هل الإقامة بالقرب من مطاعم الوجبات الساخنة ضارة بصحة القلب؟

عامل في مطعم للوجبات السريعة يعد وجبة لأحد العملاء (رويترز)
عامل في مطعم للوجبات السريعة يعد وجبة لأحد العملاء (رويترز)
TT

هل الإقامة بالقرب من مطاعم الوجبات الساخنة ضارة بصحة القلب؟

عامل في مطعم للوجبات السريعة يعد وجبة لأحد العملاء (رويترز)
عامل في مطعم للوجبات السريعة يعد وجبة لأحد العملاء (رويترز)

وجدت دراسة بريطانية أُجريت على نصف مليون بالغ أن العيش بالقرب من مطاعم الوجبات السريعة يمكن أن يضر بصحة القلب.

وأوضح الباحثون أن البيئات القريبة من مطاعم الوجبات الجاهزة توفر عادة أطعمة ومشروبات غير صحية، وترتبط بأمراض القلب والأوعية الدّموية، خصوصاً قصور القلب. ونشرت النتائج، الثلاثاء، بدورية «سيركوليش» التابعة لجمعية القلب الأميركية.

وقصور القلب أو فشل القلب هو حالة لا تستطيع فيها عضلة القلب ضخّ ما يكفي من الدم لتلبية احتياجات الجسم من الدم والأكسجين. وعند حدوث ذلك، يمكن أن تتراكم السوائل في الرئتين، مما يُسبب الإصابة بضيق التنفس. ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى ضيق شرايين القلب، وارتفاع ضغط الدم.

ومن المحتمل أن تكون هذه الدراسة هي الأولى التي تقيم العلاقة بين البيئة الغذائية، وفشل القلب من خلال المراقبة طويلة المدى؛ وفق الباحثين.

وأُجريت الدراسة على أكثر من 500 ألف بالغ، تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عاماً في بريطانيا.

وخلال الدراسة، راقب الفريق علاقة العيش على بُعد كيلومتر واحد، من 3 أنواع من البيئات الغذائية، هي المطاعم، أو الكافيتريات، ومنافذ بيع الوجبات السريعة، والحانات.

ووثّقت الدراسة ما يقرب من 13 ألف حالة إصابة بقصور في القلب بين المشاركين في الدراسة، خلال فترة متابعة استمرت 12 عاماً.

ووجد التحليل أن القرب، والكثافة الأكبر لمنافذ الأطعمة الجاهزة للأكل، ارتبطا بارتفاع خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 16 في المائة، مقارنة بأولئك الذين ليس لديهم منافذ للأطعمة الجاهزة بالقرب من منازلهم.

كما أظهرت النتائج، أن من يعيشون في المناطق القريبة من الحانات ارتفع لديهم خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 14 في المائة، في حين ارتفع خطر قصور القلب لدى من يعيشون بالقرب من منافذ الوجبات السريعة بنسبة 12 في المائة.

وكان خطر الإصابة بقصور القلب أقوى بين المشاركين الذين لم يحصلوا على شهادة جامعية، والبالغين في المناطق الحضرية الذين لا يستطيعون الوصول إلى مرافق ممارسة النشاط البدني؛ مثل الصالات الرياضية أو مراكز اللياقة البدنية.

ووفق الباحثين، فإن الدراسة تضاف إلى مزيد من الأبحاث التي نوهت إلى أن العيش بالقرب من البيئات القريبة من المطاعم وأماكن الوجبات الجاهزة يرتبط بمخاطر الإصابة باضطرابات، مثل مرض السكري من النوع الثاني، والسمنة، ما قد يزيد أيضاً من خطر الإصابة باضطرابات صحية أخرى، ومنها السكتة القلبية.

وأشار الباحثون إلى أن النتائج تشير إلى أن تحسين الوصول إلى بيئات غذائية صحية، ومرافق اللياقة البدنية في المناطق الحضرية، إلى جانب مساعدة الناس على تحقيق مستويات أعلى من التعليم، يمكن أن يقلّل من زيادة خطر الإصابة بقصور القلب المرتبط بزيادة تناول الوجبات السريعة.


مقالات ذات صلة

تمارين مسائية تُحسن جودة نومك وتحميك من السكري وأمراض القلب

صحتك ممارسة التمارين الخفيفة في المساء قد تحسن جودة نومك (رويترز)

تمارين مسائية تُحسن جودة نومك وتحميك من السكري وأمراض القلب

كشفت دراسة جديدة أن ممارسة التمارين الخفيفة في المساء يمكن أن تؤدي إلى نوم أفضل ليلاً وربما تخفف من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب لدى كبار السن

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك يستطيع جهاز مؤلّف من سوار معصم وهاتف ذكي تتبّع النشاط البدني بدقة عالية (جامعة برمنغهام)

أجهزة تتبّع اللياقة البدنية تفيد مرضى القلب

وجد فريق بحثي من جامعة برمنغهام في إنجلترا، أن أجهزة التتبّع القابلة للارتداء، توفّر معلومات مفيدة سريرياً للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق يعد الوقت عاملاً حاسماً في نجاح عمليات زراعة القلب وفقاً للمعايير الطبية (الشرق الأوسط)

مستشفى «سعودي» ينجح في نقل 3 قلوب وزراعتها في يوم واحد

أعاد مستشفى «الملك فيصل التخصصي» ومركز الأبحاث، الأمل إلى ثلاثة مرضى (رجلين وطفلة)، في أعمار مختلفة، يعانون من ضعف وفشل في عضلة القلب.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
صحتك يعاني أكثر من ربع البالغين «الأصحاء» الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً من مرض صمامات القلب غير المشخص (بيكسباي)

ما هو مرض صمامات القلب؟ وما هي أعراضه؟

يعاني أكثر من ربع البالغين «الأصحاء» الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً من مرض صمامات القلب غير المشخص، وفقاً لدراسة جديدة أنجزتها جامعة إيست أنجليا في إنجلترا.

كوثر وكيل (لندن)
صحتك صحة القلب يمكن أن تكون أكبر عامل خطر للإصابة بالخرف في المستقبل (رويترز)

مشكلات القلب قد تكون أكبر عامل خطر للإصابة بالخرف

توصّلت دراسة جديدة إلى أن صحة القلب يمكن أن تكون أكبر عامل خطر للإصابة بالخرف في المستقبل.

«الشرق الأوسط» (لندن)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.