في وداع شينيد أوكونور فنانة الصخب والجدل والمنعطفات

مسيرة تدخّل الاكتئاب في تشكيلها والمشكلات في تنغيص مجدها

 المغنّية الآيرلندية شينيد أوكونور رحلت مصطحبة صخب العُمر (أ.ف.ب)
 المغنّية الآيرلندية شينيد أوكونور رحلت مصطحبة صخب العُمر (أ.ف.ب)
TT

في وداع شينيد أوكونور فنانة الصخب والجدل والمنعطفات

 المغنّية الآيرلندية شينيد أوكونور رحلت مصطحبة صخب العُمر (أ.ف.ب)
 المغنّية الآيرلندية شينيد أوكونور رحلت مصطحبة صخب العُمر (أ.ف.ب)

بصخب، مرَّت سنوات المغنّية الآيرلندية شينيد أوكونور الـ56، مُعلنة بلوغ النهاية. فالفنانة المشاكسة التي اشتُهرت في التسعينات قبل أن تبدأ مساراً انحدارياً، غادرت هذا العالم تاركة «عائلتها وأصدقاءها محطمين»، وفق بيان نشرته محطة «آر تي إي» العامة، وهي تعلن «ببالغ الحزن وفاة حبيبتنا شينيد».

في الواقع، كادت تتساوى شهرتها الفنية، مع ميلها إلى إثارة الجدل في محطات كثيرة من مسيرتها.

وهي بلغت ذروة المجد عام 1990، بفضل أغنية «ناثينغ كومبيرز تو يو» التي كتبها الفنان الأميركي برنيس. لكنّ ضوءاً من نوع آخر سُلّط على أوكونور، واسمها الحقيقي ماغدا ديفيت، لحديثها عن تعرُّض لسوء معاملة من والدتها خلال طفولتها، ولاعتناقها الإسلام عام 2018، وعزمها على تغيير اسمها إلى «شُهدة».

ومما عُرف عنها أيضاً انتقادها بشدّة الكنيسة الكاثوليكية، متّهمة إياها بعدم حماية الأطفال ضحايا الاعتداء الجنسي، ليصل بها الأمر، في عام 1992، إلى حد تمزيق صورة البابا يوحنا بولس الثاني على شاشة التلفزيون الأميركي.

شينيد أوكونور وجدت العزاء في الموسيقى (أ.ف.ب)

وتسبّبت مرة أخرى في فضيحة عندما أعلنت كنيسة آيرلندية منشقة سيامتها «كاهنة» عام 1999.

شيئاً فشيئاً، غابت الفنانة ذات الرأس الحليق من صدارة المشهد الفني، بعدما حقّق أول ألبومين لها؛ «ذي لاين أند ذي كوبرا» و«آي دو نات وانت وات آي هافنت غت»، نجاحات تجارية كبيرة، مُفضّلة خوض غمار موسيقى الريغي في عام 2005 من خلال ألبومها «ثرو داون يور أرمز»، بعدما استقرت لفترة في غامايكا واستكشفت معتقدات الراستافاري. وعبَّرت، في السنوات الأخيرة، عن تقلّباتها النفسية على وسائل التواصل الاجتماعي، وهدّدت شركاءها السابقين باتّخاذ إجراءات قانونية ضدّهم، كما تحدّثت عن مشكلات صحتها الجسدية والعقلية، وأظهرت ميولها الانتحارية، وتطرّقت إلى علاقتها المُعقّدة مع عائلتها وأطفالها.

في يوم رحيلها، أسف رئيس الوزراء الآيرلندي ليو فاردكار «جداً لسماع النبأ»، مضيفاً في تغريدة: «كانت موسيقاها محبوبة في جميع أنحاء العالم، وموهبتها لا مثيل لها، ولا تضاهى».

شينيد أوكونور اعترضت على التمييز بحلق رأسها (أ.ف.ب)

من حانات دبلن إلى الاعتراض بحلق الرأس

استعادت «وكالة الصحافة الفرنسية» مسيرة أوكونور المهنية التي بلغت ذروتها في التسعينات، اختزلها إصدارها 10 ألبومات فردية، بدءاً من عام 1987 من خلال ألبوم «ذي لاين أند ذي كوبرا»، وانتهاء بـ«آيم نات بوسي آيم ذي بوس» عام 2014، متطرّقة في هذه الأعمال المتعدّدة إلى مختلف الأنماط، من الموسيقى الآيرلندية التقليدية إلى موسيقى البلوز والريغي.

