علي الحجار يُطرب جمهور «القلعة» بالقاهرة

قال لـ«الشرق الأوسط»: أستعد لأغنية جديدة مع محمد منير

علي الحجار خلال «مهرجان القلعة»  (دار الأوبرا المصرية)
علي الحجار خلال «مهرجان القلعة» (دار الأوبرا المصرية)
TT

علي الحجار يُطرب جمهور «القلعة» بالقاهرة

علي الحجار خلال «مهرجان القلعة»  (دار الأوبرا المصرية)
علي الحجار خلال «مهرجان القلعة» (دار الأوبرا المصرية)

أطرب الفنان المصري علي الحجار، جمهور «مهرجان القلعة للموسيقى والغناء» في القاهرة خلال حفله الذي أقيم (مساء الخميس). وصعد الحجار إلى المسرح على نغمات أغنيته الشهيرة «ما تمنعوش الصادقين»، وسط تفاعل كبير من الحاضرين، التي أتبعها بتقديم عدد من أهم أغانيه التي اشتهر بها في مصر والعالم العربي، منها «على قد ما حبينا»، و«ريشة»، و«من غير ما تتكلمي»، و«زي الهوى»، و«عم بطاطا»، و«لما الشتا يدق البيبان». وأهدى الحجار لوالده الراحل أغنية «عزيز على القلب».

كما قدم الحجار خلال الحفل عدداً من أشهر أغاني تترات المسلسلات من بينها: «الليل وآخره»، و«بوابة الحلواني»، و«ذئاب الجبل»، و«جزيرة غمام»، و«مسألة مبدأ». واختتم حفله بتقديم «ميدلي غنائي» لعدد من أهم وأشهر الأغاني الوطنية من بينها «بسم الله.. الله أكبر»، و«خلي السلاح صاحي».

وأعرب الحجار عن سعادته لتصدر حفله بمهرجان «القلعة» قائمة الموضوعات الأكثر رواجاً عبر منصة «إكس» (تويتر سابقاً). وقال لـ«الشرق الأوسط»، إن «تصدر الحفل قوائم التداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دليل على أن الغناء (الهادف) ما زالت له مكانة كبيرة لدى الجمهور».

وأشار الحجار إلى أن جدول أغنياته في «مهرجان القلعة» يختلف تماماً عن باقي حفلاته سواء في دار الأوبرا المصرية، أو ساقية الصاوي، أو الجامعة الأميركية، مضيفاً أن «مهرجان القلعة» يتضمن جميع طوائف الشعب المصري، لذلك أحرص في «حفلات القلعة» على أن تكون جميع الأغاني متداولة بين الجمهور، ولها رصيد في الشارع المصري كي يتفاعلوا معها».

الفنان المصري علي الحجار يطرب جمهور «مهرجان القلعة» (دار الأوبرا المصرية)

حول سبب تقديمه «ميدلي» وطنياً في نهاية الحفل. قال الحجار: «اعتدت منذ سنوات أن تكون آخر أغنياتي في حفلاتي أغنية وطنية، وأحياناً أختتم الحفل بتقديم تتر مسلسل (بوابة الحلواني)، وأحياناً أخرى أقدم (ميدلي) لأشهر الأغاني الوطنية، وهذه المرة فضلت أن يكون (الميدلي)، هو الختام مع توزيع علم مصر على الحاضرين كافة».

الحجار أعلن استعداده لطرح أغنية جديدة مع الفنان محمد منير، بقوله: «انتهيت أخيراً من تسجيل وتصوير أغنية مع الفنان محمد منير، ولا يُسمح لي في الوقت الراهن الكشف عن اسمها، لكنها أغنية وطنية، من كلمات الشاعر أيمن بهجت قمر، وألحان عزيز الشافعي، ومن المتوقع أن يتم إطلاقها خلال الأيام المقبلة مع اقتراب الاحتفال بذكرى نصر 6 أكتوبر (تشرين الأول) عام 1973».

