في وداع شينيد أوكونور فنانة الصخب والجدل والمنعطفات

مسيرة تدخّل الاكتئاب في تشكيلها والمشكلات في تنغيص مجدها

 المغنّية الآيرلندية شينيد أوكونور رحلت مصطحبة صخب العُمر (أ.ف.ب)
 المغنّية الآيرلندية شينيد أوكونور رحلت مصطحبة صخب العُمر (أ.ف.ب)
TT

في وداع شينيد أوكونور فنانة الصخب والجدل والمنعطفات

 المغنّية الآيرلندية شينيد أوكونور رحلت مصطحبة صخب العُمر (أ.ف.ب)
 المغنّية الآيرلندية شينيد أوكونور رحلت مصطحبة صخب العُمر (أ.ف.ب)

بصخب، مرَّت سنوات المغنّية الآيرلندية شينيد أوكونور الـ56، مُعلنة بلوغ النهاية. فالفنانة المشاكسة التي اشتُهرت في التسعينات قبل أن تبدأ مساراً انحدارياً، غادرت هذا العالم تاركة «عائلتها وأصدقاءها محطمين»، وفق بيان نشرته محطة «آر تي إي» العامة، وهي تعلن «ببالغ الحزن وفاة حبيبتنا شينيد».

في الواقع، كادت تتساوى شهرتها الفنية، مع ميلها إلى إثارة الجدل في محطات كثيرة من مسيرتها.

وهي بلغت ذروة المجد عام 1990، بفضل أغنية «ناثينغ كومبيرز تو يو» التي كتبها الفنان الأميركي برنيس. لكنّ ضوءاً من نوع آخر سُلّط على أوكونور، واسمها الحقيقي ماغدا ديفيت، لحديثها عن تعرُّض لسوء معاملة من والدتها خلال طفولتها، ولاعتناقها الإسلام عام 2018، وعزمها على تغيير اسمها إلى «شُهدة».

ومما عُرف عنها أيضاً انتقادها بشدّة الكنيسة الكاثوليكية، متّهمة إياها بعدم حماية الأطفال ضحايا الاعتداء الجنسي، ليصل بها الأمر، في عام 1992، إلى حد تمزيق صورة البابا يوحنا بولس الثاني على شاشة التلفزيون الأميركي.

شينيد أوكونور وجدت العزاء في الموسيقى (أ.ف.ب)

وتسبّبت مرة أخرى في فضيحة عندما أعلنت كنيسة آيرلندية منشقة سيامتها «كاهنة» عام 1999.

شيئاً فشيئاً، غابت الفنانة ذات الرأس الحليق من صدارة المشهد الفني، بعدما حقّق أول ألبومين لها؛ «ذي لاين أند ذي كوبرا» و«آي دو نات وانت وات آي هافنت غت»، نجاحات تجارية كبيرة، مُفضّلة خوض غمار موسيقى الريغي في عام 2005 من خلال ألبومها «ثرو داون يور أرمز»، بعدما استقرت لفترة في غامايكا واستكشفت معتقدات الراستافاري. وعبَّرت، في السنوات الأخيرة، عن تقلّباتها النفسية على وسائل التواصل الاجتماعي، وهدّدت شركاءها السابقين باتّخاذ إجراءات قانونية ضدّهم، كما تحدّثت عن مشكلات صحتها الجسدية والعقلية، وأظهرت ميولها الانتحارية، وتطرّقت إلى علاقتها المُعقّدة مع عائلتها وأطفالها.

في يوم رحيلها، أسف رئيس الوزراء الآيرلندي ليو فاردكار «جداً لسماع النبأ»، مضيفاً في تغريدة: «كانت موسيقاها محبوبة في جميع أنحاء العالم، وموهبتها لا مثيل لها، ولا تضاهى».

شينيد أوكونور اعترضت على التمييز بحلق رأسها (أ.ف.ب)

من حانات دبلن إلى الاعتراض بحلق الرأس

استعادت «وكالة الصحافة الفرنسية» مسيرة أوكونور المهنية التي بلغت ذروتها في التسعينات، اختزلها إصدارها 10 ألبومات فردية، بدءاً من عام 1987 من خلال ألبوم «ذي لاين أند ذي كوبرا»، وانتهاء بـ«آيم نات بوسي آيم ذي بوس» عام 2014، متطرّقة في هذه الأعمال المتعدّدة إلى مختلف الأنماط، من الموسيقى الآيرلندية التقليدية إلى موسيقى البلوز والريغي.

