الأوبرا المصرية تستقبل العام الجديد بعروض غنائية تراثية

تحتفي بـ«كوكب الشرق» وبمؤلفات كلاسيكية عالمية

جانب من باليه «كسّارة البندق» (دار الأوبرا المصرية)
جانب من باليه «كسّارة البندق» (دار الأوبرا المصرية)
TT

الأوبرا المصرية تستقبل العام الجديد بعروض غنائية تراثية

جانب من باليه «كسّارة البندق» (دار الأوبرا المصرية)
جانب من باليه «كسّارة البندق» (دار الأوبرا المصرية)

تستقبل دار الأوبرا المصرية العام الجديد بعروض غنائية تراثية وكلاسيكية، من خلال حفل في معهد الموسيقى العربية لفرقة عبد الحليم نويرة تستعيد أغاني «كوكب الشرق» أم كلثوم، وحفل سيمفوني في المسرح الكبير يحتفي بالمؤلفات الكلاسيكية العالمية.

وأعلنت الأوبرا عن الاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة، عبر حفلات متنوعة من بينها تقديم باليه «كسّارة البندق» الذي أقيم عرضه الختامي، السبت، والذي كرمت خلاله وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني راقص الباليه المصري هاني حسن، بالإضافة إلى حفلين لرائد موسيقى الجاز في مصر يحيى خليل.

باليه «كسّارة البندق» في احتفالات رأس السنة (دار الأوبرا المصرية)

ويقدم أوركسترا القاهرة السيمفوني حفلاً بالمسرح الكبير، مساء الأحد، تحت عنوان «حفل العام الجديد» بقيادة المايسترو الإيطالي فرنشيسكو دي ماورو، وكورال أكابيلا، ويتضمن الحفل مختارات من أعمال كبار الموسيقيين العالميين، من بينهم شتراوس وكالمان وليهار وأوفنباخ.

وبمناسبة الذكرى 125 لميلاد كوكب الشرق أم كلثوم (وُلدت بمحافظة الدقهلية في 31 ديسمبر 1898) تنظم الأوبرا حفلاً في معهد الموسيقى العربية لفرقة عبد الحليم نويرة ضمن سلسلة «كلثوميات»، يتضمن مختارات من أعمال أم كلثوم، تؤديها نهاد فتحي، وبسملة كمال، ورحاب مطاوع، ضمن برنامج حفلات رأس السنة.

أوركسترا القاهرة السيمفوني (وزارة الثقافة المصرية)

ووصف الدكتور محمد شبانة أستاذ الموسيقى في أكاديمية الفنون المصرية أم كلثوم بأنها «تاج الغناء في عالمنا العربي في العصر الحديث»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: إن «أم كلثوم تمثل ظاهرة، وتعبّر عن شخصية مصر الفنية».

وأشار إلى أنها «ظلت تواكب الحركة الموسيقية المصرية والعربية لنحو 60 عاماً، وتقدم كل أنواع الغناء، وأنها كانت حريصة على أن تجدد من إبداعها». وعدَّ شبانة استعادة أم كلثوم في ذكرى مولدها بالتزامن مع رأس السنة الجديدة، أمراً مهماً لأنها قيمة إبداعية كبيرة، ومن شأن استعادة أعمالها أن ترتقي بالذوق العام، ويجب على الأجيال الجديدة سواء كانوا مستمعين أو مثقفين أو فنانين أن يستمعوا إليها لأنها قيمة مضافة ومستمرة».

ومن ضمن حفلات استقبال العام الجديد تنظم دار الأوبرا حفلين لرائد موسيقى الجاز المصري يحيى خليل، أولهما على مسرح سيد درويش بالإسكندرية في 5 يناير (كانون الثاني)، والحفل الثاني يوم 18 من الشهر نفسه على المسرح الصغير في دار الأوبرا بالقاهرة.

