رفض خالد يوسف دعوات حجب «نتفليكس» يثير تفاعلاً مصرياً

شدَّد على حق المنصة في تقديم ما يتوافق مع قيم الغرب

لقطة من برنامج «محل نقاش» (المصدر: حساب قناة العربية على «فيسبوك»)
لقطة من برنامج «محل نقاش» (المصدر: حساب قناة العربية على «فيسبوك»)
TT

رفض خالد يوسف دعوات حجب «نتفليكس» يثير تفاعلاً مصرياً

لقطة من برنامج «محل نقاش» (المصدر: حساب قناة العربية على «فيسبوك»)
لقطة من برنامج «محل نقاش» (المصدر: حساب قناة العربية على «فيسبوك»)

أثار حديث المخرج المصري خالد يوسف عن الحرية والإبداع اهتمام الجمهور المصري والعربي خلال الساعات الماضية، وتصدر اسم يوسف منصة «X» (المعروفة سابقاً باسم تويتر) عقب استضافته في برنامج «محل نقاش» على قناة «العربي»، الذي طرح قضية «الحرية والإبداع»، على الطاولة للنقاش تحت عنوان «ما وراء نتفليكس»، وذلك من خلال آراء ضيفيه المخرج خالد يوسف والمحامي الكويتي عبد العزيز السبيعي، صاحب دعوى حجب منصة «نتفليكس» في دولة الكويت.

وطرح البرنامج استفتاءً جماهيرياً بشأن «حجب المحتوى»، أو «مراقبته»، أو «مواجهته بالفن»، ونال اختيار «حجب المحتوى»، النصيب الأكبر من آراء جمهور المصوتين، بينما نالت «المواجهة» أقل الاختيارات.

من جانبه، قال المخرج خالد يوسف إن «أي استفتاء يتعلق بقيم الناس، خصوصاً القيم الدينية والأخلاقية يحوز عادة على النصيب الأكبر من الرفض والابتعاد عن أي مصدر من شأنه المساس بها وتغيير معالمها».

وقال يوسف إن دوره المجتمعي وآراءه كانت سبباً في مهاجمته بشكل دائم، مشيراً إلى «استعداده لذلك ما دام كان يدافع عن الحرية». وأضاف يوسف خلال البرنامج أن «حرية الإبداع هي المنوطة بوضع أفق للمجتمعات كافة كي يقفز قفزات حضارية»، مؤكداً في الوقت ذاته أن «ما تروج له منصة (نتفليكس) مرفوض بالنسبة له كعربي ينتمي إلى منظومة القيم»، إلا أنه أكد «على حقهم في تقديم ما يرونه مناسباً حسب منظومة القيم والثقافة التابعة لمعتقداتهم، مثل حقنا في الترويج لثقافتنا حسب معتقداتنا، وليس لنا الحق في وصفهم بالانحلال الأخلاقي وليس لهم حق في وصفنا بالتخلف».

خالد يوسف (حسابه على «فيسبوك»)

ويرى خالد أن المنع أو الحجب المطلق خطوة خاطئة، حيث أبدى اعتراضه على «تحديد الإبداع حسب منظومة قيم المجتمع».

ولفت يوسف إلى أن المواجهة لا بد أن تكون بنفس السلاح أي (الفن بالفن)، موضحاً خلال حديثه أنه دائم الاقتراب من المساحات المغلقة التي يجب أن تكون دوماً مفتوحة، مؤكداً في الوقت نفسه على دفاعه عن الحريات التي عدَّها شغله الشاغل في حياته.

من جانبه، قال المحامي عبد العزيز السبيعي، إن «الحرية لا بد وأن تكون محاطة بالقيم والأخلاق التي اكتسبها المجتمع وتحدد في إطار القانون حتى لا تتحول إلى فوضى. واتهم السبيعي «نتفليكس» بتقديم أفكار مسمومة باسم الحرية والإبداع، بجانب إقحام كل عمل فاسد تحت هذا المصطلح، بعكس الإبداع الذي يقدم عملاً مقبولاً اجتماعياً يعالج في طياته قضية بعينها». على حد تعبيره.

وأضاف السبيعي أن «هدف (نتفليكس) يكمن في هدم القيم والمبادئ الإنسانية والفطرة السوية، وأن التصدي لها يقع على عاتق كل مثقف وكاتب وعالم». بحسب وصفه.

من جانبها، ترى الناقدة الفنية المصرية ماجدة خير الله أن قناعة الشخص مسؤولة عما يبحث عنه بشكل عام. وأضافت ماجدة خير الله لـ«الشرق الأوسط»: «إن تفضيلات الشخص هي التي توجهه»، مشيرة إلى أن «المنصة موجودة بالعالم أجمع وليست موجهة لدولة بعينها لهدم قيمها كما يُشاع».

وأكدت ماجدة خير الله «أن حجب المنصة في دولة ما لا تعني لـ(نتفليكس) الكثير، ولن تتأثر نسبة المشاهدة لديهم من الأساس، وأن الدعوة لمنع بعض الأعمال بحجة الفساد والانحلال لا يحتاج كل هذه الضجة، فالمنصة بها تصنيف عمري من شأنه تنظيم نسب المشاهدة والتحذير من المحتوى غير الملائم لكل فئة عمرية».

يوسف أكد رفضه دعاوى حجب «نتفليكس» (حساب قناة العربية على «فيسبوك»)

وفي ختام حديثها، قالت ماجدة خير الله «إن أعمال (نتفليكس) خالية من الشعارات التي يروج لها البعض وإن المجتمعات بها بما يكفي من مشكلات ومؤامرات وإن إلقاء اللوم على المنصات المختلفة أمر غريب، ولا يستدعي كل هذه الضجة، وإن الخيارات المختلفة مطروحة أمام مشتركيها ولهم مطلق الحرية في مشاهدة ما يريدونه دون منع أو حجب، حسب إرادة الشخص».

تجدر الإشارة إلى أن المخرج خالد يوسف يستعد خلال الأيام المقبلة للبدء في تصوير فيلم «الإسكندراني» بعد أن أعلن شراء حقوقه من ورثة الكاتب المصري أسامة أنور عكاشة، الفيلم بطولة أحمد العوضي وزينة وبيومي فؤاد.


مقالات ذات صلة

مجدي أبو عميرة: يحيى الفخراني ساحر أمام الكاميرا

يوميات الشرق الفنان المصري يحيى الفخراني (مهرجان القاهرة للدراما)

مجدي أبو عميرة: يحيى الفخراني ساحر أمام الكاميرا

يعود الفنان المصري يحيى الفخراني إلى دراما رمضان التي غاب عنها الموسم الماضي، متعاوناً من جديد مع المخرج مجدي أبو عميرة، عبر مسلسل «عتبات البهجة».

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق تحدثت رانيا عن علاقتها بوالدتها وابنتيها (صفحة البرنامج على «فيسبوك»)

حديث رانيا يوسف عن «التحرش» وعلاقتها بأسرتها يلفت الاهتمام في مصر

لفتت تصريحات الفنانة المصرية رانيا يوسف عن أسرتها الاهتمام في مصر، عقب ظهورها التلفزيوني في برنامج «كتاب الشهرة» على تلفزيون «الجديد»

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق الفنان المصري طارق عبد العزيز شارك في أعمال عدة (حسابه على «فيسبوك»)

حزن في الوسط الفني المصري لوفاة طارق عبد العزيز

فُجع الوسط الفني في مصر بوفاة الفنان طارق عبد العزيز عن عمر ناهز 55 عاماً إثر أزمة قلبية ألمّت به خلال تصويره لمسلسل تلفزيوني.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق مشاكل في لقطة من مسلسل «بطن الحوت» (صفحة باسم كروان مشاكل بـ«فيسبوك»)

لماذا تُثير الاستعانة بـ«مؤثرين» في أعمال فنية جدلاً بمصر؟

كانت مشاركة «التيك توكر» المصري «كروان مشاكل» أحدث حلقة في مسلسل «أزمات المؤثرين بالأعمال الفنية المصرية».

