سليم الترك لـ«الشرق الأوسط»: دخولي المسرح خطوة إلى الأمامhttps://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/4823501-%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D9%83-%D9%84%D9%80%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B3%D8%B7-%D8%AF%D8%AE%D9%88%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD-%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%A9-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%A7%D9%85
سليم الترك لـ«الشرق الأوسط»: دخولي المسرح خطوة إلى الأمام
تعاون الترك مع هيفاء وهبي (سليم الترك)
نحو 27 سنة أمضاها المخرج سليم الترك في تصوير كليبات الأغاني، وتعاونت معه كوكبة من نجوم الفن اللبناني والعربي، وترك بصمته على أعمال لإليسا، وهيفاء وهبي، ولطيفة التونسية، وفارس كرم، وأصالة وغيرهم. كما كانت له تجربته السينمائية «ماي لاست فالنتاين».
اليوم يشدّ سليم الترك رحاله لينتقل إلى عالم المسرح في عمل يحمل اسم «آي فيل غود»، يقدم خلاله مغامرات حقيقية عاشها. كما تتضمن المسرحية مواقف وتجارب خبرها شخصياً ورغب في إخبارها للناس عبر الخشبة. ويلعب المخرج على اسم العمل بالإنجليزية، إذ يحضر الفيل في المسرحية، ليروي الترك حادثة حصلت معه في الهند.
وبدءاً من 21 فبراير (شباط) لغاية 10 مارس (آذار) تُعرض المسرحية على خشبة «مسرح المدينة» في بيروت. وهي من تأليف وتمثيل وإخراج سليم الترك.
ويوضح لـ«الشرق الأوسط»: «إنها مسرحية كوميدية اجتماعية تتحدث عن مغامرات حقيقية خضتها في مشواري الإخراجي. لا أفشي أسراراً أو أتحدث عن فضائح، إنما أقف فيها على المسرح لنحو ساعة كحكواتي من العصر الحديث. مسرحية فيها تحفيز نحو التغيير والثورة، يخرج مُشاهدها متأثراً بموضوعاتها، كأنه شاهد للتوّ عملية تفجير من نوع آخر. فما يعيشه قبل المسرحية ليس شبيهاً، بما بعدها».
خطوة التحول إلى المسرح لا يرى فيها الترك مجازفة أو خطورة. «إنها خطوة إلى الأمام لا سيما أن المسرح هو (أبو الفنون)، حيث يجمع هذا العمل الإخراج والتمثيل والموسيقى والإضاءة. على المسرح يمكن أن نلجأ إلى تعديل في النص في اللحظة نفسها حسب ردود فعل الناس. أجد بذلك قوة مضاعفة 10 مرات أكثر. فجمهور المسرح يتذوّق العمل بتفاصيله من دون (فوشار) وقرمشة (تشيبس) وما إلى هنالك من أمور ترافق العروض السينمائية. فيكون للعمل وقعه على الفنان والناس أهم بكثير من فيلم سينمائي أو عمل تلفزيوني».
يرى سليم الترك أن الفن هو أكثر مهنة جرى الاعتداء عليها. فالدخلاء كانوا كثراً من مؤثرين وهواة وغيرهم. وصار بإمكان أي شخص أن يغنّي ويُخرج أغنية وأن يمثل أيضاً. أما عن عالم الفيديو كليب فله رأيه الخاص، «مصلحة تراجعت كثيراً. لا أتكلم من هذا المنطلق على صعيد شخصي. فجميع المخرجين وأنا منهم نلمس الأمر نفسه. وهذا التراجع أعاد الكليب إلى زمن المطربة والشجرة وما يذكّرنا في بداياته. حرام ما يحصل على هذا الصعيد، ولا أسميه تراجعاً بل هو تدهور. فالمغني بات يكتفي بذلك والأهم عنده أن ينتشر الكليب على (تيك توك). أصف الأمر بالاستسهال مقابل ما كنا ننجزه في السابق».
