مساحة مروى خليل لإعداد ممثلين: فضاء تعبيري حرّ

تقول لـ«الشرق الأوسط»: الممثل مكبّل ولا مفرّ من بدائل

مروى خليل على المسرح: التمثيل أصعب مما نعتقد (حسابها الشخصي)
مروى خليل على المسرح: التمثيل أصعب مما نعتقد (حسابها الشخصي)
TT

مساحة مروى خليل لإعداد ممثلين: فضاء تعبيري حرّ

مروى خليل على المسرح: التمثيل أصعب مما نعتقد (حسابها الشخصي)
مروى خليل على المسرح: التمثيل أصعب مما نعتقد (حسابها الشخصي)

المهنة الأولى التي مارستها الممثلة اللبنانية مروى خليل كانت التدريس. في سنّ العشرين، علَّمت في مدارس. ظلّت تشعر أنّ ما تقوم به لا يكتمل من دون تفسير. الشرح بات جزءاً من كاركتيرها، مُنطلَقه فيض الإحساس والرغبة في العطاء. هذه خصال المُرهَفين، مَن يجدون خلاصهم في الفن. حبّ التعليم حرَّض على ولادة «آكتينغ لاب»؛ مشروع ينطلق في أكتوبر (تشرين الأول) لإعداد ممثلين قد يحظون بفرص في المستقبل.

قبل «كوفيد»، شهد المشروع ولادة لم تدم. حلَّت على لبنان الفواجع، فجمَّدت وعطَّلت. تُخبر «الشرق الأوسط» عن «عودة أنضج». فبعد تجارب بعضها تعثَّر وبعضها تحوَّل إلى خبرة، تفتح المساحة التعبيرية بابها من جديد، هذه المرة بوجود أساتذة يشاركون، ومروى خليل، خبراتهم مع المنتسبين إلى هذا الفضاء الواعد.

تحتّم المسؤولية الاطلاع والبحث، فتمضي وقتاً في القراءة والمتابعة. تقول: «يذهلني كم المعلومات الضخم. العالم أوسع مما نتخيّل. كتاب من 400 صفحة مثلاً ينفرد بشرح جانب من الشعور. كل تفصيل في مهنة التمثيل، تقابله مراجع لا تُحصى».

قبل العودة، اتّسم المشروع بالتجريب والمحاولات. تارة، يحصد الثمار وتارة تتساقط الأوراق الهشّة لتتيح المجال لولادة براعم ثابتة. تستعد للانطلاق بثقة، فقد اختبرت الصح والخطأ، المفيد والأقل إفادة؛ ومن الحقل استبقت البذرة الصالحة: «أُضيف الأساتذة لمزيد من التشعُّب. المشروع بنسخته الجديدة طَموح».

توظّف شهادتها في علم النفس بتجربة تشكّل مساحة ترتكز على الفئات العمرية وما يتعارك في دواخلها. تشرح: «أشاء مدَّ الآخرين بما كسبته. تبدأ الصفوف من السنوات الستّ، وتُقسم ما بين طالبي الدروس باللغتين الفرنسية والإنجليزية، من ثَم تدخُل العربية في أعمار أكبر. حضور الأستاذَيْن عمر مجاعص خرّيج جامعة شيكاغو وميريام سعادة المتخصّصة بالمسرح في ليون، يسهّل تحقيق الأهداف. المسألة برمّتها اكتشاف. أُجري بحثي الخاص وأتوصّل إلى اكتساب معرفة موسَّعة».

لكنها تُنبِّه إلى عدم الإفراط في التوقُّع: «البعض يظنّ أنه سينهي الدورات الثلاث، ومدّتها عام، ليقف على خشبة. ليس صحيحاً. نحن الممثلين نتدرّب يومياً لتقديم مسرحية. الدروس مرة أسبوعياً لا تصنع المعجزات. التمثيل التزام وتعب. فكرة المشروع هي تعليم الأسس والشعور بالحرية والمتعة».

الممثلة اللبنانية مروى خليل تُطلق مساحة لإعداد ممثل (حسابها الشخصي)

تُعطي المفاتيح وتُزوِّد بالخطوة الأولى. الأهم عند مروى خليل هو التعبير الحرّ: «المجتمع يقيّد ويُصدر الأحكام. الباكي يُتّهم بالضعف. ومَن يصرخ يظنونه مجنوناً. (آكتينغ لاب) مساحة حرّة. تعلُّم التمثيل يتبعه إخراج المكبوت والتسلية».

