ما العلاقة بين تلف مينا الأسنان والاضطرابات الهضمية؟

تلف مينا الأسنان قد يرتبط بالاضطرابات الهضمية (آي ستوك)
تلف مينا الأسنان قد يرتبط بالاضطرابات الهضمية (آي ستوك)
TT

ما العلاقة بين تلف مينا الأسنان والاضطرابات الهضمية؟

تلف مينا الأسنان قد يرتبط بالاضطرابات الهضمية (آي ستوك)
تلف مينا الأسنان قد يرتبط بالاضطرابات الهضمية (آي ستوك)

ربطت دراسة فنلندية بين تلف مينا الأسنان، الذي لوحظ لدى بعض مرضى الاضطرابات الهضمية، وظهور الأجسام المضادة الذاتية ضد البروتينات المسؤولة عن تكوين مينا الأسنان الصحية.

وأوضح الباحثون أنه لفترة طويلة كان يُعتقد أن هذا التلف في مينا الأسنان يرجع بشكل رئيسي إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية، المرتبط بالتهاب الأمعاء، لكن الدراسة أثبتت عكس ذلك، ونُشرت النتائج، الجمعة، في دورية «نيتشر».

ويُعدّ مرض الاضطرابات الهضمية أحد أكثر أمراض المناعة الذاتية شيوعاً، ويتطور معظمه في مرحلة الطفولة، ويصيب شخصاً واحداً من كل 100 شخص.

وعلى الرغم من أن العرَض الرئيسي لمرض الاضطرابات الهضمية هو التهاب الأمعاء، فمن المعروف أنه عند الأطفال المصابين بهذا المرض، غالباً ما تفشل مينا الأسنان في التطور بشكل صحيح.

وفي كثير من الأحيان، يكون طبيب أسنان الطفل هو أول من يشتبه في الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية. ولاكتشاف سر تلف مينا الأسنان المرتبط بالاضطرابات الهضمية، أجرى باحثون بمعهد طب الأسنان في جامعة شرق فنلندا، دراستهم على 48 بالغاً و21 طفلاً يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية، بالإضافة إلى 28 شخصاً يعانون من مرض مناعي آخر هو متلازمة الغدد المناعية الذاتية من النوع 1 (APS-1).

وأوضح الباحثون أن البروتين المسؤول عن إنتاج الإنزيم المعوي الصغير «ترانسغلوتاميناز 2» يلعب دوراً رئيسياً في التسبب بمرض الاضطرابات الهضمية، حيث تتفاعل أجهزة المناعة لدى الأشخاص المصابين بالمرض مع هذا البروتين وتنتج أجساماً مضادة لاستهدافه.

لكن هذه الأجسام المضادة تؤدي، في الوقت نفسه، إلى نقص إنتاج «الأميلوبلاست»، وهي خلايا ظهارية متخصصة في الفك، ولها دور لا غنى عنه في تكوين مينا الأسنان، ومن ثم تؤثر بالسلب على نمو الأسنان، وفق الباحثين.

وعثر الفريق على هذا التأثير بين مرضى الاضطرابات الهضمية ومتلازمة الغدد المناعية الذاتية من النوع 1 أيضاً. وأشار الباحثون إلى أن دراستهم أظهرت لأول مرة أن العيوب في تكوين مينا الأسنان يمكن أن تكون ناجمة عن تكوين الأجسام المضادة المنتجة ضد البروتينات في الأمعاء، والتي ترتبط أيضاً بالبروتينات التي تتحكم في تطور مينا الأسنان.


مقالات ذات صلة

دراسة جديدة تحذر… شرب الكحول مضر بالصحة

صحتك شرب الكحول مرة أو مرتين في اليوم يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان (أ. ف. ب)

دراسة جديدة تحذر… شرب الكحول مضر بالصحة

تُشير دراسة جديدة إلى أن الفكرة السائدة بأن الفرنسيين يتمتعون بمعدلات منخفضة نسبياً لأمراض القلب لأنهم يشربون النبيذ الأحمر هي فكرة خاطئة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك خلال تدريب رياضي للأولمبياد في مرسيليا بفرنسا 25 يوليو 2024 (رويترز)

مخاطر صحية على الرياضيين والمشجعين في «أولمبياد باريس 2024»

تظهر مخاطر صحية على الرياضيين والمشجعين في أولمبياد باريس غير مخاطر السباحة بنهر السين هي حمى الضنك وغيرها من الالتهابات المنقولة التي تثير القلق.

«الشرق الأوسط» (باريس)
تكنولوجيا يمكن أن يسهّل التعرف المبكر على المرضى الذين من المرجح أن يتقدموا بسرعة العلاج في الوقت المناسب والمراقبة الدقيقة (شاترستوك)

الذكاء الاصطناعي أكثر دقة بـ3 مرات في التنبؤ بتقدم مرض ألزهايمر

ابتكر باحثون بجامعة كمبردج نموذجاً للتعلم الآلي يمكنه التنبؤ بتطور مشاكل الذاكرة والتفكير الخفيفة إلى مرض ألزهايمر بدقة أكبر من الأدوات السريرية.

نسيم رمضان (لندن)
العالم العربي منظمة الصحة العالمية تحذر من تفش لفيروس شلل الأطفال في غزة (أ.ف.ب)

«الصحة العالمية» تعرب عن «قلقها الشديد» إزاء تفشي شلل الأطفال في غزة

حذرت منظمة الصحة العالمية من تفشٍّ لفيروس شلل الأطفال في غزة التي تمزقها الحرب، فيما بدأت إسرائيل بالفعل تطعيم قواتها ضد المرض.

«الشرق الأوسط» (القدس)
صحتك صورة لحساء القرع والفاصولياء من بيكسباي

3 أغذية تسهم في إطالة العمر

هل أنت مستعد للحصول على صحة أفضل؟ إليك طرق ينصح بها الخبراء تسهم في إطالة العمر بنمط تغذية سليم

كوثر وكيل (لندن)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.