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق الفنانة المصرية ميرفت أمين  (الشرق الأوسط)

ميرفت أمين: الفرحة غابت عني برحيل صديقاتي

الفنانة ميرفت أمين لم تعد تقبل على الاحتفال بعيد ميلادها، بعد وفاة صديقاتها المقربات

انتصار دردير (القاهرة)

مطالبات بتدشين متحف يوثق مسيرتي فريد وأسمهان

أسمهان وفريد (صفحة تاريخ مصر القديم على «إنستغرام»)
أسمهان وفريد (صفحة تاريخ مصر القديم على «إنستغرام»)
TT

مطالبات بتدشين متحف يوثق مسيرتي فريد وأسمهان

أسمهان وفريد (صفحة تاريخ مصر القديم على «إنستغرام»)
أسمهان وفريد (صفحة تاريخ مصر القديم على «إنستغرام»)

طالب الكاتب والفنان السوري ممدوح الأطرش ابن عم الفنانَين الراحلين فريد الأطرش وأسمهان، بتدشين متحف يضم مقتنياتهما، مؤكداً أن «منزل أسمهان ما زال قائماً في السويداء السورية، وإنشاء المتحف أمنية شخصية لآل الأطرش جميعاً».

وعاشت أسمهان في هذا البيت مع زوجها، الأمير حسن الأطرش، قبل انفصالهما وسفرها إلى مصر، وحظي البيت المسجَّل في دائرة آثار السويداء (المدينة القديمة) باهتمام حكومي قبل سنوات، إلا أنه لم يتحوّل بعد إلى متحف يوثق لمسيرة «أميرة الجبل» وشقيقها.

أسمهان في لقطة من فيلم «غرام وانتقام» (صفحة أغاني الزمن الجميل على «فيسبوك»)

وتحدث ممدوح الأطرش لـ«الشرق الأوسط» بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ111 لميلاد أسمهان الذي يوافق 25 نوفمبر (تشرين الثاني) 1912، بأن «الفنانة الراحلة لم تترك إرثاً فنياً غير معلَن»، لافتاً إلى أنه فضّل تأليف مسلسل عن أسمهان قبل سنوات، لأن حياتها مليئة بالتناقضات، عكس شخصية فريد، رغم أهميته، كاشفاً عن نيته «صياغة عمل يتناول حياة فريد درامياً أيضاً».

وعن كواليس المسلسل الذي كتبه قبل نحو 15 عاماً، يوضح: «غرّر بي أحد أصدقائي المنتجين بعد حصوله على ملكية السيناريو، وفُوجئت بعد توقيع العقد بإسناد العمل لكاتب آخر في مصر عدّل وشوّه النص واعتمد على (الصحف الصفراء) التي تناولت حياتها وأخبارها الشخصية. وبعد صراعات طويلة بيني وبين صنّاعه تبرأت منه».

وأكد الكاتب السوري أن «عائلة الأطرش اعترضت على العمل، باستثناء عدد قليل منهم، لا أعرف سبب صمتهم. وفي الحقيقة، فإن غالبية آل الأطرش غير راضين عن النص المعروض». كما أكّد أن «الراحلة كان لديها هاجس الموت غرقاً؛ فقد ذهبت بالفعل بصحبة الصحافي المصري محمد التابعي إلى المكان نفسه التي شهد حادث وفاتها بجوار (الترعة) وسمعت صوت دقّ طاحونة، فقالت له: (هذه هي جنازتي، وهذه موسيقى الموت التي كُتِبت لي)، ولاحقها هذا الهاجس طوال حياتها».

وعن علاقتها بالصحافي محمد التابعي، قال الأطرش: «أسمهان لم تحب أحداً في حياتها، وكانت تكره الرجال، أقول هذا بكل ثقة، لكن التابعي أحبها، واعترف بذلك في مذكراته حين قال إنه عشق أسمهان، ولم يشعر لحظة بأنها تبادله الشعور نفسه».

وأوضح الأطرش أنه «لا يوجد تواصل بين عائلة الأطرش وأبناء السيدة كاميليا الأطرش: «تزوجت منذ فترة طويلة من أسرة آل جنبلاط، وابتعدت عن (الجبل) وأهلها، لكنها كانت تتواصل مع بعض المقربين فقط».

الكاتب والفنان السوري ممدوح الأطرش (الشرق الأوسط)

وردّ الأطرش على اتهام حفيد أسمهان له بحصوله على مبلغ مالي كبيرٍ مقابل بيع مسلسل أسمهان قائلاً: «هذا الاتهام غير حقيقي. قبل بدء عرض المسلسل للتسويق، حصلت على توقيع من جميع العائلة، وأملك أكثر من 130 توقيعاً من آل الأطرش الذين منحوني الحق الحصري والكامل في إنتاج العمل».

ويضيف الأطرش: «بعتُ النص الذي كتبته للفنان فراس إبراهيم نظير مبلغ زهيد، وبعد فترة طويلة في القضاء أخذت حكماً قضائياً لصالحي. أما حديثهم عن بيعي اسم (أسمهان) مقابل آلاف الدولارات عارٍ تماماً من الصحة»، على حد تعبيره.

وعن سبب انفصال «أميرة الجبل» عن زوجها الأمير حسن الأطرش قال ممدوح: «عاشت أميرة على جبل الدروز 6 سنوات، لكنها لم تكن سعيدة بوجودها، ولم تحتمل ذلك، وجذبتها حياتها الفنية، وذهبت إلى مصر مرة أخرى، ولم تعد وبقيت هناك، مما أثار غضب الأمير حسن».

وفي كتابها «فريد الأطرش وأسمهان... تراجيديا الحب والحرب»، تناولت الكاتبة اللبنانية عواطف الزّين محطات في حياة أسمهان التي قدمت فيلمَي «غرام وانتقام» و«انتصار الشباب».

حياة أسمهان كانت مليئة بالدراما (صفحة تاريخ مصر القديم على «إنستغرام»)

وأضافت الزين لـ«الشرق الأوسط»: «شهدت حياة أسمهان معاناة؛ سواء على صعيد الأسرة أو الوسط الفني، وعاشت عمرها القصير بين المحاذير والخوف من غضب الأسرة، ودورها في محاولة مساعدة أهلها، وكان لها دور وطني، ولكنها اتُهمت بالجاسوسية، وهذا ظلم كبير لها ولسمعتها، وطمس لدورها الوطني والفني، وما قدمه لها شقيقها فريد من ألحان كرّست موهبتها في الأداء، إضافة إلى سحر صوتها وقدرتها غير العادية على أداء معظم ألوان الغناء، وبشكل خاص القصيدة الغنائية».


تزايُد انفصال الفنانين في مصر... يوسف الشريف وإنجي علاء أحدثهم

يوسف الشريف وإنجي علاء يعلنان نهاية العلاقة (صفحة الشريف في «فيسبوك»)
يوسف الشريف وإنجي علاء يعلنان نهاية العلاقة (صفحة الشريف في «فيسبوك»)
TT

تزايُد انفصال الفنانين في مصر... يوسف الشريف وإنجي علاء أحدثهم

يوسف الشريف وإنجي علاء يعلنان نهاية العلاقة (صفحة الشريف في «فيسبوك»)
يوسف الشريف وإنجي علاء يعلنان نهاية العلاقة (صفحة الشريف في «فيسبوك»)

تزايدت حالات الانفصال في الوسط الفني بمصر خلال الأسابيع الأخيرة، وأثارت تفاعلاً بين متابعي أخبار المشاهير في مواقع التواصل؛ آخرها إعلان الفنان يوسف الشريف والكاتبة إنجي علاء الانفصال بعد زواج دام 14 عاماً، إذ نشر الشريف الخبر عبر صفحته بموقع «إكس» (الثلاثاء)، بينما أعلنته علاء عبر خاصية «ستوري» في حسابها بموقع «فيسبوك»، بصيغة موحّدة، وفيه: «يؤسفنا أن نعلن، نحن يوسف الشريف وإنجي علاء، أنه تم الانفصال الرسمي بيننا».

الفنان المصري يوسف الشريف والكاتبة إنجي علاء (صفحة الشريف في «فيسبوك»)

وأكد الثنائي استمرار «علاقة الود والاحترام المتبادل»، تقديراً لسنوات العِشرة الطيبة التي جمعتهما وأولادهم، وفق المنشور الذي حظي بانتشار واسع وتفاعل كبير عبر «إكس» و«فيسبوك».

وتعليقاً، ترى المستشارة النفسية إيمان عبد الله أنّ «حالات الطلاق قائمة خارج الوسط الفني وداخله بشكل ملحوظ، لكن انفصال الفنانين يأخذ شكلاً مختلفاً بسبب شهرتهم».

