مصر: «أغاني أكتوبر»... عصية على النسيان والملل

 «العندليب» في إحدى حفلاته (أرشيفية)
«العندليب» في إحدى حفلاته (أرشيفية)
TT

مصر: «أغاني أكتوبر»... عصية على النسيان والملل

 «العندليب» في إحدى حفلاته (أرشيفية)
«العندليب» في إحدى حفلاته (أرشيفية)

مدفوعاً بحماس شديد، انطلق الموسيقار بليغ حمدي إلى مبنى الإذاعة المصرية، متأثراً بحالة الفرحة التي رآها حوله منذ أن سمع الخبر «الجلل»، وعرف من شقيقته صفية صدور «بيان العبور».

اتصل بليغ بالشاعر عبد الرحيم منصور، الأقرب إليه في ذاك الوقت، وأخبره بأن يقابله في الإذاعة، وأخذ بليغ معه زوجته الفنانة وردة، وطلب صديقه وجدي الحكيم المسؤول عن الموسيقى في الإذاعة وقتها وأخبره بأنه جاء ليقدم أغاني للحرب، فقال له وجدي ممنوع دخول الإذاعة، وبعد تدخلات من مدير الإذاعة وقتها ووزير الإعلام سُمحَ له بالدخول.

الموسيقار المصري الراحل بليغ حمدي (أرشيفية)

وقدم بليغ ومنصور أولى أغاني النصر «بسم الله... الله أكبر» منتصف ليل السابع من أكتوبر 1973، واستعان بليغ بكورال من العاملين في مبنى الإذاعة والتلفزيون لأداء الأغنية، إلى أن حضرت «الفرقة الماسية»، قبل أن تقدم وردة أغنية «وأنا على الربابة باغني» وأذيعت الساعة 6 صباحاً من يوم 7 أكتوبر، لتكون هاتان الأغنيتان اللتان أعدتا على عجل مقدمة لأغاني «انتصارات أكتوبر» التي توالت بعد ذلك عبر فنانين كُثر، بحسب ما ورد في كتاب «بليغ حمدي... سلطان الألحان» للكاتب أيمن الحكيم، على لسان الإذاعي الراحل وجدي الحكيم الذي كان طرفاً في هذا الموقف.

بليغ حمدي (أرشيفية)

وقال أيمن الحكيم لـ«الشرق الأوسط» إن «هذه الواقعة تعبر عن الحالة والروح اللتين كانتا سائدتين في ذاك الوقت، وفورة الحماس التي انخرط فيها الفنانون، وكأنهم قرروا المشاركة في الحرب عبر الغناء».

ورغم إنتاج عشرات الأغاني الوطنية في السنوات اللاحقة، فإن أغاني حرب أكتوبر وفق نقاد وملحنين ومتابعين «باقية في الوجدان وعصية على النسيان»، حيث يستعيدها ملايين المصريين سنوياً مع حلول ذكرى انتصارات أكتوبر.

لقطة من أغنية «عاش اللي قال» (قناة وزارة الدفاع المصرية) على «يوتيوب»

غنى عبد الحليم حافظ «عاش اللي قال للرجال عدوا القنال»، من كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي، كما غنى «وصباح الخير يا سينا» من كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان كمال الطويل.

كما قدمت شهرزاد أغنيتها الشهيرة «سمينا وعدينا» من كلمات عليه الجعار وألحان عبد العظيم محمد. وتوالت الأغاني التي استلهمت اللحظة وعبرت عن النصر واستقرت في الوجدان.

وراهناً تحظى هذه الأغنيات باهتمام وانتشار لافت، حيث يتم بثها من قبل القنوات والإذاعات المصرية احتفالاً بـ«اليوبيل الذهبي» لحرب أكتوبر (مرور 50 عاماً على ذكرى الحرب).

وحققت بعض أغنيات الحرب ملايين المشاهدات عبر المنصات الرقمية ومواقع الإنترنت ومن أبرزها موقع «يوتيوب»، حيث حققت أغنية «عاش اللي قال» أكثر من 6 ملايين مشاهدة على «يوتيوب» خلال 5 سنوات، من خلال 6 قنوات فقط، من بينها قناة وزارة الدفاع المصرية، بينما حققت أغنية «بسم الله» حوالي 3 ملايين مشاهدة خلال سبع سنوات، عبر 5 قنوات فقط، فيما حققت أغنية «وأنا على الربابة باغني» نحو 3 ملايين مشاهدة من خلال 7 قنوات في 5 سنوات، وحققت أغنية «دولا مين ودولا مين» من غناء سعاد حسني وكلمات أحمد فؤاد نجم وألحان كمال الطويل أكثر من مليوني مشاهدة خلال رصد الاختيارات الـ10 الأولى عبر «يوتيوب».

