مصر: «مضايقة السائحين» بالأهرامات... سلوكيات متكررة تبحث عن حلول

زاهي حواس انتقد بعض «الخيّالة» في المنطقة

سائحون أجانب ومحليون أعربوا اعن استيائهم من المضايقات في الأهرامات (الشرق الأوسط)
سائحون أجانب ومحليون أعربوا اعن استيائهم من المضايقات في الأهرامات (الشرق الأوسط)
TT

مصر: «مضايقة السائحين» بالأهرامات... سلوكيات متكررة تبحث عن حلول

سائحون أجانب ومحليون أعربوا اعن استيائهم من المضايقات في الأهرامات (الشرق الأوسط)
سائحون أجانب ومحليون أعربوا اعن استيائهم من المضايقات في الأهرامات (الشرق الأوسط)

في مشهد وثقه مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، تظهر في خلفيته أهرامات الجيزة، خلال عيد الفطر العام الماضي، يرصد مظهراً من مظاهر مضايقة السائحين القادمين لزيارة إحدى عجائب الدنيا السبع، حيث يلاحق عدد من المراهقين سائحتين أجنبيتين في محاولة لتصويرهما رغماً عنهما، وقد بدت الفتاتان متوترتين وخائفتين.

ولم تكن المصرية الثلاثينية علا رأفت، ببعيدة هي الأخرى عن تلك المضايقات، بعد أن تعرضت لوجه آخر منها خلال زيارتها للأهرامات قبل أيام برفقة خطيبها، قائلة لـ«الشرق الأوسط»: «ذهبنا لزيارة الأهرامات ومنذ دخولنا تعرضنا لإلحاح من بائعي الهدايا التذكارية، وهو ما امتد للزائرين الأجانب والعرب، إلى جانب إلحاح الخيّالة لركوب الخيل والجمال، ومع رغبتنا في تصوير بعض اللقطات للذكرى، اتفقنا مع أحدهم لركوب أحد الخيول والتصوير فوقه فقط من دون التجول به، وذلك نظير مبلغ مالي حددناه، ومع انتهائنا من التصوير وجدناه يطالب بمبالغ أكبر من القيمة التي اتفقنا عليها، بحجة أننا قمنا بالتقاط عدد كبير من الصور، وهو ما أدى لحدوث مشاجرة بين خطيبي وبينه».

بدوره؛ استنكر الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصري، هذه المضايقات التي يتعرض لها بعض الزائرين والسائحين في منطقة الأهرامات، كاشفاً، خلال تصريحات تلفزيونية مساء (الثلاثاء)، عن أمنيته أن تتحول منطقة الأهرامات «من حديقة حيوان إلى متحف مفتوح يليق بمكانة مصر»، في إشارة لانتقاده بعض السلوكيات التي يتعرض لها السائحون في المنطقة.

وأضاف أن منطقة الأهرامات بها الكثير من المظاهر التي يشتكي منها السائح المحلي والعالمي، معقباً: «عندما تزور الأهرامات تقابل أشخاصاً (عايزين يهبشوك)، منهم من يريد أن يجبرك على امتطاء الجمل والحصان. إنه لأمر بشع، وطبعاً كل السائحين يشتكون من هذه الأمور».

وفي حين نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء المصري، اليوم الأربعاء، صورة ملتقطة بتقنية 360 درجة، تُظهر جمال الأهرامات، يلفت أحمد منصور، مرشد سياحي، إلى أن ما يشوه هذه الصورة بعض الشكاوى المتكررة التي تشهدها المنطقة من مضايقات للسائحين، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»، أن «الإلحاح من جانب الباعة الجائلين لشراء منتجاتهم أو من جانب الخيّالة هو سلوك يضايق السائحين، ولكن في النهاية لا يُجبرون على الشراء، أو ركوب الخيل أو الجمل». مثمناً اقتراح حواس، بتحويل الأهرامات لمتحف مفتوح، كأحد الحلول التي تحترم السائح، ويستكمل جهود الحكومة المصرية في السنوات الأخيرة بوضع المنطقة على قائمة أولوياتها.

كان رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للشركة المسؤولة عن مشروع تطوير منطقة الأهرامات، المهندس عمرو جزارين، أوضح في تصريحات سابقة لموقع «أخبار مصر»، التابع للهيئة الوطنية للإعلام، أنه لا يوجد لشركته أي إشراف داخل الهرم على أصحاب الخيول أو الباعة، مضيفاً: «ليست المشكلة في الخيول أو ما يقدمه البائع بقدر ما هي في الممارسات السيئة التي تحدث». لافتاً إلى أهمية تأهيل كل من يعمل في المنطقة.

