«بيروت للأفلام الوثائقية»: عام من الاحتفال بمدينة الثقافة

نسخة تاسعة غنية تُكرِّم شخصيات

ينظّم المهرجان أمسية للموسيقار إلياس الرحباني فيعرض فيلم «ثالث الرحابنة» (الجهة المنظّمة)
ينظّم المهرجان أمسية للموسيقار إلياس الرحباني فيعرض فيلم «ثالث الرحابنة» (الجهة المنظّمة)
TT

«بيروت للأفلام الوثائقية»: عام من الاحتفال بمدينة الثقافة

ينظّم المهرجان أمسية للموسيقار إلياس الرحباني فيعرض فيلم «ثالث الرحابنة» (الجهة المنظّمة)
ينظّم المهرجان أمسية للموسيقار إلياس الرحباني فيعرض فيلم «ثالث الرحابنة» (الجهة المنظّمة)

يتمسّك مهرجان «بيروت للأفلام الوثائقية» (BAFF)، كما في كل عام، بالعاصمة اللبنانية منارةً للثقافة. وفي نسخته التاسعة التي تنطلق في 7 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل حتى 17 منه، يقدّم برنامجاً فنياً وتثقيفياً غنياً، فيعرض نحو 16 فيلماً وثائقياً، وينظّم محاضرات ومعارض، انطلاقاً من مبدئه هذا. تحتضن النشاطات خشبة مسرح «بيريت» التابع للجامعة اليسوعية في بيروت.

كما يأخذ في الاعتبار محاكاة جيل الشباب اللبناني، فيقيم عروضاً سينمائية في المكتبة الشرقية، ويوفّر للتلامذة دخولها مجاناً، فيستفيدون أيضاً من محتويات الكتب.

في هذا السياق، تؤكد مؤسِّسة المهرجان ومنظِّمته أليس مغبغب، أنّ أكثر ما يهمّها هو الإضاءة على لبنان المشعّ. وتضيف لـ«الشرق الأوسط»: «يحضر بلدنا في معظم أفلامنا وموضوعات نشاطاتنا، لاهتمامنا بإيصال تراثه عبر تاريخه. نتطلّع إلى المستقبل وكلنا أمل بغدٍ مشرقٍ يشبه ماضيه الجميل».

يتمسّك مهرجان «بيروت للأفلام الوثائقية» بالعاصمة اللبنانية منارةً للثقافة (الجهة المنظّمة)

يفتتح المهرجانَ فيلمٌ من إنتاج كندي بعنوان «لون الحبر»، فتشير مغبغب إلى أنها اختارت هذا الشريط المهم لارتباطه بشكل غير مباشر بلبنان: «الفيلم يحاكي ألوان الحبر وجماليتها. فهو لم يفقد بريقه رغم انتشار تقنية (الديجيتال) للكتب والمنشورات. بقيت فئة لا يُستهان بها مخلصة له». تستطرد: «في الفيلم، نزور 7 بلدان عالمية، من بينها لبنان صاحب أول بصمة في هذا المجال منذ آلاف السنين. يحتفظ متحف في النرويج بهذه البصمة بعدما أُخذت من وطننا».

إضافة إلى أرض الحرف والحبر والطباعة، يطلّ المهرجان على لبنان السينما. فيخصّ الشقيقَيْن الفرنسيَيْن اللبنانيَي الأصل بول وجان بيار رسام بفيلم عنهما. فهما أول مَن عمل في صناعة السينما الفرنسية بعد هجرتهما، فيتناول الفيلم حياتهما ومشوار النجاح.

وضمن تكريمه لشخصيات لبنانية، يمنح المهرجان جائزة «اليراعات الذهبية» الشهيرة للمخرجة إليان الراهب، فيكرّمها على مشوارها الفني، ولإخراجها أفلاماً من بينها ما تناول ذاكرة الحرب. بموازاة ذلك، تقدّم المُكرَّمة حصصاً تعليمية عن كيفية صناعة الأفلام الوثائقية. تعلّق مغبغب: «إنها مخرجة لامعة وكريمة. لن تبخل على مَن سيتابع صفوفها في الكشف عن أسرار هذه الحرفة».

المخرجة إليان الراهب تقدّم صفوفاً تعليمية عن فن الوثائقي (الجهة المنظّمة)

وضمن التكريمات أيضاً، ينظّم المهرجان أمسية خاصة بالموسيقار الراحل إلياس الرحباني، فيعرض في 8 نوفمبر المقبل فيلم «ثالث الرحابنة»، من إنتاج قطري للمخرجة فيروز سرحال، يتبعه تسليم الراهب جائزتها. ولن تغيب مئوية جبران خليل جبران، فتتابع مغبغب: «سنقيم 3 معارض عنه في 3 مراكز مختلفة؛ هي متحف الجامعة الأميركية ببيروت، والمكتبة الشرقية، ومتحف جبران ببلدته بشرّي».

