مارون الحكيم «ينير وجه الأرض» بلوحات ومنحوتات تمنح العزاء

التشكيلي اللبناني لـ«الشرق الأوسط»: اللون ابن الشمس

التشكيلي اللبناني مارون الحكيم في معرضه «منير وجه الأرض» (حسابه الشخصي)
التشكيلي اللبناني مارون الحكيم في معرضه «منير وجه الأرض» (حسابه الشخصي)
TT

مارون الحكيم «ينير وجه الأرض» بلوحات ومنحوتات تمنح العزاء

التشكيلي اللبناني مارون الحكيم في معرضه «منير وجه الأرض» (حسابه الشخصي)
التشكيلي اللبناني مارون الحكيم في معرضه «منير وجه الأرض» (حسابه الشخصي)

يهجس التشكيلي اللبناني مارون الحكيم بالطبيعة والموضوع الإنساني المُحرِّك. حياته مزيج من أفراح وآلام؛ يُسيِّر الإحساسُ ريشته. يعمل على منحيَي الضوء والعتمة، وحين يعرض، يفضّل فرز الأعمال وفق المفهوم الواحد؛ كما في معرضه «مارون وجه الأرض»، المستمر حتى 9 مارس (آذار) المقبل في غاليري «إسكايب» بالأشرفية البيروتية، وفيه يشاء إعلاء مقام الأمل. أراد مَنْحه لنفسه والآخرين، مُعانداً السواد العميم. تُمثّل أعماله نور الطبيعة تماهياً مع الرجاء الإنساني بواقع أفضل. اختزال آخر للقلق البشري ومشهدية الأرق اليومي «عرضي»، فالفسحة الأعظم للضوء واللون، معجزتَي الحياة.

اللوحات بجانب المنحوتات تعبير عن الأنين الصامت (مارون الحكيم)

يظهر رابط بين عظمة الطبيعة ومكنوناته الداخلية، حيث الحسرات والأسى، فتُعبّر اللوحات الـ43، ومعها 12 تمثالاً برونزياً، عما يئنّ بصمت. يقول لـ«الشرق الأوسط» إنّ تنفيذ العمل الفني ليس مسألة بسيطة، لاتصاله بالوحي والإلهام القادرَيْن على إتاحة إنجاز أشكال الحياة: «أترك نفسي على سجيّتي، وأسلّمها لإحساسي المباشر بالعمل، وهو آني وليد اللحظة. عواطفي وتفكيري يتحكّمان برسمي ونحتي. العملية معقّدة، ولا أدري بأي وقت يحدُث ذلك. ولكن متى باشرتُ، يصبح الموضوع ذريعة، ويتكثّف التركيز على المعايير الجمالية الخالصة، والأُسس الفنية المرتكِزة على قواعد ونظم، والمُستنِدة على التجارب والبحث والخبرة الطويلة».

العمل الفني عند مارون حكيم ليس موضوعاً فحسب. هو أوركسترا، وتفاعلات بين الإحساس والمادة المُخوَّلة التعبير، والمطلوب دائماً تطويرها. عمرٌ في الرسم والنحت، هذه خلاصته: «التشكيل بعناصره ومبادئه وأسسه أهم من الموضوع. في النهاية، تسقط المواضيع إن لم تُشكّلها يد خبيرة تسحر الألوان وتمنحها الشكل الآخر».

الطبيعة هاجس فني لقدرتها على توليد النور (مارون الحكيم)

تسيطر الطبيعة بإشراقها وألوانها واختزالها إرادة البقاء، فإذا بوجوه تخترق هذه السكينة بمزاجها المضطرب وأشكالها الشائكة. يتطلّع مارون الحكيم إلى الجسد الإنساني، مُتضمّناً الوجه - كاشفَ المشاعر - ويقول إنه خزان حركاته وتعابيره وألغازه النفسية. الوجوه في معرضه قلقة، حزينة، مسكونة بالتمويه واللاوضوح. ملامحها ضبابية بمثابة أقنعة حائرة أمام تيه الاتجاه والمصير. بالكاد تظهر، كأنها تجتهد لتأكيد حضور الإنسان ومواصلة عناده الحياة ومكابرته على المآسي.

