«حرب غزة» تخيم على ختام «شرم الشيخ للمسرح»

السعودية وتونس وإيطاليا والمكسيك تحصد جوائز المهرجان

صورة جماعية للمكرمين فى ختام مهرجان «شرم الشيخ» (إدارة المهرجان)
صورة جماعية للمكرمين فى ختام مهرجان «شرم الشيخ» (إدارة المهرجان)
TT

«حرب غزة» تخيم على ختام «شرم الشيخ للمسرح»

صورة جماعية للمكرمين فى ختام مهرجان «شرم الشيخ» (إدارة المهرجان)
صورة جماعية للمكرمين فى ختام مهرجان «شرم الشيخ» (إدارة المهرجان)

خيمت أجواء «حرب غزة» على فعاليات ختام مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في دورته الثامنة، التي حملت اسم الفنانة المصرية سميرة محسن.

وشهد حفل الختام الذي أقيم مساء الخميس في مسرح قصر ثقافة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، التي استضافته على مدى 5 أيام، كلمات تضامنية مع الشعب الفلسطيني الذى تعرّض طوال الأسابيع الماضية للقصف الإسرائيلي، وراح ضحيته آلاف الشهداء، حسبما جاء في كلمة المخرج مازن الغرباوي رئيس المهرجان، والفنانة سميحة أيوب الرئيسة الشرفية للمهرجان.

وحاز الفنان السعودي كميل العلي بطل العرض السعودي «الغريب والنقيب» جائزة أفضل ممثل مناصفة مع الفنان الإماراتي عبد الله الخديم عن عرض «احتراق شمعة».

تكريم الفنان السعودي كميل العلي في ختام المهرجان (إدارة المهرجان)

وذهبت جائزة أفضل عمل جماعي في مسابقة العروض الكبرى إلى العرض الإيطالي «أبنيا»، أما جائزة أفضل عمل موسيقي فحصدها عرض «الأول من تشرين الأول» من سلطنة عمان، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفنان عبد الله مسعود عن عرض «احتراق شمعة» من دولة الإمارات العربية المتحدة، مناصفة مع الفنانة أحلام حسن شاكر عن عرض «طاهرة» من الكويت.

أما جائزة أفضل تأليف مسرحي فكانت مناصفة بين عرض «طاهرة»، وعرض «Disappearing» من بلغاريا، وجائزة أفضل سينوغرافيا ذهبت إلى عرض «طاهرة».

وذهبت جوائز مسابقة مسرح الشارع والفضاءات المسرحية غير التقليدية كالتالي: جائزة لجنة التحكيم الخاصة مناصفة لكل من محمد زكي من العراق عن إخراج العرض المسرحي «ليلة ماطرة»، ومحمود بكر من مصر عن دوره في العرض المسرحي «حيث لا يراني أحد»، بينما جائزة أفضل عرض مسرحي فقد ذهبت بالأغلبية إلى عرض «التائهان» من تونس.

وفي مسابقة المونودراما حصل العرض المسرحي «women fish» من المكسيك على جائزة المهندس محمد سيف الأفخم لأفضل عرض متكامل، وذهبت جائزة أفضل ممثلة للكرواتية إيفا دراجان، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لسينوغرافيا عرض«فونكس» من مانغوليا.

وأهدى الفنان السعودي كميل العلي جائزته إلى القيادة والشعب السعودي، قائلا لـ«الشرق الأوسط»: إن «مصر دائماً ما تكون وجه الخير والسعادة علي، فهذه ليست المرة الأولى التي أمنح فيها جائزة عن عرض مسرحي، فسبق أن حصلت على جائزة ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي». وتوجه العلي بالشكر للجنة تحكيم المهرجان التي أعطته جائزة أفضل ممثل.

وأعرب المخرج مازن الغرباوي، رئيس ومؤسس المهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي عن سعادته بنهاية الدورة الثامنة من المهرجان، قائلا: لـ«الشرق الأوسط» إن «هذه الدورة كانت من أصعب الدورات التي مرت على المهرجان بسبب الأحداث التي سبقتها من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، ومطالبة البعض بتأجيل الفعاليات الفنية». وتابع: «لكننا أخذنا على عاتقنا إقامة المهرجان، للتأكيد أن فن المسرح قادر على إيصال الرسائل الإنسانية إلى كل أرجاء العالم».


