مصر: تجميل المنطقة المحيطة بـ«المتحف الكبير» تمهيداً لافتتاحه

إنشاء ممشى سياحي بينه وبين الأهرامات

تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف الكبير (مجلس الوزراء المصري)
تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف الكبير (مجلس الوزراء المصري)
TT

مصر: تجميل المنطقة المحيطة بـ«المتحف الكبير» تمهيداً لافتتاحه

تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف الكبير (مجلس الوزراء المصري)
تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف الكبير (مجلس الوزراء المصري)

بالتزامن مع العمل داخل المتحف الكبير (غرب القاهرة)، يجري العمل على نطاق واسع في محيطه تمهيداً لافتتاحه رسمياً خلال العام الحالي، وذلك بعد تشغيل أجزاء منه بشكل تجريبي في الآونة الأخيرة.

وتفقّد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، (السبت)، مشروع إنشاء الممشى السياحي الرابط بين المتحف المصري الكبير ومنطقة الأهرامات، الذي يمتدّ لنحو 1200 متر.

مصر تنوي افتتاح المتحف الكبير رسمياً العام الحالي (مجلس الوزراء المصري)

وخلال الجولة، قال اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، إن أعمال تجميل مدخل طريق الفيوم تُتابع، إضافة إلى المواقع والنقاط الجاري دعمها بالمسطحات الخضراء وتنسيق الموقع، وأعمال تجميل الأسوار، فضلاً عن وسائل الإنارة، وتطوير الأرصفة على جانبَي الطريق، كما تُتابع أعمال التطوير في ميدان الرماية، التي تشمل أعمال تنسيق الموقع وتحويل المرافق وتوسعة الطريق.

وأشار طارق صبحي، استشاري مشروع تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف الكبير، إلى أن أعمال الزراعات بدأ الانتهاء منها بنسب متقدمة، إذ أُنجز العمل من زراعة النخيل والأشجار، ومغطيات التربة، كما تم الانتهاء من شبكة الري، إضافة إلى الانتهاء من أعمال الكهرباء.

جانب من أعمال تجميل المنطقة المحيطة بالمتحف الكبير (مجلس الوزراء المصري)

وأوضح الاستشاري أنه فيما يتعلق بالتمثال «Work Art» بجوار الطريق الدائري، فقد أُخذت جسات من التربة لعمل تقرير عنها وانتُهي منه، وأُنجز التصميم الإنشائي، في حين جارٍ البدء في الحفر للوصول لمنسوب التأسيس.

في سياق آخر، أصدر أحمد عيسى وزير السياحة والآثار قراراً وزارياً بتشكيل لجنة علمية عليا برئاسة عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق الدكتور زاهي حواس، وعضوية عدد من كبار العلماء المتخصصين في الآثار، لا سيما الأهرامات، والهندسة من المصريين والأجانب من الولايات المتحدة الأميركية والتشيك وألمان؛ لمراجعة المشروع المشترك بين المجلس الأعلى للآثار وبعثة جامعة واسيدا اليابانية، والمقدم لإجراء أعمال الترميم المعماري لهرم منكاورع بمنطقة آثار الهرم.

كما ستُعدّ اللجنة، بعد الانتهاء من مراجعة المشروع، تقريراً علمياً مفصّلاً عن نتائج أعمالها، وما انتهت إليه المراجعة العلمية التي قامت بها، واتخاذ قرار بشأن المضي قدماً في المشروع من عدمه، على أن يتضمّن التقرير أيضاً جميع الإجراءات والخطوات الواجب اتّباعها للتنسيق المطلوب مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) في هذا الشأن.

رئيس الوزراء يتفقد أعمال تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف الكبير (مجلس الوزراء المصري)

وسيتولى المجلس الأعلى للآثار إمداد اللجنة بجميع البيانات والمعلومات والمستندات الخاصة بالمشروع، حتى يتسنّى لها إنجاز أعمالها على الوجه الأمثل.

ووفق بيان وزارة السياحة والآثار (السبت)، سيُنظّم مؤتمر صحافي عالمي عقب الانتهاء من أعمال اللجنة لإعلان النتائج التي توصّلت إليها، والقرار الذي اتّخذ حيال البدء في المشروع من عدمه.

وشهد الأسبوع الماضي حالة من الجدل بين الآثاريين، إثر إعلان وزارة السياحة والآثار المصرية «بدء تنفيذ مشروع لدراسة وتوثيق الأحجار الغرانيتية التي تمثل الكساء الخارجي لهرم الملك منكاورع، الموجودة في منطقة أهرامات الجيزة، تمهيداً لإعادة تركيبها»، وذلك بالتعاون مع البعثة الآثارية اليابانية برئاسة د. يوشيمورا ساكوجي.


مقالات ذات صلة

اكتشاف بقايا استراحة ملكية أثرية في سيناء

يوميات الشرق بقايا الاستراحة الملكية المكتشَفة بشمال سيناء (وزارة السياحة والآثار المصرية)

اكتشاف بقايا استراحة ملكية أثرية في سيناء

نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بموقع آثار تل حبوة (ثارو) بمنطقة آثار شمال سيناء في الكشف عن بقايا مبنى مشيَّد من الطوب اللبن يمثل إحدى الاستراحات الأثرية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق في إحدى شرفات قصر المنتزه بالإسكندرية (حسابه على «فيسبوك»)

ملك مصر السابق يقتفي أثر أسرته بالإسكندرية

اقتفى الملك فؤاد الثاني، ملك مصر السابق، أثر أبيه وأجداده بمدينة الإسكندرية (شمال مصر)، حيث زار خلال الساعات الماضية قصوراً ومناطق مرتبطة بتاريخ الأسرة العلوية.

عبد الفتاح فرج (القاهرة)
يوميات الشرق السعادة بالاكتشاف (متحف يونشوبينغ)

اكتشاف «خاص جداً» لكنز عمره 850 عاماً في السويد

اكتشف علماء آثار سويديون مقبرة تعود إلى القرن الـ12 في أثناء أعمال حفر أثرية، وعثروا على كنز مدفون في أحد قبورها.