يمتلك مارون الحكيم في معرضه متّسعاً من الضوء لخوض ركام العتمة وهلاك الضياع، فيتيح تدفّق الأفكار والمشاعر بأساليب وتقنيات مُستحدثة. هل نعدُّ هذا المعرض خلاصاً شخصياً لذاكرته ووعيه وتأملاته؟ يجيب أنّ فنّه بالفعل خلاصة شخصيته، ووعيه، وذاكرته، وتأمّلاته، وحياته اليومية، ومتابعته للأحداث ومصير شعوب المنطقة ومعاناة إنسانها وألمه. برأيه، «لا يمكن للفنان العيش خارج الزمن. حينها، لن يكون حقيقياً. الفنان ابن يومه، وشعبه، وذاكرته، وتاريخه، وثقافته. أهجسُ بالتعبير الحضاري الراقي، لكنني أواصل السعي خارج الاستسهال، فأبتكر دائماً مناحيَ جديدة تتعلّق بطريقة وضعي للخطوط والألوان، وكثافتها، وتدرّجاتها، وحركتها. هذا المهم في العمل الفني. الموضوع يحمل بصماتنا وآلامنا وأفراحنا، لكن تنفيذه ينبغي أن يحمل خبرة الفنان وتطوّره وأحلامه، فيُبرز شخصيته وخصوصيته الفريدة».

مارون الحكيم مع صاحبة الغاليري سناء جابر وزوجته سمر الحكيم في الخلف (صور الفنان)

رأت الناقدة الفرنسية والمُحاضرة في الفنون فرنسواز بارب غال أنّ رسوم مارون الحكيم ومنحوتاته «تُضمّد جراح الأرض». كيف تشفي الريشة الندوب، ويُهدّئ اللون قسوة العنف والانشقاقات؟ يستبق الإجابة بالإشارة إلى سروره لإدراكها المُبتغى من أعماله، وإحساسها أنّ فنه يمنح العزاء وينشد الرجاء، بعدما التفتت إلى هذه البقعة الجغرافية الرازحة تحت أشكال المعاناة والحروب وعذابات الشعوب وتشرّد الإنسان. ثم يستوقفه اللون: «هو الشفاء ودواء أنفسنا وحياتنا. الألوان في المستشفيات مثلاً، وفي البيوت، تُهدّئ روعنا. يستطيع اللون التعبير عن الحزن بانفلاش أشكاله الداكنة، وعن البهجة بطغيان الشكل الزاهي. اللون في العمل الفني له دور تشكيلي وحضاري، أعمق أحياناً من الرموز. في جميع حالاته، يبقى سيد حياتنا. اللون ابن النور، والحياة، والشمس، لذا لا تراه عيوننا إلا في الضوء. أركّز على الإشراق منقِذاً ومسعِفاً للإنسان للنجاة من قلقه وضياعه».

فن يشكّل عزاء وينشد الرجاء (مارون الحكيم)

أمضى عمراً ينحت بالمواد الصلبة كالرخام والصخر والخشب والحديد، وفي معرضه هذا، تطرّق إلى مادة البرونز بتقنياتها المختلفة عن النحت التقليدي. يشرح أنها تُنحَت على مراحل، فيصنع المنحوتة بالطين أو الحجر أو الجفصين أو الخشب، ثم يقولبها كما هي الحال مع الشمع، ومنها تتشكل قوالب داخلية وخارجية، توضع في الفرن ليذوب الشمع ثم ينسكب المعدن الذائب على درجة 1500. هنا، ينظّف مارون الحكيم التمثال، ويُلمّعه، ويمنحه لونه الأخضر أو البني. يقول: «شئتُ عرض التماثيل مع اللوحات لتناسُق الموضوع بين أعمال النحت والرسم على مستوى الوجوه. البرونز مادة صلبة لا تُكسَر. بإمكان الفنان سَكْب أكثر من تمثال بشكل واحد، مما يوسّع انتشاره ويُسهِّل عمليه التسويق بسعر أقل. أنا في سنّ بتُّ فيها أتيح لنفسي إصدار مجموعة قوامها الشكل الواحد لوضعها في المتناول العام».

