كيف تحولت أوروبا من الصيد إلى الزراعة؟

فخار يعود تاريخه لنحو 6 آلاف عام من الأدوات الزراعية ببولندا (ستانيسواف ويلك جامعة أوبسالا)
فخار يعود تاريخه لنحو 6 آلاف عام من الأدوات الزراعية ببولندا (ستانيسواف ويلك جامعة أوبسالا)
TT

كيف تحولت أوروبا من الصيد إلى الزراعة؟

فخار يعود تاريخه لنحو 6 آلاف عام من الأدوات الزراعية ببولندا (ستانيسواف ويلك جامعة أوبسالا)
فخار يعود تاريخه لنحو 6 آلاف عام من الأدوات الزراعية ببولندا (ستانيسواف ويلك جامعة أوبسالا)

رسمت دراسة جديدة للحمض النووي، أجراها باحثون من جامعة أوبسالا السويدية بالاشتراك مع فريق دولي من الباحثين، صورة عن كيفية اختلاط المجموعات السكانية المختلفة خلال العصر الحجري الأوروبي، وكيف عُزلت مجموعات أخرى معينة من الناس.

وأظهرت الدراسات الجينية صورة أكثر شمولاً للتاريخ الجيني لأوروبيي العصر الحجري في السنوات الأخيرة، وتضيف هذه الدراسة الجديدة المنشورة (الأربعاء) في دورية «كومينيكيشن بيولوجي» مزيداً من التفاصيل لهذا اللغز.

قال ماتياس جاكوبسون، أستاذ علم الوراثة في جامعة أوبسالا، في بيان صحافي صادر (الأربعاء): إن «بعض أجزاء أوروبا كانت مأهولة بمجموعات منعزلة من الصيادين وجامعي الثمار لآلاف السنين، على الرغم من وصول مجموعات سكانية أخرى إلى العديد من أجزاء أوروبا، مما غير أسلوب حياة الأوربيين إلى إنتاج الطعام عن طريق الزراعة وحراثة التربة».

أنتجت الدراسة بيانات وراثية جديدة من 56 فرداً من مناطق وسط وشرق أوروبا خلال العصر الحجري.

تقول تينا ماتيلا، عالمة الوراثة السكانية في جامعة أوبسالا والباحثة الرئيسية في الدراسة: إن «إجراء مثل هذه الدراسة يتطلب نقاشاً واسعاً بين باحثين من تخصصات مختلفة». وأوضحت: «كانت النقاشات فيها مثمرة بشكل استثنائي».

وعلى مدار الـ15 عاماً الماضية، رسمت أبحاث الحمض النووي معاً صورة لتاريخ العصر الحجري الأوروبي. فقبل وصول حرفة الزراعة إلى أوروبا، كانت هناك مجموعات مختلفة من الصيادين في أجزاء مختلفة من قارة أوراسيا (كانت تجمع أجزاءً من قارتي أوروبا وآسيا)، اختلطوا أيضاً مع بعضهم.

وتُظهر نتائج الدراسة أن تمازج هذه الخطوط الوراثية بين الصيد والجمع كان مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بالجغرافيا وأين تعيش هذه المجموعات. كما أظهرت العديد من دراسات الحمض النووي السابقة لسكان أوروبا القدامى أن انتشار الزراعة كان مرتبطاً بقوة بتدفق الجينات من منطقة الأناضول. إذ كانت تلك المجموعة مختلفة جداً، وراثياً وثقافياً، عن مجموعات الصيادين الأوروبيين.

لكن الزراعة انتشرت بطرق مختلفة في مناطق جغرافية عديدة من أوروبا، مما أدى إلى اختلاط المجموعات العرقية بطرق مختلفة في أوروبا. تقول تينا ماتيلا: «يمكن لهذه الاختلافات في اختلاط الخطوط الجينية والثقافات أن تخبرنا عن علاقات القوة بين المجموعات المختلفة».


مقالات ذات صلة

«اليونيسكو» تعزز مستوى حماية 34 موقعاً تراثياً في لبنان

المشرق العربي مبنى مقر «اليونيسكو» في باريس (رويترز)

«اليونيسكو» تعزز مستوى حماية 34 موقعاً تراثياً في لبنان

أعلنت «اليونيسكو» أنها منحت عشرات المواقع التراثية المهددة بالغارات الإسرائيلية في لبنان «حماية مؤقتة معززة»، لتوفر لها بذلك مستوى أعلى من الحماية القانونية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق مهرجانات بعلبك حدثٌ فني عمرُه 7 عقود احترف النهوض بعد كل كبوة (صفحة المهرجانات على «إنستغرام»)

