الملح الزائد في الطعام يُسبّب مرض الكلى المزمن

أبقوه بعيداً عن متناول اليد على المائدة!

الملح الزائد بالطعام يضرّ صحة الكلى (ستوك فود)
الملح الزائد بالطعام يضرّ صحة الكلى (ستوك فود)
TT

الملح الزائد في الطعام يُسبّب مرض الكلى المزمن

الملح الزائد بالطعام يضرّ صحة الكلى (ستوك فود)
الملح الزائد بالطعام يضرّ صحة الكلى (ستوك فود)

أكدت دراسة أميركية أنّ «إضافة مزيد من الملح إلى الطعام ترفع بشكل كبير خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن». وأوضح باحثون في دراسة نشرت نتائجها، الخميس، في دورية «غاما نتورك»، أنه يمكن تقليل خطر الإصابة بالأمراض الناجمة عن الملح الزائد، منها ارتفاع ضغط الدم، وما ينتج عنه من مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية، عبر إبقاء الملح بعيداً عن متناول اليد على المائدة.

ويمكن للأشخاص أن يحصلوا على الملح الزائد أيضاً من خلال تناول الأطعمة المحفوظة والمُصنّعة، مثل المخللات واللانشون والبسطرمة، والنقانق، والأسماك المحفوظة، فالملح يدخل مكوّناً أساسياً لحفظ هذه الأطعمة من التلف.

خلال الدراسة، راجع الباحثون سجلات 465 ألف شخص تتراوح أعمارهم ما بين 37 و73 عاماً، وسُئل المشاركون عما إذا كانوا يضيفون الملح إلى طعامهم على المائدة نادراً، أو أحياناً، أو عادة، أو دائماً، أو لا يضيفونه مُطلقاً. وهم سُجِّلوا من عام 2006 إلى 2010، وجرت متابعتهم مستقبلياً لتشخيص المرض. كما فُحصت أسباب عدّة يمكن أن ترتبط بخطر الإصابة بمرض الكلى المزمن، بما فيها العمر، والجنس، والعرق، ومؤشر كتلة الجسم، وحالة التدخين، وحالة شرب الكحول، والنشاط البدني المنتظم، وارتفاع نسبة الكوليسترول، ومرض السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والأمراض المعدية، وأمراض المناعة، والأدوية التي يمكن أن تتداخل مع وظائف الكلى.

ووجد الباحثون أنّ تكرار إضافة الملح إلى الأطعمة على المادة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن، وهو حالة تصيب الكلى بالتلف، وتؤدّي مع الوقت إلى تراجع تدريجي ودائم في وظائفها، يُطلق عليه طبياً الفشل الكلوي المزمن.

ويؤدّي المرض إلى التوقّف التدريجي لوظائف الكلى المسؤولة عن تنقية الدم عن طريق «فلترة» المخلفات والسوائل الزائدة، والتخلّص منها في البول، وقد يتطلّب في النهاية غسيل الكلى أو زرعها.

ووجد الباحثون أنّ «أولئك الذين أضافوا الملح إلى طعامهم بكثرة، كانوا أكثر عرضة لارتفاع مؤشر كتلة الجسم وتراجع كفاءة الكليتين، بالإضافة إلى معاناة السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية». إلى ذلك، وجدوا أنّ انخفاض مؤشر كتلة الجسم والنشاط البدني المنتظم يقلّل بشكل كبير من خطر الإصابة بالفشل الكلوي المزمن.

ومن جانبه، قال الباحث الرئيسي في الدراسة من جامعة تولين الأميركية، الدكتور لو تشي: «هذه الدراسة الأولى التي تشير إلى أنّ ارتفاع وتيرة إضافة الملح إلى الأطعمة يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن لدى عامة السكان». وأضاف: «تقليل وتيرة إضافة الملح إلى الأطعمة على المائدة قد يكون استراتيجية قيّمة لخفض خطر الإصابة بهذا المرض مدى الحياة».


مقالات ذات صلة

ألماني في الستين قد يكون سابع مريض يُشفى من الإيدز بعد زرع نخاع عظمي

صحتك ألماني في الستين سابع مريض يُشفى من فيروس نقص المناعة البشرية بعد عملية زرع نخاع عظمي (أرشيفية)

ألماني في الستين قد يكون سابع مريض يُشفى من الإيدز بعد زرع نخاع عظمي

يُرجّح أن يكون ألماني في الستين سابع مريض يُشفى من فيروس نقص المناعة البشرية بعد عملية زرع نخاع عظمي إذ لم يعد لديه أي أثر للفيروس بجسده.

«الشرق الأوسط» (باريس)
صحتك تسهم المساحات الخضراء في توفير مناطق للنشاط البدني مما يسهم في تطور نمو الرئة (معهد برشلونة للصحة العالمية)

أطفال الأحياء الخضراء يتمتعون بوظائف أفضل للرئة

وجدت دراسة جديدة أن هناك صلة «قوية» بين التعرض للمساحات الخضراء في مراحل الطفولة المبكرة وتحسين وظائف الرئة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك الاضطراب يدفع المصابين به إلى إعداد الطعام وتناوله أثناء نومهم (رويترز)

اضطراب نادر يدفع الأشخاص لطهي الطعام وتناوله أثناء نومهم... تعرف عليه؟

يدفع اضطراب نادر المصابين به إلى طهي الطعام وتناوله أثناء نومهم، في تصرف يصيب المقربين منهم بالدهشة والقلق.