«الشرق الأوسط» (يونشوبينغ (السويد))
يوميات الشرق تم توظيف الجسر مركزاً ثقافياً بمدينة دمياط (محافظة دمياط)

مصر تعيد افتتاح جسر معدني عمره 130 عاماً

أعاد رئيس وزراء مصر الدكتور مصطفى مدبولي افتتاح «كوبري دمياط التاريخي»

عبد الفتاح فرج (القاهرة)
يوميات الشرق متحف الإسكندرية القومي يحتفل باليوم العالمي للتراث (متحف الإسكندرية القومي)

مصر تحتفل باليوم العالمي للتراث بمعارض أثرية وورش فنية

«من أسوان إلى الإسكندرية»، كان عنوان الاحتفالية التي أعلن المتحف القومي في مدينة الإسكندرية تنظيمها بمناسبة اليوم العالمي للتراث الذي يحل في 18 أبريل من كل عام.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

من طفلة في منزل متواضع إلى أيقونة: بينيلوبي كروز خمسينية

بينيلوبي كروز المولودة من الحلم (فيسبوك)
بينيلوبي كروز المولودة من الحلم (فيسبوك)
TT

من طفلة في منزل متواضع إلى أيقونة: بينيلوبي كروز خمسينية

بينيلوبي كروز المولودة من الحلم (فيسبوك)
بينيلوبي كروز المولودة من الحلم (فيسبوك)

إنها «قصة سندريلا» حقيقية: على الأريكة الحمراء في غرفة المعيشة بمنزل والديها المتواضع في ضاحية ألكوبينداس بمدريد، كانت تشاهد الصغيرة بينيلوبي كروز في ثمانينات القرن الماضي بعض الأفلام الروائية ما يصل إلى 15 مرّة. من هنا بدأت أحلام اليقظة تداعب خيالها. والآن أصبحت الإسبانية - إلى جانب زوجها الممثل خافيير بارديم (55 عاماً)، والممثل والمخرج أنطونيو بانديراس (63 عاماً)، أكبر نجمة سينمائية في بلدها وأيقونة عالمية.

بينيلوبي كروز تبلغ الخمسين (فيسبوك)

نقلت عنها «وكالة الأنباء الألمانية» قولها مؤخراً لمجلة الأزياء «إل»: «كانت هذه الأريكة مهمّة جداً. أشبه بنافذة على العالم... لقد ساعدتني على أن أجرؤ على الحلم». ورغم أنها حقّقت كل شيء على الصعيدين المهني والشخصي، فلا يزال لدى كروز التي تحتفل ببلوغها 50 عاماً، الأحد، كثيراً من الأحلام والأمنيات التي تسعى إلى تحقيقها.

ترغب النجمة الحائزة على جائزة «الأوسكار»، والأم لطفيها من بارديم ليو (13 عاماً)، ولونا (10 أعوام)، في الإخراج، وفق تصريح لمحطة «آر تي في إي». هذا ما باحت به أيضاً لمعلّمها المخرج الإسباني الشهير بيدرو ألمودوفار في بداية مشوارها، والذي أوصاها بعدم الانتظار طويلاً. قالت: «لكنني أخبرته بأنني سأنتظر على الأقل حتى أبلغ الـ50، وربما هذا سيحدث الآن».

لدى كروز أيضاً أمنية خاصة في عيدها، فاعترفت بأنها تريد أن تكون «سعيدة» وخالية من الهموم: «أعتقد أنني شخص سعيد، ولكنني أيضاً شديدة التوتّر والقلق. ثمة أشياء، رغم العلاج، لا تزال موجودة. أنا وهمومي. ولا أعرف إلى أي مدى يمكن تحسين ذلك».

بينيلوبي كروز أيقونة سينمائية (إل)

تخشى ابنة ميكانيكي السيارات ومصفِّفة الشعر - من بين أمور أخرى - قيادة السيارات، ولا تحب الحفلات الصاخبة. ومع كل فيلم جديد، تخشى أن «تُطرد في الأيام الأولى من العمل»، مضيفة أنها مضطربة و«مفرطة الحساسية في كل شيء: بصرياً، وتجاه الأصوات، ومشاعر الناس».

ومع ذلك، فإنّ هذه الاضطرابات والمخاوف لم تضرّ بمسيرة راقصة الباليه المُدرَّبة التي أصبح الطلب عليها أكثر من أي وقت مضى عارضةَ أزياء.

نالت حساسيتها وطبيعيتها - وقبل كل شيء قدرتها على أداء أدوار شديدة التنوُّع - ثناء كبار نجوم السينما، مثل جولييت بينوش، وريدلي سكوت، وكيرا نايتلي. وصفت كيت بلانشيت الثنائي كروز/ ألمودوفار بأنه «أسطوري».

وإلى «الأوسكار»، فازت «بي» - كما يُطلَق عليها في إسبانيا - بجوائز «البافتا»، و«جويا»، وجائزة «الفيلم الأوروبي»، وغيرها. لكنها تعلّق: «إذا نظرتُ إلى الوراء لأرى ما حقّقته أو عدد الجوائز التي فزتُ بها، فلن يساعدني ذلك على أن أكون سعيدة، أو على الاستمرار في الازدهار».

كان الصعود سريعاً: تركت كروز المدرسة في سنّ الـ15 بعدما اكتسبت أول شهرة ضئيلة كعارضة أزياء، وخلال ظهور في فيديو موسيقي. في الـ17، أصبحت رمزاً للإغراء في بلدها عبر دورها في فيلم «خامون خامون» الذي التقت فيه بارديم.

وجاءت انطلاقتها نحو العالمية مع دور الراهبة المُصابة بالإيدز في فيلم ألمودوفار «كل شيء عن أمي» (1999)، والذي مهَّد طريقها إلى الولايات المتحدة. ثم جعلها الفيلم الكوميدي الرومانسي للمخرج وودي ألن، «فيكي كريستينا برشلونة»، أول ممثلة إسبانية تفوز بـ«الأوسكار» لأفضل ممثلة مساعدة عام 2009، وتصبح نجمة عالمية.