شينيد المولودة في 8 ديسمبر (كانون الأول) 1966 في دبلن، عاشت طفولة صعبة، إذ تعرّضت في صغرها إلى إساءات «جنسية وجسدية ونفسية وروحية وعاطفية ولفظية»، وقُبض عليها مرات عدّة على خلفية اتّهامها بالضلوع في عمليات سرقة، قبل إرسالها إلى إصلاحية تديرها الكنيسة، حيث شجّعتها راهبة على تنمية شغفها بالموسيقى من خلال شراء غيتار لها.

وكانت بداياتها من شوارع دبلن وحاناتها، حيث ساعدتها الحاجة إلى إسماع كلمتها وسط الضجيج السائد على إعلاء صوتها.

في سنّ العشرين، انتقلت إلى لندن، وسجّلت ألبومها الأول عندما كانت حاملاً بطفلها الأول. وقد طلبت منها شركة الإنتاج آنذاك اعتماد مظهر أنثوي أكثر، ما أثار استياءها. في ذلك الوقت من العام 2014، صرّحت لصحيفة «الديلي تلغراف»، قائلة: «لقد دعوني لتناول الغداء وقالوا إنهم يرغبون في رؤيتي أرتدي تنانير قصيرة وأحذية ذات كعبٍ عالٍ، وأن أترك شعري ينمو». وكردّ فعل لاحقاً، طلبت المغنّية من مصفّف شعر يوناني شاب أن يحلق رأسها: «لم يكن يريد أن يفعل ذلك، لقد كاد يبكي. أما أنا فقد كنت سعيدة بالأمر».

شينيد أوكونور هزّها انتحار ابنها وقلَب حياتها العاصفة (أ.ف.ب)

«أعتقد أن عليّ القول إنّ الموسيقى أنقذتني. لقد كنت أمام خيارَي السجن أو الموسيقى. كنت محظوظة»

المغنّية الآيرلندية شينيد أوكونور

كانت محظوظة لتدخُّل الموسيقى في إنقاذها

أثار ألبومها الأول «ذي لاين أند ذي كوبرا» ضجة كبيرة فور صدوره. تلاه بعد ذلك بـ3 سنوات ألبوم «أي دو نات وانت وات أي هافنت غت» الذي ضمّ أغنية «ناثينغ كومبيرز تو يو»، العامل الرئيسي في شهرتها العالمية، من تأليف برينس. في عام 2013، صرّحت: «أعتقد أن عليّ القول إنّ الموسيقى أنقذتني. لقد كنت أمام خيارَي السجن أو الموسيقى. كنت محظوظة». 

وقد جعلها رأسها الحليق ونظراتها الثاقبة وصوتها الرقيق نجمة في جميع أنحاء العالم، ودائماً ما كانت تقدّم حفلات استُنفدت كل تذاكرها، هي التي كانت معروفة أيضاً بمناصرتها لحقوق المرأة وانتقادها للاعتداءات الجنسية داخل الكنيسة الكاثوليكية في آيرلندا.

إلا أنّ مسيرتها بدأت بالتراجع من منتصف التسعينات، ولم تعد ألبوماتها تثير الاهتمام عينه. وفيما كانت تخوض معركة حضانة ابنتها رويزين، باتت مشكلاتها الشخصية تغطّي على أعمالها الموسيقية.

وقرّرت عام 2003 وضع حد لمسيرتها الموسيقية، لكنها عادت وأصدرت بعد عامين ألبوماً لموسيقى الريغي بعنوان «ثرو داون يور آرمز».

تزوجت أوكونور 4 مرات، ورُزقت بـ4 أطفال، وُلِد آخرهم في نهاية عام 2006.

صدر ألبومها الأخير عام 2014 بعنوان «آيم نات بوسي، آيم ذي بوس»، ولقيَ استحساناً نقدياً. لكنها ألغت كل حفلاتها في منتصف عام 2015 بداعي «الإرهاق».

