«انتبه أنت تتعرض للاستغلال»... 15 علامة يجب الحذر منها

من المهم أن تدرك متى تكون في موقف يرتبط بالاستغلال حتى تتمكن من تخليص نفسك (رويترز)
من المهم أن تدرك متى تكون في موقف يرتبط بالاستغلال حتى تتمكن من تخليص نفسك (رويترز)
TT

«انتبه أنت تتعرض للاستغلال»... 15 علامة يجب الحذر منها

من المهم أن تدرك متى تكون في موقف يرتبط بالاستغلال حتى تتمكن من تخليص نفسك (رويترز)
من المهم أن تدرك متى تكون في موقف يرتبط بالاستغلال حتى تتمكن من تخليص نفسك (رويترز)

من الشائع جداً أن يجد بعض الأشخاص أنفسهم في علاقة، سواء أكانت شخصية أم مهنية، حيث يحاول الآخرون استغلالهم، وإهدار أوقاتهم وطاقاتهم ومواردهم دون تقديم ما يكفي في المقابل.

من المهم أن تدرك متى تكون في مثل هذا الموقف حتى تتمكن من تخليص نفسك. فيما يلي 15 علامة يجب الانتباه إليها، وفقاً لتقرير نشره موقع «سايكولوجي توداي»، وكتبه بروس واي لي، الطبيب الحاصل على ماجستير في إدارة الأعمال، وهو كاتب وصحافي وأستاذ جامعي أيضاً:

يطلبون منك أشياء دون مقابل

يقول بروس إن هذا لا يعني أنه يجب عليك الاحتفاظ بسجل مستمر لكل ما تفعله من أجل الشخص الآخر، لكن عدم القدرة على تذكر آخر مرة ساعدك فيها الشخص الآخر بأي شكل من الأشكال يعد علامة قوية على أنه ربما يستغلك.

يشيرون إلى كل ما يفعلونه من أجلك

في الواقع، إنها علامة سيئة إذا كان أي منكما يقوم بتسجيل الأمور التي تفعلانها لبعضكما بعضاً في العلاقة، أو تشيران إلى التضحيات في كل مرة، بحسب بروس.

يفترضون أنك ستمنحهم ما يحتاجون إليه

يشرح بروس: «من المهم التذكر أنك لست متجراً صغيراً مفتوحاً على مدار 24 ساعة، لأنه حتى المتاجر الصغيرة تحصل على المال مقابل توفير أي سلعة».

التصرف بلطف فقط عندما يحتاجون أي شيء

عندما ترى مكالمة أو رسالة من ذلك الشخص، يكون رد فعلك الأول هو «يا إلهي، أتساءل ماذا يريد الآن؟».

لا يحترمون حدودك ولا يأخذون بعين الاعتبار مشاعرك

يتضمن ذلك عدمَ قبولهم كلمة «لا» إجابةً، ومحاولةَ جعلك تشعر بالسوء لعدم قيامك بشيء من أجلهم. كل هذه قد تكون علامات واضحة على أنهم لا يهتمون بك وبشخصك.

وضع الحدود من جهة واحدة

قال بروس: «كان لي ذات مرة صديق لا يرد على المكالمات الهاتفية كلما كان مشغولاً بأسرته أو عمله، ولكنه تساءل لماذا توقفت عن الاتصال به كثيراً ولم أخبره بالتطورات الإيجابية في حياتي».

عدم بذل أي جهد للتعرف عليك حقاً

إحدى العلامات الواضحة على أن العلاقة في خطر، هي عندما تعرف الشخص الآخر جيداً إلى حد معقول لكنه لا يستطيع حتى الإجابة عن أسئلة أساسية عنك وعن حياتك. هناك أيضاً مشكلة استخدام كلمة «أنا» بدلاً من «نحن».

لا يستمعون حقاً إلى ما تريد قوله

في هذه الحالة، يجب أن يعني الاستماع إليك أكثر من مجرد السماح لك بالتحدث. يجب أن يعني الاعتراف بما تريد قوله وأخذه على محمل الجد والقيام بشيء إيجابي رداً على ذلك لمساعدتك. ويعني أيضاً الاعتذار لك عندما يرتكبون خطأ ما. ويجب أن يكون هذا اعتذاراً حقيقياً.

يحاولون التحدث بلطف

حتى الشخص النرجسي، الأكثر انشغالاً بذاته، قد يدرك أنك لن تفعل شيئاً مقابل لا شيء. لذا، لإبقائك مقيداً، قد يعطونك أشياء لا تكلفهم شيئاً مثل الثناء الذي لا يدعمه عمل، أو بطاقة «ستاربكس» التي لن يستخدموها على أية حال، أو الوعود الفارغة، وفقاً لبروس.