منطقة الأهرامات بالجيزة على موعد مع التطوير (الشرق الأوسط)

إلى ذلك، أوضح العالم الأثري الدكتور حسين عبد البصير، مدير متحف الآثار في مكتبة الإسكندرية، لـ«الشرق الأوسط»، أنه في إطار التوجه لحلول فعالة بشأن السلوكيات والمضايقات في منطقة الأهرامات فإنه مع قرب الانتهاء من مشروع تطوير الأهرامات، هناك تخطيط بوجود الخيّالة في الجنوب من المنطقة الأثرية، في المدخل الجديد للمنطقة، في مكان أشبه بمضمار لهم، وبالتالي يكون ركوب الخيل أو الجمل أمراً اختيارياً للتنزه والتريض، كما يسمح هذا الأمر بوجود علاقة مباشرة بين البشر والأثر، أي ستكون الزيارة من دون مضايقات، كما أن له جوانب إيجابية أخرى منها عدم تعرض الآثار للتدمير أو التخريب، إلى جانب تحويل المنطقة لأن تكون صديقة للبيئة، خصوصاً مع التخطيط لوجود عربات كهربائية تخصص لنقل السائحين.

وأعلن أحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري، مطلع الشهر الحالي، أن مشروع تطوير منطقة أهرامات الجيزة سينتهي خلال أسابيع. ويتضمن المشروع مركزاً لخدمة السائحين، ودورات مياه فندقية، وتركيب بوابات ذكية بتذاكر إلكترونية بدلاً من الورقية، وقاعات سينما، ومركزاً طبياً، ومهابط هليكوبتر، وسيارات نقل كهربائية، لضمان سهولة تنقل السائحين.


مقالات ذات صلة

فندق ريكسوس الخليج الدوحة يقدم مفهوم الإقامة الشاملة

عالم الاعمال فندق ريكسوس الخليج الدوحة يقدم مفهوم الإقامة الشاملة

فندق ريكسوس الخليج الدوحة يقدم مفهوم الإقامة الشاملة

يتميز فندق ريكسوس الخليج الدوحة بتقديم الإقامة الشاملة بمعايير عالمية، وهو المنتجع الأول من نوعه لتقديم مفهوم الإقامة الشاملة في قطر.

بيئة سيوة من الواحات الغنية بالمناظر الطبيعية في الصحراء الغربية (تصوير: عبد الفتاح فرج)

مصر تؤهل محميات طبيعية للاستفادة منها سياحياً

تسعى مصر إلى تأهيل عدد من المحميات الطبيعية للاستفادة منها سياحياً، ومن بين هذه المحميات «سيوة» في الصحراء الغربية، و«نبق» في جنوب سيناء.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
وزراء السياحة خلال الاجتماع الـ121 للمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة في برشلونة (واس)

الخطيب يدعو لمواصلة الشراكات الاستراتيجية في السياحة

أكد وزير السياحة السعودي ورئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة أحمد الخطيب، الثلاثاء، ضرورة خلق الفرص الاستثمارية في القطاع.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)
الاقتصاد سياح في أحد المناطق التراثية بمنطقة عسير جنوب السعودية (وزارة السياحة)

«مجلس السفر العالمي» يتوقع مضاعفة إنفاق السياح بالسعودية إلى 68 مليار دولار في 2024

توقّع «مجلس السفر العالمي» أن تصل معدلات إنفاق السياح في السعودية إلى 256 مليار ريال (68.3 مليار دولار)، بالإضافة إلى زيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
يوميات الشرق ويل سميث يبرز السوار الهدية من شاب نوبي مصري (من مقطع فيديو على صفحة الفنان العالمي بـ«إنستغرام»)

«شكراً لك مشتاق»... ويل سميث يُبرز قصة حصوله على «هدية نوبية»

نشر الممثل الأميركي الشهير، ويل سميث، قصة حصوله على هدية من شاب نوبي على صفحته على موقع «إنستغرام».