كل شيء تغير في رأي الترك، فالزمن الذي نعيشه اليوم لا يشبه أبداً ما عشناه سابقاً. وهذا الأمر ينسحب أيضاً على الساحة الفنية، يقول: «أطلق على زمننا اليوم (زمن البيجاما). جميعنا نعيش بقلق ونبقى متيقظين وحاضرين للهروب من كارثة ما قد تقع؛ حرب من هنا، وهزة أرضية من هناك، وجائحة وأزمات متلاحقة جعلت الناس في توتر مستمر. ومن ناحية ثانية أرى الإنسانية تتراجع. الجميع يقدم مصلحته على أي مصلحة جماعية. وصار العنوان العريض السائد اليوم (يا ربي نفسي)».
حتى المآسي في رأي الترك باتت تُستغل في الفن، وهذا أمر أفقدها معانيها الإنسانية الحقيقية؛ «في الماضي القريب كان كل شيء يُعطَى حقه في ظل قيم ومبادئ نتمسك بها. فالناس كانوا من طينة أفضل واهتماماتهم ليست سطحية. من قبل كان صوت عبد الحليم حافظ يحرّك المشاعر والأحاسيس. اليوم صارت عبارات تُردَّد على الـ(تيك توك) لا معنى لها يفضلونها ويكررونها بدورهم. وباختصار هناك تدهور للذوق العام، والتسطيح بالفن صار عنواناً. فأسلحة الفنان من كاميرا وفن حقيقيين أصبحت شبيهة تماماً بتلك الحربية المتفلتة. فهي موجودة عند أي شخص ويمكنه أن يُشهرها علينا بمناسبة أو من دونها عبر وسائل التواصل الاجتماعي».
من خلال حفلات للموسيقى الشعبية الليبية والأغاني التقليدية، استقطب افتتاح المهرجان أعداداً كبيرة من سكان درنة، لينثر ولو قليلاً من الفرح بعد كارثة الإعصار.
يختصر عوض عوض أكثر ما لفته في جولاته: «إنهم متعلّقون بالحياة ومتحمّسون لعيشها كما يرغبون. أحلامهم لا تزال تنبض، ولم تستطع الحرب كسرها».
فيفيان حداد (بيروت)
3 سيّدات يروين لـ«الشرق الأوسط» رحلة الهروب من عنف أزواجهنّhttps://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/5084800-3-%D8%B3%D9%8A%D9%91%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D9%8A%D8%B1%D9%88%D9%8A%D9%86-%D9%84%D9%80%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B3%D8%B7-%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%B1%D9%88%D8%A8-%D9%85%D9%86-%D8%B9%D9%86%D9%81-%D8%A3%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%87%D9%86%D9%91
3 سيّدات يروين لـ«الشرق الأوسط» رحلة الهروب من عنف أزواجهنّ
في عام 2023 قُتلت امرأة كل 10 دقائق على يد شريكها أو فرد من عائلتها (أ.ف.ب)
كل 10 دقائق تُقتل امرأةٌ عمداً في هذا العالم، على يد شريكها أو أحد أفراد عائلتها. هذا ليس عنواناً جذّاباً لمسلسل جريمة على «نتفليكس»، بل هي أرقام عام 2023، التي نشرتها «هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة» عشيّة اليوم الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة، الذي يحلّ في 25 نوفمبر (تشرين الثاني) من كل عام.
ليس هذا تاريخاً للاحتفال، إنما للتذكير بأنّ ثلثَ نساء العالم يتعرّضن للعنف الجسدي، على الأقل مرة واحدة خلال حياتهنّ، وذلك دائماً وفق أرقام الهيئة الأمميّة. وفي 2023، قضت 51100 امرأة جرّاء التعنيف من قبل زوجٍ أو أبٍ أو شقيق.
«نانسي» تخلّت عن كل شيء واختارت نفسها
من بين المعنَّفات مَن نجونَ ليشهدن الحياة وليروين الحكاية. من داخل الملجأ الخاص بمنظّمة «أبعاد» اللبنانية والحاملة لواء حماية النساء من العنف، تفتح كلٌ من «نانسي» و«سهى» و«هناء» قلوبهنّ المجروحة لـ«الشرق الأوسط». يُخفين وجوههنّ وأسماءهنّ الحقيقية، خوفاً من أن يسهل على أزواجهنّ المعنّفين العثور عليهنّ.
