علاج وقائي محتمل لسرطان الثدي

يحمل الاكتشاف فُرصة علاجية مثيرة لمرضى سرطان الثدي (آنسبلاش)
يحمل الاكتشاف فُرصة علاجية مثيرة لمرضى سرطان الثدي (آنسبلاش)
TT

علاج وقائي محتمل لسرطان الثدي

يحمل الاكتشاف فُرصة علاجية مثيرة لمرضى سرطان الثدي (آنسبلاش)
يحمل الاكتشاف فُرصة علاجية مثيرة لمرضى سرطان الثدي (آنسبلاش)

«يُعتقد أن بروتيناً موجوداً بكثرة في سرطانات الثدي المقاومة للعلاجات التقليدية، هو السبب في تطوّر الورم الخبيث، وأن استهدافه من شأنه أن يمنع انتشاره، وبالتالي يزيد من بقاء المرضى على قيد الحياة ويزيد من فُرص العلاج»، وفق دراسة أجراها فريق فرنسي - أميركي بقيادة أحد علماء الأحياء في معهد العلوم البيولوجية المتقدمة بجامعة غرونوبل الفرنسية (CNRS).

وتهدف الدراسة التي نُشرت نتائجها، الأربعاء، في مجلة «سيل ديسكفري» إلى فهم أفضل للآليات التي تلعب دوراً في تطور الأورام الأولية في سرطانات الثدي العدوانية قبل أن تتحول إلى نقائل قابلة للانتشار.

ووفق الدراسة يُعتقد أن الخلايا الخبيثة تنتشر بفضل بروتين SMYD2، الذي يحول نشاط بروتين آخر هو BCAR3 لصالح تلك الخلايا. ومن المعروف أن الأخير مسؤول جزئياً عن قدرة الخلايا السرطانية النقيلية على الالتصاق وهجرتها إلى مكان آخر بالجسم، حيث يتم تحفيز نشاط (BCAR3) بشكل كبير بواسطة البروتين (SMYD2)، وتظهر التجارب المختبرية أن تطور الخلايا الخبيثة وقدرتها على الهجرة وغزو الأنسجة المحيطة بها يتطلب وجود ونشاط (SMYD2).

وهو ما علق عليه الباحث الرئيسي في الدراسة، الدكتور نيكولاس رينورد، من مختبر رينوار بمعهد العلوم البيولوجية المتقدمة في جامعة غرونوبل، بقوله: «اكتشفنا بروتيناً جديداً (SMYD2) متورطاً في انتشار سرطان الثدي النقيلي، وظيفته تنظيم مسار الإشارات الخلوية، وقد أدى منع نشاطه باستخدام مثبط في إيقاف تشتت النقائل وانتشارها، وبالتالي إعاقة هجرة خلايا سرطان الثدي وغزوها لخلايا أخرى بالجسم».

وحاول فريق الدراسة بالفعل تثبيط (SMYD2) في الفئران المصابة بسرطان الثدي في مرحله الأولية، حيث كشف تحليل مقارن لتطور السرطان في الفئران المعالجة وغير المعالجة عن وجود علاقة بين تثبيط (SMYD2)، ومنع تأثيره على (BCAR3)، وبالتالي غياب النقائل التى تمنح الخلايا السرطانية قدرتها على الانتشار.

وأفاد باحثو الدراسة بأن هذه النتائج تُمثل خطوة أولى نحو تطوير علاج مبكر لمنع تطور النقائل في سرطان الثدي. وأضاف الباحثون أن «مثل هذا العلاج الوقائي من شأنه أن يمنح الفريق الطبي مزيداً من الوقت لتحديد وتنفيذ علاجات فعالة لمكافحة الورم الأولي، أو إيجاد علاجات أخرى بديلة للأورام المقاومة للعلاجات التقليدية».

