«أفريقيا الأرض والشعوب» يسرد الروابط الإنسانية وتنوُّع الطبيعة

معرض فوتوغرافي يضمّ 150 صورة لـ65 فناناً

عمل للفنان محمد نجيب نصر تحاكي مسألة النازحين الصوماليين (الشرق الأوسط)
عمل للفنان محمد نجيب نصر تحاكي مسألة النازحين الصوماليين (الشرق الأوسط)
TT

«أفريقيا الأرض والشعوب» يسرد الروابط الإنسانية وتنوُّع الطبيعة

عمل للفنان محمد نجيب نصر تحاكي مسألة النازحين الصوماليين (الشرق الأوسط)
عمل للفنان محمد نجيب نصر تحاكي مسألة النازحين الصوماليين (الشرق الأوسط)

سحر وغموض الحياة البرّية، وخصوصية الثقافة الغنية بعناصرها المدهشة، فضلاً عن المناظر الطبيعية الخلابة؛ هي بعض ما يقدّمه لزوّاره معرض التصوير الفوتوغرافي «أفريقيا: الأرض والشعوب»، الذي تقيمه مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع «نادي عدسة» في «عروس البحر المتوسط».

عمل للفنان المصري وائل أونسي (مكتبة الإسكندرية)

يتضمّن المعرض المستمر في المكتبة حتى الخميس، مجموعة كبيرة من المشروعات الفنية والصور الفوتوغرافية لفنانين محترفين وثَّقوا مظاهر الطبيعة وتفاعُل الإنسان مع البيئة في أفريقيا، إلى عادات الشعوب والقبائل المختلفة وتقاليدها. يتخلّل الحدث لقاءات مع مصوّرين يسردون تجاربهم للجمهور، ويتحدّثون عن مشروعاتهم الفوتوغرافية داخل المعرض وما واجههم من مغامرات مليئة بالإثارة والثراء الثقافي والإنساني أثناء تنفيذها.

صورة للفنان تامر سليم تبرز ثقافة الشعوب وعاداتها (الشرق الأوسط)

يشارك في الفعالية 65 مصوراً يقدّمون نحو 150 صورة فوتوغرافية مختلفة الأحجام والرؤى والتقنيات الفنية، التُقِطت في 30 دولة أفريقية، وفق ممثّل «نادي عدسة» وأحد مسؤولي تنظيم المعرض علاء الباشا الذي يقول لـ«الشرق الأوسط»: «يضيء الحدث على أفريقيا عبر محاور عدّة، أبرزها يدور حول الثيمة الأساسية وهي الأرض والشعوب، تعزيزاً لمفهوم أنّ الأرض تجمعنا في مكان واحد، وهي المصدر الأم لكل الدول التي تحتضنها القارة السمراء».

يتابع: «نعيش على الأرض عينها، لكننا قد لا نعرف بعضنا البعض كما ينبغي. من المؤكد أنّ العالم لا يعرفنا كذلك بقدر كافٍ، ولا تصله الصورة الصحيحة عن ثقافتنا وجذورنا وغنى بيئتنا. من هنا، يساهم المعرض في التواصل والتحاور بين الشعوب بشكل فني مختلف».

وفي السياق عينه، تركز مشروعات المعرض على محاور فرعية تروي حكايات وحقائق عن هذه الدول، مثل الطبيعة والحياة البرّية، والعمارة والثقافة والغذاء والعادات والإرث الاجتماعي والحضاري، وفق الباشا. يضيف: «تراوحت مشاركة الفنان الواحد ما بين صورتين إلى 25 صورة؛ فقدَّم كل فنان لمحة عن الروابط الأساسية بين الدول الأفريقية بأسلوب إبداعي يجمع الفن والتوثيق والسرد».

ثقافة الشعوب في صورة لتامر سليم (الشرق الأوسط)

اللافت أنّ بعض المشروعات تدور حول قصص في دولة أفريقية هي ليست الوطن الأم للفنان. فعلى سبيل المثال، لم تتطرّق مجموعة من الفنانين المصريين إلى الحياة في مصر، منهم المعماري المصري وائل أنسي الذي قدَّم مشروعاً حول العمارة في تونس.