على خطى جدها... حفيدة عبد الله فيلبي تواصل دراساتها العليا في السعودية

سارا فارس عبدالله فيلبي (تصوير: تركي العقيلي)
سارا فارس عبدالله فيلبي (تصوير: تركي العقيلي)
TT

على خطى جدها... حفيدة عبد الله فيلبي تواصل دراساتها العليا في السعودية

سارا فارس عبدالله فيلبي (تصوير: تركي العقيلي)
سارا فارس عبدالله فيلبي (تصوير: تركي العقيلي)

كان لافتاً ظهور حفيدة عبد الله فيلبي، وهي تنال شهادة في تخصص الطب من جامعة سعودية، بعد مرور نحو مئة عام من رحلة جدها الاستكشافية إلى الجزيرة العربية، قبل أن يتحول إلى صديق للملك المؤسس عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود، ويعتنق الإسلام ويتحول من جون فيلبي إلى الشيخ عبدالله.

بعيون غارقة في دموعها، تحدثت الدكتورة سارا فارس عبدالله فيلبي، إلى «الشرق الأوسط» عن أثر جدها في حياتها، ورغم أنها لم تره قط، كانت صورته تشجعها لطلب العلم وإتقان العمل وحسن أداء الواجب.

متأثرة بحضوره في تراث وتاريخ السعودية، تشق الطبيبة المتخصصة في علم الأجنة والبيولوجيا الإنجابية طريقها لنيل المزيد من الشهادات والارتقاء في سلم العلم والمعرفة، تقول الدكتورة سارا «دائماً ما يتبادر إلى ذهني، ما يعنيه جدي عبدالله فيلبي، إلى العالم أجمع، وما يعنيه لي كحفيدة له، الجميع ومنهم أنا، يرى عبدالله فيلبي من الشخصيات التاريخية المميزة، والسياسية الحكيمة، وقد بذل قصارى جهده في أداء عمله» مؤكدة أن عبدالله فيلبي هو أب وجد وملهم في إتقان العمل وإنجاز الواجب، وأن «عبدالله فيلبي، هو أقرب إنسان إلى قلبي، رغم أنني لم أره في حياتي، ولم تلمسه يداي، لكنه أول فكرة تخطر في بالي كل صباح، وترك الكثير من الحب والإحسان والإتقان والدقة والعناد، والأثر الأكبر في جميع نواحي حياتي».

سارا فيليبي قالت إن العلم هو المسار الذي يصلها بإرث جدها (تصوير: تركي العقيلي)

العلم هو المسار الذي يصلها بإرث جدها، وتحثها سيرته على نهل المزيد من المعرفة، تتحدث سارا فيلبي عن مشوارها في طلب العلم، تقول «ولدت في العاصمة الحبيبة الرياض، وأمضيت كل طفولتي ونشأتي على أرض وطني الحبيب السعودية، وأكرمني الله بالتفوق الدراسي، الذي توج بتخرجي بدرجة بكالوريوس الطب والجراحة مع مرتبة الشرف الثانية، وماجستير العلوم الطبية والحيوية في علم الأجنة والبيولوجيا الإنجابية مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الفيصل بالرياض»

وتضيف «السنوات التي قضيتها في جامعة الفيصل، كفيلة بأن تجعلني فخورة كوني إحدى خريجاتها، متمنيناً لهذا الصرح التعليمي بمزيد من التميز على كافة الأصعدة».

وعن اختيارها لمجالها العلمي بعيداً عن اهتمامات جدها في الاستكشاف تقول «بعد تخرجي من كلية الطب، وإنهائي سنة الامتياز، تيقنت من توجه شغفي نحو مسار مختلف عن برامج طب الإقامة والزمالة الطبية، كان من حق سارة عليّ، أن أعطيها الوقت الكافي للتفكير في خطوتها التالية، وشاء الله أن يكون مسار الدراسات العليا وماجستير علم الأجنة، هو محل شغفي وإرضاء لفضولي التعليمي والمعرفي، بذلت قصاري جهدي خلال دراسة الماجستير وشاء الله أن يتوج هذا الجهد بنيلي مرتبة الشرف الأولى».

وأشارت فيلبي إلى أن الإعجاز القرآني، وما ورد فيه من آيات تدل على تكوين الجنين، وبداية الخلق، قادتها إلى الاهتمام بهذا المجال، والاستزادة فيه، والتخصص فيه بشكل دقيق، وتضيف «على الصعيد الشخصي، من أولوياتي مزيد من طلب العلم ونيل المزيد من الشهادات، بالإضافة إلى المسؤولية الشخصية والوعي الذاتي بتثقيف نفسي، ونفع الناس بما تعلمت».

وتختتم الدكتورة سارا فيلبي عن دورها في متابعة إرث جدها العلمي، تقول «أؤمن أن أعظم ما ورثه عبدالله فيلبي هو الإسلام، منذ اعتنق الإسلام عام 1930 وقام بأداء فريضة الحج، وخطب وصلى بجموع المسلمين في المسجد الحرام، وواجبي تجاهه هو الحديث عنه وعن تراثه والدعاء له، وأنا سعيدة بتسليط الضوء على جدي عبدالله فيلبي والتذكير به والدعاء له من محبيه».


يسرا لـ «الشرق الأوسط»: لم أشبع فنياً

الفنانة المصرية يسرا تعود إلى المسرح (حسابها الشخصي)
الفنانة المصرية يسرا تعود إلى المسرح (حسابها الشخصي)
TT

يسرا لـ «الشرق الأوسط»: لم أشبع فنياً

الفنانة المصرية يسرا تعود إلى المسرح (حسابها الشخصي)
الفنانة المصرية يسرا تعود إلى المسرح (حسابها الشخصي)

قالت الفنانة المصرية يسرا إنَّ شغفها لم ينطفئ رغم مسيرتها الممتدّة لنحو 50 عاماً قدَّمت خلالها أكثر من 150 عملاً درامياً.

وفي حوارها مع «الشرق الأوسط»، كشفت يسرا عن تفاصيل مُشاركتها ضيفةَ شرف في فيلم «شقو»، وأكدت سعادتها بترشيحها لتجسيد شخصية شريرة في الفيلم، قائلة: «أبحثُ دائماً عن الدور المميّز، ولم أشبع فنياً رغم مسيرتي الطويلة».