من ليالي أم كلثوم إلى شموع فيروز... ذكريات مواسم المجد تضيء ظلمة بعلبك

عشيّة جلسة الأونيسكو الخاصة بحماية المواقع الأثرية اللبنانية من النيران الإسرائيلية، تتحدث رئيسة مهرجانات بعلبك عن السنوات الذهبية لحدثٍ يضيء القلعة منذ 7 عقود.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق د. جعفر الجوثري يحمل صور الأقمار الاصطناعية ويستكشف موقع معركة القادسية (أ.ب)

في العراق... صور الأقمار الاصطناعية تقود علماء الآثار إلى موقع معركة تاريخية

قادت صور الأقمار الاصطناعية التي تم رفع السرية عنها والتي تعود إلى سبعينات القرن العشرين فريقاً أثرياً بريطانياً - عراقياً إلى ما يعتقدون أنه موقع معركة قديمة.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
يوميات الشرق ريكاردو خلال مناقشة كتابه «نص صعيدي ونص خواجة» (الشرق الأوسط)

«نص صعيدي ونص خواجة» يوثّق صورة مصر في عيون الجاليات الأجنبية

بفهرس عناوين غير تقليدي يتضمن «قائمة طعام»، يدخل كتاب «نص صعيدي ونص خواجة» إلى عالم من المكونات والمقادير والوصفات الإيطالية التقليدية التي يستعرضها المؤلف.

منى أبو النصر (القاهرة )
يوميات الشرق حمل المخرج هادي زكاك كاميرته وذهب يبحث عمّا تبقّى من سينما طرابلس (صوَر زكّاك)

«سيلَما»... روحٌ تائهة في صالات طرابلس المَنسيّة وبين ركامها

لم يبقَ من صالات السينما في طرابلس، والتي كانت 42 في الماضي، سوى واحدة. المخرج هادي زكّاك يقف على أطلال «سيلَما» من دون أن يحوّل فيلمه الوثائقي إلى مَرثيّة.

كريستين حبيب (بيروت)

مسلسلات مستوحاة من جرائم حقيقية تفرض نفسها على الشاشة المصرية       

لقطة من البرومو الترويجي لمسلسل «ساعته وتاريخه» الذي يعرَض حالياً (برومو المسلسل)
لقطة من البرومو الترويجي لمسلسل «ساعته وتاريخه» الذي يعرَض حالياً (برومو المسلسل)
TT

مسلسلات مستوحاة من جرائم حقيقية تفرض نفسها على الشاشة المصرية       

لقطة من البرومو الترويجي لمسلسل «ساعته وتاريخه» الذي يعرَض حالياً (برومو المسلسل)
لقطة من البرومو الترويجي لمسلسل «ساعته وتاريخه» الذي يعرَض حالياً (برومو المسلسل)

في توقيتات متقاربة، أعلن عدد من صُنَّاع الدراما بمصر تقديم مسلسلات درامية مستوحاة من جرائم حقيقية للعرض على الشاشة، ومن بين الأعمال التي تم إعلان عرضها قريباً مسلسلا «القصة الكاملة»، و«سفاح التجمع»، إلى جانب مسلسل «ساعته وتاريخه»، الذي يُعرَض حالياً.

ووفق صُنَّاع مسلسل «القصة الكاملة»، المأخوذ عن مجموعة قصصية بالعنوان نفسه لسامح سند، فإنه يتكون من مواسم عدة، يتضمَّن كل موسم 10 حلقات تتناول تفاصيل جرائم حقيقية أحدثت صدى داخل المجتمع، من بينها قصة «حدث في بني مزار»، التي تم إعلان عرضها قريباً.

في السياق ذاته، أعلن المنتج أيمن يوسف قبل أشهر تقديم قصة «سفاح التجمع»، وهي قضية شغلت الرأي العام أخيراً، من خلال عمل درامي يقوم ببطولته الفنان أحمد الفيشاوي.

وظهرت قضية «سفاح التجمع» على الساحة في الفترة الأخيرة بعد قيام شخص يدعى كريم محمد سليم بقتل 3 سيدات وإلقاء جثثهن في مناطق صحراوية؛ لإخفاء معالم الجريمة، حسب التحريات واعترافات المتهم أمام جهات التحقيق في مصر.

الإعلان عن تقديم قصة سفاح التجمع في عمل درامي من بطولة أحمد الفيشاوي (الشركة المنتجة)

بالإضافة للعملين السابقين يُعرَض حالياً مسلسل «ساعته وتاريخه» الذي يتكون من 26 حلقة منفصلة عبر حكايات درامية مستوحاة من قضايا حقيقية مأخوذة من كتاب «يوميات قاضٍ وحكايات قضائية»، للمستشار بهاء المري.