مقالات ذات صلة

مصر والصومال... «شراكة استراتيجية» ولا رغبة في تهديد أحد

شمال افريقيا «اتفاق الشراكة الاستراتيجية» بين مصر والصومال يقضي بإجراء مشاورات سياسية سنوية (الرئاسة المصرية)

مصر والصومال... «شراكة استراتيجية» ولا رغبة في تهديد أحد

وقّع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره الصومالي حسن شيخ محمود، إعلاناً سياسياً مشتركاً يقضي برفع مستوى العلاقات بين القاهرة ومقديشو إلى مستوى «الشراكة».

أحمد إمبابي (القاهرة )
رياضة عالمية عمر مرموش بالقميص الأزرق حتى يونيو 2029 (مانشستر سيتي)

احتفاء مصري واسع بانضمام عمر مرموش لـ«مانشستر سيتي»

وقّع مرموش على عقد مدته 4 أعوام ونصف عام مع «مانشستر سيتي»، تمتدّ حتى يونيو (حزيران) 2029، بعدما انتقل إليه في صفقة يُعتقد أنّ قيمتها وصلت إلى 70 مليون يورو.

محمد عجم (القاهرة )
شمال افريقيا السيسي أعلى محور الفريق كمال عامر بمحافظة الجيزة يتابع الإنشاءات (أرشيفية - الرئاسة المصرية)

التنقل في القاهرة صار أسهل وأسرع… لكن تكلفته مرهقة

شهدت مصر، على مدار العقد الماضي، مشروعات ضخمة في النقل زادت السيولة المرورية، من خلال توسعة طرق وكبارٍ قائمة وتدشين أخرى بالتوازي مع مد شبكة مترو الأنفاق.

رحاب عليوة (القاهرة)
شمال افريقيا عبد العاطي وديفيد لامي خلال ترؤس «الدورة الثانية لمجلس المشاركة المصرية - البريطانية» في القاهرة (الخارجية المصرية)

مصر تتطلع لدعم «شراكتها القوية» مع بريطانيا

أكد وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، «الأهمية التي توليها بلاده لزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات البريطانية المباشرة في مصر».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا منتدى «الأعمال المصري - الصومالي» بالقاهرة (السفارة الصومالية في القاهرة)

«منتدى أعمال» مصري - صومالي يُعمّق التقارب بين البلدين

استضافت القاهرة النسخة الأولى لـ«منتدى رجال الأعمال المصري - الصومالي»؛ لمناقشة «أوجه التعاون الثاني بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية».

أحمد إمبابي (القاهرة)

«لا أرض أخرى» يصل للقائمة القصيرة في ترشيحات «الأوسكار»

باسل ويوفال في مشهد من الفيلم (مهرجان برلين)
باسل ويوفال في مشهد من الفيلم (مهرجان برلين)
TT

«لا أرض أخرى» يصل للقائمة القصيرة في ترشيحات «الأوسكار»

باسل ويوفال في مشهد من الفيلم (مهرجان برلين)
باسل ويوفال في مشهد من الفيلم (مهرجان برلين)

وصل الفيلم الفلسطيني «لا أرض أخرى» إلى القائمة القصيرة لترشيحات جوائز «الأوسكار»، ضمن الأفلام المتنافسة على جائزة «أفضل فيلم وثائقي طويل»، بالنسخة 97 من الجائزة التي تحظى باهتمام عالمي، ومن المقرر إقامة حفل تسليم الجوائز الخاصة بها في 3 مارس (آذار) المقبل.

وأعلنت «أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة» القائمة القصيرة لجميع الأفلام المرشحة، في مؤتمر صحافي، الخميس، بعد تأجيلات عدة؛ على خلفية حرائق الغابات المستمرة في لوس أنجليس، وعقب قرار تمديد فترة التصويت من أجل منح الفرصة للأعضاء، مع إلغاء حفل الغداء السنوي للمرشحين للجوائز الذي كان من المقرر إقامته في 10 فبراير (شباط) المقبل.

وجاء وصول الفيلم الفلسطيني للقائمة القصيرة ليكون الممثل الوحيد للسينما العربية، بعد استبعاد مشروع أفلام «المسافة صفر» الذي يُشرف عليه المخرج رشيد مشهراوي بمسابقة «الأفلام الروائية»، والفيلم الفلسطيني القصير «برتقالة من يافا» للمخرج محمد المغني من مسابقة «الأفلام القصيرة»، وهي الأفلام التي وصلت إلى القائمة «المختصرة» وأُعلنت، الشهر الماضي.