جسدُ «نانسي» الذي اعتادَ الضرب منذ الطفولة على يد الوالد، لم يُشفَ من الكدمات بعد الانتقال إلى البيت الزوجيّ في سن الـ17. «هذا التعنيف المزدوج من أبي ثم من زوجي سرق طفولتي وعُمري وصحّتي»، تقول الشابة التي أمضت 4 سنوات في علاقةٍ لم تَذُق منها أي عسل. «حصل الاعتداء الأول بعد أسبوع من الزواج، واستمرّ بشكلٍ شبه يوميّ ولأي سببٍ تافه»، تتابع «نانسي» التي أوت إلى «أبعاد» قبل سنتَين تقريباً.
تخبر أنّ ضرب زوجها لها تَركّزَ على رأسها ورجلَيها، وهي أُدخلت مرّتَين إلى المستشفى بسبب كثافة التعنيف. كما أنها أجهضت مراتٍ عدة جرّاء الضرب والتعب النفسي والحزن. إلا أن ذلك لم يردعه، بل واصل الاعتداء عليها جسدياً ولفظياً.
«أريد أن أنجوَ بروحي... أريد أن أعيش»، تلك كانت العبارة التي همست بها «نانسي» لنفسها يوم قررت أن تخرج من البيت إلى غير رجعة. كانا قد تعاركا بشدّة وأعاد الكرّة بضربها وإيلامها، أما هي فكان فقد اختمر في ذهنها وجسدها رفضُ هذا العنف.
تروي كيف أنها في الليلة ذاتها، نظرت حولها إلى الأغراض التي ستتركها خلفها، وقررت أن تتخلّى عن كل شيء وتختار نفسها. «خرجتُ ليلاً هاربةً... ركضت بسرعة جنونيّة من دون أن آخذ معي حتى قطعة ملابس». لم تكن على لائحة مَعارفها في بيروت سوى سيدة مسنّة. اتّصلت بها وأخبرتها أنها هاربة في الشوارع، فوضعتها على اتصالٍ بالمؤسسة التي أوتها.
في ملجأ «أبعاد»، لم تعثر «نانسي» على الأمان فحسب، بل تعلّمت أن تتعامل مع الحياة وأن تضع خطة للمستقبل. هي تمضي أيامها في دراسة اللغة الإنجليزية والكومبيوتر وغير ذلك من مهارات، إلى جانب جلسات العلاج النفسي. أما الأهم، وفق ما تقول، فهو «أنني أحمي نفسي منه حتى وإن حاول العثور عليّ».
«سهى»... من عنف الأب إلى اعتداءات الزوج
تزوّجت «سهى» في سن الـ15. مثل «نانسي»، ظنّت أنها بذلك ستجد الخلاص من والدٍ معنّف، إلا أنها لاقت المصير ذاته في المنزل الزوجيّ. لم يكَدْ ينقضي بعض شهورٍ على ارتباطها به، حتى انهال زوجها عليها ضرباً. أما السبب فكان اكتشافها أنه يخونها واعتراضها على الأمر.
انضمّ إلى الزوج والدُه وشقيقه، فتناوبَ رجال العائلة على ضرب «سهى» وأولادها. نالت هي النصيب الأكبر من الاعتداءات وأُدخلت المستشفى مراتٍ عدة.
أصعبُ من الضرب والألم، كانت تلك اللحظة التي قررت فيها مغادرة البيت بعد 10 سنوات على زواجها. «كان من الصعب جداً أن أخرج وأترك أولادي خلفي وقد شعرت بالذنب تجاههم، لكنّي وصلت إلى مرحلةٍ لم أعد قادرة فيها على الاحتمال، لا جسدياً ولا نفسياً»، تبوح السيّدة العشرينيّة.
منذ شهرَين، وفي ليلةٍ كان قد خرج فيها الزوج من البيت، هربت «سهى» والدموع تنهمر من عينَيها على أطفالها الثلاثة، الذين تركتهم لمصيرٍ مجهول ولم تعرف عنهم شيئاً منذ ذلك الحين. اليوم، هي تحاول أن تجد طريقاً إليهم بمساعدة «أبعاد»، «الجمعيّة التي تمنحني الأمان والجهوزيّة النفسية كي أكون قوية عندما أخرج من هنا»، على ما تقول.