يذكر أن حفل علي الحجار في القلعة كان قد شهد عدداً من الفقرات الفنية والاستعراضية، حيث قدمت فرقة الرقص السريلانكية أعمالاً غنائية وتابلوهات استعراضية، في حين قدمت فرقة «أندرو ميلاد» فقرة غنائية.


مقالات ذات صلة

إيران ترسل إشارات جديدة لتعزيز مسار «استكشاف» العلاقات مع مصر

شمال افريقيا وزير الخارجية الإيراني يزور مساجد «آل البيت» في القاهرة (حساب وزير الخارجية الإيراني على «إكس»)

إيران ترسل إشارات جديدة لتعزيز مسار «استكشاف» العلاقات مع مصر

أرسلت إيران إشارات جديدة تستهدف تعزيز مسار «العلاقات الاستكشافية» مع مصر، بعدما أجرى وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، جولة داخل مساجد «آل البيت» في القاهرة.

أحمد إمبابي (القاهرة)
يوميات الشرق الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)

اعترافات الفنانات خلال مقابلات إعلامية... جدل متجدد يُثير تفاعلاً

بعض التصريحات التي تدلي بها الفنانات المصريات لا تتوقف عن تجديد الجدل حولهن، وإثارة التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بتفاصيل حياتهن الشخصية.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق تمثال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في معهد الموسيقى العربية بالقاهرة (الشرق الأوسط)

حفل لإحياء تراث «موسيقار الأجيال» محمد عبد الوهاب بالأوبرا المصرية

في إطار استعادة تراث كبار الموسيقيين، وضمن سلسلة «وهّابيات» التي أطلقتها دار الأوبرا المصرية، يقام حفل لاستعادة تراث «موسيقار الأجيال» محمد عبد الوهاب.

محمد الكفراوي (القاهرة )
شمال افريقيا صورة جماعية لقادة قمة «الدول الثماني النامية» داخل القصر بـ«العاصمة الإدارية» (الرئاسة المصرية)

مصر: «العاصمة الإدارية» تنفي بناء قصر الرئاسة الجديد على نفقة الدولة

أكد رئيس مجلس إدارة شركة «العاصمة الإدارية الجديدة» أن «خزانة الدولة لم تتحمل أي أعباء مالية عند بناء القصر الجديد».

أحمد عدلي (القاهرة )
شمال افريقيا الرئيس السيسي في لقاء سابق مع الرئيس الأميركي جو بايدن وأنتوني بلينكن (أ.ف.ب)

صفقة سلاح أميركية جديدة لمصر تعزز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين

أعلنت الحكومة الأميركية أنها وافقت على بيع معدات عسكرية لمصر تفوق قيمتها خمسة مليارات دولار.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

اعترافات الفنانات خلال مقابلات إعلامية... جدل متجدد يُثير تفاعلاً

الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)
الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)
TT

اعترافات الفنانات خلال مقابلات إعلامية... جدل متجدد يُثير تفاعلاً

الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)
الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)

بعض التصريحات التي تدلي بها الفنانات المصريات لا تتوقف عن تجديد الجدل حولهن، وإثارة التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بتفاصيل حياتهن الشخصية والنصائح التي يوجهنها للجمهور بناء على تجاربهن، وهو أمر برز خلال لقاءات إعلامية عدة في الأسابيع الماضية.

أحدث هذه التصريحات كانت من نصيب الفنانة المصرية رانيا يوسف، في برنامج «ع الرايق»، بعدما تطرقت لتعرضها للضرب من زوجيها الأول والثاني، مع نصيحتها للفتيات بألا تقل فترة الخطوبة قبل الزواج عن 3 أو 4 سنوات، فضلاً عن نصيحتها لبناتها بعدم الزواج قبل سن الـ30 عاماً.