محمد الكفراوي (القاهرة)

الموجة الحارة تُغير خطط مصريين لنزهات «الأضحى»

حديقة «الأندلس» في القاهرة (محافظة القاهرة)
حديقة «الأندلس» في القاهرة (محافظة القاهرة)
TT

الموجة الحارة تُغير خطط مصريين لنزهات «الأضحى»

حديقة «الأندلس» في القاهرة (محافظة القاهرة)
حديقة «الأندلس» في القاهرة (محافظة القاهرة)

اضطر الشاب الثلاثيني محمود عثمان إلى تغيير خطة خروجه للتنزه خلال عيد الأضحى مع زوجته وطفليه الصغيرين لتكون في المساء؛ بسبب ارتفاع درجة الحرارة، فبعدما كان يعتاد اصطحابهم صباح يوم العيد لأحد المتنزهات القريبة من منزله في ضاحية أكتوبر بمحافظة الجيزة، اكتفى خلال أول أيام العيد بالصلاة والعودة إلى المنزل.

واتفق عثمان مع زوجته على التنزه مساءً؛ بسبب ارتفاع درجات الحرارة الذي سجّل في القاهرة، (الأحد)، 41 درجة مئوية خلال ساعات الظهيرة، على أن يبقوا جميعاً في المنزل لحين انكسار موجة الحر والخروج في المساء، سواء لأحد المتنزهات التي تغلق في موعد متأخر، أو الذهاب للتنزه على كورنيش النيل بوسط العاصمة، القاهرة.

عثمان قال لـ«الشرق الأوسط»: «إن الارتفاع الكبير في درجات الحرارة جعله يغير عادته في التنزه، خصوصاً مع خوفه هو وزوجته من أن يصاب طفلاهما بضربة شمس، مع كثرة تحركهما ورغبتهما في اللعب»، مشيراً إلى أن قرارهما الخروج مساءً يأتي على الرغم من حرصهما على أن ينام طفلاهما مبكراً حتى في الإجازة الصيفية.

موقف عثمان لم يختلف كثيراً عن عديد من الأسر المصرية، التي اضطرت لتغيير مخططاتها في التنزه؛ بسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، الذي جعل «بعض شوارع القاهرة وبعض الحدائق والمتنزهات تخلو من مظاهر الاحتفال المعتادة والزحام، خصوصاً في فترتَي الصباح والظهيرة».

حديقة «النيل» في الجيزة (محافظة الجيزة)

رئيس «مركز معلومات تغير المناخ» في مصر، الدكتور محمد علي فهيم، أرجع تغيير عادات المصريين اليومية في الأعياد إلى «آثار التغيرات المناخية الحادة»، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أنه «على الرغم من التحسّن التدريجي في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة بسبب الكتلة الهوائية المقبلة من أوروبا؛ فإن درجات الحرارة التي ستشهد انخفاضاً يصل لنحو 10 درجات ستظل أعلى من معدلاتها الطبيعية عن مثل هذا الوقت من العام». وقال إن تغيّر عادات المصريين بالتنزه والخروج مساءً، «أصبح أمراً ضرورياً مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في النهار باستثناء بعض المدن الساحلية».

أما عضو «الجمعية المصرية للحساسية والمناعة»، الدكتور مجدي بدران، فعدّ البقاء في المنزل، الحل الأمثل للتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة ما لم يكن الخروج ضرورياً، مشيراً إلى أن «درجات الحرارة المُسجّلة في أيام العيد تجعل هناك فرصاً أكبر عند التعرض لها لوقت طويل للإصابة بالإجهاد الحراري، والتعرض لضربة شمس، مع زيادة معدلات فقدان المياه والملح من جسم الإنسان».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن بجانب الأطفال يكونون أكثر عرضة للإصابة بضربة الشمس في مثل هذا التوقيت، لافتاً إلى «ضرورة توخي الحذر، والالتزام بالإجراءات الوقائية حال الاضطرار للخروج والتعرض المباشر للشمس».

جانب من أحد المتنزهات في القاهرة (محافظة القاهرة)

وتشهد الحدائق والمتنزهات المختلفة في الأعياد إقبالاً كبيراً من المواطنين مع تسجيل بيع عشرات الآلاف من التذاكر بشكل يومي، خصوصاً في نطاق القاهرة الكبرى، وبعضها يغلق في وقت مبكر عند الخامسة مساءً، في حين يشهد عيد الأضحى الحالي أول إغلاق لحديقتَي «الحيوان»، و«الأورمان» في القاهرة الكبرى؛ بسبب أعمال التطوير بهما.

عودة إلى رئيس «مركز معلومات تغير المناخ» الذي أكد أن التّحسّن النّسبي في درجات الحرارة في أوقات الصباح خلال الأيام المقبلة سيسمح لبعض العائلات بالخروج والتنزه؛ لكن بشكل أكبر سيكون الإقبال على المتنزهات في المساء لضمان عدم التعرض لمشكلات صحية.