دواء للإدمان علاج آمن لسرطان القولون

سرطان القولون والمستقيم يعد السبب الرئيسي الثاني في العالم للوفيات المرتبطة بالسرطان (جامعة أوتاوا)
سرطان القولون والمستقيم يعد السبب الرئيسي الثاني في العالم للوفيات المرتبطة بالسرطان (جامعة أوتاوا)
TT

دواء للإدمان علاج آمن لسرطان القولون

سرطان القولون والمستقيم يعد السبب الرئيسي الثاني في العالم للوفيات المرتبطة بالسرطان (جامعة أوتاوا)
سرطان القولون والمستقيم يعد السبب الرئيسي الثاني في العالم للوفيات المرتبطة بالسرطان (جامعة أوتاوا)

وجدت دراسة كندية أن دواءً يُستخدم لعلاج الإدمان، يعد وسيلة آمنة للقضاء على الخلايا الجذعية السرطانية في أورام القولون والمستقيم.

وأوضح الباحثون أن دواء «الفانوكسيرين» المُستخدم لعلاج إدمان الكوكايين يقوم بآلية غير متوقعة تماماً في السرطان، ويمهد الطريق لعلاج آمن لسرطان القولون والمستقيم، ونُشرت النتائج، الثلاثاء، في دورية «نيتشر كانسر».

ويُعد سرطان القولون والمستقيم، السبب الرئيسي الثاني في العالم للوفيات المرتبطة بالسرطان، ويطلق عليه عادةً «السرطان الصامت» لأنه لا يسبب أعراضاً خلال المراحل المبكرة.

ونظراً إلى أنه يشخّص بشكل متكرر في مراحل متقدمة عندما تكون خيارات العلاج قليلة، فمن الضروري اكتشاف طرق جديدة للتغلب على خلايا وأورام سرطان القولون والمستقيم.

ونظر الفريق خلال دراسته إلى دواء اختُبر بأمان على المرضى، هو دواء «الفانوكسيرين»، الذي يعمل مثبطَ امتصاص الدوبامين، وهو مادة كيميائية في الدماغ تشارك في أحاسيس المتعة والمكافأة، إذ يثبّط إعادة امتصاص المواد الكيميائية في الدماغ التي ترتبط بالإدمان مثل الأفيونات، وهذا يقلل الرغبة في تعاطي المواد المخدرة.

وبالإضافة إلى تأثيره في علاج الإدمان، لاحظ الباحثون أن «الفانوكسيرين» له تأثير قوي عند تثبيط نشاط الخلايا السرطانية في أنسجة مرضى سرطان القولون، وفي الأورام المزروعة في المختبر.

وأضافوا أن الدواء يتداخل مع البروتين الذي ينقل الدوبامين، ويقمع إنزيماً يُطلَق عليه اسم (G9a) في أورام القولون والمستقيم.

وفي حين أن الوقاية والكشف المبكر لا يزالان أفضل الأسلحة ضد سرطان القولون والمستقيم، فإن هذه النتائج «المقنعة للغاية»، وفق الفريق، قد تمهد الطريق لخيار علاجي جديد وواعد للمرضى الذين يعانون مرضاً متقدماً.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة بجامعة أوتاوا في كندا، الدكتور يانيك بينوا: إنه جرى تطوير «الفانوكسيرين» في البداية للسيطرة على إدمان الكوكايين عن طريق التدخل في البروتين الذي ينقل الدوبامين، وقد ثبت أن تناوله آمن على المرضى من البشر.

وأضاف أن «الفانوكسيرين» يحجب نفس ناقل الدوبامين في أورام القولون والمستقيم، وهو ما يمثل آلية غير متوقعة في سياق السرطان، إذ إنه يقضي على الخلايا الجذعية السرطانية في أورام القولون والمستقيم دون الإضرار بـالخلايا الجذعية السليمة بالجسم.

وأوضح أن الدراسة أثبتت أيضاً أن الأورام المُعالَجة بـ«الفانوكسيرين» تصبح أكثر عُرضة للهجوم من الجهاز المناعي، وتعد هذه النتيجة مهمة جداً، لأن أورام القولون والمستقيم تميل لإظهار استجابة ضعيفة للعلاج المناعي القياسي.

ورأى بينوا أن تحديد «الفانوكسيرين» على أنه علاج محتمَل مضاد للسرطان يفتح الباب أمام إجراء مزيد من البحوث حول الوجود غير المتوقع لناقل الدوبامين في الخلايا الأكثر عدوانية داخل أورام القولون والمستقيم، وماذا يفعل بالضبط؟ نريد أن نفهم كل شيء عنه في سياق نشأة السرطان، وهذا سيُبقينا مشغولين بالتأكيد لسنوات قادمة.


مقالات ذات صلة

استهدف المصارف... السجن 35 عاماً لـ«لص الدراجة» في أستراليا

يوميات الشرق الشرطة الأسترالية (رويترز)

استهدف المصارف... السجن 35 عاماً لـ«لص الدراجة» في أستراليا

حُكم على أسترالي ملقّب بـ«لصّ الدراجة» لسرقته مصارف خلال العقدين الماضيين، بالسجن 35 عاماً اليوم (الاثنين).

«الشرق الأوسط» (سيدني)
صحتك دواء تجريبي واعد لعلاج اللوكيميا لدى الصغار

دواء تجريبي واعد لعلاج اللوكيميا لدى الصغار

نجاح تجارب المرحلة الثانية من دواء «تراميتينيب» في علاج نوع نادر وعنيف.