صورة من مشروع النازحين للفنان محمد نجيب نصر عن النازحين في الصومال (الشرق الأوسط)

وكشفت مشاركة ضيف الشرف حسام دياب عن كثير مما يخصّ دول حوض النيل، من المنبع إلى المصبّ، بينما ركّز الفنان المصري المقيم في قطر محمد نجيب نصر على النازحين في الصومال، وهو الموضوع عينه الذي تناوله الزميل عبد الفتاح فرج في عمله، فشارك بصورة عن الأطفال السودانيين النازحين من الخرطوم إلى القاهرة عبر أبو سمبل.

كذلك قدّمت مجموعة من الفنانين المغاربة أعمالاً عن كينيا وتنزانيا ومصر؛ وعن ذلك يعلق الباشا: «رحّبنا بالأمر وقصدناه، إلى حد ما، عند انتقاء الأعمال المُشاركة في المعرض»، مؤكداً: «لا نربط جنسية الفنان بالمشروع. يعنينا إبراز أوجه التشابه بين الدول الأفريقية وسرد حكايات عن القارة. وقد تتفوّق عدسة فنان لا ينتمي إلى بلد ما، بملاحظة والتقاط ما يتميّز به هذا البلد أكثر من أبنائه؛ لكونه بالنسبة إليه أكثر دهشة وتسبباً بالتفاعل».

عمل للفنان المصري حسام دياب في إطار مشروعه عن دول المصبّ (الشرق الأوسط)

بدورها، عبَّرت مشاركة الفنان فادي قدسي عن تفرُّد وتنوُّع العمارة في وسط القاهرة المعروفة باسم وسط البلد؛ فأبرَزَ الطراز المختلف للبنايات السكنية وبعض المباني الإدارية فيها، منها الطرازان الأوروبي والكلاسيكي في شارعَي شريف وطلعت حرب، فضلاً عن «باب اللوق». ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «أضأتُ في مشروعي على العلاقة بين الإنسان والعمارة، وكيفية تأثُّر الأمكنة بالثقافات والناس، والعكس أيضاً. منطقة وسط البلد في العاصمة المصرية من أكثر النماذج المعبِّرة عن هذه العلاقة التبادلية».


مقالات ذات صلة

نور الكوّا تقدّم مجموعة لوحات «كوكب الشرق»

يوميات الشرق نور الكوّا أمام مجموعة من لوحاتها (خاص الفنانة)

نور الكوّا تقدّم مجموعة لوحات «كوكب الشرق»

ممسكةً محرمتها الشهيرة تصوّر الكوّا أُم كلثوم واقفة على المسرح تشدو بصوتها وكأنها تحيي حفلها الغنائي في اللحظة نفسها.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق هل يكون توقُّف النبض هو نهاية كل شيء؟ (دليل المعرض) 

معرض باريسي عن أساطير ما وراء الموت

المعرض صغير وشيّق؛ يبحث في تاريخ الأساطير وحفريات التربة والاكتشافات العلمية والثقافات الشعبية التقليدية وكذلك في الصور التي قدمتها السينما الهوليوودية للزومبي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق جانب من توافد الزوّار على المعرض الفني الخاص وأركان المعرض الأخرى (الشرق الأوسط) play-circle 00:50

رموز التراث السعودي في 30 لوحة بـ«معرض الصقور والصيد» الدولي

إلى جانب لوحة تحمل صورة الشاعر الراحل الأمير بدر بن عبد المحسن، وعدداً من الشخصيات الأخرى،عرضت الفنانة السعودية ميساء الرويشد مجموعة من اللوحات والأعمال الفنية.

غازي الحارثي (الرياض)
يوميات الشرق رسوم تمثيلية للجزء الخارجي من التصميم الفائز من تقديم «استوديو إيست للهندسة المعمارية» بالتعاون مع الفنان ريان تابت وشركة الهندسة «AKT II» (استوديو إيست للهندسة المعمارية)

«مؤسسة بينالي الدرعية» تكشف عن الفائز بجائزة المصلى في «بينالي الفنون الإسلامية 2025»

أعلنت «مؤسسة بينالي الدرعية» عن الفائز بجائزة المصلى لعام 2024، وهي مسابقة معمارية دولية لتصميم مصلى بمساحة نموذجية للصلاة.

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق معرض «قوة الطفل» للفنان سهل عبد الرحمن (الشرق الأوسط)

معرض فوتوغرافي مصري يوثق «عمالة الأطفال» في الريف

في معرضه الفردي الأول «قوة الطفل» اجتذب المصور المصري سهل عبد الرحمن، الجمهور إلى خبايا قضية عمالة الصغار في الريف بمصر.

