لماذا اختير فيلم «فوي فوي فوي» لتمثيل مصر بـ«الأوسكار»؟

مطالبة برفع سقف الأفكار والمنافسة بقضايا أعمق

لقطة من الفيلم (محمد فراج في «إنستغرام»)
لقطة من الفيلم (محمد فراج في «إنستغرام»)
TT

لماذا اختير فيلم «فوي فوي فوي» لتمثيل مصر بـ«الأوسكار»؟

لقطة من الفيلم (محمد فراج في «إنستغرام»)
لقطة من الفيلم (محمد فراج في «إنستغرام»)

شكّل اختيار فيلم «فوي فوي فوي» لتمثيل مصر في جوائز «الأوسكار» لعام 2024 مفاجأة كبيرة، لا سيما أنّ عرضه بدأ في القاهرة قبل أيام، كما أنه لمخرج شاب هو عمر هلال، يخوض من خلاله أولى تجاربه في الأفلام الروائية الطويلة.

وقالت نقابة المهن السينمائية في مصر، المنوط بها الإشراف على ترشيح الفيلم واختيار أعضاء اللجنة، في بيان، إنه «اختير من لجنة مشكَّلة من سينمائيين ونقاد مستقلّين، بعد فوزه بأغلبية التصويت بين قائمة قصيرة من الأفلام التي تنطبق عليها شروط الترشيح».

نيللي كريم في لقطة من الفيلم (محمد فراج في «إنستغرام»)

تضمّنت القائمة القصيرة 5 أفلام؛ هي: «بيت الروبي»، و«19ب»، و«الباب الأخضر»، و«وش في وش»، و«فوي فوي فوي». واختارت اللجنة التي تضمّ نحو 30 عضواً هذه القائمة من بين قائمة طويلة ضمّت 32 فيلماً تمثل الأفلام المصرية التي عُرضت جماهيرياً في الصالات منذ ديسمبر (كانون الأول) 2022 حتى الآن.

وفاز فيلم «فوي فوي فوي» بأغلبية الأصوات (15 صوتاً من بين 18 شاركوا في التصويت).

فراج في لقطة من الفيلم (الشركة المنتجة)

في هذا السياق، يؤكد أحد أعضاء اللجنة، الناقد أحمد سعد الدين لـ«الشرق الأوسط»، أنّ «الفيلم نال معظم الأصوات لسببين؛ الأول لأنه يتناول قضية تهمّ العالم، هي الهجرة غير الشرعية، والثاني لأنه يتمتّع بمستوى فني متميّز. ورغم أنه لا يضم نجوم شباك، فإن الموضوع هو البطل».

ونفى الأنباء بشأن «اتجاه اللجنة لعدم ترشيح فيلم مصري أسوة بما حدث العام الماضي»، قائلاً: «جرى تصويت مبدئي في الاجتماع الأول بين الأعضاء حول مبدأ الترشيح من عدمه، ووافقت الأغلبية على اختيار فيلم لتسجيل تجارب جيدة لمخرجين شباب تجب مساندتهم وتشجيعهم. كما أنّ عدم ترشيح فيلم قبل ذلك لم يغير شيئاً في الواقع السينمائي الذي يشهد تراجعاً وسيطرة للأفلام التجارية».

صنّاع الفيلم في عرضه الخاص (الشركة المنتجة)

تدور أحداث الفيلم حول شخصية «حسن»، حارس أمن يعيش حياة فقيرة مع أسرته، ويتحايل للانضمام إلى فريق كرة قدم من المكفوفين يتّجه للمشاركة في كأس العالم بأوروبا، فيدّعي أنه مكفوف مثلهم. خلال الرحلة، يلتقي شخصيات ويخوض مغامرات. وهو من بطولة محمد فراج، ونيللي كريم، وبيومي فؤاد، وطه دسوقي، وحنان يوسف، ولبنى ونس، ومن تأليف عمر هلال وإخراجه، وقد تصدّر قائمة الإيرادات بدور العرض المصرية منذ بدء عرضه في 13 سبتمبر (أيلول) الحالي.