وأعربت يسرا عن سعادتها لتكريمها ضمن فعاليات «مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة»، وقالت: «تلك فرحةٌ كبيرةٌ لأنّ التكريم جاء من بلد له مكانة كبيرة في قلبي. كنتُ مشتاقة جداً إلى بيروت».

وشوّقت الفنانة المصرية جمهورها العربي لعودتها من جديد إلى المسرح من خلال عمل سيُعرض في الرياض، وكشفت عن المكالمة الهاتفية الأخيرة مع الفنان عادل إمام، مؤكدة أن «(الزعيم) بصحة جيدة، ويطلب الابتعاد عن نشر الشائعات حول صحته».


وزير الثقافة: كنوز السعودية جعلتها وجهة فريدة

الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي (الشرق الأوسط)
الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي (الشرق الأوسط)
TT

وزير الثقافة: كنوز السعودية جعلتها وجهة فريدة

الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي (الشرق الأوسط)
الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي (الشرق الأوسط)

قال الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، إن «رؤية السعودية 2030» حققت خلال الأعوام الـ8 الماضية عدة مستهدفات قبل أوانها وبسرعة فاقت التوقعات، مؤكداً اهتمامها بالحفاظ على الممكنات الثقافية في البلاد.

وأضاف وزير الثقافة أن ما تشهده السعودية من تحول تاريخي غير مسبوق ونمو ملحوظ جاء بمباركة وتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وبمتابعة ودعم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ما يعكس حرص القيادة على بناء مستقبل مزدهر ومبشر، من خلال تحقيق النمو الاقتصادي، وتحسين جودة الحياة، وتوفير حياة كريمة للمواطنين والمقيمين.

ونوّه بتسجيل الأنشطة غير النفطية أعلى مستوى تاريخي لها بمساهمة بلغت 50 في المائة من الناتج الإجمالي الحقيقي لعام 2023. لافتاً إلى ما تملكه البلاد من كنوز ثقافية وتراثية لا تقدر بثمن، تحمل في تنوعها تاريخاً وقصصاً لحضارات احتضنتها هذه الأرض، كذلك التنوع الطبيعي البديع الذي كان له أثر ملحوظ في أن تكون السعودية وجهة سياحية وثقافية فريدة.

وأشار الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان إلى ارتفاع عدد المواقع التاريخية والثقافية المطورة لضيوف الرحمن إلى 12 موقعاً متجاوزة المستهدف بـ7 مواقع، وتطوير 5 مواقع خلال 2023 لإثراء تجربتهم، بزيادة قدرها 100 في المائة مقارنة بعام 2022، فضلاً عن ارتفاع المواقع السعودية المسجلة على قائمة «اليونيسكو» للتراث العالمي إلى 7 بتسجيل محمية «عروق بني معارض»، التي تعد أول محمية تراث طبيعي سعودية.

وتطرق إلى نجاح الرؤية في توثيق التراث العمراني السعودي بـ850 مبنى، وتصنيف أكثر من 500 موقع، كذلك تسجيل وتصنيف ما يزيد على 30 موقعاً تراثياً، وترميز أكثر من 250 أصلاً تراثياً.


بلدة يابانية «تؤدّب» السياح ببناء سياج يحجب جبل فوجي عن عدساتهم

بعض السياح يشاغبون (أ.ف.ب)
بعض السياح يشاغبون (أ.ف.ب)
TT

بلدة يابانية «تؤدّب» السياح ببناء سياج يحجب جبل فوجي عن عدساتهم

بعض السياح يشاغبون (أ.ف.ب)
بعض السياح يشاغبون (أ.ف.ب)

قرّرت سلطات بلدة يابانية صغيرة محاذية لجبل فوجي، إقامة سور عالٍ يحجب منظر الجبل سعياً إلى الحدّ من الأعداد الضخمة للسياح الذين يقصدون الموقع بكثافة لالتقاط صور للبركان الشهير، ويُقدِم بعضهم على تصرّفات سيئة.

وتعتزم مدينة فوجيكاواغوتشيكو إقامة سياج شبكي الأسبوع المقبل بارتفاع مترين ونصف متر، وطول 20 متراً.

ونقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن أحد مسؤولي المدينة قوله: «من المؤسف أننا مجبرون على القيام بذلك، لأنّ بعض السياح لا يحترمون القوانين»، مُبدياً سخطه تحديداً من النفايات التي يرميها الزائرون أو من المخالفات المرورية.

يشكل هذا القرار أحدث إجراء تتّخذه اليابان للحدّ من أعداد السياح الضخمة، بعدما منعت السلطات السياح من ارتياد أزقة حيّ في كيوتو يشتهر بعروض فتيات الغيشا.

وزار اليابان أكثر من 3 ملايين سائح أجنبي خلال مارس (آذار)، وهو رقم قياسي شهري للبلاد التي بقيت حدودها مغلقة أمام السياح لمدّة طويلة بسبب جائحة «كوفيد - 19».

الجبل الساحر (رويترز)

ويمكن التقاط صور لجبل فوجي، أعلى قمة في اليابان (3776 متراً)، من مواقع عدّة في فوجيكاواغوتشيكو ومناطق أخرى.

لكنّ الموقع الذي سيُبنى فيه الحاجز يرتاده السياح كثيراً، لأنّ متجراً تابعاً لسلسلة «لوسون» المنتشرة في كل أنحاء الأرخبيل، يظهر في الخلفية.

ووجود متجر ياباني خلف جبل فوجي «أكسب هذا الموقع في فوجيكاواغوتشيكو شهرة عبر مواقع التواصل، ما دفع السياح إلى زيارته بأعداد هائلة لالتقاط صور»، وفق مسؤول في المدينة.

وبعدما حاولت بلدية المدينة عبثاً الحدّ من أعداد السياح الهائلة من خلال إجراءات توعوية مثل اللافتات، قرّرت اللجوء إلى بناء الحاجز.

ويهدف هذا القرار أيضاً إلى حماية عيادة أسنان مجاورة يتسلّق بعض السياح سطحها لالتقاط صور، وفق المسؤول الذي أوضح أنّ هذا الإجراء سيستمر حتى يتحسّن الوضع.