وشهد الوسط الفني في مصر خلال الأسابيع الماضية حالات انفصال رسمي لعدد من الفنانين، من بينهم هنا الزاهد وأحمد فهمي، وتامر حسني وبسمة بوسيل، وأحمد سعد ومصممة الأزياء علياء بسيوني، والمطربة بوسي ومصفّف الشعر هشام ربيع، والفنانة بشرى ورجل الأعمال سالم هيكل.

الشريف وعلاء جمعتهما المهنة والحياة (صفحة الشريف في «فيسبوك»)

وتعدّد المستشارة النفسية أسباب تزايد هذه الظاهرة في الوسط الفني، قائلة لـ«الشرق الأوسط» إنّ «الفن ليس مكسباً مادياً فقط، بل مكسب جماهيري أيضاً، ما يجعل الفنان في حالة قلق دائم»، وتلفت إلى أنّ «هذا القلق يؤدّي أحياناً إلى الاكتئاب المزمن الذي يؤثر في الحياة الطبيعية، بالإضافة إلى تأثرهم في الأدوار التمثيلية، والخروج عن الفطرة في بعض تفاصيل العمل، والتصوير تحت ضغط لساعات».

وتوضح أنّ «الفنانين عادة ما يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بسبب ترقّبهم نجاح كل عمل جديد»، واصفة نشر كواليس انفصالهم في مواقع التواصل بـ«الأمر غير المرغوب فيه». وكان يوسف الشريف وزوجته إنجي علاء تعاونا من قبل في عملين درامين، هما «كوفيد 25» و«لعبة إبليس».

وتوضح المستشارة النفسية أنّ «الحب وحده لا يكفي لاستمرار الحياة الزوجية بين الفنانين»، مشيرة إلى أنّ «ثمة أشياء أخرى مفقودة ما بين الروتين اليومي الخاص، وانحصار معظم أوقات حياتهم في العمل».

وتنبّه إلى أنّ «المصارحة قبل الزواج ببعض العيوب والاضطرابات، تساعد في استمرار الحياة الزوجية، بجانب تغيير أسلوب الحياة، والمؤازرة في الأزمات».

الفنان المصري يوسف الشريف والكاتبة إنجي علاء (صفحة الشريف في «فيسبوك»)

وكان الشريف أعلن عودته للمنافسة الدرامية مجدداً بعد غياب عامين منذ تقديمه مسلسل «كوفيد 25»، وأعلن عبر «فيسبوك» في أواخر يونيو (حزيران) الماضي عن استعداده لتقديم مسلسل «الراكون» للعرض في رمضان المقبل، من إخراج محمد العدل، وتأليف إنجي علاء؛ وهو ثالث عمل يجمعهما.


احتفاء بالحجيلان أول وزير للإعلام في السعودية

مسيرة إعلامية ودبلوماسية خاضها الشيخ جميل بن إبراهيم الحجيلان طوال عقود (جامعة الإمام)
مسيرة إعلامية ودبلوماسية خاضها الشيخ جميل بن إبراهيم الحجيلان طوال عقود (جامعة الإمام)
TT

احتفاء بالحجيلان أول وزير للإعلام في السعودية

مسيرة إعلامية ودبلوماسية خاضها الشيخ جميل بن إبراهيم الحجيلان طوال عقود (جامعة الإمام)
مسيرة إعلامية ودبلوماسية خاضها الشيخ جميل بن إبراهيم الحجيلان طوال عقود (جامعة الإمام)

احتفت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مدينة الرياض، بأول وزير للإعلام في السعودية، وألقت الضوء في حفل نظمته (الأربعاء) على مسيرة إعلامية ودبلوماسية خاضها الشيخ جميل بن إبراهيم الحجيلان طوال عقود، تسلم خلالها مهام ومناصب متعددة.

وقال المحتفى به خلال كلمته أمام الحضور، إنه مسرور بهذه اللحظات التي تشهد فيها السعودية نقلة نوعية في المجالات كافة، وأضاف: «عندما أتذكر بدايات عملي في عدد من المواقع لخدمة البلاد والحال التي كانت عليه، وما تشهده اليوم من قفزات كان آخرها احتفالنا باختيار العالم للرياض لاستضافة (إكسبو 2030)، أتذكر حجم المسافة الزمنية والتنموية التي قطعتها السعودية في وقت قياسي، وأردد دائماً في نفسي: أين كنا وكيف أصبحنا اليوم!».

وثمّن الحجيلان مناسبة تكريمه من جامعة الإمام بحضور نخبة من القيادات في الوسط الإعلامي، مشدداً في كلمته التي اختار أن يلقيها عفوية أمام الحضور، على القيم التي لطالما التزمت بها المملكة في أدائها الإعلامي، وقال: «وضع الملك فيصل منذ اختارني لمنصب وزير الإعلام في السعودية عام 1963 الأسس العامة للعمل في هذا المجال، وعلى رأسها العفة في القول، والتروّي في الأحكام»، وأضاف: «عندما كنت وزيراً للإعلام كانت الصعوبة الأولى في أن أنهض بهذه المؤسسة في ظل الظروف الصعبة مع الالتزام بتوجيهات الملك فيصل وبنهج المملكة الثابت في القضايا العربية والدولية».

واستعرض الوزير والدبلوماسي في كلمته جانباً من المواقف التي شهدت على حكمة القيادة السعودية والتزام البلاد خلال تاريخها بالإحسان والعفو والتروّي في اتخاذ المواقف والتعامل مع الإساءات وطلب معالي الأمور في كل مرحلة تاريخية.

استعرض الوزير والدبلوماسي الحجيلان في كلمته جانباً من المواقف التي شهدت على حكمة القيادة السعودية (جامعة الإمام)

سجل حافل بالعطاء والوفاء

وفي بداية المناسبة، قال الدكتور أحمد العامري، رئيس جامعة الإمام بالرياض: إن الجامعة تسعد اليوم بتكريم الشيخ جميل الحجيلان، «بعد مسيرة طويلة من الجهد والجد، والأمانة والإخلاص، والعطاء والوفاء خدمةً لديننا ثم لمليكنا ووطننا، تُوجت بتوفيق من المولى بسجل حافل بالكثير من العطاءات والإنجازات والمنجزات في داخل وطننا العزيز وخارجه».

وفي الحفل الذي حضره عدد من المسؤولين في الإعلام والفكر والثقافة والأدب، قُدّم عرض مرئي يستعرض أبرز محطات حياته والمناصب التي شغلها، ومنها وزارة الإعلام وإسهاماته في الإعلام السعودي.

ثم عُقِدت ندوة ثقافية خاصة تتناول سيرة الحجيلان، بمشاركة الدكتور عبد العزيز خوجة وزير الإعلام والثقافة السابق، وخالد المالك رئيس «هيئة الصحفيين السعوديين»، تناولا خلالها جهود الحجيلان وإسهاماته في المجال السياسي والدبلوماسي، وما اتصل بتلك الحقبة، وعن أدواره المبكرة في تنظيم العمل الإعلامي والصحافي السعودي حينما شغل منصب أول وزير للإعلام.

الحفل حضره عدد من المسؤولين في الإعلام والفكر والثقافة والأدب (جامعة الإمام)

المؤسس لمسيرة الإعلام السعودي

وقال الدكتور عبد العزيز خوجة، وزير الثقافة والإعلام سابقاً: إن الشيخ الحجيلان كان المؤسس لمسيرة الإعلام في السعودية، بالإضافة إلى ما قضاه في خدمة الوطن لنحو 7 عقود تولى خلالها العمل في السلك الدبلوماسي، وفي رأس هرم المؤسسة الإعلامية السعودية، رافق خلالها جميل الحجيلان مراحل تاريخية مختلفة، وشهد فيها على نهضة البلاد منذ بواكيرها وحتى مشارف تحقيق تطلعاتها لـ«رؤية 2030».

وأضاف خوجة: «الحجيلان هو الذي بنى الشبكة الإذاعية، والتلفزيون، وكان له دور كبير في تحقيق الرسالة الإعلامية الوطنية، وما نشهده اليوم من تطور على المستويات كافة، كان أوائل القيادات من أبناء هذا الوطن مثل الشيخ الحجيلان، لهم فضل السبق إليه والمبادرة في تأسيسه».