وعبر «ساوند كلاود» حققت أغنية «بسم الله» أكثر من 3 ملايين مرات تشغيل وحققت «عاش اللي قال» حوالي مليوني تشغيل، وحققت «وأنا على الربابة باغني» 1.5 مليون تشغيل، وحققت «دولا مين ودولا مين» حوالي مليون مرة تشغيل.

عبد الحليم حافظ (أرشيفية)

في السياق نفسه، تستعيد كثير من المؤسسات المصرية هذه الأغاني راهناً؛ إذ تنظم دار الأوبرا المصرية العديد من الحفلات على مسارحها المختلفة، التي تتضمن «إعادة تقديم هذه الأغاني التي ترسخت في وجدان الشعب المصري تعبيراً عن الفرحة بنصر أكتوبر»، بحسب بيان أصدرته وزارة الثقافة أخيراً.

ووفق الدكتور خالد داغر رئيس دار الأوبرا المصرية، فإن «هذه الأغاني تعد من بين أهم العناصر التي تذكر الجمهور المصري والعربي بهذا الحدث التاريخي المهم».

وأضاف داغر لـ«الشرق الأوسط»: بمجرد أن نسمع «وأنا على الربابة باغني» مثلاً وكل الأغاني الحماسية التي لها علاقة بانتصارات أكتوبر نستعيد هذه الذكريات الجميلة.

ورأى داغر أن «هذه الأغاني ظهرت في لحظة مهمة في تاريخ الوطن، لذلك ظلت راسخة في الوجدان».

ويفسر الناقد الموسيقي والشاعر فوزي إبراهيم، سر عدم نسيان أغاني أكتوبر رغم مرور نصف قرن على إنتاجها قائلاً إن «حالة الصدق التي أحاطت بصناع هذه الأعمال حينذاك وراء بقائها».

وقبل حرب أكتوبر، كان يشعر الكثير من المصريين بالهزيمة، بحسب وصف إبراهيم، الذي يضيف لـ«الشرق الأوسط»: «لم تكن هزيمة جيش بقدر ما كانت هزيمة وجدان، فجاء النصر وجعل هذا الجيل يشعر بأنه انتصر على الإحباط».

ويؤكد أن «كثرة تكرار إذاعة وبث هذه الأغنيات خلال العقود الماضية أهلتها للصمود طويلاً».

 


مقالات ذات صلة

الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار... والأسواق تترقب محضر اجتماع «الفيدرالي»

الاقتصاد رجل يحمل سبائك ذهب بمنشأة صهر في أكرا بغانا (رويترز)

الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار... والأسواق تترقب محضر اجتماع «الفيدرالي»

تراجعت أسعار الذهب الثلاثاء بضغط من صعود الدولار بينما يترقب المتعاملون في السوق محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الفيدرالي وبيانات اقتصادية مهمة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
خاص مخيم نازحين في دير البلح عند شاطئ غزة (أرشيفية - أ.ب) play-circle 03:28

خاص غزة... تاريخ من المواجهات والحروب قبل السابع من أكتوبر

ليس «طوفان الأقصى» الحرب الأولى التي يشهدها قطاع غزة الذي يعيش حروباً شبه متواصلة منذ نحو 4 عقود

كفاح زبون (رام الله)
الاقتصاد شعلة غاز على منصة إنتاج النفط بجوار العلم الإيراني (أرشيفية - رويترز)

«برنت» يقترب من 80 دولاراً وسط مخاوف من توسع الصراع بالشرق الأوسط

قفزت أسعار النفط، يوم الاثنين، فوق أعلى مستوى لها الأسبوع الماضي وسط مخاوف متزايدة من تصعيد الصراع في الشرق الأوسط.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد ضابط إسرائيلي يتفقد الأضرار بمبنى سكني تضرر جراء صاروخ أطلق من لبنان في حيفا (رويترز)

عام من الحرب يخلق شقوقاً في قوة الاقتراض لدى إسرائيل

على مدى ما يقرب من عام، نجحت إسرائيل في التغلب على فوضى الحرب التي تهدد بالتطور إلى صراع إقليمي، ولكن ارتفاع تكاليف الاقتراض بدأ يفرض ضغوطاً على هيكلها المالي.

«الشرق الأوسط» (لندن - القدس)
خاص رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة (غيتي)

خاص الحقيقة بين حَربَيْن: يوليو 2006 - أكتوبر 2023

نجحت الحكومة في 2006 في إيجاد مسافة واضحة بين الدولة اللبنانية و«حزب الله»... ما أفسح المجال لمخاطبة المجتمعين العربي والدولي، لمساعدة لبنان وتعزيز صموده.

