إشراق ونور... ممثلتان تونسيتان تنطلقان من «بنات أُلفة»

قالتا لـ«الشرق الأوسط» إن الفيلم وضعهما على الطريق الصحيحة

الملصق الدعائي لفيلم «بنات ألفة» (الشركة المنتجة)
الملصق الدعائي لفيلم «بنات ألفة» (الشركة المنتجة)
TT

إشراق ونور... ممثلتان تونسيتان تنطلقان من «بنات أُلفة»

الملصق الدعائي لفيلم «بنات ألفة» (الشركة المنتجة)
الملصق الدعائي لفيلم «بنات ألفة» (الشركة المنتجة)

قالت الممثلتان التونسيتان إشراق مطر ونور قروي إنهما حظيتا بفرصة مهمة ستشكل علامة فارقة في مسيرتهما الفنية بمشاركتهما في فيلم «بنات أُلفة» للمخرجة كوثر به هنية، الذي عرض ضمن برنامج «روائع عربية» بالدورة الثالثة لمهرجان «البحر الأحمر السينمائي»، وأكدتا أنهما تم اختيارهما عن طريق Casting وأنهما شاهدتا شرائط مصورة للفتاتين الحقيقيتين «رحمة وغفران الشيخاوي» قبل أن تبدآ التصوير.

ويتناول الفيلم التونسي قصة حقيقية وقعت عام 2016 لسيدة تونسية تدعى «أُلفة» لديها 4 بنات، تُفاجأ بانخراط اثنتين منهما للقتال في صفوف «تنظيم داعش» بليبيا، ويمزج الفيلم بين التوثيق والدراما، حيث تشارك به ألفة وابنتاها الأصغر، آية وتيسير الشيخاوي، فيما تؤدي دور الأم في مشاهد درامية الفنانة هند صبري، بالفيلم الذي يمثل تونس في منافسات الأوسكار المقبلة.

تلعب إشراق مطر شخصية غفران الشيخاوي، فيما تؤدي نور قروي شخصية شقيقتها رحمة، ويعدّ الفيلم العمل الأهم في بداية مسيرتهما الفنية، إذ لا تزال كل منهما تستكمل دراستها، فبينما تدرس إشراق السيناريو والإخراج، فإن نور تدرس اللغة الإنجليزية والعلاقات الدولية، ولكل منهما تجارب عديدة بالمسرح التونسي.

تقول إشراق: «هذا ثالث فيلم يجمعني بالمخرجة التونسية الكبيرة، فقد اختارتني لدور صغير في فيلمها السابق (الرجل الذي باع ظهره) وجمعني مشهد بالنجمة الإيطالية مونيكا بيلوتشي، كما شاركت بدور آخر في فيلم قصير لها بعنوان (مسرح السعادة) يعرض حالياً عبر منصة (نتفليكس)، وشاركت في أفلام أخرى لم تعرض بعد، وقدمت عروضاً مسرحية عديدة»، فيما تؤكد نور أنها قدمت ثلاث مسرحيات ويعد «ألفة» أول أعمالها السينمائية.

إشراق ونور خلال في «مهرجان البحر الأحمر» (الشرق الأوسط)

تجمع إشراق ونور مشاهد عديدة وهما ترتديان النقاب الأسود وتواجهان الأم ألفة وتسترجعان انضمامها للتنظيم وكيف حاولتا التأثير على شقيقتيهما الصغرى للانضمام لهما.

تكشف نور: «لم نتمكن من مقابلة الفتاتين لوجودهما في السجن، لكننا شاهدنا الفيديوهات التي تتحدثان فيها عن كيفية انضمامهما إلى صفوف (داعش)، وقد ساعدتني لكي أفهم الشخصية وأعرف دوافعها، فقد انضمت رحمة للتنظيمات الإرهابية وعمرها 14 سنة، لذا فقد كانت صغيرة، بل طفلة من السهل التأثير عليها».

وتضيف إشراق: «صورنا كثيراً من المشاهد التي جمعتنا بكل من ألفة الأم الحقيقية والفنانة هند صبري التي تؤدي دورها، وكنت متشوقة لأشاهد الفيلم الذي أعجبني حين شاهدته وأعجبني أكثر تأثيره في حياة ألفة وبناتها منذ كنا في التصوير، فقد كان بمنزلة (مختبر علاجي)، وأذهلتني ردود فعل الجمهور من مهرجان (كان) وفي (البحر الأحمر)، حيث حظي بإعجاب رجال ونساء أشادوا بالفيلم بعد عرضه».