وقالت رانيا إن «طبيعة العلاقات في الوقت الحالي أصبحت تتطلب مزيداً من العمق والتفاهم بين الطرفين، بعيداً عن السطحية والانجذاب المؤقت»، محذرة من تعامل النساء بمشاعرهن عند البحث عن الشراكات العاطفية التي تحقق لهن السعادة والاستقرار.

وجاءت تصريحات رانيا بعد وقت قصير من تصريحات للفنانة زينة عن حياتها الشخصية وإنجابها طفليها التوأم بمفردها في الولايات المتحدة وصعوبة الأيام الأولى لهما مع مرضهما، بالإضافة إلى الفترة التي قضتها بمفردها في الغربة. وكذلك تطرقت إلى تفاصيل كثيرة عن حياتها، خصوصاً في ظل تحملها مسؤولية دور الأم والأب ووجودها مع نجليها بمفردها.

الفنانة المصرية زينة (فيسبوك)

وكانت الفنانة لبلبة قد أثارت جدلاً مشابهاً عندما تحدثت عن طفولتها الصعبة التي عاشتها واضطرارها للعمل من أجل الإنفاق على عائلتها بجانب انشغالها بمسؤوليات الأسرة وأشقائها، الأمر الذي جعلها تحاول أن تعوض ما لم تعشه في طفولتها.

من جهتها، تؤكد الناقدة المصرية ماجدة موريس أن «بعض الفنانين لا يكون قصدهم دائماً إثارة الجدل بالحديث عن حياتهم الشخصية أو مواقف سابقة مروا بها»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط» أن «بعض التصريحات تخرج بشكل عفوي، لكن التفاعل يحدث معها نتيجة اهتمام الجمهور بمتابعتهم».

وأضافت أن «رانيا يوسف على سبيل المثال مرّت بتجارب مختلفة، وبالتالي عندما تتحدث عن صعوبة ثقتها في الرجال، بالإضافة إلى نصيحتها بتأجيل خطوة الزواج للفتيات؛ فهي تحاول إبداء رأي تعتقد أنه صواب»، لافتة إلى أهمية التعامل مع الفنانين باعتبارهم بشراً من حقهم الإدلاء بآرائهم، لكن ليس بالضرورة أن تكون جميع آرائهم صحيحة أو غير قابلة للتغير مع مرور الوقت.

الفنانة المصرية لبلبة (فيسبوك)

وهنا يشير مدرس علم الاجتماع بجامعة بني سويف، محمد ناصف، إلى «ضرورة التفرقة بين المواقف الشخصية والخبرات التي يتحدث بها الأشخاص العاديون، وبين المشاهير الذين تكون لديهم قاعدة جماهيرية ومصداقية ربما أكثر من غيرهم وإمكانية وصول لأعداد أكبر من الجمهور عبر البرامج والمنصات»، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أن «جزءاً من الجدل يكون مجتمعياً في الأساس، لكن بدايته تكون من تصريحات المشاهير».

وأضاف أن «هناك تبايناً في الآراء قد يصل لدرجة التناقض بين الأفراد داخل المجتمع، وهو أمر يتوجب فهمه في إطار الخلفيات الاجتماعية والعادات والخبرات التي يمر بها كل فرد، وبالتالي ستجد من يقتنع بكل رأي يقال حتى لو لم يكن صحيحاً من الناحية العلمية»، لافتاً إلى ضرورة فتح نقاشات أعمق حول بعض الآراء عبر وسائل الإعلام.

وهو الرأي الذي تدعمه الناقدة المصرية، موضحة أن «آراء الفنانين تسلط الضوء على موضوعات قد تكون محل جدل مجتمعي، لكن تبرز لوسائل الإعلام مع إعلانها من المشاهير»، لافتة إلى أن «بعض الآراء قد تعرض أصحابها لانتقادات من شرائح أكبر عبر مواقع التواصل، لكن على الأرجح يكون لدى الفنان القدرة على تحمل تبعات موقفه وشرح وجهة نظره التي ليس بالضرورة أن تتسق مع رأي الغالبية».