فؤاد السنيورة

مشاهير لبنانيون يُغلّبون العمل الميداني على المودّة الافتراضية

نحتاج جميعاً إلى أيادٍ مُسعِفة (رويترز)
نحتاج جميعاً إلى أيادٍ مُسعِفة (رويترز)
TT

مشاهير لبنانيون يُغلّبون العمل الميداني على المودّة الافتراضية

نحتاج جميعاً إلى أيادٍ مُسعِفة (رويترز)
نحتاج جميعاً إلى أيادٍ مُسعِفة (رويترز)

لا يعني عدم مغادرة المنازل نحو التشرُّد الكبير أنّ الباقين تحت سقوفها بمعظمهم ينعمون بالاتّساع. بوصف الممثلة اللبنانية ماغي بوغصن: «نشعر كأننا مقيمون في علبة سردين؛ لفرط إحساسنا بالضيق»، منذ تمادي الوجع الإنساني خطت أبعد من الاحتضان اللفظي، يُطالب كثيرون مشاهير بتوظيف الشعبية بما يُساند ويُخفّف، وآخرون لا يغفرون اكتفاء الأسماء تحت الضوء بالوطنية من مسافات، ويشترطون مشاركة الناس ألم الجراح المفتوحة من خارج الشاشات. الإعلامية رابعة الزيات تفضّل المؤازرة المباشرة مع المتضرّرين، وتُغلِّب، أسوةً بماغي بوغصن، أهمية العمل الميداني على المودّة الافتراضية.

تقسو على اللبنانيين أزمانهم والحروب تُنهك كل جيل (رويترز)

العطاء الفردي ممرُّ عطاءات جماعية

تُدرك بوغصن أنّ قدر المرء الهبوب المستمر، باللغة المحكيّة يقال: «ما حدا عراسه خيمة»، وليست مدعاة للتباهي مشاركتُها النازحين قسوة الحال. بقولها: «إنه أقل واجب»، تُخبر «الشرق الأوسط» عن تعدُّد احتمالات التفجُّع الإنساني، منها الفيضانات والزلازل، وبأنّ أحداً لا يُبصر خفايا المكتوب: «نحتاج جميعاً إلى أيادٍ مُسعِفة، أومن أنّ عطاء الله لي هو ببعضه ممرٌّ لعطاء الآخرين من خلالي، لا نُعطَى دائماً من أجلنا».

لها أحبّة يشاركونها النجاح، ويدعمون حملات تتبنّاها، ولمّا عُيِّنت سفيرةً لجمعية «حماية»، المعنيّة بإنقاذ الصغار من عنف الكبار، وجدت مَن يشجّع المبادرة ويقتدي بها. تُكمل المَهمّة مع «حماية»، وتزور مدارس اللجوء، وبالتوازي، تُطلق حملة لجَمْع التبرّعات تحصد التجاوُب الكبير.

وتتابع: «(الفانز) الذين يدعمون مسلسلاتنا، ويصفّقون لما نقدِّم، مُطالَب منّا لفت أنظارهم نحو عمل الخير، هم ليسوا لاحتفالات النجاح فقط، حبّهم لنا يُوظَّف في الأيام الصعبة أيضاً، جمعنا تبرّعات بآلاف الدولارات من مختلف دول العالم. عائلات في بيروت والشمال ومراكز نزوح أخرى، تأمَّن ما يلزمها من حليب أطفال وحفاضات، وما يستر الأبدان قُبيل الشتاء».

تقسو على اللبنانيين أزمانهم، والحروب تُنهك كل جيل، «أتعبَنا عمرٌ يمضي في الحرب، نُكمل بشقاء هذه الأيام المريرة، ونؤمن بأنّ السماء ستستجيب».

طفولة تتحايل على نكبتها (رويترز)

ولا تُحبّذ أن يُقال: انظروا إلى ماغي ماذا تفعل؛ ليقين أنه واجب، لكنّ تَشارُك اللفتة قد يُحرّض آخرين على سلوك درب مماثل، لا تصبّ غضبها على مكتفين بتدوينات التعاطف، وإنما تفضّل اقتران الأقوال بالأفعال: «نعمل في النهار والليل للتأكد من وصول التبرّعات إلى مُستحقّيها، الفنان مُكرَّم بحُبّ الناس، فتتكثّف الاستجابة لندائه متى أطلق هذا النداء».