المعرض الأول يقام في بداية ديسمبر (كانون الأول)، يتخلّله عرض أدائي من إخراج لينا أبيض، وبمشاركة ألفريد الخوري. من ثَم يُعرض في المكتبة الشرقية نحو 100 كتاب مترجم من «النبي» مع قراءات منه. ولأنّ كتباً لجبران بلغات أخرى، مثل الصينية والأوكرانية غير متوافرة في لبنان، يخصّص المهرجان معرضاً لها في ربيع 2024 بمتحفه في مسقطه. تمتد نشاطات المهرجان طوال أيام السنة، حتى ربيع وصيف 2024: «في هذا الموسم نخصّص احتفالات بمدينة طرابلس الشمالية، ونضيء على دورها الثقافي عبر التاريخ. كما نقيم ندوات وعروضَ أفلام في الفترة عينها».

إضافة إلى أرض الحرف والحبر والطباعة يطلّ المهرجان على لبنان السينما (الجهة المنظّمة)

أما في 9 نوفمبر المقبل، فمحبّو الأفلام الوثائقية العابرة إلى منطقة الخليج على موعد مع «الشاعرة»؛ وهو وثائقي من إنتاج سعودي وألماني وإخراج شتيفاني بروكهاوس وأندرياس فولف؛ يُعرّف الجمهور على حصة هلال وقصائدها عبر برنامج «شاعر المليون».

ومن الأفلام الوثائقية المُشاركة في النسخة التاسعة من «BAFF»، الكندي «مرآة الآخرين» والإيطالي «بيريغينو». كما يُعرض الفيلم البلجيكي «قبعة الفنان» والإسباني «غويا» والألماني «الوعد». أما الفيلم المُنتظر في هذه النسخة، فهو «معركة الأرز» الخاص بالاختصاصي البيئي يوسف طوق. توضح مغبغب: «من خلاله، نُعرّف التلامذة على هذا اللبناني العريق، أول مَن زرع أشجار الأرز في لبنان. كنا أدرجنا الفيلم في نسخة المهرجان عام 2019 وتعذّر عرضه لاندلاع (ثورة 17 أكتوبر). احتفظنا به إلى اليوم، خصوصاً أننا سنتنقّل فيه بين المدارس والمكتبة الشرقية».

يختتم المهرجان فعالياته في 17 نوفمبر بوثائقي عن الموسيقي شوبان، «شوبان أنا لا أخاف العتمة»، من إنتاج بولندي، يُعرض بالتعاون مع السفارة البولندية في لبنان. ومن ثَم يُعاد عرض «ثالث الرحابنة»، ليتبعه حفل الختام في حديقة الفرنكوفونية بالجامعة اليسوعية.


مقالات ذات صلة

«شرم الشيخ المسرحي» يُختتم بعيداً عن «صخب المشاهير»

يوميات الشرق حفل ختام مهرجان شرم الشيخ المسرحي شهد غياب مشاهير الفن (شرم الشيخ المسرحي)

«شرم الشيخ المسرحي» يُختتم بعيداً عن «صخب المشاهير»

اختتم مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي فعاليات دورته التاسعة، مساء الأربعاء، بعيداً عن صخب المشاهير.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الفنانة السورية سُلاف فواخرجي والمخرج جود سعيد مع فريق الفيلم (القاهرة السينمائي)

«سلمى» يرصد معاناة السوريين... ويطالب بـ«الكرامة»

تدور أحداث الفيلم السوري «سلمى» الذي جاء عرضه العالمي الأول ضمن مسابقة «آفاق عربية» بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ45، وتلعب بطولته الفنانة سلاف فواخرجي.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق بوستر مهرجان الفيوم السينمائي الدولي للبيئة والفنون المعاصرة (إدارة المهرجان)

4 أفلام سعودية للعرض في مهرجان الفيوم السينمائي

تشارك 4 أفلام سعودية في الدورة الأولى لمهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة الذي يقام خلال الفترة ما بين 25 و30 نوفمبر.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق بطلات فيلم «انصراف» (الشرق الأوسط)

المخرجة السعودية جواهر العامري استلهمت «انصراف» من أحداث حقيقية

عُرض «انصراف» في كلٍ من أميركا وفرنسا وبريطانيا، في حين شهد «مهرجان القاهرة» عرضه العربي الأول.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق العياد بعد تسلم الجائزة في المهرجان (الشرق الأوسط)

ناقد سعودي يحصد جائزة «جيل المستقبل» في «القاهرة السينمائي»

حصد الناقد السينمائي السعودي أحمد العياد جائزة «جيل المستقبل» التي أقيمت نسختها الأولى ضمن فعاليات «أيام القاهرة لصناعة السينما».

