ظننتَ القمر ثابتاً؟ المفاجأة أنه ينكمش ببطء ويتغيَّر شكله!

أشبه بما يحدث لحبّة عنب تتجعّد في أثناء تحولها إلى زبيب

القمر يعدُّه البشر من الثوابت (أ.ب)
القمر يعدُّه البشر من الثوابت (أ.ب)
TT

ظننتَ القمر ثابتاً؟ المفاجأة أنه ينكمش ببطء ويتغيَّر شكله!

القمر يعدُّه البشر من الثوابت (أ.ب)
القمر يعدُّه البشر من الثوابت (أ.ب)

توصّل فريق مشترك، من جامعات وهيئات بحثية في الولايات المتحدة، إلى أنّ القمر، الذي يعدُّه الجنس البشري من ثوابت الحياة، يتغيَّر حجمه على الأرجح بمرور الوقت، بل وينكمش ببطء شديد.

ووفق دراسة أجراها فريق بحثي من «وكالة علوم الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)»، و«معهد سميثونيان للبحوث» وجامعتي أريزونا وميريلاند الأميركيتين، ونقلتها «وكالة الأنباء الألمانية» عن الدورية العلمية «Planetary Science Journal»، فقد انكمش القمر بأكثر من 150 قدماً عند محيطه في ظلّ البرودة التدريجية التي تعرّض لها باطنه على مدار مئات ملايين السنين، علماً بأنّ عمره يزيد على 40 مليون عام، وفق العيّنات الصخرية التي جمعها رواد فضاء المركبة «أبولو».

وتوصّل الباحثون إلى أنّ استمرار انكماش القمر أحدث تغيّرات في تضاريس المنطقة المحيطة بالقطب الجنوبي القمري، فحدث بعض هذه التغيّرات السطحية في المنطقة التي كان خبراء «ناسا» يأملون أن يُنزَل فيها روّاد فضاء بعثة المركبة «أرتيميس3». ويشبّه الخبراء عملية الانكماش بما يحدث لحبّة العنب عندما تبدأ في التجعّد خلال تحوّلها إلى حبّة زبيب، فيتجعّد سطح القمر أيضاً وهو في طريقه إلى الانكماش، مع فارق أنّ القشرة المحيطة بحبّة العنب مرنة وتتقبل إعادة التشكل من دون أن تتمزّق، بينما سطح القمر صلب، وأي تغيُّر في حجمه من الداخل يؤدّي إلى تكوّن فوالق، مع تحرُّك الطبقات العميقة لتتصادم بعضها مع بعض.

القمر يتغيَّر حجمه بمرور الوقت (إ.ب.أ)

وربط الباحثون بين صدوع رُصدت عند القطب الجنوبي للقمر بزلزال قوي سُجِّل بواسطة أجهزة قياس الهزّات، التي وضعها روّاد بعثة «أبولو» قبل أكثر من 50 عاماً. واستخدموا نماذج كومبيوترية لمحاكاة تأثير هذه الهزّات، وتوصّلوا إلى أنّ بعض المناطق على سطح القمر مهدَّدة بمخاطر الانهيارات الصخرية جراء الأنشطة الزلزالية.

ويقول الباحث توماس ووترز: «النماذج الكومبيوترية تشير إلى أنّ الزلازل التي تحدُث على أعماق قريبة من السطح تتسبّب في هزّات قوية في منطقة القطب الجنوبي للقمر، وقد تؤدّي إلى تكوُّن فوالق جديدة في قشرته». ويضيف: «هذه الصدوع أو الفوالق الجديدة قد تنشط، وربما تكون لها صلة بالانكماش، ولا بدّ من أخذها في الحسبان عند اختيار أماكن دائمة للاستقرار على سطحه».

وذكر الباحثون أنّ الزلازل التي تحدُث قرب سطحه قد تقع على أعماق لا تتجاوز 100 ميل من سطح قشرته الخارجية، وقد تكون كافية لتدمير أي منشآت أو أجهزة يتركها البشر على القمر. وبينما الزلازل على الأرض تستغرق ثوانيَ أو دقائق، فإنّ الزلازل القمرية قد تستمر ساعات أو فترة تعادل ما بعد ظهيرة كاملة. وربط الباحثون بين زلزال قمري بقوة 5 درجات رصده مقياس الهزات الزلزالية الخاص ببعثة «أبولو»، وبين صدوع رصدها المسبار المداري لاستطلاع القمر، مما يعني أنّ هذه الأنشطة الزلزالية قد تفسد أي افتراضات لإقامة مستوطنات على القمر مستقبلاً.

روّاد الفضاء يأتوننا بالعجائب (أ.ب)

ويقول الباحث نيكولاس شمير، المختص في مجال الجيولوجيا: «يمكنك أن تتصوّر سطح القمر بوصفه مساحة شاسعة جافة يكسوها الحصى والرمال، وعلى مدار ملايين السنوات، تعرّضت لضربات النيازك والمذنبات، مما تسبّب في تكسُّر شظايا حادة الزوايا جراء تأثير الارتطامات المستمرة»، مشيراً إلى أنه نتيجة لهذه الظواهر الفضائية، فإنّ جميع الكتل الصخرية عليه غير متماسكة بشكل جيد، وهذا الطابع الرسوبي للتربة القمرية يزيد من احتمالات الانهيارات في حالة وقوع الزلازل».


