراتنا وبرامجنا».

رئيسة «الشارقة للفنون» حور القاسمي تساند فلسطين (الجهة المنظّمة)

وإذ تولّت الشيخة حور شرح الجانب السياسي للحدث، فإنّ مديرة «الشارقة للفنون» نوار القاسمي ركّزت، في كلمتها، على دوره الثقافي. ذكّرت بأنّ الشارقة «كانت دائماً مكاناً لإطلاق المبادرات التأسيسية في سياقاتها المجتمعية الشاملة»، متوقّفة عند ولادة «لقاء مارس» عام 2008 حين بدأ دورته الأولى لقاءً مغلقاً لممارسي الفنون والعاملين في الحقل الثقافي، ثم أصبح حاضناً لملتقيات استقطبت مختلف الممارسين الثقافيين في المنطقة، لإتاحة التلاقي والانخراط في حوار حول القضايا التاريخية والمعاصرة.

مديرة «الشارقة للفنون» نوار القاسمي أكدت دور الحدث الثقافي (الجهة المنظّمة)

ومن إدراك أهمية النظر إلى المجموعات والمجتمعات التي حقّقت ريادة في مجالات تخصّصها، وجّهت هذه الدورة التركيز نحو إيجاد مساحة يمكن عبرها تخيّل مستقبل أفضل وسط الظرف الصعب. ضيوف من ثقافات متعدّدة، تمتدّ من غواتيمالا إلى جنوب أفريقيا، ومن نيوزيلندا إلى كوريا الجنوبية، ومن فلسطين إلى بنغلادش، تشاركوا مكاناً احتوى أفكارهم وتصوّراتهم حيال موضوعات تشمل قوة العمل الجماعي، من خلال الشعر والموسيقى، وإمكانية تسخير الغذاء وسيلةً للدعاء والتضرّع. جلسات ومحاضرات وعروض أداء، أتاحت اقتراح أفكار حول مستقبل المساحات الفنية، المُتنفَّس الوحيد حين يشتدّ الاختناق.


مقالات ذات صلة

معاناة «قارصة» للنازحين في خيامهم... البرد يقتل 3 رضَّع بغزة

المشرق العربي رجل يُمسك بيد الرضيعة سيلا التي قتلها البرد في مستشفى ناصر بخان يونس الأربعاء (أ.ف.ب)

معاناة «قارصة» للنازحين في خيامهم... البرد يقتل 3 رضَّع بغزة

يعاني نحو مليوني نازح، تعيش غالبيتهم العظمى في خيام، ظروفاً قاسية خلال فصل الشتاء الثاني على التوالي الذي يقضونه في ظروف مماثلة.

«الشرق الأوسط» (غزة)
شؤون إقليمية وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس (إ.ب.أ)

إسرائيل تقر لأول مرة بمسؤوليتها عن اغتيال إسماعيل هنية في طهران

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن بلاده اغتالت رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية، في الصيف الماضي.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية جنديان من الجيش الإسرائيلي خلال العمليات العسكرية بقطاع غزة (موقع الجيش الإسرائيلي)

الجيش الإسرائيلي ينشئ منتجعات لجنوده في غزة ومفاعلاً لتحلية مياه البحر

أنشأ الجيش الإسرائيلي 3 منتجعات لجنوده في مواقع عدة له بقطاع غزة، مما يدل على أنه يعمل ليبقى هناك مدة طويلة إذا احتاج الأمر.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي دبابة إسرائيلية بالقرب من قطاع غزة (أ.ف.ب)

«القسام» تعلن تفجير أحد عناصرها نفسه بقوة إسرائيلية في جباليا

أعلنت «كتائب القسام»، الجناح العسكري لحركة «حماس»، اليوم (الجمعة)، أن أحد عناصرها فجّر نفسه بقوة إسرائيلية في مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
شؤون إقليمية صورة أرشيفية لجلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة (رويترز)

الأمم المتحدة تطلب رأي «العدل الدولية» حول التزامات إسرائيل بشأن المساعدات للفلسطينيين

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس، على مشروع قرار لطلب رأي محكمة العدل الدولية بشأن التزامات إسرائيل بتسهيل المساعدات للفلسطينيين من المنظمات الدولية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

قصص ملهمة وعروض متنوعة تتوج الدورة الثانية لمهرجان الرياض للمسرح

المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
TT

قصص ملهمة وعروض متنوعة تتوج الدورة الثانية لمهرجان الرياض للمسرح

المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)

اختتم «مهرجان الرياض للمسرح»، الخميس، دورته الثانية التي شهدت على مدى اثني عشر يوماً، مجموعة من العروض المسرحية المتنوعة، ومنصة محورية لدعم المسرحيين السعوديين، واكتشاف وتطوير المواهب الناشئة، والاحتفاء بالأعمال المميزة.