لا هوان بالتفرُّج على أرض تحترق

وتواصل رابعة الزيات التنقّل بين المدارس، ولملمة القصص المبعثرة، لم تستطع المتابعة من المنزل، أو الاكتفاء بالاحتضان من خلف الشاشة، تحرّكت بدافع المواطَنة والأمومة قبل الصفة الإعلامية، ولم يَهُن التفرُّج على أرض تحترق. تشارك «الشرق الأوسط» تجربة انخراطها في العمل الميداني: «لا ينبغي عدّها استثنائية، بل شأن عادي، مؤثّرون وناس يفتقرون للأضواء صنعوا حالة تضامن واسعة، ليس الوقت الآن للحديث في أسباب الحرب، يمكن بحثها بعد وقف المعارك. الوقت للإنسان، كما حدث في زلزال تركيا وسوريا وأمام مذابح غزة، كثيرون اختلفوا حول مَن يتحمّل المسؤولية، لكلٍّ رأيه، وأمام الأهوال فلتتنحَّ الآراء، لبنان تحت النار، والكارثة الإنسانية إلى تفاقُم: مآسٍ ووجع وأمراض وبرد، وحدتنا نجاتنا».

رأت حسرات العيون، واستوقفتها «حكايات النضال»، المغادرون بيوتهم جرّوا ويلات لبنانية، منها الانهيار الاقتصادي، وقضْم المصارف جنى العمر، يُخبرون رابعة الزيات عن «ضربة تلو الأخرى»، وهي تُصغي لبعضٍ غادر بلا أمتعة: «تأمّنت حاجات أساسية، منها ملابس نوم وحجابات وسجادة صلاة، الطعام والشراب من السهل توافرهما، نسعى إلى سدّ النقص في لوازم إضافية، القصف يشتدّ والنزوح يتوسّع، عائلات تغادر نحو القرى النائية ومدارسها غير المُجهَّزة، نتحدّث هنا عن مياه باردة واستحمام لئيم، زرتُ مدرسة في منطقة حراجل، نازحوها يستحمّون في منزل مجاور يتحلّى صاحبه بقلب إنساني، فمنحهم مياهاً تُهدّئ تقلّبات الطقس، الطعام والشراب مهمّان، لكن التدفئة ضرورية أيضاً».

تشاء تجنُّب التوقّف عند «تجّار الأزمات»، ممن باعوا الفَرشة الواحدة بـ20 دولاراً، وأقنعوا المحتاجين إليها بالتعاطف مع آلامهم بتخفيض سعرها إلى 18 دولاراً، في حين أنّ ثمنها 3 دولارات، «الوقت الآن للإضاءة على ما يجمع»، فتُعدّد: «الكلمة الحلوة، العمل الميداني، الطبخ وإطعام الآخرين، تأمين الحاجات، المساعدة المالية، والدواء والطبابة والدعم النفسي. الكارثة تتمادى وسط غياب رسميّ فاضح، المجتمع المدني والناس هم الوطن وأبطاله».

الوقت الآن للإنسان فقط (رويترز)

تَشارُك الصوت المؤثّر لا يعني أنّ رابعة الزيات وماغي بوغصن تحتكران العمل الجماعي. تُشدّدان على أنّ الشهرة تجعل الضوء مسلّطاً على ما تقومان بها، وإلا، فستنضمّان إلى كثيرين يبذلون أقصى الجهد بصمت، تستوقف الزيات ضرورة الإبقاء على الهِمّة عالية: «ألا نتعب ولا نملّ»، وهي ليست من صنف يجلد مَن لا يتبع خطاه، أو يُطلق التّهم ويُخوِّن. تقول: «المكتفون بالتعاطف عبر مواقع التواصل فليكتفوا، لكنّ رمادية المواقف غير مُحبَّبة، في الغرب رفض فنانون تسلّم جوائز، وأدانوا الإبادة الإسرائيلية في غزة بصريح العبارة، عتبي على مَن لا يشيرون بالإصبع إلى أن إسرائيل تقتل مدنيين ومسعفين وأطفالاً بأسلحة مُحرَّمة، فليكتفوا بالموقف من خلف الشاشات، وإنما فليكن واضحاً ليُخبر العالم بأنّ إسرائيل تُبيد لبنان».

ولا تُبرّر لفنان إقامة حفل والنزف يتعمّق: «هذه فترة حِداد والنار تستعر، لا بأس بإرجاء الحفلات، الفنانون ليسوا كالممثلين؛ هؤلاء يستأنفون التصوير لتعطّل مداخيلهم بانطفاء الكاميرا، بعض المغنّين من طبقات اجتماعية ميسورة، يمكنهم الاستغناء عن حفل يُفرِح وليالينا طاحنة».