بدوره، يؤكد أحد أعضاء اللجنة، المخرج هاني لاشين، أنّ «الفيلم متميّز فنياً بجميع عناصره من تمثيل وتصوير ومونتاج، كما أنه لمخرج جديد»، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «أشجع كثيراً الشباب الذين يحملون رؤى وأفكاراً وأحلاماً مختلفة».

يتابع: «فرصتنا ضعيفة جداً في منافسة أفلام دول العالم وتحقيق الفوز، ليس لنقص تقنيات وإنما لأنّ موضوعاتنا غير غارقة في المحلية»، وفق قوله، مطالباً بخطوات ضرورية لرفع سقف الأفكار، فيطرح المبدعون قضايا أعمق، ويصنعون سينما حقيقية تنافس عالمياً.

وسط سعادته بترشيح أول أفلامه لخوض سباق «الأوسكار»، يقول هلال لـ«الشرق الأوسط»: «هذا بمنزلة حلم وشرف كبيرَين. أظن أننا قدّمنا فيلماً جيداً اجتهدنا فيه»، مضيفاً: «الفيلم تجربة خاصة، فقد عملتُ عليه كاتباً ومخرجاً ومنتجاً، فكنتُ المنتج الفعلي خلال التصوير. هذا جعلني أكثر قدرة على التحكُّم، في ظلّ صراع بين الوظائف الثلاث ضمن أماكن تصوير متعدّدة بين مصر ولبنان ورومانيا. الشكر للزملاء المساعدين إنتاجياً؛ (فيلم كلينك)، و(فوكس استوديوز)، و(إيمجنشن أبوظبي)». وكشف هلال عن ترتيبات خاصة مع جهات الإنتاج لحملة ستنطلق من الولايات المتحدة للمنافسة بسباق «الأوسكار» بنسخته الـ96.

ورغم خروج سابق للسينما المصرية، مع تاريخها الطويل، من منافسات «الأوسكار»، فإنّ ذلك لم يحبط هلال، فيقول: «أتمنّى كسر القاعدة، فيكون فيلمي أول عمل مصري يبلغ القائمة القصيرة. السينما المصرية هي أم السينما العربية، وإذا لم ينصفها الزمن، فسنظل نجتهد لنحقق الفوز».


مقالات ذات صلة

أربعينات القرن الماضي تجذب صناع السينما في مصر

يوميات الشرق أحمد عز في لقطة من فيلم «فرقة الموت» (الشرق الأوسط)

أربعينات القرن الماضي تجذب صناع السينما في مصر

يبدو أن سحر الماضي دفع عدداً من صناع السينما المصرية إلى اللجوء لفترة الأربعينات من القرن الماضي بوصفها مسرحاً لأحداث أفلام جديدة.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق مهرجان القاهرة السينمائي لتنظيم ورش على هامش دورته الـ45 (القاهرة السينمائي)

«القاهرة السينمائي» يدعم صناع الأفلام بالتدريبات

أعلن «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» عن تنظيم مجموعة متخصصة من الورش لصنّاع الأفلام.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق المخرج معتز التوني يتوسط وأمينة خليل فريق العمل خلال العرض الخاص بالقاهرة (الشركة المنتجة)

«X مراتي» فيلم مصري جديد يراهن على «الضحك» فقط

يرفع الفيلم المصري «X مراتي» شعار «الضحك للضحك» عبر كوميديا المواقف الدرامية التي تفجرها قصة الفيلم وأداء أبطاله.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق  الحدث يهتم بالتنوّع البيولوجي والسينما (مهرجانات ريف)

انطلاق «مهرجانات ريف»... ومشكلات بيئة جنوب لبنان في الصدارة

تُعدّ «مهرجانات ريف» المُقامة في بلدة القبيات، الوحيدة لبنانياً التي تتناول موضوعات البيئة، فتضيء على مشكلاتها وتزوّد روّادها بحلول لمعالجتها.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق حورية فرغلي (إنستغرام)

حديث حورية فرغلي عن حياتها الشخصية يلفت الانتباه في مصر

لفتت الفنانة المصرية، حورية فرغلي، الانتباه في مصر بعد حديثها عن تفاصيل في حياتها الشخصية، والسبب الذي لأجله قالت إنها «تمنت الموت».

محمد الكفراوي (القاهرة )

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.