ثمّن الشيخ الحجيلان مناسبة تكريمه من جامعة الإمام بحضور نخبة من القيادات في الوسط الإعلامي (جامعة الإمام)

من جهته، استعرض خالد المالك، رئيس تحرير صحيفة «الجزيرة» ورئيس «هيئة الصحفيين السعوديين»، جوانب من تجربته مع المحتفى به. وقال: إن الوزير الحجيلان، شهد على مواجهة الطبيعة المحافظة للمجتمع السعودي عندما بدأ تنفيذ عدد من المشاريع الإعلامية، ومنها تجربة التلفزيون التي واجهت نوعاً من المعارضة والتردد، وتصدى لها الحجيلان بحكمته وبُعد نظره في التعامل مع هذه التحديات، ونجا بالمشروع من معاول الرفض والتردد.

وأشار المالك إلى أن الحجيلان حقق الكثير من الإنجازات، وفي فترة توليه الإعلام صنع إبداعاً وتوازناً في علاقة الإعلام مع مجتمع يتعرف للمرة الأولى على طبيعة هذا الجهاز، وكان من أوائل من دعم ظهور المرأة وتمكينها عبر الشاشة، ووضعها في مكانها الصحيح من المجتمع.

وفيما يخص التجربة الصحافية، قال المالك: إن الحجيلان كان وراء مشروع تحويل الصحافة إلى مشروعات وطنية رائدة بعد أن كانت اجتهادات شخصية ومؤسسات أفراد، وفي كل عمل مارسه الحجيلان في الدبلوماسية والإعلام، كان متسلحاً بشخصيته المتسامحة ووعيه الكبير وثقافته التي مكّنته من تجاوزها بسلام ونجاح.


فيلم «حوجن» يفتتح مهرجان البحر الأحمر السينمائي

يجسد منصور في «حوجن» شخصية الشاب أياد (المكتب الإعلامي لمحسن منصور)
يجسد منصور في «حوجن» شخصية الشاب أياد (المكتب الإعلامي لمحسن منصور)
TT

فيلم «حوجن» يفتتح مهرجان البحر الأحمر السينمائي

يجسد منصور في «حوجن» شخصية الشاب أياد (المكتب الإعلامي لمحسن منصور)
يجسد منصور في «حوجن» شخصية الشاب أياد (المكتب الإعلامي لمحسن منصور)

يفتتح مهرجان «البحر الأحمر» السينمائي فعالياته في 30 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي بفيلم «حوجن» للمخرج ياسر الياسري، ويشارك في بطولته الممثل السعودي الشاب محسن منصور. فهو وجه تمثيلي واعد ترك بصمته في أدائه المشبع بالتلقائية في مختلف الأعمال الدرامية والسينمائية التي شارك فيها.

وكما في مسلسلي «دفعة لندن» و«وادي الجن» أسر منصور مشاهديه في إطلالته ضمن مسلسل الإثارة والرعب «الغرفة 207».

يصوّر منصور حالياً مسلسل «الوعد» في المغرب، ولهذا السبب لن يستطيع المشاركة في حفل الافتتاح لـ«حوجن» في مهرجان البحر الأحمر السينمائي.

فيلم «حوجن» يفتتح مهرجان البحر الأحمر السينمائي (المكتب الإعلامي لمحسن منصور)

ويقول في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «أخيراً قدّر لي المشاركة في هذا الحدث السينمائي الكبير. ففي السنوات الماضية لم تسنح لي هذه الفرصة، لأن وقت تنفيذ الأعمال كان يتعارض مع موعد المهرجان».

ويرى محسن منصور أن هذا المهرجان هو المكان الأفضل ليجتمع تحت سقفه صناع الأفلام من بلدان مختلفة. ويتابع: «يشكّل المهرجان إضافة ثقافية للنشاطات الفنية في المملكة». وعن السبب الذي أدى برأيه لاختيار «حوجن» فيلماً للافتتاح يرد: «لا أعرف الأسباب، ولكن أعلم تماماً أنه من مجموعة الأعمال السينمائية الاستثنائية للسنة الحالية».

تدور طبيعة دور محسن منصور في «حوجن» حول مواجهة الشرّ ومحاربته. ويرى أن شخصية أياد التي يلعبها تحضر عند كل الناس بشكل أو بآخر. ويوضح: «أياد من الشخصيات التي تدخل القلب بسرعة، فيخيل لمن يراه أنه يعرفه من قبل أو هو موجود في داخله. وإذا ما نظرنا إليه درامياً، ندرك أنه مرآة الجمهور. فالمشاهد يسأل نفسه بعفوية، ماذا لو كنت أنا مكان أياد؟ وعندما كنت أحضّر للدور مع المخرج الياسري أسرّ لي بأن هذه الشخصية لفتته فرسمها على طريقته وبخياله».

يصور حالياً في المغرب مسلسل «الوعد» (المكتب الإعلامي لمحسن منصور)

تحكي قصة الفيلم عن أياد الذي يواجه الشرّ ويحاربه. ولكن كيف يواجهه محسن منصور في حياته العادية؟ «أحاول أن أحمي نفسي دائماً من كل ما يتعلق بالأشياء الشريرة. كما أن مهنتي علمتني كيف أتقمص الدور الذي ألعبه، وعلى أي ركيزة؟ أبحث دائماً عن الأسباب التي أسهمت في وصول الشخصية إلى ما هي عليه. فقد يكون الشخص الشرير ضحية. ونحن نراه من وجهة نظرنا بطريقة أخرى فننفر منه. الحديث عن الشر والخير قد يطول فيما لو شرّحناه بالتفصيل».

يدور فيلم «حوجن» في فلك سينما الفانتازيا، فهل تجذبه هذه الموضوعات؟ يرد لـ«الشرق الأوسط»: «في فترة سابقة كنت أتعمق في العالم السوريالي والمشبع بالفانتازيا، فهو في رأيي عالم واقعي، ولكنه ملون بشكل أكبر. ولكن عندما يكبر الإنسان يدرك أن الواقع أكثر تعقيداً مما نعتقده. ويمكننا أن نستخدم تعقيداته تلك في فنون كثيرة، فتلامسنا أكثر من الأفلام الفانتازية».

يقول محسن منصور إنه في كل مرة يحضر لشخصية ما يشعر وكأنها المرة الأولى التي يمثل فيها. «أحسّ مرات بأنني حرفي يمسك جيداً بأدواته الفنية. فيعالج كل دور بالأسلوب الذي يناسبه». ويوضح: «في حال أدوات شخصية معينة لم تتوفر عندي أسعى إليها وأبحث عنها. وفي شخصية أياد مثلاً استعنت بالواقع لأن هناك كثيرين يشبهونه. ولكن تبقى الظروف التي تواكب حياته هي الاستثنائية».

اقتُبس فيلم «حوجن» عن رواية مشهورة للكاتب السعودي إبراهيم عباس. ورغم أن منصور لم يسبق أن قرأها، ولكنه يؤكد أن هناك علاقة شخصية ولدت بينه وبين كاتب القصة تلقائياً. ويعلق: «أتمنى أن يكثر من كتاباته لأنها رائعة وهو على كل حال من أكثر الروائيين تأثيراً في المملكة».

السينما السعودية تسعى لتكون مرآة المجتمع (المكتب الإعلامي لمحسن منصور)

أما السينما السعودية التي سبق وتوقع لها مستقبلاً زاهراً، يصفها كالتالي: «تعني لي الكثير، لا سيما أنها تطورت كثيراً. ونحن نسعى ونجتهد كي تحكي قصصنا وتنقل مشاعرنا، كما هي. بذلك يمكنها أن تشكل مساحة للتكلم مع بعضنا أكثر، فتكون صلة تواصل رائعة».

يعترف محسن منصور بأن أفكاره تتجدد بشكل دائم، وهو ما ينعكس إيجاباً على قراراته. فهو يمكن أن يعلن اليوم عن إعجابه بنوعية أفلام معينة لتتبدل في فترة لاحقة. «أنا من النوع الذي تتبدل أذواقه كل ستة أشهر، لا أدري لماذا؟ ولكن هذا الأمر لا يزعجني».

وعن مشاريعه المستقبلية يقول: «هناك فيلم (ورد وريحان) تدور أحداثه في إطار تشويقي مليء بالغموض، وأتشارك في بطولته مع الأخ والصديق أحمد الفيشاوي. وهو من إخراج محمد نبيل صابر وسيناريو وحوار محمد أشرف».


