جاستن غاردر لـ«الشرق الأوسط»: أحداث غزة «جرائم ضد الإنسانية»

الكاتب النرويجي يشارك في «القاهرة للكتاب»... وروايته «عالم صوفي» ترجمت لـ63 لغة

جاستن غاردر (الشرق الأوسط)
جاستن غاردر (الشرق الأوسط)
TT

جاستن غاردر لـ«الشرق الأوسط»: أحداث غزة «جرائم ضد الإنسانية»

جاستن غاردر (الشرق الأوسط)
جاستن غاردر (الشرق الأوسط)

وصف الكاتب النرويجي، جاستن غاردر، أحداث غزة، بأنها «حرب إبادة جماعية»، و«جرائم ضد الإنسانية»، وقال في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» خلال زيارته للقاهرة: «لا يمكن بأي حال من الأحوال تبرير ما يحدث في غزة حالياً من ممارسات تستهدف الأبرياء على نحو يكشف عجز الضمير العالمي على نحو غير مسبوق»، فضلاً عن أن «الأحداث الجارية تضع إنسانيتنا كلها على المحك». ولفت غاردر إلى أنه «حتى لو اعتبرنا ما أقدمت عليه حركة (حماس) على الناحية الأخرى في 7 أكتوبر (تشرين أول) الماضي (عملاً فظيعاً)، فهو لا يبرر الجرائم التي تحدث حالياً».

ويشارك غاردر في فعاليات الدورة الـ55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يقام حالياً في القاهرة بمشاركة 1200 ناشر من 70 دولة تحت شعار «نصنع المعرفة - نصون الكلمة» خلال الفترة من 25 يناير (كانون الثاني) الحالي حتى 6 فبراير (شباط) المقبل، ووقع الاختيار على مملكة النرويج لتكون ضيف شرف هذه النسخة.

جاستن غاردر (الصفحة الرسمية لمعرض القاهرة للكتاب)

وعدّ الأديب المعروف عالمياً أن الطفرة التي حققتها روايته الشهيرة «عالم صوفي»، التي بيع منها ما يربو على 40 مليون نسخة، وتُرجمت إلى 63 لغة، هى أكبر دليل على صحة نظريته القائلة بأن «القالب الدرامي التشويقي هو الأنسب لنقل معارفنا وخبراتنا وعلومنا إلى الأجيال التالية، ليس فقط لأن العقل الإنساني مصمم على التفاعل مع النمط القصصي، بل لأننا بحاجة ماسة إلى مزج المعرفة بفن القص».

وتقدم الرواية قصة الفلسفة عبر التاريخ منذ 700 عام قبل الميلاد حتى جان بول سارتر صاحب الفلسفة «الوجودية» الذي توفي عام 1980، من خلال حبكة مبسطة بطلتها فتاة صغيرة «صوفي» تبلغ 14 عاماً، وتتلقى رسائل غامضة من مصدر مجهول، وتعجبها اللعبة وتندمج في الموضوع، وتأخذ الرسائل منحى تعليمياً يتعلق بتاريخ الفلسفة ومدارسها وأعلامها باختلاف المراحل والحقب الزمنية.

وقال غاردر إنه «بحكم عمله سنوات طويلة في تدريس الفلسفة كان مشغولاً بالبحث عن صيغ وقوالب لجعل هذا الفرع المهم من فروع المعرفة الإنسانية مشوقاً ليدخل عقل وقلب كل إنسان، ولم يجد أفضل من الرواية التي تناسب الصغار والكبار على حد سواء، وتتسم بالدقة في طرح الفكرة والسلاسة في اللغة».

وشارك الكاتب النرويجي في الجلسة الافتتاحية التي جرت في مستهل فعاليات المعرض الخاصة باختيار بلاده ضيف شرف بحضور الأميرة ميت ماريت، زوجة ولي عهد النرويج، ووزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي، وسفيرة النرويج بالقاهرة هيلدا كليميتسدال، ووزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني.


مقالات ذات صلة

«روما الرباعي»... زخم يتصاعد نحو هدنة في غزة

المشرق العربي فلسطينيون يحملون جريحاً في مستشفى «شهداء الأقصى» في أعقاب غارة إسرائيلية بدير البلح (رويترز)

«روما الرباعي»... زخم يتصاعد نحو هدنة في غزة

يلتقي الوسطاء (قطر ومصر والولايات المتحدة) في اجتماع رباعي، الأحد، بروما بمشاركة إسرائيلية، وسط مخاوف من «تجدد العراقيل الإسرائيلية».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
المشرق العربي الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة (وكالة الأنباء الفلسطينية- وفا)

الرئاسة الفلسطينية: الإدارة الأميركية تتحمل مسؤولية المجازر اليومية بحق شعبنا

أعلن الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن «الضوء الأخضر الذي حصل عليه بنيامين نتنياهو من الإدارة الأميركية جعله يستمر في عدوانه».

«الشرق الأوسط» (الضفة الغربية)
المشرق العربي القوات الإسرائيلية تنسحب من مخيم قلنديا للاجئين قرب رام الله في الضفة الغربية (أ.ف.ب)

بينهم أطفال... القوات الإسرائيلية تعتقل 40 فلسطينياً من الضفة

شنت القوات الإسرائيلية، الجمعة والسبت، حملة اعتقالات واسعة طالت 40 فلسطينياً على الأقل من الضفة الغربية، بينهم أطفال، وأسرى سابقون.