عُرض «لا أرض أخرى»، وهو إنتاج فلسطيني نرويجي، للمرة الأولى في النسخة الماضية، ضمن برنامج «بانوراما» في مهرجان «برلين السينمائي». وتدور أحداثه خلال رحلة توثيق الناشط الفلسطيني باسل عدرا، وزميله الإسرائيلي يوفال أبراهام، معاناة أهالي قرى «مسافر يطا» الفلسطينية بالضفة الغربية، مع إبراز الضغوط التي يتعرضون لها للتهجير من أراضيهم لصالح المستوطنين.

وعلى مدار نحو 95 دقيقة، يوثِّق الفيلم، الذي جرى العمل عليه لنحو 5 سنوات، مواقف إسرائيلية متناقضة دعماً للمستوطنين، فبالتزامن مع توسيع دائرة الاستيطان، والاعتداء على المنازل الفلسطينية، تُطارد قوات الاحتلال الفلسطينيين وتهدم منازلهم وتلاحقهم؛ أملاً في إجبارهم على الرحيل عن أراضيهم.

ويُوثِّق الفيلم، عبر لقطات عدة، انتهاكات كثيرة بحق الفلسطينيين، من بينها تعرض منازلهم للسرقة والهدم، بجانب إخفاقهم في معركة قانونية أمام المحكمة الإسرائيلية من أجل الدفاع عن أرضهم والبقاء لها، بعدما قضت المحكمة الإسرائيلية العليا بأن المنطقة مخصّصة للتدريبات العسكرية.

ومن بين ما يوثِّقه الفيلم من اعتداءات المستوطنين، مقتل أحد الفلسطينيين على يد مستوطن إسرائيلي في حماية الشرطة، بجانب تعرض ممتلكات الأهالي الفلسطينيين للسرقة والسطو، مع توفير حماية للمستوطنين وانتهاكاتهم من الجانب الإسرائيلي.

واستعان مُخرجا الفيلم بمواد أرشيفية مصوَّرة على مدى أكثر من 20 عاماً، لإضافتها على الأحداث، وشرْح جزء من المعاناة التاريخية بالمنطقة، في حين حصل الفيلم على جائزة «أفضل فيلم وثائقي»، و«جائزة الجمهور»، في برنامج «البانوراما» لأفضل فيلم وثائقي بـ«مهرجان برلين».

باسل عدرا في مشهد من الفيلم (مهرجان برلين)

وكان المُخرج الفلسطيني باسل عدرا قد أكد، في تصريحات سابقة، لـ«الشرق الأوسط»، أن صداقته مع الصحافي والناشط الإسرائيلي يوفال أبراهام، قبل الفيلم، ساعدته في خروج العمل إلى النور، مع تسهيل وصوله لقطاعات مختلفة، وحصولهما على دعم من «مهرجان صندانس» في مرحلة الإنتاج، مشيراً إلى أن صديقه الإسرائيلي من القليلين الذين يساندون المجتمعات العربية وحقّهم في البقاء بأراضيهم.

ويلفت الناقد السينمائي المصري خالد محمود إلى أن وجود مُخرج إسرائيلي شريك في الفيلم دون وجود شراكة إنتاجية إسرائيلية، أمر أدى لحدوث اهتمام إعلامي بالتجربة، مع تركيز العمل على فكرة التعايش السلمي وتقديم رؤية فكرية مغايرة للصورة النمطية، مؤكداً أن الفيلم يحمل رسائل إيجابية كثيرة.

وأضاف محمود، لـ«الشرق الأوسط»، أن وصول السينما الفلسطينية إلى المراحل الأخيرة في الاختيار، أمر ليس مستغرباً مع جودة الأعمال التي تُقدَّم والقضايا الواقعية التي تُناقَش في التجارب المختلفة، لافتاً إلى أن وصول «لا أرض أخرى» تحديداً يعكس اهتمام الأكاديمية بالتفاعل مع القضايا الواقعية التي تُقدَّم بشكل فني، وتحمل جانباً إنسانياً لا يمكن إغفاله.