الفشل في الوفاء بالوعود

تصبح الوعود بلا معنى عندما لا يفي بها الشخص. وبطبيعة الحال، في بعض الحالات، يمكن لظروف غير متوقعة أن تمنع أي شخص من الوفاء بوعده. إذا كان الأمر كذلك، فيجب على هذا الشخص على الأقل أن يحذرك بمجرد أن تصبح هذه الظروف واضحة، ويبذل كل جهد لتجاوز الموقف، ويعتذر بصدق، ويقدم شيئاً آخر معادلاً تقريباً للتعويض.

يعاملونك بوصفك جائزةً ولست شخصاً

يقول بروس: «فقط لأنهم يقومون بمدحك لا يعني أنهم لا يستغلونك. قد يكون هذا الثناء جزءاً من استخدامهم لك لمنح أنفسهم مصداقية أو إظهار قوتهم أو جاذبيتهم».

يعطون الأولوية للآخرين

من المؤكد أن الشخص قد يتصرف بشكل داعم للغاية عندما يتعلق الأمر بالتفاعل الثنائي بينكما. ولكن قد يكون ما يفعله هذا الشخص كاشفاً للغاية عندما يتعين عليه الاختيار بينك وبين أشخاص أو أشياء أخرى.

محاولة فرض تفوقهم عليك

حتى لو كان هذا الشخص هو مشرفك، أو يتمتع بخبرة أكثر منك، أو في منصب أعلى في التسلسل الهرمي المؤسسي أو المجتمعي، فهذا لا يعني أنه يجب عليه أن يستمر في تذكيرك بذلك.

يتفاخرون بقدرتهم على التلاعب

يفيد بروس: «إذا فعلوا ذلك، خذ تخميناً قوياً بشأن ما قد يفعلونه بك».

الشعور بالاستغلال

أخيراً، في بعض الأحيان يتعين على عقلك اللحاق بما تشعر به حقاً. يمكن أن يحدث ذلك أيضاً عندما تشعر بعدم التقدير، والتقليل من قيمتك. يمكنك استخدام مثل هذه المشاعر لتدرك أنه يتم استغلالك بالفعل.


مقالات ذات صلة

«العمل الدولية»: البطالة العالمية ستستقر قرب أدنى مستوى تاريخي لها عند 5 %

الاقتصاد شعار منظمة العمل الدولية في مقرها بجنيف (المنظمة)

«العمل الدولية»: البطالة العالمية ستستقر قرب أدنى مستوى تاريخي لها عند 5 %

قالت منظمة العمل الدولية في تقرير لها، الخميس، إن البطالة العالمية ظلت ثابتة العام الماضي عند أدنى مستوى تاريخي لها عند 5 في المائة.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
خاص «باين آند كومباني»: الذكاء الاصطناعي التوليدي ليس مجرد أداة لتحسين الكفاءة بل وسيلة لتحويل الموارد البشرية إلى قوة دافعة (أدوبي)

خاص تسخير الذكاء الاصطناعي لتطوير الموارد البشرية وإدارة المواهب بفاعلية

الذكاء الاصطناعي التوليدي يُحدث نقلة نوعية في الموارد البشرية عبر الأتمتة والكفاءة والابتكار.

نسيم رمضان (لندن)
يوميات الشرق بناء الشبكات الاجتماعية يساعدك في تقييم الفرص بشكل أفضل وتجنب قبول وظيفة تثبت أنها غير مرضية (رويترز)

باحثو «هارفارد» يكشفون خطاً شائعاً يرتكبه الباحثون عن عمل... كيف تتجنبه؟

عندما يتعلّق الأمر بالحصول على وظيفتك التالية، فإن عدد الطلبات التي تقدمها ليس أفضل مقياس للتقدم، حيث إن الاختبار الحقيقي هو عدد المحادثات التي تجريها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الملياردير الأميركي وارن بافيت (أ.ب)

ما الدرس الأساسي الذي يجب تعلمه من مسيرة وارن بافيت؟ خبير يكشف

يقول بيل جورج من كلية «هارفارد للأعمال» إن تحقيق هذا التوازن يجعل الاعتماد على نقاط قوتك والبقاء متحفزاً بمرور الوقت أسهل.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد عرض علامة توظيف في مركز للياقة البدنية في ريفر وودز بإلينوي (أ.ب)

ما مصير أسعار الفائدة بعد تقرير الوظائف الساخن في أميركا؟

جعل تقرير الوظائف الساخن في الولايات المتحدة لشهر ديسمبر، الخبراء الاستراتيجيين واثقين من أن «الفيدرالي» سيؤجل المزيد من تخفيضات الفائدة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

مصر لاستضافة مهرجان المسرح العربي في دورته الـ16

جانب من فعاليات حفل ختام الدورة الـ15 من مهرجان المسرح العربي (إدارة المهرجان)
جانب من فعاليات حفل ختام الدورة الـ15 من مهرجان المسرح العربي (إدارة المهرجان)
TT

مصر لاستضافة مهرجان المسرح العربي في دورته الـ16

جانب من فعاليات حفل ختام الدورة الـ15 من مهرجان المسرح العربي (إدارة المهرجان)
جانب من فعاليات حفل ختام الدورة الـ15 من مهرجان المسرح العربي (إدارة المهرجان)

تستعد مصر بشكل مكثف لاستضافة الدورة الـ16من مهرجان المسرح العربي، عقب تسلمها الراية من سلطنة عُمان التي استضافت الدورة الـ15، بعدما أعلن إسماعيل عبد الله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح عن اختيار مصر لاستضافة الدورة القادمة والمقرر إقامتها خلال شهر يناير (كانون الثاني) 2026.