مقالات ذات صلة

الاتصال العاطفي بين الكلاب وأصحابها يوحِّد ضربات قلبهما

يوميات الشرق تظهر نتائج البحث آليات التفاعُل بين الإنسان والكلب (جامعة يوفاسكولا)

الاتصال العاطفي بين الكلاب وأصحابها يوحِّد ضربات قلبهما

كشفت دراسة حديثة عن الارتباط بين التقلّبات في معدّل ضربات القلب بين الكلاب وأصحابها من البشر، ما عدُّه الباحثون علامة على قوة الاتصال العاطفي بينهما.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق توصية للأمهات بضرورة إرضاع الطفل في مكان آمن ومناسب لضمان سلامته (جامعة مانيتوبا)

نوم الأمهات أثناء الإرضاع يهدد حياة الأطفال

كشفت دراسة لباحثين من جامعة فيرجينيا الأميركية عن أن أكثر من ربع الأمهات الجدد قد غفين مؤخراً أثناء إرضاع أطفالهن؛ الأمر الذي قد يُعرض الأطفال للخطر.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق الجمهور يُحفّز الشمبانزي على أداء أفضل في المهمّات الصعبة (جامعة كيوتو)

الشمبانزي يُحسِّن أداءه عندما يراقبه البشر!

كشفت دراسة يابانية أن أداء الشمبانزي في المهمّات الصعبة يتحسّن عندما يراقبه عدد من البشر، وهو ما يُعرف بـ«تأثير الجمهور».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الولادة المبكرة تؤثر بشكل كبير في صحة الأطفال (جامعة أولو)

تأثيرات الولادة المبكرة تستمر مع الأطفال حتى البلوغ

كشفت دراسة كندية أن تأثيرات الولادة المبكرة لا تقتصر على مرحلة الطفولة، بل تمتد لتؤثر بشكل ملحوظ في حياة الأفراد حتى مرحلة البلوغ.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق تستخدم الروبوتات المتنقلة منطق الذكاء الاصطناعي لأداء مهام البحث الاستكشافي في مجال الكيمياء (جامعة ليفربول)

روبوتات ذكية تتفوق على البشر في مختبرات الدواء

طوّر باحثون من جامعة ليفربول الإنجليزية روبوتات متنقلة قادرة على الحركة تعمل بالذكاء الاصطناعي ويمكنها إجراء أبحاث التركيب الكيميائي وصناعة الدواء بكفاءة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

نسرين الراضي: «الجميع يحب تودا» حقق أحلامي

نسرين الراضي تغني وترقص في فيلم «الجميع يحب تودا»  (حسابها على إنستغرام)
نسرين الراضي تغني وترقص في فيلم «الجميع يحب تودا» (حسابها على إنستغرام)
TT

نسرين الراضي: «الجميع يحب تودا» حقق أحلامي

نسرين الراضي تغني وترقص في فيلم «الجميع يحب تودا»  (حسابها على إنستغرام)
نسرين الراضي تغني وترقص في فيلم «الجميع يحب تودا» (حسابها على إنستغرام)

قالت الفنانة المغربية نسرين الراضي إنها كانت تتطلع لتقديم شخصية «الشيخة» التي أدتها في فيلم «الجميع يحب تودا» منذ أن كانت طالبة تدرس الفنون، وأنها قرأت كثيراً عن «فن العيطة» وجذبتها تفاصيل هذا العالم.

وأكدت نسرين الراضي، في حوار لـ«الشرق الأوسط»، أن على الفنان أن يخطط لمسيرته ولا يتركها للصدف، مشيدة باستقبال الجمهور للفيلم في مهرجان الجونة السينمائي، حيث شارك بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومن الجونة إلى القاهرة، حيث تشارك نسرين الراضي في لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي، مؤكدة سعادتها بهذه المشاركة ضمن لجنة تحكيم مسابقة «أسبوع النقاد».

تؤدي نسرين بالفيلم شخصية «تودا» المغنية الشابة التي تعيش في إحدى القرى بالمغرب وتحلم بأداء «فن العيطة» وهو فن شعبي مغربي قديم يمتزج فيه الشعر بالموسيقى والغناء والرقص، وتتمنى أن تصبح «شيخة» أي مطربة شعبية، لذا تقرر السفر لمدينة «الدار البيضاء» لتشق طريقها بوصفها مطربة بعيداً عن الإهانات التي تتعرض لها في حانات قريتها وحتى تبحث عن علاج لطفلها الأصم والأبكم.

خلال حضورها مهرجان الجونة (حسابها على إنستغرام)

وفي رحلتها لتحقيق حلمها تواجه التحرش والإحباط لكنها تواجه ذلك بالإصرار، وقد أتاح الفيلم الذي كتبه المخرج نبيل عيوش وزوجته المخرجة مريم توزاني لنسرين انطلاقة جديدة لها بوصفها ممثلة تمتلك موهبة لافتة.