«الشرق الأوسط» (الضفة الغربية)
المشرق العربي الدخان يتصاعد بعد غارة جوية إسرائيلية على رفح في غزة (د.ب.أ)

مقتل 5 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على شمال رفح

قُتل خمسة فلسطينيين وأصيب آخرون، اليوم (السبت)، في قصف إسرائيلي استهدف شمال مدينة رفح في جنوب قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (غزة)
الولايات المتحدة​ 
ترمب ونتنياهو قبل بدء اجتماعهما أمس (د.ب.أ)

نتنياهو يستكمل «مظلته» الأميركية بلقاء ترمب

بلقائه الرئيس الأميركي السابق، وربما اللاحق، دونالد ترمب، أكمل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس، مظلته الأميركية، التي شملت وقفة في الكونغرس

هبة القدسي (واشنطن) نظير مجلي (تل أبيب)

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
TT

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)

يُعدّ اختفاء البشر فكرة شائعة في الأفلام والبرامج التلفزيونية والكتب، إلا أن نهاية البشرية لا تزال أمراً غريباً يجب التفكير فيه.

موقع «كونفرزيشن» طرح سيناريو تخيلياً لمصير كوكب الأرض إذا انقرض البشر لأي سبب، وقال: «إن اختفاء البشر فجأةً من العالم من شأنه أن يكشف شيئاً عن الطريقة التي نتعامل بها مع الأرض، وسيظهر لنا أيضاً أن العالم الذي نعيشه اليوم لا يمكنه البقاء على قيد الحياة من دوننا، وأننا لا نستطيع البقاء على قيد الحياة إذا لم نهتم به، وأن الحضارة مثل أي شيء آخر تحتاج لإصلاح مستمر».

ووفقاً للسيناريو الذي طرحه الموقع: «إذا اختفى البشر، وتمكّنتَ من العودة إلى الأرض لترى ما حدث بعد عام واحد، فإن أول شيء ستلاحظه لن يكون بعينيك، بل بأذنيك؛ إذ سيكون العالم هادئاً. وستدرك مدى الضجيج الذي يُصدره الناس، أما عن الطقس فستصبح السماء أكثر زُرقةً، والهواء أكثر صفاءً، وسوف تقوم الرياح والأمطار بتنظيف سطح الأرض، وسيختفي كل الضباب الدخاني والغبار الذي يصنعه البشر».

«وفي تلك السنة الأولى، عندما يكون منزلك خالياً من أي إزعاج من قِبل أي شخص، ستذهب إلى منزلك، وآمُل ألّا تشعر بالعطش؛ لأنه لن يكون هناك ماء في الصنبور؛ حيث تتطلّب أنظمة المياه ضخّاً مستمراً. إذا لم يكن هناك أحد في مصدر المياه العام لإدارة الآلات التي تضخ المياه، فلن تكون هناك مياه، لكن الماء الذي كان في الأنابيب عندما اختفى الجميع كان سيظل موجوداً عندما جاء فصل الشتاء الأول؛ لذلك في أول موجة برد، كان الهواء البارد سيُجمّد الماء في الأنابيب ويفجّرها».

«ولن تكون هناك كهرباء. ستتوقف محطات توليد الطاقة عن العمل؛ لأنه لن يقوم أحد بمراقبتها، والحفاظ على إمدادات الوقود، لذلك سيكون منزلك مظلماً، من دون أضواء أو تلفزيون أو هواتف أو أجهزة كمبيوتر».

محطة قطارات خالية من روادها في لندن ضمن التدابير الهادفة للسيطرة على تفشي فيروس «كورونا» (د.ب.أ)

«وسيكون منزلك مترباً، ففي الواقع، يوجد غبار في الهواء طوال الوقت، لكننا لا نلاحظه لأن أنظمة تكييف الهواء والسخانات لدينا تنفخ الهواء حولنا.

وفي أثناء تنقلك بين غرف منزلك، فإنك تحافظ على الغبار في حالة تحرك أيضاً. ولكن بمجرد أن يتوقف كل ذلك، سيظل الهواء داخل منزلك ساكناً ويستقر الغبار في كل مكان».

«وسوف ينمو العشب الموجود في حديقتك حتى يصبح طويلاً ويتوقف عن النمو، وسوف تظهر أعشاب ضارة جديدة، وستكون في كل مكان، والكثير من النباتات التي لم ترها من قبل سوف تنمو في حديقتك. وفي كل مرة تُسقط فيها شجرة بذرة، قد تنمو شتلة صغيرة، ولن يكون هناك أحد ليخرجها أو يقطعها». وفقاً للموقع.

«وفي الشوارع، سوف تتآكل الطرق والسدود والجسور التي بناها الناس على الأنهار والجداول في العالم، وسوف تعود المزارع إلى الطبيعة، وستبدأ النباتات التي نأكلها بالاختفاء؛ لأنه لم يَعُد هناك الكثير من الذرة أو البطاطس أو الطماطم بعد الآن.

وستكون الحيوانات الأليفة فريسة سهلة للدببة والذئاب والفهود، وبمرور الوقت ستصبح القطط مثلاً وحشية على الرغم من أن الكثير منها سوف يتم افتراسه من قبل حيوانات أكبر».

وذكر الموقع أن هذا السيناريو قد يتحقق عن طريق اصطدام كويكب بالأرض أو توهج شمسي يتسبب في اختفاء البشرية.