تتويج «ستة أسابيع» بالجائزة الكبرى للمهرجان الدّولي لفيلم المرأة بسلا

«المتمرد» يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الدّولي للسينما والهجرة بأغادير

جانب من الحفل الختامي لمهرجان أغادير (الشرق الأوسط)
جانب من الحفل الختامي لمهرجان أغادير (الشرق الأوسط)
TT

تتويج «ستة أسابيع» بالجائزة الكبرى للمهرجان الدّولي لفيلم المرأة بسلا

جانب من الحفل الختامي لمهرجان أغادير (الشرق الأوسط)
جانب من الحفل الختامي لمهرجان أغادير (الشرق الأوسط)

أسدل مساء السبت الستار على الدورة الـ16 للمهرجان الدّولي لفيلم المرأة في سلا بتتويج الفيلم الهنغاري «ستة أسابيع» للمخرجة نويمي فيرونيكا ساكوني بالجائزة الكبرى.

ووُزّعت خلال حفل اختتام هذه التظاهرة السنوية، التي تسعى إلى إبراز الإبداع النسائي في الصناعة السينمائية، الجوائز على الأعمال السينمائية المتوجة في المسابقات الرسمية الثلاث لهذه الدورة، التي نظمتها «جمعية أبي رقراق» من 13 إلى 18 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، تحت رعاية الملك محمد السادس.

جانب من الحفل الختامي للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا (الشرق الأوسط)

وإلى جانب الجائزة الكبرى التي نالها فيلم «ستة أسابيع»، في فئة الفيلم الروائي الطويل، حاز فيلم «بلاك بيرد بلاك بيرد بلاك بيرد» للمخرجة إلين نافيرياني (جورجيا-سويسرا) جائزة لجنة التحكيم، فيما فاز فيلم «رقصة فانسي» للمخرجة إيريكا تريملاي (الولايات المتحدة) بجائزة أول عمل.

كما ظفر الفيلم الأميركي نفسه مناصفة مع فيلم «بلاك بيرد بلاك بيرد بلاك بيرد» بجائزة أحسن دور نسائي، فيما نال فيلم «الحب والرياضيات» للمخرجة كلوديا سانت لوس (المكسيك) جائزة أحسن دور رجالي، في حين حظي الفيلم المغربي «مطلقات الدار البيضاء» للمخرج محمد عهد بنسودة بـ«تنويه خاص» من لجنة تحكيم هذه المسابقة. وبالنسبة لفئة الفيلم الوثائقي، توج فيلم «سبعة فصول شتاء في طهران» للمخرجة ستيفي نيدرزول (فرنسا-ألمانيا) بجائزة الفيلم الوثائقي، مع «تنويه خاص» من طرف لجنة تحكيم هذه المسابقة لفيلم «كوروموسو-الأخت الكبرى» للمخرجين حبيباتا ورمي وجيم دونوفان (كندا). واحتفت هذه الدورة بالعمل السينمائي الأكثر مساواة في السينما، حيث منحت جائزة «الضفة الأخرى» للفيلم المغربي «حميدة الجايح» لمخرجه مصطفى الدرقاوي.

أما فئة الجمهور الشبابي، فقد حصدها الفيلم المغربي القصير «تنين وسبعين» للمخرجة المغربية آية مودن، فيما فاز فيلم «قرعة دميريكان» للمخرج هشام الركراكي بجائزة الجمهور الشبابي للفيلم الطويل المغربي، في حين حظي فيلم «سيكا» للمخرج ربيع الجوهري بـ«تنويه خاص» من طرف لجنة تحكيم المسابقة. وبمناسبة افتتاح الحفل، قال نور الدين لزرق، رئيس مجلس عمالة (محافظة) سلا: «يُعدّ المهرجان الدّولي لفيلم المرأة بسلا محطة مضيئة لساكني المدينة، بفضل استضافته شخصيات سينمائية من مختلف الجنسيات، ما يضفي جواً من البهجة على سكان المدينة من محبي الفن السابع». وأضاف أن «هذه التظاهرة تُعدُ أيضاً لحظة للنقاش والتواصل والتفاعل الثقافي من خلال تنظيم مجموعة من اللقاءات والورشات التي تشكل فرصة للعديد من الفعاليات السينمائية من نقاد ومثقفين لتبادل الآراء والخبرات مع فاعلين ثقافيين أجانب في مستجدات عالم الصناعة السينمائية».

إسدال الستار على الدورة الـ16 للمهرجان الدّولي لفيلم المرأة في سلا (الشرق الأوسط)

من جانبه، قال عبد اللطيف العصادي، مدير المهرجان الدّولي لفيلم المرأة بسلا، إن دورة هذه السنة حققت عدداً من المكتسبات من حيث الخبرات والتجارب كفيلة بدعم التنوع الثقافي، مشيراً إلى أن الدورة كانت وفيّة لسياسة العرفان والتقدير من خلال تكريمها للإبداعات النسائية في الصناعة السينمائية. وفي الختام، عُرض فيلم «ستة أسابيع» الفائز بالجائزة الكبرى، الذي يحكي قصة زوفي، الفتاة المراهقة الثائرة، التي قرّرت التنازل عن ابنتها الرضيعة من خلال التبني المفتوح، قبل أن تجتاحها الشكوك، علماً بأن القانون المجري يتيح 6 أسابيع لتغيير رأيها.

المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأغادير

على صعيد آخر، منحت لجنة تحكيم الدورة الـ19 للمهرجان الدّولي للسينما والهجرة، التي اختتمت فعالياتها مساء السبت في أغادير، الجائزة الكبرى للفيلم البلجيكي الطويل «المتمرد» لمخرجَيه عادل العربي وبلال فلاح. وعادت جائزة أفضل إخراج للمخرج فيليب فان لوو عن فيلمه المكسيكي البلجيكي «الجدار»، في حين مُنحت جائزة أفضل سيناريو للفيلم المكسيكي «لوس لوبوس» من إخراج مشترك لساموييل كيشي، ولويس بغيونيس، وصوفيا غوميز غوردوفا.

جمهور مهرجان أغادير (الشرق الأوسط)

وحازت الممثلة المغربية نفيسة بنشهيدة جائزة أحسن دور نسائي عن دورها في فيلم «العودة» لإبراهيم الشكيري، في حين منحت جائزة أفضل ممثل للممثل المغربي كمال الكاظيمي، عن دوره في فيلم «سلعة» لمخرجه محمد نسراط. وترأس اللجنة الدّولية لتحكيم الأفلام الطويلة المخرج والمنتج والسيناريست البلجيكي ذو الأصول المغربية، نبيل بن يدر، بمعية الأعضاء فرانسواز دومينيك باستيد الصحافية والسياسية الفرنسية، والباحثة والأستاذة الجامعية سناء غواتي، والصحافية وكاتبة السيناريو بهاء الطرابلسي، والمخرج نور الدين الخماري.

من جهة ثانية، قدمت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية الأخرى للمهرجان، الخاصة بالأفلام القصيرة، الجائزة الكبرى للفيلم الفرنسي الصيني «كل الليالي» لمخرجته لطيفة سعيد. وترأس لجنة تحكيم الفيلم القصير، الممثلة والمخرجة والنائبة في البرلمان المغربي، كليلة بونعيلات، والمخرجة غزلان أسيف، والكاتب الصحافي والناقد السينمائي حسن نرايس. وقال إدريس مبارك رئيس جمعية «المبادرة الثقافية» المنظمة لهذه التظاهرة، إن الجمهور تابع خلال هذه الدورة، بشغف، عدداً من الأفلام والندوات وماستر كلاس وورشات ولقاءات مفتوحة لصناع الفن السابع مع الجمهور، مضيفاً أن هذه الفعاليات احتضنتها فضاءات مختلفة تكريساً لانفتاح المهرجان على محيطه.

وتنافست خلال هذه الدورة 10 أفلام ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، و12 فيلماً ضمن المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، وتتميز هذه الأفلام بكون أغلبها أُنتج خلال السنة الحالية، وهي أعمال تمثل نحو 20 دولة، بالإضافة إلى أن عرض جلّ الأفلام المشاركة، التي تتحدث عن تيمة الهجرة، يحدث للمرة الأولى في المغرب. واحتفت الدورة الـ19 للمهرجان الدّولي للسينما والهجرة بالسينما البلجيكية من خلال اختيارها ضيف شرف هذه الدورة، التي تُعدّ حاضنة للطاقات السينمائية المنحدرة من أصول مغربية (ممثلين، وكتاب سيناريو، ومخرجين).


مقالات ذات صلة

أربعينات القرن الماضي تجذب صناع السينما في مصر

يوميات الشرق أحمد عز في لقطة من فيلم «فرقة الموت» (الشرق الأوسط)

أربعينات القرن الماضي تجذب صناع السينما في مصر

يبدو أن سحر الماضي دفع عدداً من صناع السينما المصرية إلى اللجوء لفترة الأربعينات من القرن الماضي بوصفها مسرحاً لأحداث أفلام جديدة.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق مهرجان القاهرة السينمائي لتنظيم ورش على هامش دورته الـ45 (القاهرة السينمائي)

«القاهرة السينمائي» يدعم صناع الأفلام بالتدريبات

أعلن «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» عن تنظيم مجموعة متخصصة من الورش لصنّاع الأفلام.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق المخرج معتز التوني يتوسط وأمينة خليل فريق العمل خلال العرض الخاص بالقاهرة (الشركة المنتجة)

«X مراتي» فيلم مصري جديد يراهن على «الضحك» فقط

يرفع الفيلم المصري «X مراتي» شعار «الضحك للضحك» عبر كوميديا المواقف الدرامية التي تفجرها قصة الفيلم وأداء أبطاله.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق  الحدث يهتم بالتنوّع البيولوجي والسينما (مهرجانات ريف)

انطلاق «مهرجانات ريف»... ومشكلات بيئة جنوب لبنان في الصدارة

تُعدّ «مهرجانات ريف» المُقامة في بلدة القبيات، الوحيدة لبنانياً التي تتناول موضوعات البيئة، فتضيء على مشكلاتها وتزوّد روّادها بحلول لمعالجتها.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق حورية فرغلي (إنستغرام)

حديث حورية فرغلي عن حياتها الشخصية يلفت الانتباه في مصر

لفتت الفنانة المصرية، حورية فرغلي، الانتباه في مصر بعد حديثها عن تفاصيل في حياتها الشخصية، والسبب الذي لأجله قالت إنها «تمنت الموت».

محمد الكفراوي (القاهرة )

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.