«قرد الثلج» الهارب يستدعي الاستنفار... ورهان على المعدة الفارغة

رصدت فرق البحث قردَ مكاك يابانياً كان هرب من حديقة للحياة البرّية في جنوب أفيمور بأسكوتلندا. ووفق هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، نُشرت طائرات مسيّرة للتصوير الحراري، لمساعدة «الجمعية الملكية لعلم الحيوان في أسكوتلندا» للقبض على ذكر القرد البالغ 7 سنوات.

وشاهد الفريق الحيوان في اللقطات لمدّة 45 دقيقة تقريباً، من دون التمكُّن من اللحاق به. وتأكدت الرؤية بعد ظهر الثلاثاء على بُعد 300 متر من مدخل الحديقة. ومن المنتَظر عودة القرد، الذي لم يُذكَر اسمه، ولهذه الغاية، نُشر متطوّعون من فريق الإنقاذ في المرتفعات لإكمال عملية البحث. وتبرَّع الفريق بطائراته المسيّرة المُستَخدمة عادة لتحديد مواقع الضالين في التلال، للجمعية، بينما حُذِّر السكان المحليون من وضع أي طعام خارج المنزل، وذلك لتشجيع القرد على العودة إلى الحديقة عندما يكون جائعاً، ونصحوا بعدم الاقتراب منه.

يعتقد الحراس أنّ قرد المكاك، المعروف أيضاً باسم «قرد الثلج»، ربما كان يركض لتجنُّب القتال خلال موسم التكاثر. وإذ رأت الجمعية أنه لا يُشكل تهديداً للبشر أو الحيوانات الأليفة، قال المسؤول في الحديقة كيث غيلكريست: «نُطالب السكان المحليين وَضْع أي مصادر مُحتملة واضحة للغذاء، مثل علف الطيور أو فضلات الطعام في الداخل، إذ نأمل أن يعود القرد إلى الحديقة إذا لم يجد طعاماً في مكان آخر».