وفي سياقٍ موازٍ، وبسبب الأعداد الضخمة من السياح، فرضت سلطات مدينة البندقية الإيطالية رسم دخول إليها مقداره 5 يورو.


أبطال الفيلم المصري «شرق 12» يواجهون صعوبات قبل «كان»

مخرجة الفيلم تراهن على تميّزه بصرياً (الشركة المنتجة)
مخرجة الفيلم تراهن على تميّزه بصرياً (الشركة المنتجة)
TT

أبطال الفيلم المصري «شرق 12» يواجهون صعوبات قبل «كان»

مخرجة الفيلم تراهن على تميّزه بصرياً (الشركة المنتجة)
مخرجة الفيلم تراهن على تميّزه بصرياً (الشركة المنتجة)

يواجه صنّاع الفيلم المصري «شرق 12»، المُشارك في عروض «أسبوع المخرجين» ضمن مهرجان «كان السينمائي الدولي» في نسخته المقبلة، صعوبات مادية ولوجيستية، قد تحول دون مشاركتهم في العرض العالمي الأول لهذا الفيلم المصري الذي يُعدّ التجربة الروائية الطويلة الثانية لمخرجته هاله القوصي.

ونشرت المخرجة عبر حسابها في «فيسبوك» تدوينة عن معاناتها في محاولة سفر الفريق لحضور العرض في «كان»، عقب تواصلها مع مسؤولين من جهات عدّة، ووصولها إلى طريق مسدودة.

وأكدت القوصى لـ«الشرق الأوسط» أنّ فريق العمل واجه مشكلة مادية، في ظلّ عدم دعوة المهرجان أبطال الفيلم للحضور، واقتصار الدعوة على المخرجة فقط، وهي مشكلة حاولوا حلّها بالحصول على دعم رسمي من وزارة الثقافة، عبر نقابة السينمائيين، يتعلّق بتسهيل إجراءات السفر، وتوفير التذاكر، من دون تبلُّغ رد رسمي حتى الآن.

«بوستر» الفيلم (الشركة المنتجة)

وأضافت أنّ مسؤولي الوزارة أخبروها بشكل شفهي عن تطبيق قرار بترشيد النفقات، ومن ثم عدم إتاحة إمكانية لدعم سفرهم إلى المهرجان، وهو ما دفعهم للتحرّك ومحاولة تدبير أموال السفر والإقامة، بوقت لم تتحرّك فيه الوزارة لمساعدتهم في الحصول على التأشيرات من السفارة الفرنسية في القاهرة.

لكن وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني أكدت لـ«الشرق الأوسط» عدم تسلّمها أي خطابات رسمية بشأن الفيلم وفريق عمله، إلا عبر رسالة من بطله أحمد كمال بشأن رغبتهم في تسهيل إجراءات السفر، عبر تطبيق «واتساب»؛ ما جعلها تطلب منه تقديم طلب رسمي للوزارة، السبت، لاستخراج الأوراق المطلوبة، ومخاطبة السفارة الفرنسية في القاهرة لإنهاء الإجراءات.

وأضافت أن «لا ميزانية لدى الوزارة لتوفير دعم مادي لسفر فريق عمل الفيلم، ولا تقدّم مثل هذا النوع من الدعم للأعمال الفنّية، لكنها تقدّم تسهيلات في الإجراءات اللازمة للسفر ومخاطبة الجهات المعنيّة، وهو ما سيتم على الفور بعد التواصل مع البطل».

أحمد كمال في مشهد من الفيلم (الشركة المنتجة)

وبدوره، أشار أحمد كمال لـ«الشرق الأوسط»، إلى أنّ «دعوة المهرجان لفريق العمل تقتصر على الطلب منهم حضور الفعاليات من دون أي تسهيلات إضافية»، لافتاً إلى أنّ هذه الدعوة «وصلت قبل أيام، بينما يتطلّب الحصول على تأشيرة أسابيع، ما يجعل الحاجة ملحَّة لتدخّل استثنائي من الفريق لإنهاء الإجراءات».

يُذكر أنّ «شرق 12» هو أول بطولة سينمائية للفنان أحمد كمال، وتشاركه فيه الفنانة منحة البطراوي، مع عمر زريق، وفايزة شامة، وأسامة أبو العطا، وباسم وديع؛ علماً أنّ مخرجته هالة القوصي كتبت السيناريو والحوار للفيلم الذي صُوِّر بإدارة مدير التصوير عبد السلام موسى. وهو من نوعية الكوميديا السوداء، تدور أحداثه في إطار من الفانتازيا الساخرة، وصُوِّر على خام السينما وجرى تحميضه في معامل مدينة السينما، ليكون أول فيلم يُصوَّر بهذه الطريقة ويجري تحميضه في مصر منذ أكثر من عقد، وفق القوصي.

المخرجة المصرية هالة القوصي (حسابها في «فيسبوك»)

وأكدت المخرجة أيضاً أنهم استطاعوا توفير بعض الأموال لإنهاء حجوزات الطيران والإقامة خلال فترة المهرجان، لكن المشكلة تكمن في احتمال تعرّضهم لخسارة آلاف الجنيهات في حال عدم الحصول على التأشيرة في الوقت المناسب، معربةً عن أملها بتدخُّل وزارة الثقافة سريعاً لإنهاء هذا الأمر.


هل ينجح أحفادنا في تحفيزنا على الوقاية من مخاطر التدخين؟

المشاركون في الحملة يلتقطون صورة تذكارية (الشرق الأوسط)
المشاركون في الحملة يلتقطون صورة تذكارية (الشرق الأوسط)
TT

هل ينجح أحفادنا في تحفيزنا على الوقاية من مخاطر التدخين؟

المشاركون في الحملة يلتقطون صورة تذكارية (الشرق الأوسط)
المشاركون في الحملة يلتقطون صورة تذكارية (الشرق الأوسط)

منذ نحو 10 سنوات، أصدر لبنان قانوناً يحمل رقم 174 للحدّ من التدخين. يومها، لم يجد سبيلاً لتطبيقه لأسباب عدّة، بينها اعتراض نقابة أصحاب المطاعم عليه من جهة، وتلكؤ الدولة في تطبيقه من جهة ثانية.