الافتتاح في 16 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل بمنطقة الجمّيزة البيروتية. تُقسم الصفوف وفق الأعمار؛ فبين السادسة والسابعة صف، والثامنة حتى 13 صف، إلى صف للمراهقين، فالأنضج. والدروس تتصل بالتقلبات النفسية وتراعي السلوكيات المترتّبة على خصوصية كل سنّ. بعد الثامنة عشرة، يُتاح تعلُّم التقنيات للتحلّي بالمشاعر المركّبة».

«أجرِّب ولا أخشى خوض الجديد. الممثل في النهاية مقيَّد، يكبّله عمر الشخصية واتصال المُنتج. ماذا لو لم يرنّ الهاتف؟ ماذا لو تضاءلت الفرص؟ لذا، أوسِّع. الأحبّ بالنسبة إليّ هو إطلاق مشروع قوامه الكتابة والإنتاج والتمثيل. كل ما في المهنة يحرّكني لتجربته»

الممثلة اللبنانية مروى خليل

تُعيد التذكير: «الدروس لن تخرّج نجوماً. هي إعداد وأساسيات، وفضاء هواؤه نظيف». تتحدّث عن اعتقاد خاطئ مفاده أنّ التمثيل سهل: «يظنون مهنتنا كبسة زر. ليس صحيحاً على الإطلاق. يأتي بعضٌ ليصبح مشهوراً وذلك مردّه الزهو بالأحلام. يضربون المثال بالسينما ويشيرون بالإصبع إلى نجومها. بعضٌ يقول لي: نريد تقديم عمل مثل مسرحيتكِ (مفروكة). هؤلاء يرون المشهد من الخارج. يتطلّب الوصول جهداً أكبر من دورة واثنتين. الأهم، التواضع ومساءلة النفس».

برأيها، الربط بين التمثيل والنجومية هو ذروة «الكليشيه»: «ما إن نبدأ بتعليم الأسس حتى يُصاب تلامذة بالملل. يقولون: متى سنقف أمام كاميرا ونقدّم الـ(شو) الخاص بنا؟ هم يأتون لهذا الغرض، لذا تحلّ الخيبة».

توضح، مرة أخرى: «المشروع غاياته تنمية الشخصية ومهارات التواصل، التسلية، قراءة نصوص قد تكون مضجرة حين تُدرَّس في الصفوف، وتخطّي الاستظهار إلى المشهد التعبيري. أما الشهرة فمرة تضيء وأخرى تنطفئ. مَن يضعها هدفاً، يضيّع منطق الأمور».

لماذا يصبح المرء ممثلاً؟ هل يُبرَّر طرح السؤال؟ هل هذه الولادة فطرية أم مكتسبة؟ عند مروى خليل، التمثيل عطاء: «مَن يشعر بفائض الإحساس وبأنه مرهف الشعور، فذلك يساعد. الممثل يبدأ من الداخل قبل عملية الصَقْل».

تنتقي التعبير اللبناني «كِبْ حالي»، للقول إنها تهوى المغامرة: «أجرِّب ولا أخشى خوض الجديد. الممثل في النهاية مقيَّد، يكبّله عمر الشخصية واتصال المُنتج. ماذا لو لم يرنّ الهاتف؟ ماذا لو تضاءلت الفرص؟ لذا، أوسِّع. الأحبّ بالنسبة إليّ هو إطلاق مشروع قوامه الكتابة والإنتاج والتمثيل. كل ما في المهنة يحرّكني لتجربته».

هذا الشغف يُبقيها في لبنان، «وإلا لهاجرتُ». تشاء «تقديم الأفضل وسط السوء الطاغي، فأتعلّم وأُعلِّم. هكذا فقط، نتحايل على الظرف. التخطّي أعظم إنجازات أبناء الأوطان المأزومة».