شينيد المولودة في 8 ديسمبر (كانون الأول) 1966 في دبلن، عاشت طفولة صعبة، إذ تعرّضت في صغرها إلى إساءات «جنسية وجسدية ونفسية وروحية وعاطفية ولفظية»، وقُبض عليها مرات عدّة على خلفية اتّهامها بالضلوع في عمليات سرقة، قبل إرسالها إلى إصلاحية تديرها الكنيسة، حيث شجّعتها راهبة على تنمية شغفها بالموسيقى من خلال شراء غيتار لها.

وكانت بداياتها من شوارع دبلن وحاناتها، حيث ساعدتها الحاجة إلى إسماع كلمتها وسط الضجيج السائد على إعلاء صوتها.

في سنّ العشرين، انتقلت إلى لندن، وسجّلت ألبومها الأول عندما كانت حاملاً بطفلها الأول. وقد طلبت منها شركة الإنتاج آنذاك اعتماد مظهر أنثوي أكثر، ما أثار استياءها. في ذلك الوقت من العام 2014، صرّحت لصحيفة «الديلي تلغراف»، قائلة: «لقد دعوني لتناول الغداء وقالوا إنهم يرغبون في رؤيتي أرتدي تنانير قصيرة وأحذية ذات كعبٍ عالٍ، وأن أترك شعري ينمو». وكردّ فعل لاحقاً، طلبت المغنّية من مصفّف شعر يوناني شاب أن يحلق رأسها: «لم يكن يريد أن يفعل ذلك، لقد كاد يبكي. أما أنا فقد كنت سعيدة بالأمر».

شينيد أوكونور هزّها انتحار ابنها وقلَب حياتها العاصفة (أ.ف.ب)

«أعتقد أن عليّ القول إنّ الموسيقى أنقذتني. لقد كنت أمام خيارَي السجن أو الموسيقى. كنت محظوظة»

المغنّية الآيرلندية شينيد أوكونور

كانت محظوظة لتدخُّل الموسيقى في إنقاذها

أثار ألبومها الأول «ذي لاين أند ذي كوبرا» ضجة كبيرة فور صدوره. تلاه بعد ذلك بـ3 سنوات ألبوم «أي دو نات وانت وات أي هافنت غت» الذي ضمّ أغنية «ناثينغ كومبيرز تو يو»، العامل الرئيسي في شهرتها العالمية، من تأليف برينس. في عام 2013، صرّحت: «أعتقد أن عليّ القول إنّ الموسيقى أنقذتني. لقد كنت أمام خيارَي السجن أو الموسيقى. كنت محظوظة». 

وقد جعلها رأسها الحليق ونظراتها الثاقبة وصوتها الرقيق نجمة في جميع أنحاء العالم، ودائماً ما كانت تقدّم حفلات استُنفدت كل تذاكرها، هي التي كانت معروفة أيضاً بمناصرتها لحقوق المرأة وانتقادها للاعتداءات الجنسية داخل الكنيسة الكاثوليكية في آيرلندا.

إلا أنّ مسيرتها بدأت بالتراجع من منتصف التسعينات، ولم تعد ألبوماتها تثير الاهتمام عينه. وفيما كانت تخوض معركة حضانة ابنتها رويزين، باتت مشكلاتها الشخصية تغطّي على أعمالها الموسيقية.

وقرّرت عام 2003 وضع حد لمسيرتها الموسيقية، لكنها عادت وأصدرت بعد عامين ألبوماً لموسيقى الريغي بعنوان «ثرو داون يور آرمز».

تزوجت أوكونور 4 مرات، ورُزقت بـ4 أطفال، وُلِد آخرهم في نهاية عام 2006.