وقال سلطان البازعي الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، إن المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي، ويعكس أهمية استدامة الجهود لتطوير المشهد المسرحي السعودي، وتعزيز التفاعل مع التجارب المسرحية العالمية.

شارك في نسخة هذا العام 20 عرضاً سعودياً (تصوير: تركي العقيلي)

من جهته، أكد مدير المهرجان الدكتور راشد الشمراني، أن المهرجان شكَّل منصة استثنائية للإبداع المسرحي، حيث نجح في جمع نخبة من المبدعين والمواهب الواعدة على خشبة واحدة، في حدث يُبرز مدى تطور قطاع المسرح في المملكة.

وأشار إلى أن المهرجان أكد التزام المملكة بتعزيز دور المسرح لكونه من الركائز الثقافية المهمة، ويُمثل بداية لحقبة جديدة من الوعي الفني والإبداعي، تُساهم في اكتشاف المواهب وبناء جيل جديد من الفنانين المسرحيين القادرين على مواكبة التطورات العالمية.

المهرجان شكَّل منصة استثنائية للإبداع المسرحي السعودي (تصوير: تركي العقيلي)

وخلال الحفل، أعلنت الأعمال الفائزة وتكريم الفائزين بجوائز الدورة الثانية للمهرجان، وقدمها على خشبة المسرح، رئيس لجنة التحكيم المخرج السعودي عامر الحمود.

ونالت ‏«مسرحية غيمة» جائزة أفضل مكياج مسرحي، و ‏«مسرحية سليق وباقيت» جائزة أفضل أزياء مسرحية، و «مسرحية رشيد واللي سواه في بلاد الواه واه» جائزة أفضل موسيقى مسرحية، و‏«مسرحية كونتينر» جائزة أفضل إضاءة مسرحية، ‏و«مسرحية طوق» جائزة أفضل ديكور مسرحي.

شهد الحفل إعلان الأعمال الفائزة وتكريم الفائزين بجوائز الدورة الثانية للمهرجان (تصوير: تركي العقيلي)

وجائزة أفضل نص مسرحي، نالتها ‏«مسرحية قمم: الكاتب عبد العزيز اليوسف»، وجائزة أفضل إخراج مسرحي لـ«مسرحية كونتينر: المخرج عقيل عبد المنعم الخميس».

‏وعلى صعيد الجوائز الفردية، نالت ‏«آمال الرمضان» جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ، وذهبت جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ لـ«سعيد محمد عبد الله الشمراني»، وجائزة أفضل ممثلة دور أول لـ«فاطمة علي الجشي»، وجائزة أفضل ممثل دور أول، لـ«حسين يوسف».

يعكس المهرجان أهمية استدامة الجهود لتطوير المشهد المسرحي السعودي (تصوير: تركي العقيلي)

واختتمت سلسلة الجوائز، بتتويج «مسرحية طوق» بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل (المسار المعاصر)، و ‏«مسرحية حارسة المسرح» بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل (المسار الاجتماعي).

وتمثل الدورة الثانية للمهرجان امتداداً للنجاح الذي حققته الدورة الأولى، مع تطلعات طموحة لتقديم مزيد من الإبداع والتميز في السنوات المقبلة.

نجح المهرجان في جمع نخبة من المبدعين والمواهب الواعدة على خشبة واحدة (تصوير: تركي العقيلي)

وشارك في نسخة هذا العام، 20 عرضاً سعودياً مع برنامج شمل 3 ندوات، و6 ورشات عمل، و20 قراءة نقدية، وتوزعت العروض المشارِكة على مسارين؛ أحدهما للمسرح المعاصر وضم 11 عرضاً، والآخر للمسرح الاجتماعي وضم 9 عروض.

وشهدت الدورة الثانية من المهرجان، تكريم رائد المسرح السعودي، أحمد السباعي، الذي ساهم في إدخال المسرح إلى المملكة، وتطوير الفنون المسرحية، وأُقيم معرض فني يستعرض مسيرته الرائدة تضمّن عرضاً لمؤلفاته المسرحية والأدبية ومقتنياته الشخصية، إلى جانب الجوائز والشهادات التكريمية التي حصل عليها خلال مسيرته، وفيلماً وثائقياً يُبرز أبرز محطاته وإنجازاته الأدبية منذ الخمسينات، وصولاً إلى تأسيسه أول مسرح سعودي عام 1961م تحت اسم «دار قريش للتمثيل القصصي».