نادية عبد الحليم (القاهرة )

مصر تستعد لافتتاح المتحف الكبير تجريبياً الأربعاء المقبل

المتحف المصري الكبير (وزارة السياحة والآثار)
المتحف المصري الكبير (وزارة السياحة والآثار)
TT

مصر تستعد لافتتاح المتحف الكبير تجريبياً الأربعاء المقبل

المتحف المصري الكبير (وزارة السياحة والآثار)
المتحف المصري الكبير (وزارة السياحة والآثار)

أعلن رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، عن بدء التشغيل التجريبي للمتحف المصري الكبير، الأربعاء المقبل، مؤكداً على هامش زيارته لمدينة الأقصر (جنوب مصر) أن المتحف المصري الكبير سيكون هدية مصر للعالم، وفق وسائل إعلام محلية.

وأعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية من قبل عن وضع اللمسات النهائية على مشروع إنشاء المتحف وتجهيز قاعات العرض للافتتاح المرتقب.

ويعتمد المتحف على سيناريو عرض متحفي ينطلق من 3 موضوعات رئيسية تتضمن قصة الحضارة المصرية القديمة، هي موضوعات «الملكية» و«المعتقدات» و«المجتمع» منذ عصر ما قبل الأسرات إلى العصر اليوناني الروماني.

ولا يعدّ المتحف المصري الكبير مكاناً لعرض الآثار فقط، وفق بيان سابق لمجلس الوزراء، «لكنه منظومة ثقافية حضارية متكاملة يضم كذلك منطقة تجارية بها المطاعم وكل ما يحتاج إليه الزائر لقضاء يوم كامل داخل المتحف، كما يضم قاعات مؤتمرات مجهزة على أعلى مستوى وقاعة لمحاكاة الواقع الافتراضي ليعيش الزائر تجربة فريدة قام بها المصري القديم، وتروي قصة دفن الموتى وتطورها من حفر بئر حتى إنشاء الأهرامات».

ويقع المتحف المصري الكبير غرب القاهرة، على بعد كيلومترين فقط من أهرامات الجيزة، ويقام على مساحة 117 فداناً، ومن المتوقع أن يضم 100 ألف قطعة أثرية، وسيعرض لأول مرة المجموعة الكاملة لمقتنيات الملك توت عنخ أمون والتي يصل عددها إلى 5 آلاف قطعة أثرية فريدة، وفق الهيئة العامة للاستعلامات.

رئيس الوزراء في زيارة معبد «هابو» بالأقصر (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وتفقد رئيس الوزراء المصري خلال زيارته للأقصر معبد «هابو» بالقرنة في جولة مفتوحة لمتابعة ما تم من أعمال ترميم المعبد.

وقال الدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن معبد «هابو» شيّده الملك رمسيس الثالث من الأسرة العشرين، مؤكداً بدء مشروع ترميم المعبد في مارس (آذار) 2022 واستمراره حتى مايو (أيار) 2023 بأيدٍ مصرية خالصة، حيث يُعد «هابو» تحفة فنية بجمال محتوياته وتميز ألوانه، وفق بيان لوزارة السياحة والآثار، الخميس.

وأشار خالد، إلى أن أعمال الترميم تضمنت «فك وإعادة تركيب واجهة مقاصير الأميرات من الأسرة السادسة والعشرين؛ حيث تم تدعيم الأساس وتقوية الأحجار المستخدمة في الواجهة وإعادتها إلى مكانها الطبيعي بعد أن كان بها فصل وميل بنسبة 25 سم»، مضيفاً أنه «تم إجراء مراجعات وتأهيل مسار يتناسب مع الزائرين من ذوي الهمم. فضلاً عن إجراء أعمال ترميم في البهو الرئيسي للمعبد لإظهار الألوان».

وأكد الدكتور عبد الغفار وجدي، مدير آثار البر الغربي، أن عدد المرممين لمعبد «هابو» تجاوز 85 من خريجي كليات الآثار ومعاهد الترميم. وأوضح أن عمليات الترميم شملت «إزالة الأتربة والسناج والتكلسات الناتجة من العوامل الجوية، باستخدام مواد آمنة غير ضارة، خصوصاً بالآثار؛ لإعادة الترميم بشكل يتناسب مع الأصل الحقيقي للمعبد». لافتاً إلى أن الترميم يستهدف «إظهار الألوان الخاصة بالنقوش الأثرية وتقويتها وتدعيم فواصل الجدران».