عندما بدأ ينون كريز الرئيس التنفيذي المعيّن في شركة «ماتيل» عمله في أبريل (نيسان) عام 2018، كان يتبنى مبدأ رئيسياً فيما يتعلق بفيلم «باربي»، وهو أنه لم يكن معنياً بما إذا كان الفيلم سوف يسهم في بيع دمية باربي إضافية، بل كان مهتماً بأن يكون فيلم «باربي» حدثاً جيداً وثقافياً، وأن يكون مختلفاً ومحطماً لكل القوالب. وإذا كان ذلك يعني تحويل الرئيس التنفيذي لشركة «ماتيل»، أي هو نفسه، إلى موضع سخرية عند تصوير شخصية الرئيس التنفيذي في أحداث الفيلم، فلا بأس بذلك. لقد أجدى ذلك النهج نفعاً إلى درجة لم يتصورها حتى كريز نفسه، فقد حقق فيلم «باربي» عائدات قدرها 1.4 مليار دولار، وهو مبلغ يقترب من الإيرادات التي حققتها أفلام «هاري بوتر»، التي تعدّ أفضل وأهم أفلام شركة «وارنر برذرز». ومن المحتمل أن تصل إيرادات فيلم «باربي» إلى ملياري دولار.
ومن الأمور التي تصدّرت المقابلات، التي تم إجراؤها أخيراً مع كريز، وروبي برينر المنتجة التنفيذية لأفلام شركة «ماتيل»، والمتحدثين باسم نجمة الفيلم مارغو روبي، والمخرجة والمؤلفة غريتا غيرويغ، هي كيفية تحقيق شركة «ماتيل» نجاحاً ظلّ عصياً على الشركة لسنوات طويلة. لقد حافظت كل من شركتي «ماتيل» و«وارنر» على ترتيباتهما المالية، لكن أشخاصاً مطلّعين على اتفاقهما قالوا إن «ماتيل» حصلت على 5 في المائة من عائدات شباك التذاكر، إضافة إلى نسبة مئوية من الأرباح النهائية بوصفها منتجاً للفيلم، ومدفوعات مالية إضافية لامتلاكها حقوق الملكية الفكرية للدمية «باربي». كذلك هناك عائد المبيعات التجارية المرتبطة بالفيلم، ومبيعات الدمية المتوقع زيادتها. رفض ممثلون لكل من شركتي «ماتيل» و«وارنر» التعليق على الترتيبات المالية، رغم أن المسؤول المالي الرئيسي بالشركة ذكر خلال مؤتمر صحافي، يوم الخميس الماضي، أن «الشركة سوف تحصل على 125 مليون دولار تقريباً (إجمالي مستحقات وأرباح من الفيلم)». ورغم عدم ظهور نتائج «باربي» في أحدث عائدات شركة «ماتيل»، التي تم الإعلان عنها في 26 يوليو (تموز)، كان كل ما أراد الجميع الحديث عنه فيما يتعلق بالعائدات هو فيلم «باربي»، حيث أثنى كريز على الفيلم بوصفه «لحظة مهمة» في استراتيجية الشركة لـ«امتلاك قيمة ملكيتها الفكرية»، مؤكداً قدرتها على الجذب. وترددت «وول ستريت» في الثناء بشكل كبير على نجاح فيلم واحد استناداً إلى النظرية التي تشير إلى أنه من الصعب تحقيق نجاح بهذا الحجم مرة أخرى، مع العلم بأن فيلم «باربي» لم يكن له تأثير واضح في سعر سهم شركة «وارنر برذرز ديسكفري».
مع ذلك يتجاوز التأثير الإيجابي لـ«باربي» بالنسبة إلى شركة «ماتيل» فيلماً واحداً، حيث واجهت استراتيجية الشركة الممتدة لسنوات، التي ركّزت على أن تصبح شركة كبرى لإنتاج الأفلام من خلال استخدامها مخزون الألعاب الضخم الخاص بها بوصفه ملكية فكرية، شكوكاً، إن لم تكن سخرية صريحة من جانب «هوليوود». مع ذلك تغير ذلك بفضل دور «ماتيل» القيادي الريادي العازم على دعم ووضع الثقة في فريق مبدع غير تقليدي تمكّن من تحقيق عائدات ضخمة، وربما يحصد جوائز مرتقبة. كذلك كان عزم شركة «ماتيل» المفاجئ على السخرية من نفسها من العناصر التي أسعدت النقاد، وزادت الجلبة التي جذبت عدداً أكبر من رواد دور السينما، إلى جانب قاعدة معجبي «باربي».
يذكر أن المسيرة المهنية لكريز كانت في مجال الإعلام والترفيه لا تجارة التجزئة. وكان حاييم صابان، الملياردير وأحد رواد الأعمال ومبدع شخصيات «باور رينجرز (حراس القوة)»، هو مرشده ومعلمه لفترة طويلة، وقد وظّفه وهو لا يزال حديث التخرج في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس لتدشين مشروع «فوكس كيدز يوروب» المشترك مع شركة «فوكس». وأدار لاحقاً «ماركر استوديوز»، وهو معمل تجميع خاص بـ«يوتيوب»، استحوذت عليه شركة «ديزني» عام 2014. وتوقف كريز عن العمل معه عام 2016، وتحولت «ماركر» إلى «ديزني ديجيتال نتوورك» عام 2017.
رغم أن باربي من أكثر الألعاب شعبية، كانت محل جدل كبير، حيث كان يتم النظر إليها بوصفها رمزاً لتمكين المرأة ومعياراً مستحيلاً للجمال والأنوثة في الوقت ذاته. وبدا النهج الوحيد المجدي هو المحاكاة الساخرة ولهذا، وبشكل مؤقت، وقع الاختيار على إيمي شومر، الممثلة الكوميدية الساخرة، لأداء الدور، وتم استعراض عديد من النصوص. وبعد أسابيع من تولي كريز منصب الرئيس التنفيذي عام 2018 رفض تجديد خيار شركة «سوني»، بحسب عديد من الأشخاص الذين تم إجراء مقابلات معهم من أجل هذا المقال، واتصل بوكيل أعمال النجمة مارغو روبي، وطلب عقد اجتماع. كانت روبي من الممثلات الشابات اللاتي يحظين بشعبية ورواج في هوليوود، وقد أدت عديداً من الأدوار المتنوعة المميزة مثل شخصية تونيا هاردينغ، المتزلجة سيئة الحظ في فيلم «أي تونيا (أنا تونيا)»، وفيلم «ذا وولف أوف وول ستريت (ذئب وول ستريت)» من إخراج مارتن سكورسيزي. وفي الوقت الذي لا يمكن لإنسانة أن تجسد أبعاد «باربي» المبالغ فيها، اقتربت روبي كثيراً من الشخصية وكانت مشعّة جمالاً. وكانت روبي تتواصل بشكل متزامن مع كل من شركة «ماتيل» وكريز بعدما علمت أنه لم يتم تجديد خيار «باربي»، فقد كانت تبحث عن ترخيص محتمل لتقدمه إلى شركة «وارنر» التي عقدت معها شركتها المنتجة «لاكي تشاب» اتفاقاً أولياً. مع ذلك لم تكن تسعى وراء بطولة الفيلم. خلال إفطار في فندق «بيفرلي هيلز»، عبّر كريز عن رؤيته قائلاً إنه لا يريد إنتاج أفلام من أجل بيع ألعاب، بل أراد شيئاً جديداً وغير تقليدي وجريء. وأوضح قائلاً: «رؤيتنا لباربي هي أن تكون شخصاً له صوت قوي، ورسالة واضحة، وصدى ثقافي يحدث أثراً اجتماعياً».
تجعل حماسة كريز الواضحة، وإصراره الكبير، وترويجه للتكامل الإبداعي، من الصعب مقاومته، كما اكتشفت برينر، المنتجة، عندما وظّفها لإدارة قسم الأفلام المنشأ حديثاً في شركة «ماتيل». انجذبت برينر، وهي منتجة محترمة ومرشحة لنيل جائزة «أوسكار» عن فيلم «دالاس بايرز كلوب»، إلى فكرته الخاصة بالفيلم. واتفق الاثنان على المشروع بعدما سألها عن الممثلة التي ينبغي أن تؤدي دور باربي، واقترحت هي الأخرى روبي. وبدورها اقترحت روبي خلال اجتماعهم الأول أن تخرج غيرويغ الفيلم، حيث كانت الاثنتان صديقتين وتحدثتا عن العمل معاً، وأحب كريز الفكرة بدرجة ما لأنها لم تكن متوقعة، حيث أخرجت غيرويغ وكتبت أفلاماً مستقلة مثل «فرنسيس ها»، و«ليدي بيرد»، ومعالجة جديدة لرواية «نساء صغيرات» الكلاسيكية، ولم تخرج أي أفلام ذات ميزانية ضخمة. تبين أن غيرويغ كانت تلعب بدمى باربي وهي طفلة، وتحبها، وكانت هناك صور قديمة لها وهي تلعب بالدمية «باربي». التقت برينر مع غيرويغ وشريكها نوا باومباك، وهو كاتب نصوص ومخرج مرموق، في منشأة للمونتاج في نيويورك. وأخذتا تناقشان بعض الأفكار، لكن لم تخرجا بشيء ملموس مكتمل، وكان كل شيء يبدو ممكناً. وتم إبرام اتفاق، ووقّعت شركة «وارنر» بوصفها منتجاً مشاركاً، وبمجرد مشاركة غيرويغ في الفيلم، وافقت روبي على بطولته.
* خدمة نيويورك تايمز