الجمال ينتصر في غزة... أمام الموت والدمار والتهجير

عنصر حيوي للمشردين مثل الغذاء والماء والمأوى

غريزة الحياة لا تقهر لدى أطفال فلسطين
غريزة الحياة لا تقهر لدى أطفال فلسطين
TT

الجمال ينتصر في غزة... أمام الموت والدمار والتهجير

غريزة الحياة لا تقهر لدى أطفال فلسطين
غريزة الحياة لا تقهر لدى أطفال فلسطين

يلعب الجمال دوراً حيوياً في غزة... وغالباً ما يُنظر إلى الجمال على أنه رفاهية، ولكن في المناطق التي مزقتها الحرب، يمثل شريان حياة لكثير من الناس.

احتفالية لأطفال رغم الدمار

ها أنك ترى مجموعة صغيرة من الأطفال في غزة يجلسون على بطانية بيضاء وزهرية اللون حول صينية صغيرة بها مشروبات، ويغنون ما يشابه «عيد ميلاد سعيد» لفتاة صغيرة. مثل الأطفال في مثل سنها حول العالم، ترتدي الفتاة سترة عليها طبعات «إلسا» و«آنا»، شخصيات من فيلم «فروزن»؛ ولكن على عكس معظم الأطفال، فهي تحتفل على خلفية الحرب التي، وفقاً لتقديرات الأمم المتحدة حتى 10 نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، أودت بحياة أكثر من 4500 طفل فلسطيني.

*اللاجئون في أنحاء العالم يبذلون جهداً كبيراً في تجميل محيطهم*

الجمال في ظروف مروعة

قد يبدو الاحتفال بأي شيء، غريباً أو حتى غير مناسب في ظل كل هذا الدمار. ومع ذلك، في البحث الذي أجريته عن اللاجئين مع الفنانة والباحثة متعددة التخصصات ديفورا نيومارك، وجدنا أن الرغبة في تجميل محيط المرء منتشرة على نطاق واسع ومفيدة للغاية - لا سيما في الظروف المروعة للخسارة والنزوح والخطر... عندما يجد الناس أنفسهم مشردين من منازلهم، فإن العثور على الجمال أو خلقه يمكن أن يكون أمراً حيوياً مثل الغذاء والماء والمأوى.

حتى حليب الأمهات جفّ

في الأسابيع الستة الأولى من الحرب بين إسرائيل و«حماس»، اضطر 70 في المائة من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى الرحيل أو فقدوا منازلهم. ويتجمع أكثر من نصفهم في نوع ما من ملاجئ الطوارئ، بينما يتكدس آخرون في منازل الأقارب والجيران. أما الغذاء فنادر ومكلف بشكل متزايد. ووفقاً للأمم المتحدة، يحصل الناس على 3 في المائة فقط من المياه التي يحتاجون إليها يومياً. الكثير من المياه لديهم ملوثة... الأمهات لا ينتجن حليب الثدي. الناس يمرضون. هناك نقص حاد في حليب الأطفال، وكذلك التخدير لأولئك الذين يحتاجون إلى عملية جراحية.

إن ضيق المساحة والتوتر الشديد والخوف، كل ذلك يضيف النوم إلى قائمة الأشياء التي يصعب الحصول عليها. وهذه الاحتياجات ملحة وضرورية. ومن دونها سيموت الناس. والكثيرون قد فعلوا ذلك بالفعل، في حين أن الظروف التي يعيشها أولئك الذين يعيشون فيها مروعة.

وكل تلك الأشياء تجعل من الصعب رؤية أشياء أخرى كثيرة. لكن صور القنابل والدماء التي لا نهاية لها تخفي قصة الحياة واللون والإبداع التي كانت موجودة في غزة. وتخفي الجمال الذي يستمر رغم الحرب.

الجمال دافع إنساني

غالباً ما يُنظر إلى الجمال على أنه رفاهية. ولكن هذا ليس هو الحال. إنه العكس دافع إنساني، فلقد كان الجمال سمة مميزة لكل حضارة إنسانية.

كتب فيلسوف الفن آرثر دانتو أن الجمال، على الرغم من كونه جانباً اختيارياً للفن، فإنه ليس خياراً (بل هو أمر أساسي) للحياة. وأظهر علماء الأعصاب أن أدمغتنا مجهزة بيولوجياً للجمال: فقد تكيفت الآليات العصبية التي تؤثر على الانتباه والإدراك لتلاحظ اللون والشكل والتناسب والنمط.

صورة أرشيفية للاجئين في مخيم الشاطئ في غزة يصبغون مساكنهم

* اللاجئون يحرقون البخور، ويقدمون الشاي في الخزف المزخرف، ويقرأون الصلوات على السجاد المطرز*

لقد وجدنا أن اللاجئين في جميع أنحاء العالم، الذين غالباً ما يتمتعون بحقوق قانونية محدودة أو معدومة، ما زالوا يستثمرون جهداً كبيراً في تجميل محيطهم.

