واحة جانت الجزائرية توقع السياح في أسرها

المكان يجدّد الطاقة ويغمر الروح بسلام داخلي

يكفي أن يأتي السائح إلى جانت مرّة ليرغب في العودة إليها (أ.ف.ب)
يكفي أن يأتي السائح إلى جانت مرّة ليرغب في العودة إليها (أ.ف.ب)
TT

واحة جانت الجزائرية توقع السياح في أسرها

يكفي أن يأتي السائح إلى جانت مرّة ليرغب في العودة إليها (أ.ف.ب)
يكفي أن يأتي السائح إلى جانت مرّة ليرغب في العودة إليها (أ.ف.ب)

تجذب واحة جانت في الصحراء الجزائرية عدداً متزايداً من السياح الأجانب لاكتشاف مشهد صحراوي فريد من نوعه في العالم، يبعث السلام الداخلي والراحة التامة.

ووفق أرقام نشرتها وسائل إعلام محلية، فإنه، منذ اعتماد نظام التأشيرات عند الوصول في عام 2021، زار أكثر من 4 آلاف أجنبي منطقة جانت الواقعة على بُعد 2300 كيلومتر في جنوب شرقي الجزائر العاصمة، وطاسيلي ناجر، وهو موقع ساحر مُدرَج على قائمة «اليونيسكو» للتراث العالمي.

تحظى حديقة طاسيلي ناجر الوطنية بتكوين فريد يتمثل بمنظر قمري طبيعي تتخلله غابات صخرية من الصلصال الرملي المتآكل، وتشكيلات جيولوجية بألوان تتأرجح بين البرتقالي والأسود، ما يقدم مشهداً آسراً يستقطب خصوصاً محبي التصوير عند غروب الشمس.

السلطات تفتح «خطاً كبيراً للسياحة من أوروبا إلى الجنوب» الجزائري (أ.ف.ب)

ويقول كريم بنعاسين (57 عاماً)، وهو سائح فرنسي يعمل في مجموعة «يونيفرسال ميوزيك» للإنتاج، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «يكفي أن نأتي إلى جانت مرة لنرغب في العودة إليها. هذا بالضبط ما حدث لي. أتيتُ إلى هنا مع صديقين، وتنتابهما رغبة واحدة فقط، وهي العودة في أسرع وقت ممكن».

أما مواطنته أنتونين دو سان بيار (49 عاماً)، فتقول: «أرغب في المجيء إلى هنا بصورة متكررة لأعيد شحن طاقتي، سأحتاج إلى ذلك. وبعدما تعرفتُ على المكان، أعتقد أنني سأفعل ذلك بانتظام».

وتضم منطقة طاسيلي، وهي هضبة شاسعة تتخطى مساحتها 70 ألف كيلومتر مربع، «إحدى أكبر المجمعات الفنية الصخرية التي تعود إلى فترة ما قبل التاريخ في العالم»، عبر «15000 رسم ومنحوتة تعود إلى عام 6000 قبل الميلاد وتستمر حتى القرون الأولى من عصرنا»، وفق ما تؤكد «اليونيسكو» عبر موقعها الرسمي.

وتتيح هذه الرسوم والمنحوتات «متابعة التغييرات في الطقس وهجرة الثروة الحيوانية وتطور الحياة البشرية في غياب الصحارى».

في عام 2022 أمضى أكثر من 2900 أجنبي من 35 جنسية مختلفة إجازات في جانت (أ.ف.ب)

في عام 2022، أمضى أكثر من 2900 أجنبي من 35 جنسية مختلفة، معظمهم من الغربيين، إجازات في جانت، مقارنة بـ1200 في العام الأول الذي سهَّلت فيه الجزائر الحصول على التأشيرات. إلى هؤلاء الزوار، في العام الماضي، يُضاف 17 ألف جزائري جاءوا للاستمتاع بسحر هذه المدينة الصحراوية.

وترى سميرة رموني (41 عاماً)، وهي عالمة نفس أتت من الجزائر العاصمة لتمضية إجازة في هذه الواحة أن جانت توفر «السلام الداخلي والراحة التامة»، مع الانفصال عن ضغوط الحياة بحثاً عن الهدوء، و«تعلم أشياء جديدة» و«شحن الطاقة» للتمكن من استعادة القوة المطلوبة لمواجهة مصاعب الحياة.

مشهد صحراوي فريد من نوعه يبعث السلام الداخلي والراحة التامة (أ.ف.ب)

أما عبد القادر رقاقدة، وهو مدير وكالة للسياحة في تمنراست، المنطقة الكبيرة في جنوب الجزائر على بُعد 700 كيلومتر إلى الغرب من جانت، فيرتاح لفتح السلطات «خطاً كبيراً للسياحة من أوروبا إلى الجنوب» الجزائري. ويوضح هذا المرشد السياحي الذي ينظم رحلات في محيط الواحة أن «المسارات متعددة ومتنوعة» في جانت.


مقالات ذات صلة

متى وكيف تحجز أرخص تذاكر طيران ومقعد في درجة رجال الأعمال بأقل سعر؟

سفر وسياحة متى وكيف تحجز أرخص تذاكر طيران ومقعد في درجة رجال الأعمال بأقل سعر؟

متى وكيف تحجز أرخص تذاكر طيران ومقعد في درجة رجال الأعمال بأقل سعر؟

هذا الصيف، يتجه الجميع للاستمتاع بالاستجمام على شاطئ البحر، أو مطاردة سحر عواصم العالم المختلفة، أو مجرد الاسترخاء في وجهات مريحة

«الشرق الأوسط» (لندن)
عالم الاعمال «ساوث ميد - طلعت مصطفى» رفاهية وفخامة في أكبر مارينا عالمية

«ساوث ميد - طلعت مصطفى» رفاهية وفخامة في أكبر مارينا عالمية

يمتلك مشروع «ساوث ميد» - أحدث مشروعات «مجموعة طلعت مصطفى» بالساحل الشمالي الغربي لمصر - كل المقومات اللازمة ليصبح وجهة عالمية جديدة بجنوب البحر المتوسط.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق السفر مع أفراد العائلة يمكن أن يكون أمراً صعباً بشكل خاص (رويترز)

لإجازة عائلية من دون مشكلات... ضع 7 حدود قبل السفر وخلاله

حتى أجمل التجارب في الأماكن الخلابة يمكن أن تنهار أمام الخلافات العائلية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
سفر وسياحة المدينة القديمة في ميكونوس الأكثر زحمة في الجزيرة (شاترستوك)

ميكونوس... جزيرة ترقص مع الريح

بعد أيام من الراحة والاستجمام في سانتوريني، جزيرة الرومانسية والهدوء والتأمل، أكملنا مشوارنا في التنقل ما بين أجمل جزر اليونان، واخترنا ميكونوس.

جوسلين إيليا (ميكونوس-اليونان)
العالم جواز سفر سنغافوري (أ.ف.ب)

سنغافورة تُتوج بلقب صاحبة أقوى جواز سفر في العالم

تفوقت سنغافورة على فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا لتصبح صاحبة أقوى جواز سفر في العالم حيث يمكن لحاملي جواز سفر سنغافوري دخول 195 دولة دون تأشيرة دخول.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.