انتحار نجلها شاين (17 عاماً)، العام الفائت، شكّل صدمة هزّت كيانها، فأُدخلت إلى المستشفى بعدما كشفت عبر شبكات التواصل الاجتماعي أنها تعتزم الانتحار هي الأخرى.


مقالات ذات صلة

سياسيون احترفوا الموسيقى واستخدموها سلاحاً

يوميات الشرق مجموعة من الرؤساء والوزراء الذين يحترفون العزف والغناء

سياسيون احترفوا الموسيقى واستخدموها سلاحاً

رئيس الأرجنتين يغنّي الروك صارخاً: «أنا الملك أنا الأسد»، ووزير خارجية أميركا يعزف الغيتار وسط كييف فهل تحولت المواهب الموسيقية إلى سلاح انتخابي ودبلوماسي؟

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق جانب من حفل نهائي  البطولة الأفريقية  (لقطة من يوتيوب)

لماذا انتقد جمهور الأهلي المصري محمد رمضان؟

مع تصدر اسم الفنان محمد رمضان الترند على «غوغل» و«إكس»، الأحد، عقب مشاركته في إحياء حفل نهائي دوري أبطال أفريقيا باستاد القاهرة، ثارت تساؤلات بشأن انتقاده.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق أنشدت عبير نعمة باقة من أغنياتها وأخرى لعمالقة الفنّ (الشرق الأوسط)

عبير نعمة تنثر الحبّ وتكسر بصوتها العذب عتمة وطن

بدت عبير نعمة حالمةً تُحلّق في فضاء واسع كأنها رسمته في خيالها. كان الحضور سعيداً وممتنّاً لإمضائه معها لحظات لا تُنسى.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق مغنّي الراب شون كومبز «ديدي» (أ.ب) وصديقته السابقة كاسندرا فينتورا «كاسي» (إنستغرام)

لماذا يتكرّر ضرب النساء في أوساط مغنّي الراب؟

كثيرون هم مغنّو الراب الذين تورّطوا في قضايا عنف منزلي، وآخرهم شون كومبز المعروف بـ«ديدي». فما العلاقة بين هذا الفن وتحقير المرأة؟

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق سليم عساف بيَّن التمسُّك بالمستوى والحرص على المكانة (الملحق الإعلامي)

سليم عساف في «ليلة حب»: عطر الأغنية اللبنانية

حفل سليم عساف شكَّل وقفة مع متعة العلاقة بالأغنية اللبنانية، وفي آن، شكَّل ما يُشبه المراجعة لواقعها الراهن.

فاطمة عبد الله (بيروت)

كيف يمكن أن تعيش حياة طويلة وصحية؟

يساعد المشي بانتظام على تحسين الصحة الأيضية (جامعة غرناطة)
يساعد المشي بانتظام على تحسين الصحة الأيضية (جامعة غرناطة)
TT

كيف يمكن أن تعيش حياة طويلة وصحية؟

يساعد المشي بانتظام على تحسين الصحة الأيضية (جامعة غرناطة)
يساعد المشي بانتظام على تحسين الصحة الأيضية (جامعة غرناطة)

نجح فريق بحثي من معهد «لايبنيز» لأبحاث الوقاية وعلم الأوبئة (BIPS) في جامعة بريمن الألمانية، في إحراز تقدم كبير في تحديد العلامات الصحية التي تُعدّ ضرورية لنحيا حياة طويلة وصحية. وقدمت الدراسة التي قادتها البروفيسورة كراسيميرا ألكساندروفا، بالتعاون مع المعهد الألماني للتغذية البشرية (DIfE)، رؤى قيّمة للشيخوخة الصحية.

في الدراسة المنشورة في مجلة «العمر والشيخوخة» (Age and Ageing)، حلّلت ألكساندروفا وفريقها مجموعات محدّدة من العلامات الجزيئية التي تعكس العمليات البيولوجية المختلفة بوصفها مؤشرات محتملة للشيخوخة الصحية. وكان التركيز بشكل خاص على تحديد مجموعات محددة من المؤشرات الحيوية للدم، التي يمكن أن تساعد في التمييز بين الأشخاص الذين يصلون إلى سن أكبر ويتمتعون بصحة جيدة، مقابل أولئك الذين يصابون بأمراض مزمنة، مثل مرض السكري وأمراض القلب التاجية والسرطان.