وترى الناقدة الفنية المصرية ماجدة خير الله أن «عرض الجرائم في الدراما أمر طبيعي وجزء أصيل من عناصرها»، مؤكدة أن «المجتمع به جريمة، والدراما مرآة للواقع»، كما لفتت في حديثها لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «المتابعة ليست فرضاً على أحد، كما أنه ليس من حق أحد مصادرة صناعة أي لون فني».

وتؤكد الناقدة الفنية المصرية ماجدة موريس أن «الدراما وسيلة عامة لمناقشة وعرض قضايا المجتمع»، لكنها ترى أن «التوازن في عرض الألوان كافة مطلوب حتى يختار المشاهد ما يروق له».

وأشارت ماجدة موريس في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «عرض أعمال الجريمة لا بد أن يكون في حدود، وهذه الحالة تخص صُنَّاع الدراما ووعيهم من ناحية المعالجة الدرامية لعدم الضغط على عقلية المشاهد بتكرار لقطات القتل وتوابعها».

وقبل هذه الأعمال شهدت السينما والدراما التلفزيونية بمصر طرح موضوعات مستوحاة من جرائم حقيقية، من بينها مسلسلا «ريا وسكينة»، و«سفاح الجيزة»، وفيلما «السفاح»، و«المرأة والساطور».

الملصق الدعائي لمسلسل «ساعته وتاريخه» (الشركة المنتجة)

ويرى السيناريست المصري أيمن سلامة أن «أدب الجريمة واعتماد الفن على قصص حقيقية ليس جديداً»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أن «إبراز هذه القصص وبلورتها درامياً يولد الخوف في قلوب مَن لديهم استعداد لفعل ذلك، ويجعلهم يتراجعون خشية الوقوع في براثن العقاب».

ويؤكد سلامة أن «دراما الجريمة لن تزيح غيرها، وكل لون له جمهوره، خصوصاً أن المجتمع المصري مليء بالقصص المشوقة من الألوان كلها».

وعدّ الناقد الفني المصري الدكتور نادر رفاعي «فكرة تقديم الجرائم الحقيقية في عمل درامي وسيلة جاذبة بشكل كبير وتلقى إقبالاً ورواجاً».

وأضاف: لـ«الشرق الأوسط» أن «أهمية هذه الأعمال تكمن في المعالجة التي من المفترض أن تهتم بتحليل شخصية الجاني من الناحية النفسية، وفي حال لم يتحقق ذلك فإن العمل يصبح تجارياً بحتاً».

وما بين مؤيد ومعارض لهذه النوعية من الأعمال الدرامية تضاربت التعليقات على «السوشيال ميديا»، في حين يرى الكاتب المصري مجدي صابر أن «انتشار هذا اللون من الدراما في الآونة الأخيرة تزامَنَ مع انتشار المنصات الإلكترونية؛ بهدف اجتذاب المشاهدين بعيداً عن الأعمال الاجتماعية التي اعتاد عليها الناس».

ويتوقَّع صابر تكرار وانتشار الظاهرة، والتحضير لأعمال جديدة تدور في الإطار نفسه؛ لأنها مرغوب فيها من المشاهدين بشكل ملحوظ، كما يرى أن الصناعة بشكل عام تسعى للربح، وهذا اللون من الدراما مضمون النجاح لكن تأثيره الجانبي كارثي على المدى الطويل.

الملصق الترويجي لقصة «حدث في بني مزار» ضمن مسلسل «القصة الكاملة» (الشركة المنتجة)

ويرفض صابر التفاعل مع هذه الظاهرة التي وصفها بـ«الخطيرة» لأنه يرى أن «الدراما وسيلة هادفة لتصدير القيم الإيجابية للناس، بعيداً عن السلبيات ومشاهد القتل والعنف والتخطيط للجريمة، خصوصاً أن جزءاً من المجتمع قد يتأثر بها ويهوى تقليدها».

وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «أغلب متابعي مسلسلات الجريمة من المراهقين، وهو ما يمثل خطورة بالغة على تفكيرهم، والإحجام عنها هو الوسيلة الفعالة للقضاء عليها».

كما لفت إلى أنه «لا مجال للمقارنة بين أعمال سابقة مثل (ريا وسكينة) الذي يعد مشهد الخنق أبشع ما جاء به، مع الأعمال التي نشاهدها في الآونة الأخيرة، التي تعرِض مشاهد القتل والتقطيع والدم، والتخطيط المتقن بشكل صريح».