موسيقار الجاز المصري يحيى خليل (دار الأوبرا المصرية)

ويقدم فنان الجاز خلال الحفلين مقطوعات من أعماله الخاصة، بجانب تقديم مجموعة من مؤلفات عظماء الجاز على مستوى العالم، كما يقدم مقطوعات شهيرة من أعمال كبار الموسيقيين العرب مثل محمد عبد الوهاب، وبليغ حمدي، وكمال الطويل... وغيرهم.

وكانت الأوبرا قد قدمت حفلاً لفرقة عبد الحليم نويرة، الخميس، تضمّ أغاني شهيرة من التراث لكبار المطربين المصريين والعرب بأداء مطربي الفرقة، وذلك ضمن برنامج الاحتفال برأس السنة.


مقالات ذات صلة

لندن... المحطة الرابعة لحفل روائع الأوركسترا السعودية

يوميات الشرق الأوركسترا السعودية تزور لندن الشهر القادم (هيئة الموسيقى)

لندن... المحطة الرابعة لحفل روائع الأوركسترا السعودية

تستعد هيئة الموسيقى لتنظيم حفل «روائع الأوركسترا السعودية» يوم السبت الموافق 28 سبتمبر (أيلول)، في مسرح سنترال هول وستمنستر في قلب العاصمة البريطانية لندن.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق حلمه الغناء عالي المستوى في لبنان والمنطقة العربية (صور روي حاج)

التينور اللبناني - الأميركي روي حاج: حلمي الغناء في المنطقة

يتحدّث التينور اللبناني، روي حاج، عن «اتصال الروح مع العالم لسرد القصص» لدى الصعود إلى مسرح. يرى الغناء الأوبرالي داخلياً يمتد إلى جذور المغنّي وأصوله.

فاطمة عبد الله (بيروت)
رياضة عالمية لقطة من أوبرا كرة القدم التي تعرض الآن في هامبورغ (رويترز)

حمى كرة القدم مصدر إلهام لدار الأوبرا الألمانية

لا يمكن الشعور بحمى كرة القدم في بطولة أوروبا 2024 في ألمانيا داخل الملاعب المزدحمة والحانات الصاخبة وساحات المدن فحسب، بل أيضاً في دار الأوبرا.

«الشرق الأوسط» (هامبورغ)
لمسات الموضة علاقة «ديور» بالباليه تعود إلى عهد المؤسس كريستيان ديور مما جعل لها باعاً في هذا المجال (صوفي كار)

«ديور» ترقص في دار الأوبرا بدبي على موسيقى فيليب غلاس

التقطت المصممة ماريا غراتزيا تشيوري الخيط من كريستيان ديور، واستعملت الرقص تيمات لبعض عروضها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق مغنية الميزو سوبرانو الشهيرة سارة كونولي تلعب دور «زرقاء اليمامة» (هيئة المسرح والفنون الأدائية السعودية)

«تايمز»: «زرقاء اليمامة» تمهد لنهضة فنية وثقافية كبرى في السعودية

تُغنى عروض أوبرا «زرقاء اليمامة» باللغة العربية، وظهر العرض لأول مرة في الرياض الثلاثاء الماضي، ليكون أول عرض أوبرالي سعودي في تاريخ المملكة والأضخم عربيا

«الشرق الأوسط» (لندن)

معرض أثري يتتبع «مسيرة العطور» في مصر القديمة

معرض يحكي قصة العطور في مصر القديمة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
معرض يحكي قصة العطور في مصر القديمة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

معرض أثري يتتبع «مسيرة العطور» في مصر القديمة

معرض يحكي قصة العطور في مصر القديمة (وزارة السياحة والآثار المصرية)
معرض يحكي قصة العطور في مصر القديمة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

يستعيد المتحف المصري بالتحرير (وسط القاهرة) سيرة العطر في الحضارة المصرية القديمة عبر معرض مؤقت يستمر لنحو 3 أشهر، يلقي الضوء على صناعة العطور في مصر القديمة واستخداماتها المختلفة والطقوس المرتبطة بها.

