آيرلندا تودّع شينيد أوكونور... الآلاف في تحية الموكب الجنائزي

يحلّ الوداع الأخير للمغنية الآيرلندية شينيد أوكونور، التي عُثر عليها جثة في نهاية يوليو (تموز) الماضي، في منزلها بلندن، مع تعيين اليوم (الثلاثاء) موعداً لدفنها في جنوب دبلن، إثر مراسم وجّه الآيرلنديون خلالها تحية وداعية لها.

وأثارت وفاة أوكونور، التي أصبحت نجمة عالمية عام 1990 بفضل أغنية «ناثينغ كومبيرز تو يو»، من كلمات الفنان الأميركي برينس؛ سيلاً من رسائل التكريم في آيرلندا والعالم.

وتتيح المراسم للجمهور فرصة لتوديع المغنية التي توفيت عن 56 عاماً، «وداعاً أخيراً» خلال موكب جنائزي على طول الواجهة البحرية في مدينة براي الصغيرة في جنوب دبلن عاشت فيها 15 عاماً.

الآلاف يشاركون في وداع شينيد أوكونور (أ.ف.ب)

ونقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن وسائل إعلام آيرلندية قولها، إنّ آلاف الأشخاص سيشاركون في تحية الموكب الجنائزي الذي سيمرّ عبر منزلها السابق، حيث تقاطر المعجبون لوضع الأكاليل منذ الإعلان عن وفاة المغنية في 26 يوليو (تموز) الماضي، قبل إقامة مراسم دفن يقتصر الحضور فيها على المقربين.

وصباح اليوم (الثلاثاء)، قبل انطلاق المسيرة، كان نحو 100 شخص من محبّي الفنانة موجودين على الواجهة البحرية بانتظار إلقاء تحية الوداع.

وكُتب في إحدى رسائل التكريم على مدخل منزل المغنية: «شكراً شينيد على سماعك لنا وردّك علينا. أعذرينا لأننا كسرنا قلبك».

كذلك، كتب أقرباء أوكونور: «أحبّت شينيد العيش في براي»، و«من خلال هذه المسيرة، ترغب عائلتها في تقدير سيل الحب الذي يكنّه السكان» في المنطقة وفي أماكن أخرى منذ الإعلان عن وفاتها.

والأحد، ظهرت عبارة «آيرلندا تحب شينيد» بأحرف بيضاء على علو 9 أمتار عند تلة بالقرب من براي.

صورة شينيد أوكونور على موكب الوداع الأخير (أ.ف.ب)

وإلى جانب موسيقاها، اشتُهرت المغنية بكفاحها ضدّ الاعتداءات الجنسية في الكنيسة الكاثوليكية التي كانت أوكونور تتّهمها بعدم توفير ما يكفي من الحماية للأطفال بوجه هذه الانتهاكات. وقد مزقت عام 1992 صورة البابا يوحنا بولس الثاني على شاشة التلفزيون في الولايات المتحدة.

وقال موريسي، المغنّي الرئيسي في فرقة «ذي سميثز»، على موقعه الإلكتروني: «كانت لديها الشجاعة لرفع الصوت حين كان الجميع يلزم صمتاً حذراً».

وأثارت المغنية، التي ادّعت أنّ والدتها كانت تسيء معاملتها، جدلاً آخر في عام 1999 عندما أعلنت كنيسة آيرلندية منشقة سيامتها «كاهنة».

وفيما لم يُكشف عن أسباب وفاة أوكونور، قالت الشرطة إنّ موتها ليس «حادثة مشبوهة».

ورود وتحية في وداع شينيد أوكونور (أ.ف.ب)

وفي السنوات الأخيرة، عبّرت أوكونور عن تقلّباتها النفسية على وسائل التواصل الاجتماعي. وقد هدّدت شركاءها السابقين باتخاذ إجراءات قانونية ضدّهم، وتحدّثت عن مشاكل صحتها الجسدية والعقلية، وأظهرت ميولها الانتحارية، وتطرقت إلى علاقتها المعقّدة مع عائلتها وأطفالها.

وفي عام 2022، أنهى نجلها شاين البالغ 17 عاماً حياته. وشكّل انتحاره صدمة تركت أثراً سلبياً كبيراً على حياتها، وأُدخلت المستشفى بعدما كشفت عبر شبكات التواصل أنها تعتزم الانتحار بدورها.

وهي ظهرت مطلع يوليو (تموز) الماضي على شبكة «إكس» («تويتر» سابقاً)، لتتحدّث عن ألمها بعد انتحار ابنها.

رسائل أحبّة عبّروا عن وفائهم لشينيد أوكونور (أ.ف.ب)

ووفق وكيلي أعمالها، أنهت أوكونور العمل على ألبوم جديد قبل وفاتها، وكانت تستعدّ لجولة فنية وتعمل على فيلم يعتمد على كتاب سيرتها الذاتية «Rememberings» الصادر عام 2021.

وفي رصيد المغنية الفائزة بجوائز «غرامي»، والمولودة في دبلن، 10 ألبومات خلال مسيرتها، بدءاً من عام 1987 من خلال ألبوم «ذي لاين أند ذي كوبرا»، وانتهاءً بـ«آيم نات بوسي آيم ذي بوس» عام 2014.

وتطرقت في هذه الأعمال المتعددة إلى مختلف الأنماط، من الموسيقى الآيرلندية التقليدية إلى موسيقى البلوز والريغي.