أحمد عدلي (القاهرة )

حفيدة صوفيا لورين «مختلفة الجمال» تخرج إلى المجتمع في «حفل المبتدئات»

جمال لوتشيا بونتي من نوع مختلف عن جدّتها (موقع الحفل)
جمال لوتشيا بونتي من نوع مختلف عن جدّتها (موقع الحفل)
TT

حفيدة صوفيا لورين «مختلفة الجمال» تخرج إلى المجتمع في «حفل المبتدئات»

جمال لوتشيا بونتي من نوع مختلف عن جدّتها (موقع الحفل)
جمال لوتشيا بونتي من نوع مختلف عن جدّتها (موقع الحفل)

يستضيف أحد أفخم فنادق باريس، آخر الشهر الحالي، المناسبة السنوية الدورية المعروفة بـ«حفل المبتدئات». وهي سهرة راقصة وباذخة لتقديم فتيات ما يُسمَّى بالطبقة المخملية إلى المجتمع. بعد ذلك تصبح كل واحدة منهنّ وجهاً حاضراً في حفلات المشاهير وهدفاً للمصوّرين وللصحافة الشعبية.

تشارك في الحفل هذا العام 17 شابة تراوح أعمارهن بين 16 و21 عاماً، وفق الشرط الخاص بهذا التقليد؛ ينتمين إلى 12 دولة. وتراوح صفات المشاركات ما بين بنات الأمراء والأميرات، وبين كبار الصناعيين وأثرياء العالم، مع ملاحظة حضور عدد من بنات وحفيدات نجوم السينما، أبرزهنّ لوتشيا صوفيا بونتي، حفيدة النجمة الإيطالية صوفيا لورين وزوجها المنتج كارلو بونتي.

جرت العادة أن تحضُر كل مُشاركة بصحبة فتى من أبناء المشاهير والأثرياء، وأن ترقص معه «الفالس» كأنهما في حفل من حفلات القصور في عهود ملوك أوروبا. كما تقتضي المناسبة أن ترتدي المُشاركات فساتين للسهرة من توقيع كبار المصمّمين العالميين. وأن تكون مجوهراتهن من إبداع مشاهير الصاغة. وبهذا فإنّ الحفل تحوَّل في السنوات الأخيرة إلى مباراة في الأناقة والمنافسة بين الأسماء البارزة في الخياطة الراقية، على غرار ما يحدُث في حفلات جوائز «الأوسكار» وافتتاح مهرجانات السينما. ورغم أنّ رائحة النقود تفوح من الحفل، فإنّ الفتيات لا يشترين مشاركتهن بمبالغ مدفوعة، وإنما يُختَرن وفق ترتيبات خاصة.

تعود أصول هذا الحفل إلى البلاط البريطاني في القرن الـ18، إذ كان من الطقوس التي سمحت للشابات الصغيرات بالاندماج في محيطهن. والهدف طمأنة الخاطبين الشباب إلى أنّ هؤلاء الفتيات من «الوسط عينه». فقد كانت بنات الأرستقراطية يتلقّين تربيتهن في الأديرة، ويجدن صعوبة في العثور على عريس مناسب عند الخروج من الدير. لذا؛ جرت العادة أن يُقدَّمن إلى الملكة مرتديات فساتين وقفازات بيضاء طويلة وعلى رؤوسهن التيجان. بهذا؛ فإنّ الحفل كان يعني الدخول إلى عالم الكبار، وبمثابة بداية الموسم الذي يسمح للنُّخب الإنجليزية بالالتقاء في مناسبات خاصة بها.

وعام 1780، نُظِّم أول حفل راقص من هذا النوع بمبادرة من الملك جورج الثالث، وذلك بمناسبة عيد ميلاد زوجته الملكة شارلوت. وساعد ريع الحفل في تمويل جناح الولادة في المستشفى الذي يحمل اسم الملكة. كما دُعم هذا التقليد البريطاني من الأرستقراطيين الفرنسيين المنفيين إلى بريطانيا خلال الثورة، لأنه كان يذكّرهم بحفلات بلاط قصر فرساي. واستمر الحفل سنوياً حتى عام 1958، عندما ألغته الملكة إليزابيث الثانية. وعام 1957، أعادت فرنسا الاتصال بالتقاليد البريطانية، إذ تولّى الراقص جاك شازو تقديم المبتدئات ذوات الفساتين البيضاء والقفازات والتيجان إلى كونتيسة باريس، وذلك على مسرح الأوبرا.

وكانت مجلة «فوربس» قد صنفّت «حفل المبتدئات» المُقام سنوياً في العاصمة الفرنسية واحداً من بين أفخم 10 سهرات في العالم. وبفضل دوراته السابقة، تعرَّف العالم على سليلة أحد ماهراجات الهند، وعلى كيرا ابنة روبرت كيندي جونيور، وابنة رئيس وزراء إيطاليا السابق سيلفيو بيرلسكوني، وابنة المنتج ورجل الأعمال التونسي الطارق بن عمار، وبنات كل من الممثلَيْن كلينت إيستوود وسيلفستر ستالون. أما في حفل 2024، فمن المقرَّر مشاركة أونا ابنة الممثل البريطاني بيتر فينش، ومن هونغ كونغ إيلام يام ابنة الممثل سيمون يام، وإنجيل ابنة المخرج الصيني زيانغ ييمو؛ إذ لوحظ في السنوات الأخيرة ارتفاع نسبة المُشاركات سليلات أثرياء القارة الآسيوية.