مطالبات بتدشين متحف يوثق مسيرتي فريد وأسمهان

الكاتب السوري ممدوح الأطرش تحدث عن خلافات طالت «أميرة الجبل»

أسمهان وفريد (صفحة تاريخ مصر القديم على «إنستغرام»)
أسمهان وفريد (صفحة تاريخ مصر القديم على «إنستغرام»)
TT

مطالبات بتدشين متحف يوثق مسيرتي فريد وأسمهان

أسمهان وفريد (صفحة تاريخ مصر القديم على «إنستغرام»)
أسمهان وفريد (صفحة تاريخ مصر القديم على «إنستغرام»)

طالب الكاتب والفنان السوري ممدوح الأطرش ابن عم الفنانَين الراحلين فريد الأطرش وأسمهان، بتدشين متحف يضم مقتنياتهما، مؤكداً أن «منزل أسمهان ما زال قائماً في السويداء السورية، وإنشاء المتحف أمنية شخصية لآل الأطرش جميعاً».

وعاشت أسمهان في هذا البيت مع زوجها، الأمير حسن الأطرش، قبل انفصالهما وسفرها إلى مصر، وحظي البيت المسجَّل في دائرة آثار السويداء (المدينة القديمة) باهتمام حكومي قبل سنوات، إلا أنه لم يتحوّل بعد إلى متحف يوثق لمسيرة «أميرة الجبل» وشقيقها.

أسمهان في لقطة من فيلم «غرام وانتقام» (صفحة أغاني الزمن الجميل على «فيسبوك»)

وتحدث ممدوح الأطرش لـ«الشرق الأوسط» بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ111 لميلاد أسمهان الذي يوافق 25 نوفمبر (تشرين الثاني) 1912، بأن «الفنانة الراحلة لم تترك إرثاً فنياً غير معلَن»، لافتاً إلى أنه فضّل تأليف مسلسل عن أسمهان قبل سنوات، لأن حياتها مليئة بالتناقضات، عكس شخصية فريد، رغم أهميته، كاشفاً عن نيته «صياغة عمل يتناول حياة فريد درامياً أيضاً».

وعن كواليس المسلسل الذي كتبه قبل نحو 15 عاماً، يوضح: «غرّر بي أحد أصدقائي المنتجين بعد حصوله على ملكية السيناريو، وفُوجئت بعد توقيع العقد بإسناد العمل لكاتب آخر في مصر عدّل وشوّه النص واعتمد على (الصحف الصفراء) التي تناولت حياتها وأخبارها الشخصية. وبعد صراعات طويلة بيني وبين صنّاعه تبرأت منه».

وأكد الكاتب السوري أن «عائلة الأطرش اعترضت على العمل، باستثناء عدد قليل منهم، لا أعرف سبب صمتهم. وفي الحقيقة، فإن غالبية آل الأطرش غير راضين عن النص المعروض». كما أكّد أن «الراحلة كان لديها هاجس الموت غرقاً؛ فقد ذهبت بالفعل بصحبة الصحافي المصري محمد التابعي إلى المكان نفسه التي شهد حادث وفاتها بجوار (الترعة) وسمعت صوت دقّ طاحونة، فقالت له: (هذه هي جنازتي، وهذه موسيقى الموت التي كُتِبت لي)، ولاحقها هذا الهاجس طوال حياتها».

وعن علاقتها بالصحافي محمد التابعي، قال الأطرش: «أسمهان لم تحب أحداً في حياتها، وكانت تكره الرجال، أقول هذا بكل ثقة، لكن التابعي أحبها، واعترف بذلك في مذكراته حين قال إنه عشق أسمهان، ولم يشعر لحظة بأنها تبادله الشعور نفسه».

وأوضح الأطرش أنه «لا يوجد تواصل بين عائلة الأطرش وأبناء السيدة كاميليا الأطرش: «تزوجت منذ فترة طويلة من أسرة آل جنبلاط، وابتعدت عن (الجبل) وأهلها، لكنها كانت تتواصل مع بعض المقربين فقط».