ما علاقة التهابات الرقبة بالصداع النصفي؟

آلام الرقبة ترتبط عادةً بالصداع النصفي والصداع التوتري (موقع كارنيغ ميديكال)
آلام الرقبة ترتبط عادةً بالصداع النصفي والصداع التوتري (موقع كارنيغ ميديكال)
TT

ما علاقة التهابات الرقبة بالصداع النصفي؟

آلام الرقبة ترتبط عادةً بالصداع النصفي والصداع التوتري (موقع كارنيغ ميديكال)
آلام الرقبة ترتبط عادةً بالصداع النصفي والصداع التوتري (موقع كارنيغ ميديكال)

حدد باحثون ألمان دليلاً موضوعياً على كيفية تورُّط التهاب عضلات الرقبة في الصداع الأساسي الذي تشمل أنواعه الأكثر شيوعاً الصداع النصفي والصداع التوتري. وأوضحت الدراسة التي عُرِضت الأربعاء ضمن الاجتماع السنوي للجمعية الإشعاعية لأميركا الشمالية أن النتائج يمكن أن تؤدي لعلاجات أفضل للصداع.

ولا تزال الأسباب الكامنة وراء الصداع الأساسي غير مفهومة بشكل كامل. وترتبط آلام الرقبة عادة بالصداع النصفي والصداع التوتري. ومع ذلك، لا توجد مؤشرات حيوية موضوعية حول هذا الارتباط.

ويحدث الصداع النصفي عادة على جانب واحد من الرأس، وقد يسبب أيضاً الغثيان والضعف والحساسية للضوء. ووفقاً لمؤسسة الصداع النصفي الأميركية، يعاني أكثر من 37 مليون شخص بالولايات المتحدة من الصداع النصفي، ويعاني ما يصل لـ148 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من المرض.

أما الصداع التوتري، فهو ألم على جانبي الرأس، ويرتبط عادة بالإجهاد وتوتر العضلات، إلا أن أصله الدقيق ليس مفهوماً تماماً، ويؤثر على اثنين من كل 3 بالغين في الولايات المتحدة. واستهدفت الدراسة التحقق من ارتباط آلام الرقبة باضطرابات الصداع الأساسية، وذلك عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي.

وشملت الدراسة 50 مشاركاً، معظمهم من النساء، تتراوح أعمارهم بين 20 و31 عاماً، بينهم 16 شخصاً يعانون من الصداع التوتري، و12 يعانون من الصداع التوتري والنصفي، بالإضافة لـ22 من الأصحاء بوصفهم «مجموعة ضابطة». وخضع جميع المشاركين للتصوير بالرنين المغناطيسي ثلاثي الأبعاد، بالإضافة لرصد عدد أيام الصداع ومدى المعاناة من آلام الرقبة.

ووجد الباحثون أن التغيرات الالتهابية لعضلات الرقبة ترتبط بشكل كبير بعدد الأيام التي عاشها الأشخاص مع الصداع. وأضافوا أن دراستهم توفر أول دليل موضوعي على تورُّط التهابات عضلات الرقبة في الصداع النصفي والصداع التوتري، وذلك باستخدام القدرة على قياس الالتهاب الدقيق داخل العضلات.

ووفق الباحثين، فإن النتائج تكشف دور عضلات الرقبة في الفيزيولوجيا المرضية للصداع. لذلك، فإن العلاجات التي تستهدف عضلات الرقبة يمكن أن تؤدي لتخفيف آلام الرقبة، وكذلك الصداع في وقت واحد.

من جانبه، يقول الباحث الرئيسي للدراسة في مستشفى جامعة ريختس دير إيزار ميونيخ في ألمانيا، الدكتور نيكو سولمان، لـ«الشرق الأوسط»: «دراستنا رصدت تغيرات في عضلات الرقبة المسؤولة عن ثني الرأس إلى الأمام لدى مَن يعانون من الصداع، باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، وقد يكون ذلك ناتجاً عن تغيُّرات دقيقة داخل الجهاز العضلي نتيجة الالتهاب».

وأضاف أن فحص الرنين المغناطيسي لعضلات الرقبة لدى مَن يعانون من الصداع يمكن أن يوفر أداة تشخيصية لحالة المرض، بالإضافة إلى مراقبة تأثيرات العلاج، وهو ما سيركز عليه الفريق في دراسته المستقبلية.


الجلوس 6 ساعات يومياً يزيد مخاطر إصابة النساء بالأورام الليفية

السلوك المستقر عامل خطر للأورام الليفية لدى النساء (أدوبي ستوك)
السلوك المستقر عامل خطر للأورام الليفية لدى النساء (أدوبي ستوك)
TT

الجلوس 6 ساعات يومياً يزيد مخاطر إصابة النساء بالأورام الليفية

السلوك المستقر عامل خطر للأورام الليفية لدى النساء (أدوبي ستوك)
السلوك المستقر عامل خطر للأورام الليفية لدى النساء (أدوبي ستوك)

وجدت دراسة صينية أن قضاء 6 ساعات أو أكثر من وقت الفراغ المستقر كل يوم قد يضاعف من خطر إصابة المرأة بأورام الرحم الليفية قبل أن تمر بمرحلة انقطاع الطمث.

وأوضح الباحثون في جامعة كونمينغ الطبية أن خطر نمو هذه الأورام الحميدة يرتفع بالتزامن مع مقدار الوقت الذي تقضيه في الجلوس أو الاستلقاء خلال النهار، ونشرت النتائج، الثلاثاء، في دورية «BMJ Open».

والأورام الليفية الرحمية هي أكثر الأورام الحميدة شيوعاً لدى النساء في سن الإنجاب، حيث تصيب ما يقرب من 70 في المائة من النساء في سن الـ45 عاماً، ولا ينتج عنها أي أعراض، لكن قد يرافقها نزيف غير طبيعي وآلام في الحوض والبطن والعقم.

ويرتبط السلوك المستقر بالأورام التي تعتمد على هرمون الإستروجين الأنثوي، مثل سرطان بطانة الرحم والمبيض والثدي؛ وتُغذى الأورام الليفية الرحمية أيضاً بواسطة هرمون الإستروجين. لذلك أراد الباحثون معرفة ما إذا كانت هناك صلة بين أوقات الفراغ الطويلة وخطر الإصابة بالأورام الليفية الرحمية.

وشملت الدراسة 6623 امرأة تتراوح أعمارهن بين 30 و55 عاماً ولم يدخلن بعد مرحلة انقطاع الطمث.

وجُمعت المعلومات الأساسية من المشاركات، مثل تاريخ الحيض والإنجاب، وعدد الأطفال، واستخدام وسائل منع الحمل، ووقت الفراغ المستقر، والنشاط البدني.

وطُلب من المشاركات تحديد مقدار الوقت الذي يقضينه في السلوك المستقر مثل لعب الطاولة والجلوس أمام الشاشة والقراءة وغيرها من الأنشطة المماثلة التي لا تتطلب نشاطاً بدنياً، ثم قُسّمن لـ4 مجموعات حسب أوقات السلوك المستقر وهي: أقل من ساعتين في اليوم، وأقل من 4 ساعات، وأقل من 6 ساعات، و6 ساعات فأكثر يومياً.

وكان نحو 6 من أصل 10 (61 في المائة) من النساء سجّلن ما بين 2 و4 ساعات يومياً من وقت الفراغ المستقر.

وفي المجمل، كانت 562 (8.5 في المائة) من النساء مصابات بأورام ليفية في الرحم، ويزداد انتشارها مع التقدم في السن. وكانت المعدلات أعلى (2.5 مرة) بين أولئك الذين تبلغ أعمارهن 50 عاماً فما فوق.

وبعد الأخذ في الاعتبار العوامل المؤثرة المحتملة، ارتبط وقت الفراغ المستقر لمدة 6 ساعات أو أكثر يومياً بزيادة خطر الإصابة بالأورام الليفية الرحمية بمعدل الضعف، مقارنة بمن سجلن أقل من ساعتين يومياً، وكلما زاد الوقت زادت الأورام.

ورأى الباحثون أن أحد التفسيرات المحتملة لهذا الارتباط قد يكون أن السلوك المستقر يرتبط بالسمنة، وهو عامل خطر للأورام الليفية الرحمية، حيث يؤدي كل من السلوك المستقر والسمنة لزيادة مستوى هرمون الإستروجين في الجسم.

وأشاروا إلى أن التفسيرات المحتملة الأخرى تشمل الارتباطات المعروفة بين السلوك المستقر والاضطرابات الأيضية، والالتهابات المزمنة، ونقص فيتامين «د».