وتسلم المخرج المصري خالد جلال، رئيس قطاع المسرح بوزارة الثقافة، ملف الاستضافة، حيث أكد أن «القرار يبرز أهمية مصر بصفتها محوراً رئيسياً للحركة المسرحية في الوطن العربي»، لافتاً إلى «استعداد الوزارة والجهات المعنية كفة لتقديم نسخة متميزة تعكس غنى وتنوع المشهد المسرحي المصري والعربي».

وخلال حفل ختام الدورة الـ15 التي أقيمت في العاصمة العمانية مسقط بتنظيم من الهيئة العربية للمسرح، ووزارة الثقافة والشباب والجمعية العمانية للمسرح بداية من 9 حتى 15 يناير الحالي، أُعلن عن فوز العرض التونسي «البخارة» بعد أن شهد المهرجان تنافساً كبيراً بين العروض الـ5 التي ترشحت في التصفية النهائية لنيل جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وهم «أسطورة شجرة اللبان» لفرقة مسرح مزون من سلطنة عُمان إخراج يوسف البلوشي، و«سيرك» للفرقة الوطنية للتمثيل من العراق إخراج جواد الأسدي، و«البخارة» من تونس إخراج صادق الطرابلسي، و«هُمْ» لمسرح أنفاس من المغرب إخراج أسماء الهوري، و«كيف نسامحنا» لمسرح الشارقة الوطني من الإمارات، إخراج محمد العامري.

العاصمة العمانية مسقط استضافت الدورة الـ15 من مهرجان المسرح العربي (إدارة المهرجان)

وعدّ وزير الثقافة المصري، الدكتور أحمد فؤاد هنو، اختيار مصر لاستضافة الدورة الـ16 «محطة مهمة تعكس الثقة في دور مصر الثقافي الرائد على مستوى المنطقة، وتبرز إمكاناتها الهائلة في تنظيم الفعاليات الفنية الكبرى»، وفق بيان للوزارة.

وأكد هنو أن «الوزارة ستسعى جاهدة بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح لجعل هذه الدورة منصة لتبادل الثقافات والخبرات بين المسرحيين العرب، وفرصة لتسليط الضوء على القضايا الإنسانية والاجتماعية من خلال لغة المسرح، التي تجمع الشعوب؛ ليكون المهرجان احتفالاً بالفن المسرحي في أبهى صوره».

من جانبها، أشادت «سيدة المسرح العربي»، الفنانة المصرية سميحة أيوب، بالقرار الذي أسعدها كثيراً، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إن «وجود المهرجان في مصر أمر طبيعي؛ لأنها رائدة الفنون التي اعتادت على احتضان المواهب، وخلال المهرجان ستحتضن كل المسرحيين العرب».

العرض التونسي «البخارة» فاز بجائزة المهرجان (إدارة المهرجان)

وتطمح أيوب إلى «تحضير الكثير من العروض التي تليق باسم مصر»، مشيرة إلى أن «مسارح القطاعين العام والخاص على أتم استعداد لاستقبال العروض والجمهور الذي لن يضيع الفرصة في المتابعة بنهم من أجل التنوير وزيادة الوعي بعروض رصينة ستتم صناعتها بعناية لتعزيز قيمة المسرح والتأكيد على رسالته البناءة».

وتعد الدورة الـ16من المهرجان هي الثالثة بمصر بعد أن نظمته من قبل مرتين، الأولى عام 2009 وهي الدورة الأولى من عمر المهرجان، والأخرى كانت الدورة الـ10 أقيمت عام 2019.

بدوره، وجَّه الناقد المسرحي المصري محمد الروبي الشكر للهيئة العربية للمسرح على هذا القرار البنَّاء، لافتاً إلى أن «المهرجان له تأثير كبير على المسرح المصري واتضح ذلك جلياً في الدورتين السابقتين اللتين أقيمتا بمصر».

وأضاف الروبي لـ«الشرق الأوسط» أن «المسرح يستحق مكانة كبيرة، ومصر تملك القدرة على صناعة عروض ذات قيمة، ويكفينا فخراً أن أحد عروض شباب الجامعات وهو (ماكبث المصنع) شارك ممثلاً لاسم مصر في الدورة الـ15، ونال استحسان الجمهور».