آيرلندا ترسم تحية لشينيد أوكونور على أحد تلالها قبل وداعها

ظهر نصب فنيّ جديد على تلّ في مدينة براي الآيرلندية، وذلك تكريماً للمغنية شينيد أوكونور، حيث من المقرر أن تقام جنازتها غداً الثلاثاء.

ويحمل النصب الفني المقام تكريماً لأوكونور (56 عاماً) التي توفيت الشهر الماضي، ويحمل حروفاً بيضاء تشكل كلمتي «إيير شينيد»، مع رمز تعبيري على شكل قلبي بين الكلمتين. يبلغ ارتفاع الكلمتين 30 قدماً، ويبدو النصب بمثابة مشهد درامي فوق القمم التي يكسوها العشب الأخضر، مع امتداد زرقة البحر من خلفها.

جدير بالذكر أن «إيير» هو الاسم الآيرلندي لآيرلندا، التي اتّشحت بالسواد حداداً على أوكونور، بصوتها العذب المتميز، ومهاراتها الاستثنائية في تأليف كلمات الأغاني التي عكست آراءها في المسائل السياسية والروحانية والتاريخية والفلسفية.

صُمم النصب الفني، الذي كُشف النقاب عنه أمس الأحد، من جانب وكالة «ذي تنث مان» الإبداعية في دبلن، بالتعاون مع مؤسسة «ماك ساينز» المتخصصة في مجال كتابة اللوحات والجداريات، ويقع مباشرة فوق معلم بحري يعود إلى الحرب العالمية الثانية أُعيد اكتشافه عام 2018 بعد اشتعال حريق ضخم.

المغنية وكاتبة الأغاني الآيرلندية شينيد أوكونور (أ.ب)

في هذا الصدد، قال ريتشارد سيبروك، المدير التنفيذي لشؤون الإبداع لدى «ذي تنث مان»، في حديث لـ«سي إن إن»: «رغبنا في انتهاز الفرصة لتخليد اللحظة، من خلال طرح إشارة قوية ترمز لما كانت تعنيه أوكونور لهذا البلد الصغير». مضيفاً: «قيل الكثير منذ رحيل شينيد منذ وقت قريب، ولا أجد ما أضيفه».

ومن المقرر أن تقام مراسم جنازة أوكونور، غداً، وستمرّ عبر شوارع براي، المدينة الساحلية الواقعة جنوب دبلن مباشرة، حيث عاشت النجمة الراحلة لمدة 15 عاماً، طبقاً لبيانٍ أصدرته أسرتها أذاعته مؤسسة «آر تي إي» الإعلامية العامة في آيرلندا.

وقالت الأسرة في البيان إن أوكونور «لطالما أحبت العيش في براي وأحبت أهلها».

وبعد مراسم الجنازة، سيُسمح للجمهور بتقديم التعازي، ومن ثَمّ ستدفن الفنانة بعيداً عن الكاميرات، حسبما ذكر البيان، معرباً عن امتنان الأسرة تجاه «مشاعر الحب المتدفقة من أبناء كو ويكلو وما وراءها».

اقتحمت أوكونور عالم الشهرة والنجومية عام 1990 بأدائها أغنية «نوثينغ كومبيرز تو يو» للمغني برنس، التي احتلت المرتبة الأولى داخل الولايات المتحدة، ونالت عدّة جوائز «غرامي»، وقامت بتقديم عرض فيديو موسيقي أيقوني ظهرت فيه بشعر قصير ولباس داكن بياقة مدورة.