مصر: مسلسلات المنصات الرقمية تُعزز مكانتها في 2023

حققت معظم المسلسلات المصرية التي عُرضت خلال عام 2023 على المنصات الرقمية العربية نسب مشاهدة كبيرة، وتفاعلاً واسعاً، إذ تصدرت أحداثها ومشاهدها «الترند» على مدار الأشهر المنقضية، وهو ما يراه متابعون ونقاد «تعزيزاً» لمكانة هذه النوعية من الأعمال القصيرة التي تتميز المنصات بعرضها، وتلقى قبولاً لدى المشاهدين.

لقطة من مسلسل «أزمة منتصف العمر» (الشركة المنتجة)

وبينما تستحوذ شاشات التلفزيون على النسبة الكبرى من اهتمامات الجمهور خلال موسم رمضان، (الموسم الدرامي الأكبر في مصر)، فإن المنصات باتت تتمتع بوجود أفضلية على مدار العام لسهولة الوصول للأعمال التي تعرضها بعيداً عن زحام الإعلانات التي تقلل من متعة المشاهدة التلفزيونية، وفق نقاد.

وخطفت مسلسلات اهتمام الجمهور على مدار العام المنقضي من بينها «أزمة منتصف العمر»، و«سفاح الجيزة»، و«الليلة واللي فيها»، و«بطن الحوت»، و«سكر»، و«نصي التاني»، و«اللعبة 4»، و«سيب وأنا أسيب»، و«ليه لأ3»، و«صوت وصورة»، و«ريفو2»، و«وبينا ميعاد»، و«على باب العمارة»، وحكايات مسلسل «55 مشكلة حب»: (ألفريدو، روحي فيك، عيشها بفرحة).

وتنوعت موضوعات المسلسلات المعروضة على المنصات في عام 2023 والتي زاد عددها على 20 عملاً؛ ما بين دراما اجتماعية وكوميدية ورعب وجريمة.

لقطة من «سيب وأنا أسيب» (شاهد)

وتعد الأفكار الطازجة من بين العوامل التي دفعت الجمهور إلى الإقبال على مسلسلات المنصات في 2023، وفق الناقد الفني خالد محمود الذي يقول لـ«الشرق الأوسط»: «جمهور المنصات متفاعل بشكل لافت مع (السوشيال ميديا)، ويعبر عن رأيه بشأن أداء الفنانين والمشاهد، وهو ما يسهم في صعود أسماء هذه الأعمال إلى صدارة (الترند) باستمرار، وهذا يشير إلى أن جمهور المنصات من الشباب يعد السبب الرئيسي وراء رواج تلك الأعمال وتصدرها قوائم الأكثر بحثاً».

ورغم ذلك الانتشار لا يعتقد محمود أن «المنصات قد سحبت البساط تماماً من الشاشات التقليدية، لأن جمهورها الكبير قد يشاهد المسلسلات في صمت ومن دون التعبير عن رأيه عبر السوشيال ميديا».

شيكو وهشام ماجد مع جمهور مسلسل «اللعبة» (شاهد)

ويشدد الناقد المصري على أن «عدد الحلقات القليل الذي تتميز به أعمال المنصات يمثل عنصر جذب قوياً للمشاهدين خصوصاً من فئة الشباب والمراهقين الذين يجدون معالجات درامية جديدة وأداءً عصرياً في هذه الأعمال على غرار مسلسل (صوت وصورة) الذي قدمت خلاله الفنانة حنان مطاوع شخصية قريبة من الناس».

وتجذب الشخصيات الطيبة الجمهور بشدة، كما تجذبها الشخصيات الشريرة، وفق محمود الذي يقول: «يسعى المشاهدون إلى معرفة مبررات الشخصية الشريرة حتى النهاية».

وقد حققت أعمال المنصات قفزات لصُناعها من المنتجين والممثلين والمخرجين خلال عام 2023، وفق محمود، الذي يشير إلى أن معظم جمهور المنصات يتراوح عمره بين 12 - 18 عاماً، ويتركز في العاصمة المصرية القاهرة والمدن الكبرى بخلاف جمهور شاشات التلفزيون الذي ينتشر على نطاق واسع بالأقاليم والريف المصري خصوصاً من الفئة العمرية التي تتجاوز الثلاثين عاماً».

مشهد من مسلسل «ريفو 2»

ووفق موقع «غوغل» فقد تصدر مسلسل «جعفر العمدة» للمخرج محمد سامي وبطولة الفنان محمد رمضان، صدارة قائمة المسلسلات الأكثر بحثاً في عام 2023 بمصر؛ وجاء في المركز الثاني مسلسل «الأجهر» بطولة الفنان عمرو سعد، والذي عُرض أيضاً في الموسم الرمضاني لعام 2023، بينما احتل مسلسل «بالطو» المرتبة الثالثة بالقائمة، والعمل مأخوذ عن كتاب «بالطو وفانلة وكاب»، ومن إخراج عمر المهندس، وبطولة: محمد محمود، محمود البزاوي.

وضمت القائمة كذلك مسلسلات «سفاح الجيزة» بطولة أحمد فهمي، و«بابا المجال» لمصطفى شعبان، و«ضرب نار» بطولة ياسمين عبد العزيز وزوجها أحمد العوضي، و«موضوع عائلي» بطولة ماجد الكدواني، ورنا رئيس، ومسلسل «الأصلي» لريهام عبد الغفور، ومسلسل «وبينا ميعاد»، بطولة شيرين رضا، وصبري فواز، ومسلسل «أزمة منتصف العمر» بطولة ريهام عبد الغفور وكريم فهمي.

وبينما تسيطر القنوات المصرية على نسب المشاهدة في شهر رمضان فإن محمود يؤكد استحواذ أعمال المنصات على اهتمامات جمهور «السوشيال ميديا» بقية شهور السنة.

فواز ومطاوع في كواليس مسلسل «صوت وصورة» (حساب فواز بفيسبوك)

ويرى الناقد المصري محمد رفعت أن الموضوعات المدعمة بعنصري الإثارة والتشويق عبر هذه المنصات تتسبب في اجتذاب الجمهور، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «حلقات هذه المسلسلات لا يزيد عددها على 10، وتكون خالية من التطويل الذي تتسم به الأعمال المكونة من ثلاثين حلقة؛ ما يسهم في جذب الجمهور إليها»، موضحاً أن سعر الاشتراك البسيط بالمنصات ساعد كذلك في زيادة انتشارها، وسهّل للجمهور سرعة الهروب من الفواصل الإعلانية الطويلة التي تفقد المشاهدين التركيز.