اليوم، تحاول وزارتا الصحة والتربية، بدعم من شركة «الصبّاح أخوان» للإنتاج، سلوك طريق أخرى تُسهم في الوقاية من مخاطر هذه الآفة. ووقع الاختيار على الجيل الثالث لتوكيله بالمهمّة. ومن باب توعية تلامذة المدارس من عمر 8 إلى 12 عاماً، تُنظَّم حملة «طفّيها قبل ما تطفيك».

من أهم الخطوات التي ستساعد الوزارتين على تحقيق هذه الغاية، هي زيارة 1800 مدرسة رسمية وخاصة، والالتقاء بتلامذتها ليسهموا في الحدّ من التدخين. ومن خلال مسابقة مدرسية تنفّذها «الصبّاح»، وتستمر حتى 31 مايو (أيار) المقبل، يُطلب من التلامذة تصوير فيديوهات قصيرة ينبغي ألا تتجاوز الـ30 ثانية، تتناول فكرة مبتَكرة تُسهم في الوصول إلى هذا الإنجاز.

الأحفاد، إذن، هم مَن سيتولّون إقناع الأكبر منهم سناً بالامتناع عن التدخين. وضمن نموذج حيّ قدّمته مدرسة الـ«آي سي» في بيروت، انطلقت الحملة، وكانت مناسبة تحمل رسالة صريحة من الوزارتين.

وبالتعاون مع «الصبّاح» ممثَّلة بصادق الصبّاح، وبحضور الوزيرين فراس أبيض وعباس الحلبي، افتُتحت الحملة. استُهلت بعرض فيديو من إنتاج الشركة يحاكي شعار «طفّيها قبل ما تطفيك»، لتتوالى بعدها كلمات المشاركين في تنظيم الحدث ودعمه.

صادق الصبّاح مع حفيده فارس متوجّهاً من خلاله إلى التلامذة (الشرق الأوسط)

وأشار رئيس الجامعة الأميركية في بيروت فضلو خوري، في كلمته، إلى أنّ نسبة التدخين عند اللبنانيين تلامس الـ70 في المائة، ونصفهم تقريباً، هم من المدمنين على السجائر. بدوره، لفت وزير التربية إلى أنّ من شأن هذه الحملة توعية الجيل الجديد بخطورة التدخين، وإلا فسيدفع المدخّنون الثمن غالياً من صحتهم ومستقبلهم.

كذلك، شدّد رئيس الخطة الوطنية لمكافحة السرطان البروفيسور عرفات طفيلي على أهمية الوقاية من السرطان، لافتاً إلى أنّ الدخان يُعدّ من أبرز مسببات هذا المرض. وتابع أنّ اختيار التلامذة للتوجُّه إليهم في حملة التوعية هذه، جاء من منطلق الحرص على تحصينهم من التدخين عندما يكبرون. وقال إنّ الأهم هو مشاركة فاعلة ممَن سيُطلب منهم إعداد فيديو من 30 ثانية حول كيفية محاربة هذه الآفة، وذلك ضمن مسابقة ستُعلَن نتائجها في 31 مايو تزامناً مع اليوم العالمي للحدّ من التدخين.

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، أكد وزير الصحة فراس أبيض بأنه متفائل بهذه الحملة. ورأى أنّ عدم تطبيق قانون 174 ناتج عن ضعف الدولة في ظلّ أزمات عدّة تواجهها، وتابع: «سنحاول تطبيقه، لكننا نتمسّك بالوقاية عبر التوعية. سنزور جميع تلامذة لبنان في 1800 مدرسة لنشرح لهم المخاطر، ونلفت انتباههم إلى مشكلة الإدمان التي يواجهها المدخّنون».

وأضاف: «في لبنان، ثمة مَن يحاول العمل ضدّ هذا التيار. إنه (لوبي) شرس قد يفعل المستحيل لإبقاء الإدمان على الدخان قاعدة عامة. اليوم، يُدرك الجميع الكلفة الباهظة التي يتكبّدها المدخّن، وفي مقدّمتها مرض السرطان. لا مفرّ من تطبيق قانون منع التدخين رقم 174».

الفنان جورج خباز كفَّ عن التدخين منذ أشهر (الشرق الأوسط)

أما مدير شركة «الصبّاح» للإنتاج صادق الصبّاح، فتوجّه في كلمته خلال المؤتمر إلى حفيده فارس، طالباً منه عدم الانجرار وأصدقائه خلف هذه الآفة. وتمنّى لو كان هذا النوع من الحملات حاضراً في الماضي، لكان وفّر عليه وعلى غيره تجربة التدخين المُرّة. وتابع لـ«الشرق الأوسط»: «قصدتُ مشاركة قصة حفيدي لأنّ الحملة موجَّهة للتلامذة في سنّه، واقتنعنا في الشركة بضرورة مساندتها والمساهمة في إنتاجاتها. علينا قبل بداية عطلة الصيف بذل كل ما بوسعنا لضمان وقاية الجيل الجديد من الإدمان على التدخين».

ومن ناحيته، أكد الفنان جورج خباز المُشارك في الحدث لـ«الشرق الأوسط»، بأنه اتّخذ قرار التوقّف عن التدخين منذ نحو 4 أشهر. وحضر للمساهمة في الحملة ليُشكّل نموذجاً حيّاً عن تغييرات إيجابية عاشها منذ اتّخاذه هذا القرار.


النشاط البدني بالأماكن المفتوحة قد يحد من الأمراض المزمنة

النشاط البدني في البيئات الطبيعية يحد من الاكتئاب والسكري (جامعة إكستر)
النشاط البدني في البيئات الطبيعية يحد من الاكتئاب والسكري (جامعة إكستر)
TT

النشاط البدني بالأماكن المفتوحة قد يحد من الأمراض المزمنة

النشاط البدني في البيئات الطبيعية يحد من الاكتئاب والسكري (جامعة إكستر)
النشاط البدني في البيئات الطبيعية يحد من الاكتئاب والسكري (جامعة إكستر)

وجدت دراسة بريطانية أن ممارسة النشاط البدني في الأماكن المفتوحة تُساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة، بما في ذلك الاكتئاب والسّكري من النوع الثاني.