وسواء كانوا يقيمون في ملاجئ أو شقق مؤقتة، فإنهم يطلون الجدران، ويعلقون الصور، ويضيفون ورق الحائط، ويفرشون الأرضيات بالسجاد. إنهم يحولون أماكن الإقامة البسيطة والمؤقتة إلى مساحات مخصصة - إلى مظاهر منزلية. ويعيد اللاجئون ترتيب المساحات لمشاركة وجبات الطعام، والاحتفال بالعطلات، واستضافة الحفلات – لتحية الأصدقاء، وإقامة الرقصات، وقول الوداع. إنهم يحرقون البخور، ويقدمون الشاي في الخزف المزخرف، ويقرأون الصلوات على السجاد المزخرف. تحمل هذه الأفعال البسيطة أهمية عميقة، حتى وسط التحديات.

يروي علماء الدراسات الحضرية ليلى زيبار ونورهان أبو جيدي وبرونو دي مولدر، قصة أم إبراهيم، اللاجئة السورية، عندما كانت حاملاً، قامت هي وزوجها بتحويل الخيمة التي تم توزيعها عليهما في مخيم للاجئين في إقليم كردستان العراق إلى منزلهما. وبنيا جدراناً من الطوب، وخططا لألوان الطلاء والأثاث. ومن حولها، قام الجيران بوضع النباتات في أصص ووضع الكراسي لإنشاء شرفات أمامية في ملاجئهم المؤقتة حتى يتمكنوا من التجمع مع الأصدقاء.

لقد حولوا الطرق إلى أماكن للاحتفال بالمناسبات الخاصة. وقاموا برسم العلم على مدخل المخيم. بنوا منزلاً جديداً، ولكنهم أيضاً جعلوه يبدو وكأنه مماثل لما «اعتادوا عليه في سوريا».

صورة أرشيفية لجلسة غداء لاجئين في غزة

خلق الأمل في أمكنة ميؤوسة

إن فوائد الجمال عملية وتحويلية، خصوصاً بالنسبة للاجئين. يعاني العديد من اللاجئين من الصدمة بعد كل تجربة الخسارة. والتجميل هو وسيلة لممارسة القوة والشفاء.

إن الأفعال البسيطة - مثل إعادة ترتيب المنزل، أو كنس الأرض، أو وضع شيء ما عمداً - تسمح للاجئين بإضفاء هويتهم وذوقهم الخاص على المنطقة. إنها توفر طريقة للتعامل عندما لا يكون لدى المرء سوى القليل من السيطرة على أي شيء آخر. وفي كثير من الأحيان، بمجرد تصنيف شخص ما بأنه «لاجئ»، فإن جميع هوياته الأخرى تطغى عليها أو تختفي. وجدت الدراسة التي أجرتها ديفورا نيومارك على أكثر من 200 فرد عانوا من النزوح القسري، أن تجميل المنزل ساعد في شفاء الصدمات المتوارثة بين الأجيال الناجمة عن النزوح القسري. لاحظت نيومارك أنه عندما يشارك الأطفال في الجهود المبذولة لتجميل منازلهم، يبدو أن ذلك يؤثر بشكل إيجابي على آليات التكيف والرفاهية الخاصة بهم.

* «فاست كومباني»، خدمات «تريبيون ميديا».


مقالات ذات صلة

مقتل 5 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على شمال رفح

المشرق العربي الدخان يتصاعد بعد غارة جوية إسرائيلية على رفح في غزة (د.ب.أ)

مقتل 5 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على شمال رفح

قُتل خمسة فلسطينيين وأصيب آخرون، اليوم (السبت)، في قصف إسرائيلي استهدف شمال مدينة رفح في جنوب قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي ترمب مستقبلاً نتنياهو في «بالم بيتش» أمس (آموس بن - غيرشوم / جي بي أو / د.ب.أ)

ترمب يلتقي نتنياهو وينتقد تصريحات هاريس عن إسرائيل

نفى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب وجود أي توتر في العلاقات بينه وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، معرباً عن تأييده ومساندته لإسرائيل.

هبة القدسي (واشنطن) علي بردى (واشنطن)
المشرق العربي القوات الإسرائيلية تطلق قنابل إنارة فوق خان يونس في جنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)

الأمم المتحدة: معارك خان يونس أجبرت 180 ألف شخص على النزوح

أفادت الأمم المتحدة بأن أكثر من 180 ألف فلسطيني اضطروا للنزوح خلال أربعة أيام من القتال العنيف حول مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (خان يونس)
الولايات المتحدة​ صورة آخر لقاء جمع الرئيس دونالد ترمب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المكتب البيضاوي في 15 سبتمبر 2020 (أ.ب)

نتنياهو يلتقي ترمب بأمل الحصول على تأييد أكبر لإسرائيل

يراهن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في لقائه بالرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري، دونالد ترمب، على نيل تأييد أكبر لأمن إسرائيل.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ب)

أميركا ترجئ ترحيل بعض اللبنانيين بسبب التوتر بين إسرائيل و«حزب الله»

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، أن الولايات المتحدة أرجأت ترحيل بعض المواطنين اللبنانيين من البلاد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.