صدر ألبومها الأخير عام 2014 بعنوان «آيم نات بوسي، آيم ذي بوس»، ولقيَ استحساناً نقدياً. لكنها ألغت كل حفلاتها في منتصف عام 2015 بداعي «الإرهاق».

انتحار نجلها شاين (17 عاماً)، العام الفائت، شكّل صدمة هزّت كيانها، فأُدخلت إلى المستشفى بعدما كشفت عبر شبكات التواصل الاجتماعي أنها تعتزم الانتحار هي الأخرى.


مقالات ذات صلة

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يوميات الشرق لها في كل بيتٍ صورة... فيروز أيقونة لبنان بلغت التسعين وما شاخت (الشرق الأوسط)

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يُضاف إلى ألقاب فيروز لقب «سيّدة الصمت». هي الأقلّ كلاماً والأكثر غناءً. لكنها عندما حكت، عبّرت عن حكمةٍ بسيطة وفلسفة غير متفلسفة.

كريستين حبيب (بيروت)
خاص فيروز في الإذاعة اللبنانية عام 1952 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص «حزب الفيروزيين»... هكذا شرعت بيروت ودمشق أبوابها لصوت فيروز

في الحلقة الثالثة والأخيرة، نلقي الضوء على نشوء «حزب الفيروزيين» في لبنان وسوريا، وكيف تحول صوت فيروز إلى ظاهرة فنية غير مسبوقة وعشق يصل إلى حد الهوَس أحياناً.

محمود الزيباوي (بيروت)
خاص فيروز تتحدّث إلى إنعام الصغير في محطة الشرق الأدنى نهاية 1951 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز... من فتاةٍ خجولة وابنة عامل مطبعة إلى نجمة الإذاعة اللبنانية

فيما يأتي الحلقة الثانية من أضوائنا على المرحلة الأولى من صعود فيروز الفني، لمناسبة الاحتفال بعامها التسعين.

محمود الزيباوي (بيروت)
يوميات الشرق فيروز في صورة غير مؤرّخة من أيام الصبا (أرشيف محمود الزيباوي)

فيروز في التسعين... يوم ميلاد لا تذكر تاريخه

منذ سنوات، تحوّل الاحتفال بعيد ميلاد فيروز إلى تقليد راسخ يتجدّد يوم 21 نوفمبر (تشرين الثاني)، حيث تنشغل وسائل الإعلام بمختلف فروعها بهذه المناسبة، بالتزامن

محمود الزيباوي ( بيروت)
خاص فيروز وسط عاصي الرحباني (يمين) وحليم الرومي (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز في التسعين... يوم ميلاد لا تذكر تاريخه

عشية عيدها الـ90 تلقي «الشرق الأوسط» بعض الأضواء غير المعروفة على تلك الصبية الخجولة والمجهولة التي كانت تدعى نهاد وديع حداد قبل أن يعرفها الناس باسم فيروز.

محمود الزيباوي (بيروت)

حفيدة صوفيا لورين «مختلفة الجمال» تخرج إلى المجتمع في «حفل المبتدئات»

جمال لوتشيا بونتي من نوع مختلف عن جدّتها (موقع الحفل)
جمال لوتشيا بونتي من نوع مختلف عن جدّتها (موقع الحفل)
TT

حفيدة صوفيا لورين «مختلفة الجمال» تخرج إلى المجتمع في «حفل المبتدئات»

جمال لوتشيا بونتي من نوع مختلف عن جدّتها (موقع الحفل)
جمال لوتشيا بونتي من نوع مختلف عن جدّتها (موقع الحفل)

يستضيف أحد أفخم فنادق باريس، آخر الشهر الحالي، المناسبة السنوية الدورية المعروفة بـ«حفل المبتدئات». وهي سهرة راقصة وباذخة لتقديم فتيات ما يُسمَّى بالطبقة المخملية إلى المجتمع. بعد ذلك تصبح كل واحدة منهنّ وجهاً حاضراً في حفلات المشاهير وهدفاً للمصوّرين وللصحافة الشعبية.