وأوضح الباحثون أن النشاط البدني في الطبيعة يمنع ما يقرب من 13 ألف حالة من الأمراض غير المعدية سنوياً في إنجلترا، ويوفّر تكاليف العلاج بأكثر من 100 مليون جنيه إسترليني، ونشرت النتائج، الخميس، في دورية «البيئة الدولية».

وتؤدي الأمراض المزمنة أو غير المعدية مثل أمراض القلب، والسكتة الدماغية، والسرطان، والسّكري وأمراض الرئة المزمنة إلى 74 في المائة من الوفيات عالمياً.

ويرتبط الخمول البدني بزيادة خطر الإصابة بهذه الأمراض ومن ضمنها الأمراض العقلية.

ووفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2022، يُتوقع أن ترتفع الإصابات الجديدة بالأمراض غير المعدية إلى 500 مليون حالة عالمياً بين 2020 و2030 إذا استمرت معدّلات النشاط البدني كما هي، ما سيتسبب في تكاليف علاج تصل إلى أكثر من 21 مليار جنيه إسترليني سنوياً.

وتوصي المنظمة بأن يمارس البالغون 150 إلى 300 دقيقة من النشاط الهوائي متوسط الشدة، أو 75 إلى 150 دقيقة من النشاط عالي الشدة أسبوعياً، للحفاظ على صحة جيدة. ورغم ذلك، لا يحقق 27.5 في المائة من البالغين عالمياً هذه التوصيات.

وخلال الدراسة، ركّز الباحثون على رصد تأثير النشاط البدني في الأماكن المفتوحة، وسط بيئة طبيعية مثل الحدائق والغابات والشواطئ والجبال والأنهار، في الوقاية من الأمراض المزمنة.

وباستخدام البيانات بما في ذلك مسحٌ مقطعي تمثيلي للسكان الإنجليز، قدّر الباحثون عدد حالات 6 أمراض مزمنة هي اضطراب الاكتئاب الشديد، ومرض السّكري من النوع الثاني، وأمراض القلب الإقفارية، والسّكتة الدماغية، وسرطان القولون، وسرطان الثدي.

وفي عام 2019، زار 22 مليون بالغٍ في إنجلترا، البيئات الطبيعية مرة واحدة على الأقل أسبوعياً.

وقدّر الباحثون أن هذه الزيارات منعت 12 ألفاً و763 حالة من الأمراض المزمنة، ما أدى لتوفير تكاليف رعاية صحية بقيمة 108.7 مليون جنيه إسترليني سنوياً.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة في جامعة إكستر البريطانية الدكتور جيمس غريليير لـ«الشرق الأوسط»: «تُظهر دراستنا أهمية النشاط البدني في البيئات الطبيعية مثل المتنزهات، والشواطئ، والريف في الوقاية من الأمراض المزمنة ببريطانيا، ما يعود بفوائد كبيرة على الصحة العامة، ويسهم في خفض تكاليف الرعاية الصحية».

وأضاف أن النتائج تكشف أيضاً أن الاستثمار في المساحات الطبيعية التي يَسهل الوصول إليها يُعدّ استراتيجية فعالة للصحة العامة، ويساعد في تعزيز النشاط البدني بين السكان.

وأشار إلى أن فريق البحث يعمل على مشروع لدراسة ما إذا كان سكان المناطق الأكثر خُضرة في المملكة المتحدة يتمتعون بمرونة أكبر في التعامل مع الضغوط الحياتية.


يسرا لـ«الشرق الأوسط»: لم أشبع فنياً

يسرا تؤكد أنّ شغفها الفني لا يزال متوهّجاً (حسابها الشخصي)
يسرا تؤكد أنّ شغفها الفني لا يزال متوهّجاً (حسابها الشخصي)
TT

يسرا لـ«الشرق الأوسط»: لم أشبع فنياً

يسرا تؤكد أنّ شغفها الفني لا يزال متوهّجاً (حسابها الشخصي)
يسرا تؤكد أنّ شغفها الفني لا يزال متوهّجاً (حسابها الشخصي)

قالت الفنانة المصرية يسرا إنَّ شغفها لم ينطفئ رغم مسيرتها الممتدّة لقرابة 50 عاماً، التي قدَّمت خلالها أكثر من 150 عملاً درامياً. وفي حوارها مع «الشرق الأوسط»، كشفت عن تفاصيل مُشاركتها ضيفةَ شرف في فيلم «شقو» الذي يُنافس على إيرادات أفلام موسم عيد الفطر، وعن عودتها إلى المسرح مجدداً مع الفنان أحمد عزّ في عمل يُعرض بالرياض، وتفاصيل المكالمة الأخيرة التي جمعتها بالفنان عادل إمام قبل أيام.

بدايةً، تناولت مشاركتها في فيلم «شقو» الذي يجمعها بأمينة خليل، ودينا الشربيني، وعمرو يوسف، ومحمد ممدوح، قائلة: «(درية السيد أحمد) هي المحرّك الرئيسي للأحداث. إنها (دكتورة في الإجرام)، وزعيمة مافيا، فسُعدت جداً لتفكير الشركة المُنتجة بي لتجسيدها، وفخورة بمشاركتي في هذا العمل الذي يقدّمني للجمهور بشكل جديد ومختلف».

تكريم يسرا في بيروت التي تُحبّها (حسابها الشخصي)

وأشارت يسرا إلى أنّ «تفاصيل قصة (درية) الحقيقية لم تتّضح بعد ضمن أحداث الجزء الأول من الفيلم، لكن الجمهور سيتعرّف إليها كاملةً مع عرض الجزء الثاني منه، الذي لم يُحدَّد موعده بعد».

وأكدت سعادتها بترشيحها لتجسيد شخصية شريرة: «أبحثُ دائماً عن الدور المميّز، ولم أشبع فنياً رغم مسيرتي الطويلة. لا أزال أطارد شغفي الفنّي، ولا بدّ أن أتحدّى نفسي لتقديم جميع الأدوار، حتى لو لم تتحلَّ بصفات تمثّلني. هذه ليست المرّة الأولى التي أقدّم فيها دوراً شريراً، فمنذ نحو 7 سنوات، لعبتُ الشرّ في مسلسل (فوق مستوى الشبهات)»، لافتة إلى أنّ «شخصيتها هذه كانت مكتوبة لرجل، لكن الفنان عمرو يوسف أصرَّ على تغييرها إلى سيدة، كما أصرَّ على مشاركتي. وحين أرسل النصَّ إليّ، أُعجبتُ بها ووافقت على تجسيدها في الجزأين».