«هناء» هربت مع طفلَيها
بين «هناء» ورفيقتَيها في الملجأ، «نانسي» و«سهى»، فرقٌ كبير؛ أولاً هي لم تتعرّض للعنف في بيت أبيها، ثم إنها تزوّجت في الـ26 وليس في سنٍ مبكرة. لكنّ المشترك بينهنّ، الزوج المعنّف الذي خانها وضربها على مدى 15 سنة. كما شاركت في الضرب ابنتاه من زواجه الأول، واللتان كانتا تعتديان على هناء وطفلَيها حتى في الأماكن العامة.
«اشتدّ عنفه في الفترة الأخيرة وهو كان يتركنا من دون طعام ويغادر البيت»، تروي «هناء». في تلك الآونة، كانت تتلقّى استشاراتٍ نفسية في أحد المستوصفات، وقد أرشدتها المعالجة إلى مؤسسة «أبعاد».
«بعد ليلة عنيفة تعرّضنا فيها للضرب المبرّح، تركت البيت مع ولديّ. لم أكن أريد أن أنقذ نفسي بقدر ما كنت أريد أن أنقذهما». لجأت السيّدة الأربعينية إلى «أبعاد»، وهي رغم تهديدات زوجها ومحاولاته الحثيثة للوصول إليها والطفلَين، تتماسك لتوجّه نصيحة إلى كل امرأة معنّفة: «امشي ولا تنظري خلفك. كلّما سكتّي عن الضرب، كلّما زاد الضرب».
«حتى السلاح لا يعيدها إلى المعنّف»
لا توفّر «أبعاد» طريقةً لتقديم الحماية للنساء اللاجئات إليها. تؤكّد غيدا عناني، مؤسِسة المنظّمة ومديرتها، أن لا شيء يُرغم المرأة على العودة إلى الرجل المعنّف، بعد أن تكون قد أوت إلى «أبعاد». وتضيف في حديث مع «الشرق الأوسط»: «مهما تكن الضغوط، وحتى تهديد السلاح، لا يجعلنا نعيد السيّدة المعنّفة إلى بيتها رغم إرادتها. أما النزاعات الزوجيّة فتُحلّ لدى الجهات القضائية».
توضح عناني أنّ مراكز «أبعاد»، المفتوحة منها والمغلقة (الملاجئ)، تشرّع أبوابها لخدمة النساء المعنّفات وتقدّم حزمة رعاية شاملة لهنّ؛ من الإرشاد الاجتماعي، إلى الدعم النفسي، وتطوير المهارات من أجل تعزيز فرص العمل، وصولاً إلى خدمات الطب الشرعي، وليس انتهاءً بالإيواء.
كما تصبّ المنظمة تركيزها على ابتكار حلول طويلة الأمد، كالعثور على وظيفة، واستئجار منزل، أو تأسيس عملٍ خاص، وذلك بعد الخروج إلى الحياة من جديد، وفق ما تشرح عناني.
أما أبرز التحديات التي تواجهها المنظّمة حالياً، ومن خلالها النساء عموماً، فهي انعكاسات الحرب الدائرة في لبنان. يحلّ اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة في وقتٍ «تتضاعف فيه احتمالات تعرّض النساء للعنف بسبب الاكتظاظ في مراكز إيواء النازحين، وانهيار منظومة المساءلة». وتضيف عناني أنّ «المعتدي يشعر بأنه من الأسهل عليه الاعتداء لأن ما من محاسبة، كما أنه يصعب على النساء الوصول إلى الموارد التي تحميهنّ كالشرطة والجمعيات الأهليّة».
وممّا يزيد من هشاشة أوضاع النساء كذلك، أن الأولويّة لديهنّ تصبح لتخطّي الحرب وليس لتخطّي العنف الذي تتعرّضن له، على غرار ما حصل مع إحدى النازحات من الجنوب اللبناني؛ التي لم تمُت جرّاء غارة إسرائيلية، بل قضت برصاصة في الرأس وجّهها إليها زوجها.