إنشاء حديقة وطنية جديدة في بريطانيا للحفاظ على الطبيعة


حديقة وطنية في إطار مجموعة «تعهدات الطبيعة» (شاترستوك)
حديقة وطنية في إطار مجموعة «تعهدات الطبيعة» (شاترستوك)
TT

إنشاء حديقة وطنية جديدة في بريطانيا للحفاظ على الطبيعة


حديقة وطنية في إطار مجموعة «تعهدات الطبيعة» (شاترستوك)
حديقة وطنية في إطار مجموعة «تعهدات الطبيعة» (شاترستوك)

سوف تحصل إنجلترا على حديقة وطنية جديدة في إطار مجموعة «تعهدات الطبيعة» الحكومية لتيسير فرص أكبر للدخول وتوفير حماية أكبر للريف. وتعتزم شركة «ناتشورال إنغلاند» النظر في قائمة بالمواقع المحتملة، التي يمكن أن تشمل مواقع «شيلترنز» و«كوتسولدز» و«دورست»، بحسب ما ذكرته «بي بي سي». وقد تلقى بعض دعاة حماية البيئة الخبر بشيء من الحذر بعد أن انخفض التمويل الحكومي للحدائق الوطنية من حيث القيمة الحقيقية، الأمر الذي أدى إلى خفض الخدمات والموظفين. كما أُعلن عن تمويل بقيمة 15 مليون جنيه إسترليني لمجموعة من المشاهد الطبيعية المحمية. ويذكر أنه سوف تشاطر هذا المشروع 10 متنزهات وطنية موجودة و34 متنزهاً وطنياً كانت تعرف سابقاً باسم مناطق الجمال الطبيعي الرائع. تُشكل هذه الحزمة جزءاً من استجابة الحكومة النهائية لمراجعة أُجريت عام 2019 انتقدت فيها كيفية إدارة هذه المشاهد الطبيعية المحمية وطريقة تمويلها. ويقول جوليان غلوفر، مؤلف مجلة «لاندسبيس ريفيو»، التي دعت إلى إنشاء 3 متنزهات وطنية جديدة، في شيلترنز وكوتسوولدز ودورست، إنه شعر بسعادة غامرة لأن يكون «هناك تقدم حقيقي مدعوم ببعض المال الإضافي لمساعدة مشاهدنا الطبيعية الوطنية والحدائق الوطنية على تقديم المزيد للناس والمزيد للطبيعة». وأضاف قائلاً: «إنها أماكن جميلة تعزز أرواحنا ويجب أن تكون مليئة بالحياة، لكن علينا الآن أن نجد طموحاً جديداً وأكبر لدعم وطن يحتاج إلى ازدهار». لكن الدكتورة روز أونيل، الرئيسة التنفيذية لحملة الحدائق الوطنية، قالت إن المتنزهات الحالية قد عانت من انخفاض التمويل الحقيقي بنسبة 40 في المائة منذ عام 2010، وأنها تعاني من «اختناق مالي». وأضافت غلوفر أن «الاستثمارات الحالية سوف تُخفف العبء على المدى القصير إلا أن الأزمة المقبلة قد تكون وشيكة». واضطرت المتنزهات في جميع أنحاء البلاد إلى خفض مستويات التوظيف وخدمات الزوار، حيث انخفضت قيمة المنحة الأساسية المقدمة من الحكومة من حيث القيمة الحقيقية.


احتفاء مصري بتاريخ «العمارة الشعبية» ومقوّماتها

المعماري المصري عصام صفي الدين مؤسِّس علم العمارة الشعبية (الشرق الأوسط)
المعماري المصري عصام صفي الدين مؤسِّس علم العمارة الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

احتفاء مصري بتاريخ «العمارة الشعبية» ومقوّماتها

المعماري المصري عصام صفي الدين مؤسِّس علم العمارة الشعبية (الشرق الأوسط)
المعماري المصري عصام صفي الدين مؤسِّس علم العمارة الشعبية (الشرق الأوسط)

العمارة الشعبية إبداعٌ فني تلقائي، وثيق الارتباط بالبيئة المحلية، يعكس وحدة المزاج الإنساني والسلوك الفطري نحو الإنشاء. ومن خلال معرض تنظّمه وزارة الثقافة المصرية في «مركز الهناجر للفنون»، بساحة دار الأوبرا، تكريماً للمعماري المصري الدكتور عصام صفي الدين، يمكن رصد تاريخ هذه العمارة وأهم ملامحها في مصر.

يتناول المعرض الذي ينظّمه أيضاً الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، برئاسة المهندس محمد أبو سعدة عبر 74 نموذجاً مجسّماً ولوحة توضيحية، العمارة الشعبية بأنماطها المختلفة، والتقسيمات الإقليمية لها، فضلاً عن إسهامات صفي الدين، مؤسِّس علم العمارة الشعبية، والذي عايش قلب مصر المعماري منذ أواخر الخمسينات؛ فكان يسافر إلى مختلف الأنحاء ليرصد سماتها وتفاصيلها ويصوّرها فوتوغرافياً، ويوثّقها عن طريق الرسم اليدوي، على مدى أكثر من 60 عاماً.

وثّق صفي الدين للعمارة الشعبية على مدى عقود (الشرق الأوسط)

إلى هذا، يضيء المعرض على دوره في إقامة كيانات مهمة، مثل تأسيس «بيت المعمار المصري»، و«متحف الفنون الشعبية»، إضافة إلى جهوده في تأسيس منهج استخلاص الطابع المعماري. من خلال ذلك، يساهم أيضاً في تعزيز الثقافة المعمارية لدى الجمهور، والتأكيد على المفهوم الصحيح للعمارة الشعبية من دون خلطها بفنون وعلوم أخرى، منها العمارة البيئية والمستدامة؛ فتعكس المقتنيات تحايل الإنسان البسيط على استقراره المكاني، وتحقيق العزل الحراري والتعاون الجماعي لتحدّي الظروف البيئية. وفي هذا السياق تُعد مصر نموذجاً حياً عتيقاً للعمارة الشعبية، وفق صفي الدين.

يقول لـ«الشرق الأوسط»: «بدأت العمارة الشعبية تتفاعل مع بيئتها بالمواد المحلية المكانية، وتطوّرت نسبياً مع الاستقرار المكاني حتى من قبل الحضارة المصرية القديمة. كذلك، حافظت هذه العمارة الشعبية على المظاهر عينها تقريباً حتى الستينات في مصر، عندما بدأت الكثافات السكانية تزداد، وبدأ سكان البيئات الريفية والصحراوية والتاريخية العتيقة يهدمون ويبنون في الخرسانة؛ فتراجعت العمارة الشعبية وراحت تتدهور». يضيف صفي الدين: «من هنا، لا تقتصر أهمية هذا المعرض على تكريمي وتتبٌّع مسيرتي، بل يمثّل جزءاً من جهود التوثيق والتذكير بأصالة هذه العمارة».

إبداع فني وثيق الارتباط بالبيئة المحلية (الشرق الأوسط)

تكشف الأعمال عن الأنماط المختلفة للعمارة الشعبية المصرية التي رصدها صفي الدين وسط تشجيع كبار المعماريين المصريين، أمثال رمسيس ويصا، وحسن فتحي. يوضح: «يبلغ عددها 5 أنماط؛ هي العمارة الريفية (ريف الدلتا وريف الصعيد)، والعمارة الصحراوية، وأغلبها في الواحات الغربية والقليل منها في الصحاري الشرقية وفي سيناء، أما النمط الثالث فتجسّده العمارة السواحلية، وهي قليلة، المتبقي منها في دمياط ورشيد والأحياء القديمة في الإسكندرية والسويس القديمة والقصير. يمثل إقليم النوبة النمط الرابع، بينما تجسّد الأحياء التاريخية القديمة في المدن المصرية العتيقة النمط الأخير».

من أعمال المعرض (الشرق الأوسط)

من أهم ما يميّز المعرض المقام بعنوان «العمارة الشعبية... رؤى ومسيرة تحليلية للمعماري عصام صفي الدين»، استعادة دور العمل اليدوي في مجال العمارة؛ إذ تندرج جميع أعماله تحت قائمة اللوحات والرسوم الهندسية والمجسّمات اليدوية التي استُعير بعضها من القاعة المخصّصة باسمه في «متحف الفنون الشعبية».

صفي الدين مع وزيرة الثقافة المصرية في أثناء افتتاح المعرض (وزارة الثقافة)

يقول صفي الدين: «مؤسف أنّ غالبية الطلبة حديثي التخرّج، يدخلون مجالات الفن والإبداع من دون إتقان العمل اليدوي، بما فيه الرسم الفوري المباشر، والتقدير البصري للنسب والأشكال والخصائص، مع الملاحظة والتعايش للعمران والمعمار؛ فيعتمدون بدلاً من ذلك على برامج الحاسب الآلي. لذلك؛ فإنّ إبداعاتهم أصبحت محدودة، وأعمالهم جافة تفتقد الحيوية والعمق وروح المكان».


حواران مع أنوراغ كاشياب ومات ديلون... و«كذب أبيض» مغربي في خامس أيام «مراكش»

المخرج الهندي أنوراغ كاشياب في فقرته الحوارية (الجهة المنظمة)
المخرج الهندي أنوراغ كاشياب في فقرته الحوارية (الجهة المنظمة)
TT

حواران مع أنوراغ كاشياب ومات ديلون... و«كذب أبيض» مغربي في خامس أيام «مراكش»

المخرج الهندي أنوراغ كاشياب في فقرته الحوارية (الجهة المنظمة)
المخرج الهندي أنوراغ كاشياب في فقرته الحوارية (الجهة المنظمة)

قدَّم اليوم الخامس من «المهرجان الدولي للفيلم» بمراكش، بدورته العشرين، فقرتين حواريتين مع المخرج الهندي أنوراغ كاشياب، والممثل والمخرج وكاتب السيناريو الأميركي مات ديلون. وتضمّن برنامج العروض أفلاماً توزّعت على «المسابقة الرسمية»، و«بانوراما السينما المغربية»، و«القارة الحادية عشرة»، و«العروض الاحتفالية»، و«العروض الخاصة».

الممثل والمخرج وكاتب السيناريو الأميركي مات ديلون في فقرته الحوارية (الجهة المنظمة)

حوار مع كاشياب

في فقرة «حوار مع...»، استعاد كاشياب جوانب من سيرته المهنية، منها انتقاله من المسرح إلى السينما، مؤكداً أنه وجد راحته في الفن السابع.

وأقر بدور المسرح في حياته المهنية، خصوصاً على صعيدَي الإخراج وإدارة الممثلين.

وتحدّث كاشياب، وهو أيضاً منتج وكاتب سيناريو وممثل، عن علاقة السينما بالمجتمع والارتباط الوثيق بينهما، وعن تناول أفلامه قضايا وظواهر مجتمعية، مشدداً على ضرورة أن تعكس السينما إشكاليات المجتمع، من منطلق أنّ المخرج ابن بيئته، وأفلامه مرايا الواقع.

كاشياب المولود عام 1972، يحظى بشهرة كبيرة في السينما الهندية، وحصد جوائز عدّة، كما منحته فرنسا وسام الفنون والآداب عام 2013، ولقيت أفلامه نجاحاً كبيراً، وهو أحد مخرجي سلسلة «الألعاب المحرّمة» (2018 - 2019)؛ أول مسلسل هندي على «نتفليكس».

الفنانة المغربية دعاء لحياوي على السجادة الحمراء في المهرجان (الجهة المنظمة)

حوار مع مات ديلون

من جهته، شدّد مات ديلون، ضمن فقرته الحوارية، على أنّ اهتمامه بشخصيات الفيلم تسبق اهتمامه بالسيناريو، مشيراً إلى تفضيله الارتجال على التقيّد بالنصّ، من منطلق أنه يميل أكثر إلى الحرية في الأداء الفني، التي تُضفي حيوية أكبر على الشخصيات والمَشاهد.

وتحدّث عن شعوره حين يتلبّس الدور، فيصير شخصاً آخر؛ ما يمنحه فرصة اكتشاف التجارب الخاصة بكل شخصية، وفهم حالتها النفسية.

تمتدّ مسيرة ديلون السينمائية لأكثر من 3 عقود، أدّى خلالها أدوار البطولة في أفلام عدّة. وفي عام 2003، انتقل إلى خلف الكاميرا لإخراج فيلم «مدينة الأشباح» الذي كتبه وباري جيفورد. أما في عام 2006، فترشّح لجائزة أفضل ممثل في دور ثانٍ عن «تصادم» الذي نال عنه «الأوسكار». كما لعب أخيراً دور البطولة أمام باتريشيا أركيت في مسلسل منصة «آبل»، «الصحراء العالية»، وأخرج أفلاماً وثائقية قصيرة هدفها زيادة الوعي بمعاناة اللاجئين جراء النزاعات الدولية والتغيّرات المناخية.

الممثل والمخرج الأسترالي سايمون بيكر على السجادة الحمراء في المهرجان (الجهة المنظمة)

«بانيل وأداما»... و«كذب أبيض»

ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، عُرض فيلمان: «بانيل وأداما» (2023) للفرنسية – السنغالية راماتا - تولاي سي، و«كذب أبيض» (2023) للمغربية أسماء المدير.

يصطدم بانيل وأداما، الحبيبان، ويعيشان في قرية نائية بشمال السنغال، بأعراف المجتمع وتقاليده. فلا مكان للعواطف حيث يقيمان، ولا حتى للفوضى. أما أحداث «كذب أبيض»، فتتمحور حول سلسلة أكاذيب عائلية، وبحث امرأة عن الحقيقة. وفي سياق تأرجحها بين تاريخ بلدها وحياتها الشخصية، تروي المدير واقعة انتفاضة الخبز عام 1981، وتستعرض ارتباطها بالمجتمع المغربي المعاصر. وسبق لهذا الفيلم، الذي حظي بدعم برنامج «ورشات الأطلس» لتطوير المواهب التابع لـ«مهرجان مراكش»، أن فاز بجائزة أفضل إخراج في قسم «نظرة ما» بـ«مهرجان كان».

خلال تقديم فيلم «بانيل وأداما» ضمن فقرات المهرجان (الجهة المنظمة)

«أرض الميعاد» و«فوي! فوي! فوي!»

كان الموعد، ضمن فقرة «العروض الخاصة»، مع فيلم «أرض الميعاد» (2023) للدنماركي نيكولاي أرسيل، من بطولة مادس ميكلسن. تدور الأحداث عام 1755، حين خاض القائد لودفيك كالين رحلة غزو مستنقع دنماركي لا يسكنه أحد، لإقامة مستعمرة باسم الملك، مقابل حصوله على لقب ملكي يخلّصه من الفقر. لكن سيد المنطقة المتغطرس فريدريك دو شينكل، يعدُّ الأرض ملكه. على إثر الأحداث، يخوض معركة غير متكافئة، مخاطراً بحياته وحياة من حوله.

ضمن الفقرة عينها، كان الموعد مع فيلم «فوي! فوي! فوي!» (2023) للمصري عمر هلال. تدور أحداث عام 2013 في مصر، ضمن قصة مستوحاة من الواقع، تتمحور حول حلم شاب بالهجرة، يحصل على فرصته عندما يعلن فريق لكرة القدم الخاصة بالمكفوفين مشاركته في بطولة بأوروبا. يلتحق بالمجموعة المكوّنة من شباب يائسين يبذلون جهدهم لتحقيق أحلامهم.

لقطة من تقديم فيلم «فوي! فوي! فوي!» المصري (الجهة المنظمة)

«أشباح بيروت»

ضمن فقرة «القارة الحادية عشرة»، كان الموعد مع فيلم «أشباح بيروت» (1999) للبناني غسان سهلب. تعود الأحداث إلى نهاية الثمانينات، حيث يخوض لبنان صراع حرب بلا نهاية. يستغل البطل بلبلة أعقبت إحدى المعارك فيتظاهر بالموت، ثم توارى، قبل أن يعود إلى بيروت بهوية زائفة. لكن، كيف له أن يُخفي حقيقته عن معارفه في مدينة صغيرة يزداد فيها مَن يتعرّفون إليه أكثر فأكثر؟

من تقديم فيلم «ليمبو» خلال فقرات المهرجان (الجهة المنظمة)

«ليمبو»

تضمّنت فقرة «العروض الاحتفالية»، فيلم «ليمبو» (2023) للأسترالي إيفان سين، الذي يتناول وصول المحقّق ترافيس هارلي إلى بلدة ليمبو النائية للكشف عن خيوط قضية يلفّها كثير من الغموض؛ موضوعها اختفاء فتاة من السكان الأصليين قبل 20 سنة. تدريجياً، يُسلَّط الضوء على سلسلة من الحقائق، وعلى نظام العدالة في أستراليا وأثره في السكان الأصليين.