ورأت يسرا أنه «على الفنان أن يوافق على أيّ دور جيّد، وإنْ تألَّف من مشهدين: الفنان الحقيقي لا بدّ أن يكون متواضعاً، ولا يتعامل مع التمثيل بعدد المشاهد. نصيحتي لأي فنان هي: إياك والغرور. الغرور هو بداية الوقوع في الفشل. أعلمُ قيمتي جيداً، لكن عليَّ أن أكون واثقة من نفسي وأحترم المُشاهد».

الفنانة المصرية يسرا تعود إلى المسرح (حسابها الشخصي)

وأشادت الفنانة المصرية بعدد كبير من المشاركين في العمل: «صناع الفيلم كانوا في أعلى درجات توهّجهم؛ فأمينة خليل رائعة، ودورها لم يكن متوقَّعاً. كذلك دور دينا الشربيني الذي قد يراه المُشاهد سهلاً، لكن صعوبته تكمن في تقديمها إياه وفق المطلوب بالضبط. ولفتتني الكيمياء بين عمرو يوسف ومحمد ممدوح، كما أشكر الموزّع الموسيقي النابلسي على الموسيقى الرائعة التي قدّمها، علماً بأنه حفيد الفنان الراحل عبد السلام النابلسي».

وما سبب غيابها عن السباق الدرامي الرمضاني؟ ردّت: «أعتقدُ أنّ الجمهور يحتاج إلى استراحة مني لبعض الوقت، فيشتاق لعودتي. سأعود بالتأكيد، ولكن لا بدّ أن تكون عودتي قوية».

وأعربت يسرا عن سعادتها لتكريمها ضمن فعاليات «مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة»: «تلك فرحةٌ كبيرةٌ لأنّ التكريم جاء من بلد له مكانة كبيرة في قلبي. كنتُ مشتاقة جداً إلى بيروت، بعد غيابي عنها لنحو عامين. وحين هبطت الطائرة في مطارها، شعرتُ بحالة من الحزن تعمّ لبنان. لا أنكر أنني تخوّفتُ من الحضور بسبب الأحداث المشتعلة التي تمرّ بها المنطقة، لكن حين نظرتُ في عيون اللبنانيين، علمتُ قيمة هذا الشعب وعظمته، وحبّه للحياة مهما اشتدّت الصعوبات».

جانب من العرض الخاص لفيلم «شقو» بدبي (حساب يسرا في «إنستغرام»)

وشوّقت الفنانة المصرية جمهورها العربي لعودتها من جديد إلى المسرح من خلال عمل سيُعرض في الرياض: «التحضيرات جارية لإنجازه مع أحمد عزّ الذي أراه نجماً من نجوم الشباب، لكنه يحمل جينات الجيل القديم في الاحترام والأسلوب والمعاملة الطيبة؛ علماً بأنه ليس وحده من هذا الجيل الذي يحمل تلك الصفات، فهناك أيضاً عمرو يوسف، وتايسون، وكريم عبد العزيز وآخرون...».

وفي سياق منفصل، كشفت عن المكالمة الهاتفية الأخيرة مع الفنان عادل إمام: «(الزعيم) بصحة جيدة، وأطلب الابتعاد عن نشر الشائعات حول صحته، فهي تزعجه وأسرته. دعوه يعيش بسلام مع زوجته وأولاده وأحفاده. لقد قدَّم لنا أجمل لحظات حياتنا، وعلينا احترام حياته الشخصية».


بقايا الحساء تُصيب برازيلية بالشلل

الحساء خطَّ قدراً آخر (شاترستوك)
الحساء خطَّ قدراً آخر (شاترستوك)
TT

بقايا الحساء تُصيب برازيلية بالشلل

الحساء خطَّ قدراً آخر (شاترستوك)
الحساء خطَّ قدراً آخر (شاترستوك)

أُصيبت شابة برازيلية تبلغ 23 عاماً بالشلل بعد تناولها بقايا حساء. ورغم أنّ كثيرين يتناولون عادةً بقايا الطعام يومياً، فإنه لحُسن الحظّ، تُعدّ نادرةً جداً التقارير عن أشخاص يعانون ردود فعل شديدةً تتجاوز التسمُّم الغذائي، بما فيها فقدان الأطراف.

وذكرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية أنّ التفاعلات البكتيرية مع بقايا الطعام التي جرى تسخينها أو تخزينها بشكل خاطئ يمكن أن تؤدّي إلى إصابات تُغيِّر حياة الشخص.

وحذَّر الأطباء من ذلك بعد إصابة الشابة بالشلل جراء عدوى بكتيرية نادرة يُعتقد أنها التقطتها بسبب تناول بقايا حساء.

ودخلت كلوديا دي ألبوكيرك سيلادا المستشفى في ولاية كولورادو الأميركية للعلاج من الإصابة بالشلل، والدوخة، وازدواجية الرؤية، وضيق التنفس.

وبعد أسبوعين، شُخِّصت إصابتها بالتسمُّم الوشيقي؛ وهي حالة نادرة وخطيرة يُهاجم فيها السمّ أعصاب الجسم، مما اضطرها إلى الاستعانة بجهاز التنفُّس الاصطناعي.

أرجع مسؤولو الصحّة المحلّيون في الولايات المتحدة سبب العدوى إلى حساء اشترته سيلادا في مدينة أسبن، لكنه أُخضِع للفحص وكانت النتيجة سلبية، لذلك يُعتَقد أنَّ إصابتها سببها طريقة تخزينه أو طهيه.

وحضَّ المسؤولون الناس على ضرورة تخزين الطعام في حرارة تبلغ 4 درجات مئوية أو أقل، وتسخينه جيداً قبل تناوله مرّة أخرى، مشيرين إلى أنه ينبغي عدم تركه في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعة.