علي الحجار يُطرب جمهور «القلعة» بالقاهرة

قال لـ«الشرق الأوسط»: أستعد لأغنية جديدة مع محمد منير

علي الحجار خلال «مهرجان القلعة»  (دار الأوبرا المصرية)
علي الحجار خلال «مهرجان القلعة» (دار الأوبرا المصرية)
TT

علي الحجار يُطرب جمهور «القلعة» بالقاهرة

علي الحجار خلال «مهرجان القلعة»  (دار الأوبرا المصرية)
علي الحجار خلال «مهرجان القلعة» (دار الأوبرا المصرية)

أطرب الفنان المصري علي الحجار، جمهور «مهرجان القلعة للموسيقى والغناء» في القاهرة خلال حفله الذي أقيم (مساء الخميس). وصعد الحجار إلى المسرح على نغمات أغنيته الشهيرة «ما تمنعوش الصادقين»، وسط تفاعل كبير من الحاضرين، التي أتبعها بتقديم عدد من أهم أغانيه التي اشتهر بها في مصر والعالم العربي، منها «على قد ما حبينا»، و«ريشة»، و«من غير ما تتكلمي»، و«زي الهوى»، و«عم بطاطا»، و«لما الشتا يدق البيبان». وأهدى الحجار لوالده الراحل أغنية «عزيز على القلب».

كما قدم الحجار خلال الحفل عدداً من أشهر أغاني تترات المسلسلات من بينها: «الليل وآخره»، و«بوابة الحلواني»، و«ذئاب الجبل»، و«جزيرة غمام»، و«مسألة مبدأ». واختتم حفله بتقديم «ميدلي غنائي» لعدد من أهم وأشهر الأغاني الوطنية من بينها «بسم الله.. الله أكبر»، و«خلي السلاح صاحي».

وأعرب الحجار عن سعادته لتصدر حفله بمهرجان «القلعة» قائمة الموضوعات الأكثر رواجاً عبر منصة «إكس» (تويتر سابقاً). وقال لـ«الشرق الأوسط»، إن «تصدر الحفل قوائم التداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دليل على أن الغناء (الهادف) ما زالت له مكانة كبيرة لدى الجمهور».

وأشار الحجار إلى أن جدول أغنياته في «مهرجان القلعة» يختلف تماماً عن باقي حفلاته سواء في دار الأوبرا المصرية، أو ساقية الصاوي، أو الجامعة الأميركية، مضيفاً أن «مهرجان القلعة» يتضمن جميع طوائف الشعب المصري، لذلك أحرص في «حفلات القلعة» على أن تكون جميع الأغاني متداولة بين الجمهور، ولها رصيد في الشارع المصري كي يتفاعلوا معها».

الفنان المصري علي الحجار يطرب جمهور «مهرجان القلعة» (دار الأوبرا المصرية)

حول سبب تقديمه «ميدلي» وطنياً في نهاية الحفل. قال الحجار: «اعتدت منذ سنوات أن تكون آخر أغنياتي في حفلاتي أغنية وطنية، وأحياناً أختتم الحفل بتقديم تتر مسلسل (بوابة الحلواني)، وأحياناً أخرى أقدم (ميدلي) لأشهر الأغاني الوطنية، وهذه المرة فضلت أن يكون (الميدلي)، هو الختام مع توزيع علم مصر على الحاضرين كافة».

الحجار أعلن استعداده لطرح أغنية جديدة مع الفنان محمد منير، بقوله: «انتهيت أخيراً من تسجيل وتصوير أغنية مع الفنان محمد منير، ولا يُسمح لي في الوقت الراهن الكشف عن اسمها، لكنها أغنية وطنية، من كلمات الشاعر أيمن بهجت قمر، وألحان عزيز الشافعي، ومن المتوقع أن يتم إطلاقها خلال الأيام المقبلة مع اقتراب الاحتفال بذكرى نصر 6 أكتوبر (تشرين الأول) عام 1973».

يذكر أن حفل علي الحجار في القلعة كان قد شهد عدداً من الفقرات الفنية والاستعراضية، حيث قدمت فرقة الرقص السريلانكية أعمالاً غنائية وتابلوهات استعراضية، في حين قدمت فرقة «أندرو ميلاد» فقرة غنائية.


مقالات ذات صلة

مصر تلغي تراخيص شركات سياحية «متورطة» في تسفير حجاج «غير نظاميين»

شمال افريقيا الحجاج المصريون النظاميون يؤدون مناسك الحج (أرشيفية - وزارة التضامن الاجتماعي)

مصر تلغي تراخيص شركات سياحية «متورطة» في تسفير حجاج «غير نظاميين»

ألغت وزارة السياحة والآثار المصرية تراخيص 36 شركة سياحة، على خلفية تورطها في تسفير حجاج «غير نظاميين» إلى السعودية.

أحمد عدلي (القاهرة)
شمال افريقيا اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب خلال مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد (البرلمان المصري)

البرلمان المصري يناقش تعديل «الإجراءات الجنائية» وسط «اعتراضات»

فجرت مناقشات تجريها لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب (البرلمان) بشأن تعديلات قانون الإجراءات الجنائية اعتراضات وتحفظات واسعة من أطراف عدة.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق الفنانة مروة عبد المنعم (صفحتها على فيسبوك)

مروة عبد المنعم تعيد جدل «الحجاب» إلى الواجهة في مصر

أعادت الفنانة المصرية مروة عبد المنعم الجدل حول «الحجاب» إلى الواجهة مجدداً.

داليا ماهر (القاهرة)
شمال افريقيا سودانيون في مفوضية اللاجئين بالقاهرة (مفوضية اللاجئين)

«الداخلية المصرية» توضح حقيقة فيديو لمشاجرة مع مقيمين سودانيين

أوضحت وزارة الداخلية المصرية حقيقة مقطع فيديو انتشر على مواقع التوصل الاجتماعي مؤخراً، يُظهر مشاجرة بين مواطنين مصريين ومقيمين سودانيين.

محمد عجم (القاهرة)
يوميات الشرق عمل للدكتور أشرف سعد جلال (الشرق الأوسط)

أعمال «الأسود والضوء» تحضّ على التأمل

خيط رفيع ربط بين أعمال 50 فناناً فوتوغرافياً يتمثّل في رصد «الأسود والضوء»، وهو العنوان الذي اختاره «نادي عدسة» ليقيم تحته معرضاً بالإسكندرية.

نادية عبد الحليم (القاهرة )

لندن... المحطة الرابعة لحفل روائع الأوركسترا السعودية

الأوركسترا السعودية تزور لندن الشهر القادم (هيئة الموسيقى)
الأوركسترا السعودية تزور لندن الشهر القادم (هيئة الموسيقى)
TT

لندن... المحطة الرابعة لحفل روائع الأوركسترا السعودية

الأوركسترا السعودية تزور لندن الشهر القادم (هيئة الموسيقى)
الأوركسترا السعودية تزور لندن الشهر القادم (هيئة الموسيقى)

تستعد هيئة الموسيقى لتنظيم حفل «روائع الأوركسترا السعودية» يوم السبت الموافق 28 سبتمبر (أيلول)، في مسرح سنترال هول وستمنستر في قلب العاصمة البريطانية لندن، وذلك في إطار جهودها لتعزيز حضور الثقافة والفنون السعودية على الصعيد الدولي.

ويُعدُّ حفل روائع الأوركسترا السعودية في لندن المحطة الرابعة في سلسلة الجولات العالمية للأوركسترا والكورال الوطني السعودي، وتسعى «الهيئة» من خلال تنظيم الحفل في لندن إلى الاستمرار في تحقيق نجاح كبير مماثل لما سبقه من نجاحات في باريس بقاعة دو شاتليه، وعلى المسرح الوطني بمكسيكو سيتي، وعلى مسرح دار الأوبرا متروبوليتان في مركز لينكولن بمدينة نيويورك، وذلك لما تتميز به العاصمة البريطانية من إرثٍ تاريخي عريق، وثقافة غنية بمختلف ألوانها. وسيتاح للجمهور حضور الحفل من خلال رابط شراء التذاكر الذي سيُعلن عنه لاحقاً.

وسوف تقدم الأوركسترا والكورال الوطني السعودي مجموعة متنوعة من الأعمال الموسيقية التي تعكس التراث الثقافي والتنوع الفني في المملكة، إلى جانب مشاركة خاصة من الأوركسترا الفيلهارمونية الملكية، وستتعاون الفرقتان في تقديم مزيجٍ مميز من الموسيقى السعودية والبريطانية خلال فقرات الحفل.