تكشف الممثلة الشابة كيف واتتها الفرصة لأداء هذا الدور الذي فجر طاقات تمثيلية جديدة لديها، وقدمته بأداء مميز، قائلة: «كنت أحلم بهذا الدور منذ سنوات، فقد كان يغريني منذ أن كنت طالبة بالمعهد وقد قرأت كثيراً عن فن العيطة، وقد كتب المخرج نبيل عيوش الفيلم لأجلي، وقال لي قبلها إنه سيكتب فيلماً عن (شيخة) وأنني سأكون بطلته، فهو يعرفني منذ 15 عاماً حين كنت أدرس التمثيل بالمعهد في السنة الأولى؛ حيث كنت أصور مسلسلاً ثم شاركت في عمل كان منتجاً له».

وعن استعدادها للدور وخضوعها لتدريبات طويلة على الغناء والرقص تقول: «كان لدي الوقت الكافي لأفعل ذلك، ولم يكن الأمر سهلاً بالطبع لأنني أغني لأول مرة ولم أكن أعرف بالضبط كيف هي حياة الشيخات، وهو دور جريء نعم لكن الحياة تستلزم الجرأة».

مع المخرج نبيل عيوش والطفل الذي يشاركها الفيلم خلال عرضه بمهرجان «كان» (حسابها على إنستغرام)

منذ العرض الأول للفيلم في مهرجان «كان» السينمائي، وهو يلاقي نجاحاً وتحصد نسرين إعجاباً من النقاد والجمهور وتكرر الأمر في الولايات المتحدة وفي «الجونة السينمائي» وتعلق على ذلك قائلة: «ردود الفعل بدأت من مهرجان (كان) ثم أميركا التي عدت منها مؤخراً بعد مشاركتي في مهرجان سان فرنسيسكو، كانت ردة فعل الجمهور رائعة، والعجيب أن كل الجنسيات تحس بـ(تودا) وتتعاطف معها».

وتفسر أسباب تعاطف الجمهور مع «تودا»: «لأنها تمثل جميع النساء، كل امرأة ترى نفسها في تودا، وهناك نماذج تماثلها في كل العالم، لذا فالفيلم يُعد انتصاراً للمرأة».

وتعترف نسرين بأن كل دور تؤديه يحمل جانباً من شخصيتها، وترى أن رحلة «تودا» تتلامس مع رحلتها لا سيما في معاناتها الداخلية بوصفها فنانة حتى تحقق ذاتها، لافتة إلى أن «تودا» تحوّلت لصديقة فقد بقيت معها وقتاً طويلاً فقد ظللنا نصور على مدى عام، كنا نتوقف ثم نعود لاستكمال التصوير.

ورشح المغرب فيلم «الجميع يحب تودا» ليمثله في منافسات الأوسكار لعام 2025، وعن ذلك تقول نسرين الراضي: «سعيدة جداً لهذا الترشيح وأتمنى أن يجد الفيلم طريقه للفوز بها، وهذه ليست المرة الأولى التي يُرشح فيها أحد أفلامي، فقبل سنوات تم ترشيح فيلم (آدم) للمسابقة نفسها».

جانب من الفيلم (حسابها على إنستغرام)

لا تعترف نسرين بالصدف رغم أنها تؤكد أنها محظوظة بعملها مع مخرجين كبار، مؤكدة: «أستفيد وأتعلم من كل مخرج عملت معه، فلكل منهم طريقة وأسلوب مختلف. وأنا لا أعترف بالصدف بل أهتم بانتقاء الشخصيات التي أؤديها، وكل شخصية تأخذني من مكانة لأخرى لأنني مؤمنة بأهمية أن يخطط الفنان لمسيرته ولا يتركها للصدف».

كانت نسرين الراضي قد تُوجت قبل 5 سنوات في مهرجان الجونة بجائزة الفنان المصري العالمي مينا مسعود للمواهب الشابة عن دورها في فيلم «مريم» الذي أدت فيه دور امرأة تواجه مجتمعها بطفل غير شرعي، وقد أشاد مسعود بأدائها للشخصية التي تقول عنها: «كان لهذه الجائزة وقعها عليّ فقد شجعتني كثيراً».

وتعترف نسرين الراضي بحبها للشخصيات الصعبة، مؤكدة أنها تتعب فيها لكنها تشعر بحلاوة التمثيل وتجد فيه تحدياً لها بوصفها ممثلة، وتضيف: «الهدف عندي أن أؤدي شخصيات أشعر بالفخر بها».

وأحبت نسرين السينما من خلال الأفلام المصرية مثلما تؤكد: «كنت أشاهد الأفلام المصرية (الأبيض وأسود) منذ طفولتي مع والدتي، وقد تأثرت بها، لكنني أحب بشكل خاص سينما المخرج يوسف شاهين».

وعن السينما المغربية تقول: «أشعر بالفخر لما تحققه السينما المغربية، لكن ما زال الطريق طويلاً، فالإنتاج يظل قليلاً حتى الآن».