تشارك في الحفل هذا العام 17 شابة تراوح أعمارهن بين 16 و21 عاماً، وفق الشرط الخاص بهذا التقليد؛ ينتمين إلى 12 دولة. وتراوح صفات المشاركات ما بين بنات الأمراء والأميرات، وبين كبار الصناعيين وأثرياء العالم، مع ملاحظة حضور عدد من بنات وحفيدات نجوم السينما، أبرزهنّ لوتشيا صوفيا بونتي، حفيدة النجمة الإيطالية صوفيا لورين وزوجها المنتج كارلو بونتي.

جرت العادة أن تحضُر كل مُشاركة بصحبة فتى من أبناء المشاهير والأثرياء، وأن ترقص معه «الفالس» كأنهما في حفل من حفلات القصور في عهود ملوك أوروبا. كما تقتضي المناسبة أن ترتدي المُشاركات فساتين للسهرة من توقيع كبار المصمّمين العالميين. وأن تكون مجوهراتهن من إبداع مشاهير الصاغة. وبهذا فإنّ الحفل تحوَّل في السنوات الأخيرة إلى مباراة في الأناقة والمنافسة بين الأسماء البارزة في الخياطة الراقية، على غرار ما يحدُث في حفلات جوائز «الأوسكار» وافتتاح مهرجانات السينما. ورغم أنّ رائحة النقود تفوح من الحفل، فإنّ الفتيات لا يشترين مشاركتهن بمبالغ مدفوعة، وإنما يُختَرن وفق ترتيبات خاصة.

تعود أصول هذا الحفل إلى البلاط البريطاني في القرن الـ18، إذ كان من الطقوس التي سمحت للشابات الصغيرات بالاندماج في محيطهن. والهدف طمأنة الخاطبين الشباب إلى أنّ هؤلاء الفتيات من «الوسط عينه». فقد كانت بنات الأرستقراطية يتلقّين تربيتهن في الأديرة، ويجدن صعوبة في العثور على عريس مناسب عند الخروج من الدير. لذا؛ جرت العادة أن يُقدَّمن إلى الملكة مرتديات فساتين وقفازات بيضاء طويلة وعلى رؤوسهن التيجان. بهذا؛ فإنّ الحفل كان يعني الدخول إلى عالم الكبار، وبمثابة بداية الموسم الذي يسمح للنُّخب الإنجليزية بالالتقاء في مناسبات خاصة بها.

وعام 1780، نُظِّم أول حفل راقص من هذا النوع بمبادرة من الملك جورج الثالث، وذلك بمناسبة عيد ميلاد زوجته الملكة شارلوت. وساعد ريع الحفل في تمويل جناح الولادة في المستشفى الذي يحمل اسم الملكة. كما دُعم هذا التقليد البريطاني من الأرستقراطيين الفرنسيين المنفيين إلى بريطانيا خلال الثورة، لأنه كان يذكّرهم بحفلات بلاط قصر فرساي. واستمر الحفل سنوياً حتى عام 1958، عندما ألغته الملكة إليزابيث الثانية. وعام 1957، أعادت فرنسا الاتصال بالتقاليد البريطانية، إذ تولّى الراقص جاك شازو تقديم المبتدئات ذوات الفساتين البيضاء والقفازات والتيجان إلى كونتيسة باريس، وذلك على مسرح الأوبرا.

وكانت مجلة «فوربس» قد صنفّت «حفل المبتدئات» المُقام سنوياً في العاصمة الفرنسية واحداً من بين أفخم 10 سهرات في العالم. وبفضل دوراته السابقة، تعرَّف العالم على سليلة أحد ماهراجات الهند، وعلى كيرا ابنة روبرت كيندي جونيور، وابنة رئيس وزراء إيطاليا السابق سيلفيو بيرلسكوني، وابنة المنتج ورجل الأعمال التونسي الطارق بن عمار، وبنات كل من الممثلَيْن كلينت إيستوود وسيلفستر ستالون. أما في حفل 2024، فمن المقرَّر مشاركة أونا ابنة الممثل البريطاني بيتر فينش، ومن هونغ كونغ إيلام يام ابنة الممثل سيمون يام، وإنجيل ابنة المخرج الصيني زيانغ ييمو؛ إذ لوحظ في السنوات الأخيرة ارتفاع نسبة المُشاركات سليلات أثرياء القارة الآسيوية.