النظام الغذائي المتوازن له فوائد صحية كبيرة (ماونت سايناي)

توضح كراسيميرا ألكساندروفا في بيان صحافي نُشِر (الأربعاء) على موقع المعهد على الإنترنت: «تظهر نتائجنا أن الأشخاص الذين يصلون إلى سن الشيخوخة ويظلون خالين من الأمراض المزمنة، هم أولئك الذين حافظوا على المستويات المثلى من مجموعات محدّدة من التحليلات الأيضية المرتبطة بحساسية الأنسولين والالتهابات طوال المراحل المتأخرة من حياتهم»، مشدّدة على أن هذا قد يشير إلى وجود آلية وقائية مشتركة لديهم تقلّل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر.

شملت الدراسة تحليل بيانات أكثر من 27 ألف مشارك تتراوح أعمارهم بين 34 و65 عاماً، وذلك في الفترة ما بين عامي 1994 و1998، في مدينة بوتسدام الألمانية والمنطقة المحيطة بها.

وحدّدت الدراسة الشيخوخة الصحية بأنها الوصول إلى سن 70 عاماً من دون الإصابة بأي مرض مزمن، مثل مرض السكري أو أمراض القلب التاجية أو السرطان.

خضع جميع المشاركين لقياسات شاملة في بداية الدراسة، حيث قدموا بيانات عن نمط حياتهم ونظامهم الغذائي. وبالإضافة إلى ذلك، أُخذت عينات الدّم من نحو 26 ألف مشارك. وتُوبعت هذه المجموعة لسنوات عدّة، حيث جُمعت معلومات عن الأمراض المزمنة الجديدة التي تطرأ عليهم كل 2 إلى 3 سنوات. كما قيست تركيزات 13 من المؤشرات الحيوية، تضمّنت جزيئات تعكس استقلاب السّكر والدهون، ووظائف الكبد والكلى، وحساسية الأنسولين والالتهابات.

وكشفت التحليلات باستخدام تقنيات «النمذجة الإحصائية المبتكرة»، عن أن الأفراد الذين حافظوا على تركيزات عالية من كوليسترول البروتين الدّهني عالي الكثافة، والمعروف باسم «الكوليسترول الجيد»، وهرمون الأديبونيكتين الدهني وعامل النمو الشبيه بالأنسولين -2 المرتبط بالبروتينات إلى جانب مستويات منخفضة من الدهون الثلاثية، لديهم احتمالية أكبر للعيش من دونه.

ويسوق باحثو الدراسة 5 نصائح لشيخوخة صحية، أولاً: اتبع نظاماً غذائياً متوازناً إلى جانب التأكد من تناول كثير من الفواكه والخضراوات الطازجة، وتناول كميات محدودة من الأطعمة المصنّعة، فإن إضافة الدّهون الصحية لنظامك الغذائي يمكن أن تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الحميد. كما أنه من المعروف أن أطعمة مثل الأفوكادو والمكسرات والأسماك الدهنية (مثل السلمون والماكريل) تزيد من مستوياته.

الخضراوات مفيدة جداً للصحة (أ.ب)

ثانياً: حافظ على النشاط البدني، تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على تحسين الصحة الأيضية، ويمكن أن تزيد من مستويات الأديبونيكتين، الذي بدوره يقلّل الالتهاب ويحسن مقاومة الأنسولين. يوصى بممارسة أنشطة مثل المشي أو الجري أو ركوب الدّراجات أو السباحة.

ويُعد الحفاظ على وزن صحي للجسم ثالث هذه النصائح، من أجل الحفاظ على مستويات منخفضة من الدهون الثلاثية وتعزيز الصحة الأيضية بشكل عام. ويمكن تحقيق ذلك من خلال الجمع بين اتّباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني بانتظام.

مدير منظمة الصحة العالمية في إحدى الفعاليات الرياضية بسويسرا (إ.ب.أ)

ورابعاً: لا بدّ من تجنب التّدخين بسبب آثاره السلبية على مستويات الدّهون والصحة العامة.

وأخيراً؛ اتخذ خطوات لإدارة التوتر والقلق إذ يمكن أن تكون للإجهاد المزمن آثار سلبية على الالتهاب والتمثيل الغذائي.