الكاتب والفنان السوري ممدوح الأطرش (الشرق الأوسط)

وردّ الأطرش على اتهام حفيد أسمهان له بحصوله على مبلغ مالي كبيرٍ مقابل بيع مسلسل أسمهان قائلاً: «هذا الاتهام غير حقيقي. قبل بدء عرض المسلسل للتسويق، حصلت على توقيع من جميع العائلة، وأملك أكثر من 130 توقيعاً من آل الأطرش الذين منحوني الحق الحصري والكامل في إنتاج العمل».

ويضيف الأطرش: «بعتُ النص الذي كتبته للفنان فراس إبراهيم نظير مبلغ زهيد، وبعد فترة طويلة في القضاء أخذت حكماً قضائياً لصالحي. أما حديثهم عن بيعي اسم (أسمهان) مقابل آلاف الدولارات عارٍ تماماً من الصحة»، على حد تعبيره.

وعن سبب انفصال «أميرة الجبل» عن زوجها الأمير حسن الأطرش قال ممدوح: «عاشت أميرة على جبل الدروز 6 سنوات، لكنها لم تكن سعيدة بوجودها، ولم تحتمل ذلك، وجذبتها حياتها الفنية، وذهبت إلى مصر مرة أخرى، ولم تعد وبقيت هناك، مما أثار غضب الأمير حسن».

وفي كتابها «فريد الأطرش وأسمهان... تراجيديا الحب والحرب»، تناولت الكاتبة اللبنانية عواطف الزّين محطات في حياة أسمهان التي قدمت فيلمَي «غرام وانتقام» و«انتصار الشباب».

حياة أسمهان كانت مليئة بالدراما (صفحة تاريخ مصر القديم على «إنستغرام»)

وأضافت الزين لـ«الشرق الأوسط»: «شهدت حياة أسمهان معاناة؛ سواء على صعيد الأسرة أو الوسط الفني، وعاشت عمرها القصير بين المحاذير والخوف من غضب الأسرة، ودورها في محاولة مساعدة أهلها، وكان لها دور وطني، ولكنها اتُهمت بالجاسوسية، وهذا ظلم كبير لها ولسمعتها، وطمس لدورها الوطني والفني، وما قدمه لها شقيقها فريد من ألحان كرّست موهبتها في الأداء، إضافة إلى سحر صوتها وقدرتها غير العادية على أداء معظم ألوان الغناء، وبشكل خاص القصيدة الغنائية».


مقالات ذات صلة

نانسي عجرم أطلَّت كما «باربي» في «مهرجانات بيبلوس» وغنّت بين أهلها

يوميات الشرق أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)

نانسي عجرم أطلَّت كما «باربي» في «مهرجانات بيبلوس» وغنّت بين أهلها

ما كان لهذا الحفل اللبناني أن ينتهي من دون أن تختمه بأغنيتها «بيروت الأنثى» التي أبكت يوم صدورها بسبب الظروف العصيبة التي مرَّ بها لبنان.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس، الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

كوثر وكيل (باريس)
يوميات الشرق أريد من الحفل «فعل صلاة» لقدرة الموسيقى على غَسْل الداخل (الشرق الأوسط)

المايسترا مارانا سعد تقود الموسيقى نحو الحبّ الأعظم

في حفل المايسترا اللبنانية الأخت مارانا سعد، يحدُث التسليم للحبّ. ليس بهيئته المُتدَاولة، بل بكينونته. بالعظمة الكامنة في نبضه وجوهره وسُلطته على العناصر.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق المغنية الشهيرة تايلور سويفت (د.ب.أ)

دراسة: تايلور سويفت تؤثر إيجاباً على معجبيها فيما يخص «صورة الجسد»

ساعدت نجمة البوب تايلور سويفت معجبيها على تحقيق نظرة أكثر إيجابية بشكل عام حول ثقافة النظام الغذائي والأكل المضطرب وصورة الجسد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ النجمة الأميركية بيونسيه (رويترز)

بيونسيه تمنح هاريس حق استخدام إحدى أغنياتها طوال حملتها الانتخابية

كشفت تقارير جديدة أن النجمة الأميركية بيونسيه منحت الإذن لكامالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي التي أصبحت المرشحة الرئاسية المفترضة، لاستخدام أغنيتها «فريدوم».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

نانسي عجرم أطلَّت كما «باربي» في «مهرجانات بيبلوس» وغنّت بين أهلها

أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)
أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)
TT

نانسي عجرم أطلَّت كما «باربي» في «مهرجانات بيبلوس» وغنّت بين أهلها

أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)
أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)

وعدت نانسي عجرم جمهورها، ووفت. فقد أشعلت ليل بيبلوس، مساء الجمعة، بحيويتها، وأغنياتها التي يعرفونها عن ظهر قلب.