الوجوه المُتّسمة بالقلق وآهات الحياة (مارون الحكيم)

لعلّه حين يتأمّل لوحاته المستريحة على جدران المعرض بجوار المنحوتات، يفكّر في نُبل الفن وقدرته على مَنْح الألق لمبدعين خلّدوا أسماءهم عبر العصور بأعمالهم الحضارية والمتجاوِزة للزمن. هذا الجمال يزيح العتمة ليبعث الحلم والضوء والحياة الجديدة.


مقالات ذات صلة

«المرايا» رؤية جديدة لمعاناة الإنسان وقدرته على الصمود

يوميات الشرق شخوص اللوحات تفترش الأرض من شدة المعاناة (الشرق الأوسط)

«المرايا» رؤية جديدة لمعاناة الإنسان وقدرته على الصمود

تُعدّ لوحات الفنان السوري ماهر البارودي بمنزلة «شهادة دائمة على معاناة الإنسان وقدرته على الصمود».

نادية عبد الحليم (القاهرة )
يوميات الشرق جانب من معرض أبوظبي للفنون (الشرق الأوسط)

القديم والحديث والجريء في فن أبو ظبي

احتفل فن أبوظبي بالنسخة الـ16 مستضيفاً 102 صالة عرض من 31 دولة حول العالم.

عبير مشخص (أبوظبي)
يوميات الشرق أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها، الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع...

فاطمة عبد الله (بيروت)
ثقافة وفنون العالم الجغرافي والمحقق اللغوي الكويتي د. عبد الله الغنيم شخصية معرض الكتاب لهذا العام

معرض الكويت الدولي للكتاب ينطلق غداً... وعبد الله الغنيم «شخصية العام»

ينطلق غداً (الأربعاء) معرض الكويت الدولي للكتاب في دورته الـ47، بمشاركة 544 دار نشر، من 31 دولة، منها 19 دولة عربية و12 أجنبية.

«الشرق الأوسط» (الكويت)
لمسات الموضة كان حب إيلي صعب الإنسان الخيط الذي جمع كل الفنانين الذين حضروا الاحتفالية (رويترز)

5 أشياء تدين بها صناعة الموضة العربية لإيلي صعب

المهتمون بالموضة، من جهتهم، يكنون له الاحترام، لرده الاعتبار لمنطقة الشرق الأوسط بوصفها تملك القدرة على الإبهار والإبداع.

جميلة حلفيشي (لندن)

انطلاق المؤتمر العالمي لـ«موهبة» لتعزيز التعاون الإبداعي لـ«جودة الحياة»

المؤتمر يشكل منصة ملهمة تجمع العقول المبدعة من كل العالم (واس)
المؤتمر يشكل منصة ملهمة تجمع العقول المبدعة من كل العالم (واس)
TT

انطلاق المؤتمر العالمي لـ«موهبة» لتعزيز التعاون الإبداعي لـ«جودة الحياة»

المؤتمر يشكل منصة ملهمة تجمع العقول المبدعة من كل العالم (واس)
المؤتمر يشكل منصة ملهمة تجمع العقول المبدعة من كل العالم (واس)

انطلقت فعاليات النسخة الثالثة من المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع بعنوان «عقول مبدعة بلا حدود» في العاصمة السعودية الرياض، الأحد، الذي يجمع نخبةً من الخبراء والموهوبين في مجالات العلوم والتقنية والابتكار، ويشارك فيه أكثر من 300 موهوب ومتحدثون محليون ودوليون من أكثر من 50 دولةً، وذلك برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. ونيابة عنه، افتتح الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض، فعاليات المؤتمر العالمي والمعرض المصاحب للمؤتمر الذي تنظمه مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، في مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية «كابسارك» بالعاصمة السعودية، وشهد توقيع عدد من الاتفاقيات بين «موهبة» وعدد من الجهات.