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
يوميات الشرق النور المتدفّق من الأعماق يصنع المعجزات (حسابها الشخصي)

لبنانية قلَبَت معادلة «الموت الحتمي» إلى الشفاء العجائبي

حدث إجراء العملية بعد الظنّ بأن الجسد لن يتحمّل ولن تنفع المجازفة. تُشارك اللبنانية ماريا بريسيناكيس قطان قصّتها إيماناً بالأمل ولتقول إنه واقع يهزم وقائع أخرى.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الأميرة كيت أميرة ويلز زوجة ولي العهد البريطاني (أ.ب)

كيت ميدلتون تلمّح إلى احتمال عودتها للحياة العامة في نهاية الأسبوع

لمّحت كيت ميدلتون، أميرة ويلز وزوجة الأمير ويليام، إلى احتمال عودتها إلى الحياة العامة في نهاية هذا الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك يأخذ دين ليانو استراحة لشرب الماء مع ارتفاع الحرارة في لاس فيغاس 6 يونيو 2024 (أ.ب)

كيف يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على جسمك وما النصائح لتبريده؟

مع ارتفاع درجات الحرارة، إليك أبرز العوارض التي تسببها الحرارة الشديدة وأبرز النصائح لتبريد الجسم.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

سر السعادة وطول العمر الياباني... 3 ممارسات يومية

هناك مثل ياباني يقول: «ما سيجعلك تعيش مائة عام هو أن تكون نشطاً» (د.ب.أ)
هناك مثل ياباني يقول: «ما سيجعلك تعيش مائة عام هو أن تكون نشطاً» (د.ب.أ)
TT

سر السعادة وطول العمر الياباني... 3 ممارسات يومية

هناك مثل ياباني يقول: «ما سيجعلك تعيش مائة عام هو أن تكون نشطاً» (د.ب.أ)
هناك مثل ياباني يقول: «ما سيجعلك تعيش مائة عام هو أن تكون نشطاً» (د.ب.أ)

هل سمعت من قبل عن المناطق الزرقاء في اليابان؟ إنها مناطق يعيش سكانها أطول من الآخرين.

وفقاً لدان بويتنر، مؤلف وباحث في طول العمر، فإن أي سيدة في جزيرة أوكيناوا تعيش أكثر من أي سيدة أخرى في العالم، وتابع: «سكان أوكيناوا لديهم معدلات أقل للإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشيخوخة، مقارنة بالأميركيين».

وجذب تحدِّي الشيخوخة في الجزيرة اهتمام هيكتور جارسيا، وفرنسيسك ميراليس، فأجريا مقابلات مع أكثر من 100 شخص من العجائز والمعمرين في أوكيناوا، ووضعا خلاصة ما توصلا إليه في كتاب «إيكيغاي: السر الياباني لحياة طويلة وسعيدة».

وهذه بعض الممارسات التي تساهم في حياة طويلة وسعيدة لبعض المعمرين اليابانيين، وفقاً لموقع «سي إن بي سي».

1- القيام بتمارين بسيطة 5 دقائق يومياً على الأقل

كل من قابلهم جارسيا وميراليس من كبار السن يؤدون تمارين «راديو تايسو» التي ظهرت قبل قرن، وهي تمارين خفيفة عن طريق تحريك الذراعين والرقبة والقدمين.

وكتب مؤلفا الكتاب: «حتى المسنين في دور العجزة يخصصون 5 دقائق يومياً لأداء هذه التمارين، حتى أن بعضهم يقوم بها وهو جالس على كرسي متحرك».

ما يساعد على انتشار هذه التمارين قليلة الحركة هي أنه يمكن الانتهاء منها خلال 5 دقائق، وكذلك أنها في العادة تؤدَّى في مجموعات. ووفقاً للكتاب فإن تمارين «راديو تايسو» تشجع على روح الاتحاد بين المؤدين.

2- ضع هدفاً لك وابق مشغولاً

هناك مثل ياباني يقول: «ما سيجعلك تعيش مائة عام هو أن تكون نشطاً»، وحقق سكان أوكيناوا ذلك عندما وجدوا «إيكيغاي» أي الهدف الذي يشجعهم على التركيز عميقاً في معنى الحياة.

«إيكيغاي» يمكن ترجمتها بتصرف في عبارة: «السعادة هي أن تكون مشغولاً دائماً»، على سبيل المثال هاياو ميازاكي (83 عاماً) مخرج أفلام «إنيمي» في ستوديو «غيبلي» باليابان، بعدما تقاعد بيوم واحد عاد للعمل، وبدأ في رسم اسكتشات لفيلم «إنيمي» جديد أطلق في عام 2023.

3- تحقيق التدفق

يرى جارسيا وميراليس في كتابهما أنه «لا توجد وصفة سحرية للعثور على السعادة؛ لكن هناك مكوناً واحداً لتجربة أو حياة مثالية، وهو الوصول لحالة التدفق».

وصكَّ عالم النفس ميهالي كسيسنتميهالي مفهوم التدفق لوصف حالة الانخراط الكامل في نشاط ما.

ويرى جارسيا وميراليس أن دخول حالة التدفق يسمح لك بأن تكون حاضراً، وتنمي تركيزك، وتنحي جانباً مخاوفك وقلقك، ويؤكدان: «السعداء ليسوا هم من يحققون الكثير؛ لكن من ينفقون كثيراً من وقتهم في حالة التدفق».