مقالات ذات صلة

منة شلبي تخوض أولى تجاربها المسرحية في «شمس وقمر»

يوميات الشرق الفنانة المصرية منة شلبي تقدم أول أعمالها المسرحية (حسابها على «فيسبوك»)

منة شلبي تخوض أولى تجاربها المسرحية في «شمس وقمر»

تخوض الفنانة المصرية منة شلبي أولى تجاربها للوقوف على خشبة المسرح من خلال عرض «شمس وقمر» الذي تقوم ببطولته، ويتضمن أغاني واستعراضات.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق عرض مسرحي

مهرجان للمسرح في درنة الليبية ينثر فرحة على «المدينة المكلومة»

من خلال حفلات للموسيقى الشعبية الليبية والأغاني التقليدية، استقطب افتتاح المهرجان أعداداً كبيرة من سكان درنة، لينثر ولو قليلاً من الفرح بعد كارثة الإعصار.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق حفل ختام مهرجان شرم الشيخ المسرحي شهد غياب مشاهير الفن (شرم الشيخ المسرحي)

«شرم الشيخ المسرحي» يُختتم بعيداً عن «صخب المشاهير»

اختتم مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي فعاليات دورته التاسعة، مساء الأربعاء، بعيداً عن صخب المشاهير.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه (البوستر الرسمي)

«الماعز» على مسرح لندن تُواجه عبثية الحرب وتُسقط أقنعة

تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه. وظيفتها تتجاوز الجمالية الفنية لتُلقي «خطاباً» جديداً.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق مجموعة نشاطات فنّية يقدّمها الفريق في كل مركز (فضاء)

مؤسّسة «فضاء» تؤرشف للمسرح خلال الحرب

يختصر عوض عوض أكثر ما لفته في جولاته: «إنهم متعلّقون بالحياة ومتحمّسون لعيشها كما يرغبون. أحلامهم لا تزال تنبض، ولم تستطع الحرب كسرها».

فيفيان حداد (بيروت)

سائح يفقد ساقه خلال ممارسته التجديف في نهر أسترالي

كان السائح الأجنبي الستينيّ يمارس التجديف مع أصدقائه على منحدرات نهر فرنكلين في تسمانيا الجمعة عندما علقت ساقه «بين الصخور» (أ.ف.ب)
كان السائح الأجنبي الستينيّ يمارس التجديف مع أصدقائه على منحدرات نهر فرنكلين في تسمانيا الجمعة عندما علقت ساقه «بين الصخور» (أ.ف.ب)
TT

سائح يفقد ساقه خلال ممارسته التجديف في نهر أسترالي

كان السائح الأجنبي الستينيّ يمارس التجديف مع أصدقائه على منحدرات نهر فرنكلين في تسمانيا الجمعة عندما علقت ساقه «بين الصخور» (أ.ف.ب)
كان السائح الأجنبي الستينيّ يمارس التجديف مع أصدقائه على منحدرات نهر فرنكلين في تسمانيا الجمعة عندما علقت ساقه «بين الصخور» (أ.ف.ب)

اضطر عناصر إنقاذ في أستراليا السبت، إلى بتر ساق رجل كان يمارس رياضة التجديف في قارب كاياك، بعدما علقت بشقّ صخري في جزء خطير من أحد أنهر ولاية تسمانيا، وفق ما أفادت الشرطة.

وكان السائح الأجنبي الستينيّ يمارس التجديف مع أصدقائه على منحدرات نهر فرنكلين في تسمانيا الجمعة، عندما علقت ساقه «بين الصخور»، بحسب الشرطة.

وتلقت أجهزة الطوارئ تنبيهاً من ساعته الذكية، فشرعت في عملية «معقدّة وطويلة جداً» لإنقاذه، لكنّ المحاولات لم تُجدِ.

وبقي الرجل مغموراً جزئياً في المياه الباردة، وراح وضعه الصحي يتدهور، ما حدا بعناصر الإنقاذ إلى تخديره وبتر ساقه السبت.

وقال الناطق باسم الشرطة داغ أوسترلو، إن «عملية الإنقاذ هذه كانت شديدة الصعوبة واستلزمت جهداً هائلاً طوال ساعات».

ونُقِل الرجل إلى مستشفى «رويال هوبارت» في ولاية تسمانيا، وأشارت الشرطة إلى أنه لا يزال في حال حرجة.