أمير الرياض خلال افتتاحه فعاليات المؤتمر العالمي والمعرض المصاحب للمؤتمر (واس)

ورفع أمين عام «موهبة» المكلف الدكتور خالد الشريف، كلمة رفع فيها الشكر لخادم الحرمين الشريفين على رعايته للمؤتمر، ودعمه المستمر لكل ما يُعزز ريادة السعودية في إطلاق المبادرات النوعية التي تمثل قيمة مضافة لمستقبل الإنسانية، مثمناً حضور وتشريف أمير منطقة الرياض لحفل الافتتاح.

وقال الدكتور الشريف: «إن قيادة السعودية تؤمن بأهمية الاستثمار برعاية الموهوبين والمبدعين باعتبارهم الركيزة الأساسية لازدهار الأوطان والطاقة الكامنة التي تصنع آفاقاً مستقبلية لخدمة البشرية»، مشيراً إلى أن العالم شاهد على الحراك الشامل لمنظومة تنمية القدرات البشرية في المملكة لبناء قدرات الإنسان والاستثمار في إمكاناته، في ظل «رؤية السعودية 2030»، بقيادة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي رئيس لجنة برنامج تنمية القدرات البشرية.

وأكد الدكتور الشريف أن هذا الحراك يواكب ما يزخر به وطننا من طاقات بشرية شابة موهوبة ومبدعة في شتى المجالات، يتجاوز إبداعها حدود بلادنا ليصل إلى العالمية، وهو ما مكن المملكة من أن تصبح حاضنة لألمع العقول العالمية الموهوبة والمبدعة، وحاضرة إنسانية واقتصادية واعدة بمستقبل زاهر ينعكس على العالم أجمع.

وأوضح أن المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع بنسخته الثالثة يشكّل منصةً ملهمة تجمع العقول المبدعة من كل العالم، لتستلهم معاً حلولاً مبتكرة تعزز جودة الحياة في مجتمعاتنا، وتبرز الفرص، وتعزز التعاون الإبداعي بين الشعوب.

انعقاد هذا المؤتمر يتزامن مع احتفالية مؤسسة «موهبة» بيوبيلها الفضي (واس)

ولفت النظر إلى أن انعقاد هذا المؤتمر يتزامن مع احتفالية مؤسسة «موهبة» بيوبيلها الفضي؛ حيث أمضت 25 عاماً في دعم الرؤى بعيدة المدى للموهبة والإبداع، وباتت مشاركاً رئيسياً في المنظومة الداعمة لاكتشاف ورعاية الطاقات الشابة الموهوبة والمبدعة، بمنهجية تُعد الأكثر شمولاً على مستوى العالم لرعاية الأداء العالي والإبداع.

عقب ذلك شاهد أمير منطقة الرياض والحضور عرضاً مرئياً بمناسبة اليوبيل الفضي لإنشائها، وإنجازاتها الوطنية خلال الـ25 عاماً الماضية، ثم دشن «استراتيجية موهبة 2030» وهويتها المؤسسية الجديدة، كما دشن منصة «موهبة ميتا مايندز» (M3)، وهي منصة عالمية مصممة لربط ودعم وتمكين الأفراد الموهوبين في البيئات الأكاديمية أو قطاعات الأعمال، إلى جانب تدشين الموقع الإلكتروني الجديد لـ«موهبة»، الذي تواصل المؤسسة من خلاله تقديم خدماتها لجميع مستفيديها من الموهوبين وأولياء الأمور.

ويهدف المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع إلى إظهار إمكانات الموهوبين، وتطوير نظام رعاية شامل ومتكامل للموهوبين، وتعزيز التكامل والشراكات الاستراتيجية، وتحسين وتعزيز فرص التبادل والتعاون الدولي، ويشتمل المؤتمر على 6 جلساتٍ حوارية، و8 ورش عمل، وكرياثون الإبداع بمساراته الـ4، ومتحدثين رئيسيين؛ حيث يسعى المشاركون فيها إلى إيجاد الحلول الإبداعية المبتكرة للتحديات المعاصرة، إلى جانب فعاليات مصاحبة، تشمل معرضاً وزياراتٍ ثقافيةً متنوعةً على هامش المؤتمر.