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)
صحتك ممارسة التمارين الخفيفة في المساء قد تحسن جودة نومك (رويترز)

تمارين مسائية تُحسن جودة نومك وتحميك من السكري وأمراض القلب

كشفت دراسة جديدة أن ممارسة التمارين الخفيفة في المساء يمكن أن تؤدي إلى نوم أفضل ليلاً وربما تخفف من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب لدى كبار السن

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الإجراء الجراحي يحافظ على الجنين داخل الرحم لبقية فترة الحمل (مستشفى التخصصي)

​«تخصصي الرياض» يصلح عيباً خلقياً لجنين بالمنظار

أجرى فريق طبي بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض عملية جراحية نادرة باستخدام المنظار لإصلاح عيب خلقي في الحبل الشوكي لجنين بأسبوعه الـ26 لأول مرة بالمنطقة

«الشرق الأوسط» (الرياض)

القضاء الألماني يرفض دعوى «نيويورك تايمز» حول حقوق لعبة «ووردل»

لقطة للعبة الإنترنت الشهيرة «ووردل» من موقع «نيويورك تايمز»
لقطة للعبة الإنترنت الشهيرة «ووردل» من موقع «نيويورك تايمز»
TT

القضاء الألماني يرفض دعوى «نيويورك تايمز» حول حقوق لعبة «ووردل»

لقطة للعبة الإنترنت الشهيرة «ووردل» من موقع «نيويورك تايمز»
لقطة للعبة الإنترنت الشهيرة «ووردل» من موقع «نيويورك تايمز»

في النزاع حول حقوق العلامة التجارية للعبة الإنترنت الشهيرة «ووردل»، رفضت المحكمة الإقليمية في ولاية هامبورغ الألمانية دعوى شركة «نيويورك تايمز كومباني» ضد موزع الألغاز في هامبورغ، شتيفان هاينه.

وفي أعقاب الحكم، قالت متحدثة باسم المحكمة إن الناشر الأميركي لا يمتلك «حقوق أولوية» في علامة «ووردل» أفضل من حقوق الموزع، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وكان هاينه والناشر الأميركي حصلا على حقوق العلامة التجارية الألمانية في اليوم نفسه الموافق مطلع فبراير (شباط) 2022، لذلك لا يمكن لأي من مالكي العلامة التجارية المطالبة بحقوق ضد الآخر، حسبما قررت غرفة المحكمة.

وقضت المحكمة بأنه يحق لهاينه الاعتماد على حقوق علامته التجارية. ولم تفترض المحكمة أن هاينه كان سجل علامته من أجل إبعاد المنافسة الأميركية عن السوق الألمانية، وهو ما اتهمته به شركة «نيويورك تايمز»، وهو الاتهام الذي نفاه هاينه.

ورغم أن الحكم لا يزال غير ساري المفعول بعد، فإنه من خلال هذا الحكم، يبقى الوضع على ما هو عليه بالنسبة للموزع الألماني هاينه في الوقت الحالي، ويمكنه مواصلة توزيع لعبة الإنترنت «ووردل».

لكن هاينه أشار إلى أن الدفاع ضد الدعاوى يكلفه كثيراً من المال. وقال: «أتمنى أن تعود شركة نيويورك تايمز إلى رشدها الآن، وتدرك أنها لن تفوز. أو بالأحرى، أن تستمع إليّ وتفهم لماذا قمت بذلك».

وأكد هاينه أنه لا يسعى وراء المال، وقال: «الألغاز هي شغفي منذ 29 عاماً. أريد أن أرى ألغازاً جيدة في العالم، ووردل لغز جميل وممتع»، واستطرد أنه كان يرغب في توزيع اللعبة عبر الإنترنت في أوروبا بالاشتراك مع نيويورك تايمز، لكن الشركة الأميركية لم تبد اهتماماً بذلك.

وينتج هاينه ألغازاً لمجلات ووسائل إعلام أخرى، واشتهر الرجل البالغ من العمر (55 عاماً) على وجه الخصوص بجلبه لعبة «سودوكو» إلى ألمانيا في عام2005، كما أطلق هاينه الذي غالباً ما يوصف بـ«ملك الألغاز» مبادرة لتنظيم بطولة ألمانيا في لعبة السودوكو.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية اشترت حقوق لعبة الحروف «ووردل» من مخترعها جوش ووردل بمبلغ 1.2مليون دولار أميركي. وكان ووردل اخترع اللعبة في عام 2021 وقدمها مجاناً على موقعه الإلكتروني الشخصي.

وبعد فترة وجيزة، تضاعف عدد المستخدمين بشكل كبير جداً.

وتحقق لعبة «ووردل» في الوقت الحالي نجاحات على مستوى العالم حيث يلعبها ملايين الأشخاص يومياً.