لم تكن بحاجة إلى مقدّمات، ولا محفّزات. فالجميع هنا جاء من أجل لحظات الفرح التي تبثّها محبوبتهم في قلوبهم.

«الليلة ببيبلوس، بدنا نرقص ونغنّي، ونولّع الجوّ، وما في شي بيوقفنا»، هكذا خاطبت الحضور. «شكراً، لأنكم أتيتم رغم كل ما نمرُّ به»، متمنّية ألا يرى لبنان والعالم أجمع غير الحبّ والسلام.

أشعلت ليل بيبلوس بأغنياتها التي يعرفها الجمهور عن ظهر قلب (خاص الشرق الأوسط)

أسمعتهم الأغنيات التي جاءوا من أجلها: «قول تاني كده»، «من نظرة»، «يا طبطب»، «صَحْ صَحْ»، «لون عيونك»، «معاك»، و«تيجي ننبسط»؛ نانسي تغنّي والجمهور يسبقها. أطلت بفستان زهري، قصير، لمّاع، بسيط، له روح فساتين «باربي». غير أنها اختارت في هذه الأمسية اللبنانية أن يكون اسمها بالأجنبية مكتوباً على صدر الفستان، كما في أعلى البلوزة الزرقاء التي ارتدتها مع الجينز الأزرق في النصف الثاني من الحفل؛ مما أثار إعجاب البعض، فيما تساءل بعضٌ آخر عن سبب اختيارها بساطة فائضة هذه المرّة.

تمنَّت ألا يرى لبنان والعالم أجمع غير الحبّ والسلام (خاص الشرق الأوسط)

ثمة مَن راقته الإطلالة غير المتكلِّفة، كأنّ نانسي تغنّي بين أهلها. وهي كانت بالفعل كذلك، حيث احتلّ زوجها ووالدتها وشقيقتها وأفراد آخرون من عائلتها الكراسي الأولى. وخلال الحفل، اختارت أن تنزل بين الجمهور الذي لم يتوقّف عن التقاط الصور، وإضاءة الهواتف والرقص، والغناء. «قلبي يا قلبي»، «بدنا نولّع الجوّ»، «عم بتعلّق فيك»، «إحساس جديد»، «سلامات»، «آه ونص»، «ياي». تتابعت الأغنيات، من ريبرتوار، قديم، جديد، والحيوية لم تهدأ، كما الرغبة في المزيد.

الجميع جاء من أجل لحظات الفرح التي تبثّها محبوبتهم في قلوبهم (خاص الشرق الأوسط)

فيديو بُثَّ في منتصف الحفل سمح للفنانة باستراحة قصيرة، وأضحك الحضور، يدور فيه حوار طريف بين نانسي عجرم وكل مِن ناتالي مصري ونادين شلهوب، حول ما تقصده بأغنيتها «نحنا سهرانين، ما تسأل نحنا مين»، ولماذا تستخدم صيغة الجمع؟

نانسي عجرم المتجدِّدة والنضرة أفرحت جمهورها (خاص الشرق الأوسط)

بقيت نانسي متجدِّدة، نضرة، وهي تغنّي «شيخ الشباب»، و«الدنيا حلوة»، و«حلم البنات»، و«حبك سفّاح».

وما كان لهذا الحفل اللبناني أن ينتهي من دون أن تختمه بأغنيتها «بيروت الأنثى» التي أبكت يوم صدورها بسبب الظرف العصيبة التي مرَّ بها لبنان. ووسط الأعلام اللبنانية التي لوَّح بها شبانٌ اعتلوا المسرح، أدّت أغنيتها الأخيرة هذه لعشاق بيروت القدامى. ولم يتمكّن الجمهور من الاستزادة، لكنهم خرجوا وهم لا يزالون يغنّون كأنّ الحفل لم ينتهِ.