معاناة عمال المناجم

أما في فقرة «بانوراما السينما المغربية»، فكان الموعد مع الوثائقي «موغا يوشكاد» (2023) للمغربي خالد زايري، الذي يعود إلى خمسينات القرن الماضي، حين كلّفت إدارة مؤسسة مناجم الفحم في فرنسا الضابط السابق لشؤون السكان الأصليين في الجيش الفرنسي بالمغرب فيليكس مورا، بمهمّة تشغيل اليد العاملة. وعلى مدى 20 عاماً، يجلب مورا أكثر من 70 ألف عامل من جنوب البلاد إلى مناجم منطقة «نور با دو كاليه»، بشمال فرنسا.

في أثناء تقديم فيلم «موغا يوشكاد» الذي يتناول معاناة عمال المناجم (الجهة المنظمة)

يستعرض الفيلم حكايات عمال المناجم المغاربة السابقين، فيكشف عن تاريخهم المجهول، ويضيء على حكاياتهم المؤثرة في مواجهة التمييز العنصري، ومخاطر الأمراض الجسدية، ووضعهم الاجتماعي والاقتصادي الهشّ، كما يرسم صورة معقّدة عن مظاهر الصمود والشجاعة التي تحلّوا بها أمام التحدّيات.


حصاد أغاني 2023... عبد المجيد عبدالله في الصدارة والأصوات النسائية تتقدّم

الفنان عبد المجيد عبد الله الأول استماعاً في المملكة العربية السعودية لعام 2023 (سبوتيفاي)
الفنان عبد المجيد عبد الله الأول استماعاً في المملكة العربية السعودية لعام 2023 (سبوتيفاي)
TT

حصاد أغاني 2023... عبد المجيد عبدالله في الصدارة والأصوات النسائية تتقدّم

الفنان عبد المجيد عبد الله الأول استماعاً في المملكة العربية السعودية لعام 2023 (سبوتيفاي)
الفنان عبد المجيد عبد الله الأول استماعاً في المملكة العربية السعودية لعام 2023 (سبوتيفاي)

كشفت منصة «سبوتيفاي» (Spotify) للبث الموسيقي عن الأغاني الضاربة والفنانين الأكثر استماعاً في العالم العربي خلال عام 2023. وفي جولتها السنويّة على مشهديّة البثّ الصوتيّ الرقميّ، صبّت المنصة العالميّة تركيزها على 3 عناوين رئيسة هي: الأصوات النسائية، وصعود البودكاست في المملكة العربية السعودية، إلى جانب مستقبل الألعاب (gaming) في المجتمع السعودي والعلاقة الوثيقة بين هذه الثقافة الصاعدة والموسيقى.

الأصوات والأغاني الأكثر استماعاً عربياً

لكن قبل الدخول في تلك العناوين الدسمة، لا بدّ من الاطّلاع على نتائج حصاد العام الغنائي. ووفق أرقام «سبوتيفاي»، فإنّ الفنانين الخمسة العرب الأكثر استماعاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال 2023 هم، بالترتيب: عصام صاصا، يليه ويجز، وعمرو دياب، وأحمد سعد، وفريق «كايروكي».

على ضفّة الأغاني الأكثر استماعاً، تصدّرت أغنية «قالوا عليكي» لمحمد سعيد الاستماعات عربياً، وحلّت بعدها كلٌ من «البخت» لويجز، و«مسا مني ليكو» بصوت عصام صاصا، و«بالراحة يا شيخ» لبهاء سلطان، و«قلّب في الدفاتر» لمُسلم.

الفنانون العرب الأكثر استماعاً في العالم العربي خلال 2023 (سبوتيفاي)

إلى ماذا استمع السعوديّون؟

بالانتقال إلى المملكة العربية السعودية، فقد تصدّر الفنان عبد المجيد عبد الله قائمة الفنانين الأكثر استماعاً. ومن بين أولى الأصوات خلال 2023 داخل المملكة وفق الترتيب، الفنانون راشد الماجد، وخالد عبد الرحمن، وعايض، وأصالة نصري، وماجد المهندس، ومحمد عبده، وأحمد سعد، وعبادي الجوهر، وشيرين عبد الوهاب.

أما الأغاني التي استحوذت على اهتمام السعوديين هذه السنة فهي، وفق الترتيب: «قالوا عليكي» لمحمد سعيد، و«يا ابن الأوادم» و«تتنفسك دنياي» لعبد المجيد عبد الله، و«ده اللي حصل» لبلقيس، و«وين صرتي» بصوت رعد وميثاق، و«وفّر الاعتذار» لفرقة أبناء المزاريع الحربية.

الفنانون والأغاني الأكثر استماعاً في المملكة العربية السعودية خلال 2023 (سبوتيفاي)

تزايد الاستماع إلى الأصوات النسائية

تلفت «سبوتيفاي» إلى الأهمية التي تكتسبها الأصوات النسائية سنة تلو سنة في السعودية، حيث ارتفع الاستماع إلى الفنانات الإناث داخل المملكة بنسبة 9 في المائة، منذ دخول المنصة العالم العربي عام 2018. وفي صدارة الأصوات العربية النسائية على «سبوتيفاي» التي جرى الاستماع بكثافة إلى أغانيها في 2023، كل من أصالة وشيرين وبلقيس وأميمة طالب.

أصالة وشيرين وبلقيس من أكثر الأصوات النسائية استماعاً في السعودية (إنستغرام)

الـgaming والـpodcast... قصة «شغف»

تكشف «سبوتيفاي» في تقريرها السنوي عن اهتمام متزايد لدى السعوديين بالبودكاست، وتذهب المنصة إلى حدّ وصف تلك العلاقة بـ«الشغف». ووفق أرقامها، فإنّ بودكاست «صحب» هو الذي يقود الدفّة، يليه «فنجان» مع عبد الرحمن أبو مالح. ومن بين البودكاست المفضّلة لدى السعوديين، «دوباميكافين»، و«تنفّس»، و«أريكة».

وتأتي رياضة الألعاب الإلكترونية (gaming)، لتنافس البودكاست على قلوب الجيل السعودي الصاعد. فبالتزامن مع تحوّل المملكة إلى قوة عالمية في مجال الألعاب، تشهد «سبوتيفاي» بشكل مباشر على هذا النموّ من خلال شعبيّة قوائم التشغيل الخاصة بالألعاب. وما احتلال قائمة «أغاني الألعاب» (Top Gaming Tracks) صدارة القوائم الموسيقية في السعودية، سوى دليل إضافي على ذلك.

ملخّص السنة

من الفنانين العرب إلى الغربيين، الذين تنافسوا بينهم على صدارة الاستماعات عربياً كلٌ من تايلور سويفت، و«ذا ويكند»، ولانا دل راي، ودريك، وفريق BTS.

المغنية الأميركية تايلور سويفت في صدارة الاستماعات على سبوتيفاي من بين الفنانين الأجانب (رويترز)

أما مستخدمو المنصة فسيمكنهم الاطّلاع على ملخّص السنة (Wrapped 2023)، الذي يعرض أفضل الفنانين والأغاني والألبومات البودكاست لهذا العام، وهي أعمال تركت بصماتها على تجارب الاستماع لأكثر من 574 مليون شخص حول العالم. مع العلم بأنّ «Wrapped» هي، وفق «سبوتيفاي»، «تجربة مستخدم متخصصة وغنية بالميزات التفاعليّة المصممة لتمكين عشّاق الموسيقى من التفكير في رحلتهم السمعيّة الفريدة طوال عام 2023».

من جهته، قال المدير الإقليمي لـ«سبوتيفاي» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا أكشات هربولا، إنه «من الملهم أن نشهد كيف يلخّص (Wrapped) للمملكة العربية السعودية، الروح المبتكرة للثقافة السعودية. من قوائم الألعاب، إلى الارتباط المذهل بين اتّجاهات الموسيقى العالميّة والبودكاست المحلي». وأضاف هربولا أنه «من الواضح أن الجمهور السعودي لا يحتضن العالم فحسب، بل يعتزّ كذلك بجذوره، لا سيّما في الموسيقى الخليجيّة وعالم البودكاست الذي يتوسّع باستمرار».