فيما تقول نور: «صورنا لثلاثة أسابيع، في تجربة مختلفة فنياً وإنسانياً، وكنا نشعر بمسؤولية كبيرة تجاه الفيلم، ورغم أنني لا أشبه رحمة شكلاً فإنني اقتربت من شخصيتها، بينما إشراق تشبه غفران، وقد كانت أصعب مشاهدي مع الأم ألفة وأنا أتهمها بأن (مصيرها إلى جهنم إذا لم تنضم معنا إلى التنظيم الإرهابي)».

يُعدّ العمل مع المخرجة كوثر بن هنية فرصة كبيرة لكل من إشراق ونور إذ تؤكد إشراق: «سعدت بالعمل معها لأنها مخرجة كبيرة وذكية، وحين أخبروني بقبولي لأداء الدور فرحت كثيراً لأنني كنت أعرف أنه ليس فيلماً عادياً ويعد مغامرة فنية كبيرة، وهو الأمر الذي تؤكده نور: كوثر بن هنية مخرجة لديها ذكاء إنساني، فهي لا تسبب ضغطاً نفسياً للممثل، بل تتعامل برفق إذا شعرت بتوتر الممثل وخوفه، وتعمل على تهدئته، وقد حدث لي هذا التوتر قبل تصوير أول مشهد مع الفنانة هند صبري فهدّأت من قلقي».

لقطة من فيلم «بنات ألفة» (الشركة المنتجة)

وتؤكد كل من إشراق ونور أن الفيلم يمثل تجربة فارقة في بداية مسيرتهما الفنية، وهو ما تعبر عنه إشراق بقولها: «فخورة جداً بالمشاركة في هذا الفيلم وأنا عادة أختار أدواري بدقة ولا أعمل سوى ما أقتنع به، لذا سأواصل طالما كانت الأدوار مهمة وبها إضافة للإنسانية، وأتمنى أن أحظى بفرص مماثلة مستقبلاً لأنني أحب التمثيل والفن عموماً»، وتضيف نور: «بعد (بنات أُلفة) أنتظر أعمالاً في مستوى هذا الفيلم، وأجد أفلاماً تحمل قضايا مهمة، لكن هذا لا يحدث دائماً للممثل، فهذا حلم وليس طموحاً».

وكان فيلم «بنات ألفة» قد شارك بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي في دورته الـ76 وفاز بجائزة «العين الذهبية» لأفضل فيلم، كما فاز بجائزتي «السينما الإيجابية»، وحصل على تنويه خاص من لجنة جائزة الناقد «فرنسوا شالي» بالمهرجان نفسه، كما حاز جائزة أفضل فيلم دولي في مهرجان «ميونيخ» وجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان «جوثام الدّولي».


مقالات ذات صلة

نانسي عجرم أطلَّت كما «باربي» في «مهرجانات بيبلوس» وغنّت بين أهلها

يوميات الشرق أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)

نانسي عجرم أطلَّت كما «باربي» في «مهرجانات بيبلوس» وغنّت بين أهلها

ما كان لهذا الحفل اللبناني أن ينتهي من دون أن تختمه بأغنيتها «بيروت الأنثى» التي أبكت يوم صدورها بسبب الظروف العصيبة التي مرَّ بها لبنان.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق نجوم الأغنية المصرية في التسعينات غنّوا روائع الذاكرة (الشرق الأوسط)

نجوم التسعينات في مصر أشعلوا الذاكرة وأبهجوا بيروت

نجوم الأغنية المصرية في التسعينات، حسام حسني وحميد الشاعري ومحمد فؤاد وهشام عباس وإيهاب توفيق، غنّوا روائع الذاكرة في حفل بيروتي حضره الآلاف.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق مهرجان القاهرة السينمائي لتنظيم ورش على هامش دورته الـ45 (القاهرة السينمائي)

«القاهرة السينمائي» يدعم صناع الأفلام بالتدريبات

أعلن «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» عن تنظيم مجموعة متخصصة من الورش لصنّاع الأفلام.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق رياض في المؤتمر الصحافي للمهرجان (إدارة المهرجان)

«القومي للمسرح» يمنح أولوية لتكريم الفنانين على قيد الحياة

دافع الفنان المصري محمد رياض، رئيس المهرجان القومي للمسرح عن قرارته التي أحدثت جدلاً في الأوساط المسرحية ومن بينها أسماء المكرمين في الدورة الـ17 من المهرجان.