المعرض الذي افتُتح الجمعة، بالتعاون بين المتحف المصري وجامعة بول ڤاليري مونبليه 3 في فرنسا، والمعمل المتميز «لابكس أرشيمد»، ومؤسسة اللغة الهيروغليفية «هيرولكسيك»، يعرض مجموعة من القطع الأثرية المرتبطة بالعطور، تم اختيارها من مقتنيات المتحف المصري بالتحرير، بالإضافة إلى متحف الفن الإسلامي بباب الخلق، والمتحف القبطي بمصر القديمة.

ومن القطع الأثرية التي يضمها المعرض وتوضح قيمة العطور في الحضارة المصرية القديمة، تماثيل للملكة حتشبسوت والإله آمون رع، ومناظر الرحلة التي أرسلتها حتشبسوت لبلاد بونت لإحضار المنتجات التي تستخدم في تصنيع العطور مثل المُرّ واللبان، ومن المعروضات أيضاً مجموعة من الزهور الأثرية المجففة من الدولة الحديثة، بالإضافة إلى الأواني والقوارير التي كانت تُحفظ بداخلها العطور، وكذلك المخطوطات التي تتضمن وصفات تحضير العطور، وفق بيان لوزارة السياحة والآثار الجمعة.

مخطوطات قديمة تتضمن وصفات لتركيبات العطور (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وقال رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، مؤمن عثمان، إن هذا المعرض يتيح لزائريه الفرصة للتعرف على إحدى أهم الصناعات في مصر القديمة، وهي صناعة العطور، معرباً عن كامل التقدير لمجهود الجانب الفرنسي لإقامة هذا المعرض وخروجه بالشكل اللائق، مثمّناً التعاون بين مصر وفرنسا في مجال العمل الأثري بشكل عام.

في حين أوضح مدير عام المتحف المصري بالتحرير، الدكتور علي عبد الحليم، أن «المعرض سوف يستمر لمدة ثلاثة أشهر، ويتيح إلى جانب عرض القطع الأثرية، تقنية الواقع الافتراضي التي تمكّن الزائر من معايشة التجربة المتحفية، ومشاهدة استخدامات العطور في الحياة اليومية، والشعائر والطقوس الدينية من خلال عملية التحنيط، وأيضاً الاستخدامات السياسية لصناعة العطور».

نباتات عطرية مجففة كانت تستخدم لصناعة العطور (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ولفت مدير المتحف المصري إلى قيام قسم الترميم بالمتحف بتركيب بعض العطور المصرية القديمة طبقاً لما جاء بالبرديات الأثرية، وعرضها لزوار المعرض؛ مما يتيح لهم استنشاقها والتعرف على العطور المصرية القديمة على أرض الواقع، وفق البيان.

ويرى الأكاديمي المختص بالسياحة والحضارة المصرية، الدكتور محمود المحمدي، أن «معرض عطور مصر القديمة عبر العصور هو فرصة رائعة لإحياء تراثنا العطري الغني، وتعزيز السياحة، ودعم الصناعة المحلية، ونشر الثقافة العطرية».

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «تعتبر العطور جزءاً لا يتجزأ من الحضارات القديمة، وكانت لها أهمية خاصة لدى قدماء المصريين؛ فقد ارتبطت العطور في مصر القديمة بالحياة والموت، والدين والجمال، وكانت تستخدم في العديد من المناسبات والمراسم».

استعادة العطور المصرية القديمة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وأوضح أن «صناعة العطور في مصر القديمة كانت متطورة، وتمكن المصريون من استخلاص العطور من النباتات والزهور والراتنجات، وكانت عملية صناعة العطر تتضمن عدة مراحل، منها جمع المواد الخام التي تختلف حسب نوع العطر المراد إنتاجه، والمرحلة الثانية هي استخلاص العطر؛ إذ كانت هناك عدة طرق لاستخلاص العطر من المواد الخام، منها التقطير والضغط البارد. والمرحلة الثالثة خلط العطور؛ فبعد استخلاص العطور كان يتم خلطها ببعضها للحصول على الروائح المطلوبة. والمرحلة الرابعة والأخيرة التعبئة والتخزين؛ إذ كانت العطور تخزن في قوارير زجاجية أو فخارية مزخرفة».