من جانبه، قال رينورد: «يحمل هذا الاكتشاف فرصة علاجية مثيرة. ليس لعلاج السرطان مباشرة ولكن لمنع تطور سرطان الثدي إلى نقائل لها القدرة على استعمار أعضاء أخرى». وأضاف أن «استهداف البروتين (SMYD2) في المرضى الذين تم تشخيصهم مبكراً، وهو ما يحدث غالباً لمرضى سرطان الثدي بفضل الفحوصات الوقائية المجتمعية ستكون له فوائد كبيرة لعلاج سرطان الثدي وإسكات خطر انتشار الورم الخبيث». وتابع: «كما نبحث الآن أيضاً عما إذا كانت هذه الآلية الخاصة بسرطان الثدي ترتبط بأنواع أخرى من السرطان وبالتالي استخدام العلاج الوقائي في منع انتشارها إلى أجزاء أخرى بالجسم».


مقالات ذات صلة

تغير المناخ يسبب تغييرات في أنماط هطول الأمطار وأعاصير أكثر شدة

بيئة الأمواج تتكسر على ساحل بلدة سانشا مع اقتراب الإعصار جايمي في نينغدي بمقاطعة فوجيان - الصين - 25 يوليو 2024 (رويترز)

تغير المناخ يسبب تغييرات في أنماط هطول الأمطار وأعاصير أكثر شدة

قال علماء في بحث نُشر اليوم الجمعة إن تغير المناخ يُحدث تغييرات في أنماط هطول الأمطار حول العالم، وهو ما قد ينجم عنه أيضاً اشتداد قوة الأعاصير والعواصف المدارية

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
آسيا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يتحدث إلى وسائل الإعلام بعد اجتماعه مع الرئيسة دروبادي مورمو لتأكيد ترشحه لتشكيل الحكومة الجديدة في القصر الرئاسي في نيودلهي - الهند 7 يونيو 2024 (رويترز)

رئيس وزراء الهند: باكستان تستخدم «الإرهاب والحرب بالوكالة» لتظل موضع اهتمام

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم (الجمعة)، إن باكستان لم تتعلم أي دروس من ماضيها، وتحاول أن تظل موضع اهتمام من خلال «الإرهاب والحرب بالوكالة».

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)
الولايات المتحدة​ هادي مطر الشاب الأميركي اللبناني المتهم بمحاولة قتل الكاتب سلمان رشدي خلال جلسة سابقة أمام المحكمة في نيويورك (أ.ب)

محكمة أميركية توجه تهمة «الإرهاب باسم حزب الله» إلى مهاجم سلمان رشدي

وجّهت وزارة العدل الأميركية، الأربعاء، تهمة «الإرهاب باسم حزب الله اللبناني» إلى الشاب الأميركي من أصول لبنانية، هادي مطر، الذي حاول قتل الكاتب سلمان رشدي.

إيلي يوسف (واشنطن)
آسيا صورة لحطام طائرة نيبالية تابعة لشركة «Saurya Airlines» اشتعلت فيها النيران بعد انزلاقها عن المدرج خلال إقلاعها في مطار تريبهوفان الدولي في كاتماندو يوم 24 يوليو 2024 (رويترز)

18 قتيلاً في تحطّم طائرة نيبالية... والطيار الناجي الوحيد

أدى تحطّم طائرة في كاتماندو، الأربعاء، إلى مقتل 18 من 19 شخصاً كانوا فيها، وفق ما أفادت الشرطة في العاصمة النيبالية، ونجا الطيار وحده.

«الشرق الأوسط» (كاتماندو)
آسيا بالونات كورية شمالية تُرى من مركز مراقبة التوحيد في باجو بكوريا الجنوبية قُرب الحدود مع كوريا الشمالية الأربعاء 24 يوليو 2024 (أ.ب)

بالونات نفايات كورية شمالية تطول مقر الرئاسة الكورية الجنوبية

طالت بالونات محملة نفايات أرسلتها كوريا الشمالية، الأربعاء، المجمع الرئاسي الكوري الجنوبي في سيول.

«الشرق الأوسط» (سيول)

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.