رشا أحمد (القاهرة)
يوميات الشرق أريد من الحفل «فعل صلاة» لقدرة الموسيقى على غَسْل الداخل (الشرق الأوسط)

المايسترا مارانا سعد تقود الموسيقى نحو الحبّ الأعظم

في حفل المايسترا اللبنانية الأخت مارانا سعد، يحدُث التسليم للحبّ. ليس بهيئته المُتدَاولة، بل بكينونته. بالعظمة الكامنة في نبضه وجوهره وسُلطته على العناصر.

فاطمة عبد الله (بيروت)

السعودية تحقق هدف 2030 بتسجيل 8 مواقع تراثية بـ«اليونسكو»

قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)
قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)
TT

السعودية تحقق هدف 2030 بتسجيل 8 مواقع تراثية بـ«اليونسكو»

قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)
قرية «الفاو» ثامن المواقع التراثية السعودية على قائمة «اليونسكو» (واس)

نجحت السعودية في تحقيق مستهدف «رؤية 2030» بتسجيل 8 مواقع تراثية على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بعد إدراج منطقة «الفاو» الأثرية (جنوب غربي منطقة الرياض)، السبت، وذلك خلال اجتماعات الدورة السادسة والأربعين للجنة التراث العالمي بمدينة نيودلهي الهندية.

وواصلت هيئة التراث سلسلة إنجازاتها بتسجيل المنظر الثقافي لمنطقة «الفاو»‬⁩ كثامن موقع ثقافي سعودي ذي قيمة عالمية استثنائية للتراث الإنساني، بعد مدينة «الحِجْر» في العُلا، و«حي الطريف» بالدرعية التاريخية، ومنطقة «جدة التاريخية»، والفن الصخري في حائل، و«واحة الأحساء»، ومنطقة «حِمى الثقافية» بنجران، ومحمية «عروق بني معارض».

قرية «الفاو» شهدت استيطان عدد من الممالك والحضارات القديمة (واس)

وقال الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، عبر حسابه على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، إنه بإدراج منطقة «الفاو» الأثرية، حققت المنظومة الثقافية مستهدف «رؤية 2030» في عدد المواقع السعودية المسجلة على قائمة التراث العالمي عند 8 مواقع، برؤية وتوجيه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

ويسهم نجاح السعودية بتسجيل تلك المواقع على القائمة العالمية خلال السنوات الماضية في اجتذاب مزيد من الضوء على ثراء التراث الطبيعي والبيئي الذي تتمتع به البلاد، ويضاعف من انتباه العالم والزوار إليها، بالإضافة إلى تعزيز العمل لحماية التنوع البيئي، وترجمة مبادراتها النوعية لصون البيئة وحمايتها.

وتقع منطقة «الفاو» على أطراف الربع الخالي، وكانت عاصمة مملكة كندة الأولى، التي كان لها دور كبير في الجزيرة العربية من منتصف القرن الأول قبل الميلاد حتى مطلع القرن الرابع الميلادي.

وتعد من أكبر المواقع الأثرية وأشهرها في السعودية، وواحدة من أهمها على مستوى العالم، بما تحمله من إرث ثقافي ومكانة تاريخية، حيث شهدت استيطان ممالك وحضارات قديمة.

قرية «الفاو» كانت عاصمة مملكة كندة القديمة في الجزيرة العربية (واس)

وتكمن أهمية قرية «الفاو» - قديماً - بكونها مركزاً تجارياً مهماً، وملتقى قوافل تحمل المعادن والحبوب والنسيج، وهي نقطة عبور للقوافل التي تبدأ من مملكة سبأ ومعين وقتبان وحضرموت وحمير متجهة إلى نجران ومنها إلى قرية «الفاو» ومنها إلى الأفلاج، فاليمامة ثم تتجه شرقاً إلى الخليج وشمالاً إلى وادي الرافدين وبلاد الشام.

وتبذل الهيئة جهوداً مستمرة للتعريف بمواقع التراث الثقافي في السعودية داخلياً وخارجياً؛ لتعكس الغنى التراثي والتاريخي للبلاد التي تثبت أنها كانت موطناً لكثير من الحضارات الإنسانية المتعاقبة على مر التاريخ.

قرية «الفاو» تحمل إرثاً ثقافياً ومكانة تاريخية (واس)